تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

Discussion dans 'Scooooop' créé par charafi, 24 Mai 2006.

  1. charafi

    charafi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    يعيش المغرب ومند فترة نوعا من الاحتقان الشعبى نتيجة تفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية بسبب انتهاج الدولة للسياسات اللاشعبية الرامية إلى التفقير والتهميش والإقصاء وعدم التعاطى الإيجابى مع الملفات الاجتماعية. إن تنامى الحركات الاحتجاجية بالعديد من المدن يعتبر ظاهرة اجتماعية تستحق الدراسة والتحليل مع ضرورة ربطها بالسياقات العامة التى أفرزتها. وهذه الوقفات الاحتجاجية والإضرابات والاعتصامات كأشكال احتجاجية ليست فى واقع الأمر إلا تقنية ووسيلة مسالمة يهفو من خلالها منظموها إلى تحقيق مقاصد ومطالب معينة.
    إن الاحتجاج الاجتماعى تعبير عن رفض لواقع معين يستخدمه المواطنون عامة، والفاعلون الاجتماعيون على الخصوص، فى وجه الأنظمة الحاكمة أوأجهزتها بهدف تحقيق تغيير معين أو تجاوز أزمة محددة. كما يمكن اعتبار الاحتجاج مؤشرا واضحا لواقع اجتماعى يتسم ببروز أزمة أو صراع معين بين فئة قليلة مستفيدة من خيرا ت وثروات البلاد أو فئة تمتلك السلطة أو كلاهما "امتلاك المال والنفوذ" وفئة عريضة من الجماهير الشعبية محرومة من هذه الثروات وتعانى من مختلف أشكال الإقصاء والتهميش والتفقير.
    وتأسيسا لما سبق، فالسياق العام، الاجتماعى والسياسي، الذى تظهر وتنشأ فيه الحركات الاحتجاجية الاجتماعية عادة هو سياق "الأزمة"، إذ أن أهم العوامل التى تشكل المناخ العام لظهور الحركات الاحتجاجية هو سوء تدبير الملفات الاجتماعية الكبرى والتطبيق الحرفى والأعمى لتوجيهات وإملاءات المؤسسات المالية العالمية دون الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاجتماعية، مع العلم أن جميع الأحزاب تعطيها النصيب الأوفر فى برامجها الانتخابية لكنها تبقى حبرا على ورق وترمى فى سلة المهملات بمجرد جلوس أصحابها على كراسى البرلمان والحكومة.
    كل هذا وغيره أدى إلى فشل المشروع المجتمعى بسبب سن الحكومات المتعاقبة لسياسة لاشعبية ولاديمقراطية، وبسبب أزمة غياب الديمقراطية خصوصا مع تراجع دور التنظيمات السياسية فى التأطير والتعبئة والتمثيل الشعبى فضلا عن الأوضاع المتأزمة للنقابات العمالية التى يعرف دورها تراجعا ملحوظا بالإضافة إلى انخراطها "تورطها فى سلم اجتماعي". لقد تعددت مسببات ودواعى الأزمة الاجتماعية والاقتصادية لأغلب شرائح المجتمع بدءا بضرب القدرة الشرائية من خلال الزيادات المتكررة فى المواد الأساسية وفواتير الماء والكهرباء، مرورا بمدونة الشغل المتسمة بالمرونة والهشاشة والتى كرست الاستغلال وسهلت الطرد والتوقيف والتسريحات الجماعية ومحاصرة العمل النقابى والتضييق على الحريات النقابية ومحاكمة النقابيين والعمال وتطبيق الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائى ونهج سياسة الخوصصة وقانون التدبير المفوض، وانتهاء بضآلة الأجور التى أصبحت لا تساير متطلبات العيش الكريم لفئات عريضة من الشعب المغربى وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور مع ضرورة مراجعته.



    http://www.alarabonline.org
     
  2. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

    ana li kay bane hya had l7okoma 3arfa nihaytha 9arbate dc bagha tkhali lmaghreb lah krim bach ta la itla3 le PJD il9a danya mrawna o laflouss kamalhom tchafrou o may kounch 3andou lwa9ete bach y9ad
    dak chi li ghadi ykhali nass mayti9ouch bih o mayssawtouch 3lih mara okhra
     
  3. cocolida

    cocolida Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

    [27h] [27h]lah y3ti l mou had lmarrib zlzal ou chi tssounami [so6]
     
  4. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

    asa7bbi 7choma rah al mghib kabalad o nass madr wallo ,rah kroch l7ramm llkharjjo 3lla al 3ibadd
    rah 2illa 9adarra allah jatt chi mossibba rah ghadi tjji ghir a6aba9a al 7az9aa ,chokon fach ghadi tjji d9aa rah ghir f al msskin .choff ghir mn zlzal al 7ossimaa o jbadd.
     
  5. morphin

    morphin Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

    wa ch7al hadi l wad3iya m9awda, donc melli nnas kharja dayra modaharat c positiv bach ykoun pression 3la l7oukouma... mzyan. les manifs kaynin fel 3alam kamel machi ghi fel mehgrib c normal, dima kayna 6aba9a lli ma fer7anach o zaydoun c ds la nature humaine bandem taybghi dima plus
     
  6. berguag

    berguag Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : تنامى الاحتجاجات فى المغرب.. ما السرّ؟

    almaribou darabathou lhazkatou
     

Partager cette page