تنسيق أمني بين المغرب والجزائر لمنع 'تسريب' السلاح للجماعات الإرهاب

Discussion dans 'Scooooop' créé par imadici, 4 Avril 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    تنسيق أمني بين المغرب والجزائر لمنع 'تسريب' السلاح للجماعات الإرهاب
    [​IMG]
    أفادت مصادر عليمة ان الأجهزة المغربية والجزائرية تجري تحركات أمنية مكثفة على الشريط الحدودي بين البلدين وذلك منذ تفجيرات 11 مارس الأخيرة في الدار البيضاء وبعد حجز الأمن المغربي كمية كبيرة من المتفجرات ووسائل صناعة القنابل على الحدود المغربية الجزائرية الأسبوع الماضي.

    وكشفت المصادر ذاتها عن تنسيق أمني حاصل بين البلدين بهدف منع استغلال الجماعات الإرهابية للخلاف بينهما وتسريب أسلحة من هذه الجهة أو تلك. وعلمت 'القبس' من مصادر رفيعة المستوى ان فرنسا كانت وراء هذا التنسيق الأمني بين الطرفين خاصة انها أبدت خشيتها من إمكانية استفادة ما أصبح يسمى ب 'تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي' من الخلاف بين البلدين وتعزيز نفوذها في منطقة شمال افريقيا، مع إمكانية ان يمتد هذا التهديد إلى فرنسا نفسها التي يتواجد بها العديد من المهاجرين المغاربة والجزائريين. وأفادت المصادر ذاتها ان واشنطن دفعت هي الأخرى في اتجاه هذا التنسيق وحذرت من تنامي نفوذ 'تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي' في شمال افريقيا ودول الساحل الافريقي.
    من جهة أخرى أفادت مصادر إعلامية ان واشنطن ستجمع الجارتين معا المغرب والجزائر في إطار مناورات عسكرية واسعة ستقودهما ضمن حلف الشمال الأطلسي قريبا في البحر الأبيض المتوسط.
    وذكرت مصادر صحافية أميركية ان حاملة الطائرات الأميركية 'يو إس إي ناسو' انطلقت منذ الخميس الماضي من ميناء قاعدة نورفولك البحرية في ولاية فيرجينيا باتجاه البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها ألف بحار للمشاركة في هذه المناورات التي تدخل في إطار مكافحة الإرهاب وحماية الممرات البحرية.
    وتهدف هذه المناورات، بحسب المصادر ذاتها، إلى تحسين أداء القوات البحرية للدول المشاركة في عملياتها لمراقبة مياه البحر الأبيض المتوسط والتصدي للنشاطات الإرهابية في البحر ومنعها من تهريب الأسلحة وكذلك من أجل تبادل الخبرات فيما بين الدول المشاركة. ويشار إلى أن هذه المناورات ستنظم وسط تنامي التحذيرات في عدة دول متوسطية من تهديدات محتملة لتنظيم القاعدة.
    ويشارك في هذه المناورات التي ستدوم عدة أيام وستستغرق إلى نهاية مايو المقبل إضافة إلى المغرب والجزائر كل من تونس وموريتانيا وفرنسا واسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطة واليونان.

    المصدر

     

Partager cette page