تهريب غامض لأربعة هكتارات من دور الصفيح إلى ''مرجان'' وسط الرباط

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 6 Octobre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    أكدت مصادر مطلعة أن ما يناهز 4 هكـتارات من الأراضي التي توجد بين يعقوب المنصور والعكاري ستفوت لشركة ''مرجان'' التجارية. وكانت هاته الهكتارات ضمن وعاء عقاري خصص لإسكان أسر منطقة دوار الكرعة، ثاني أكبر جيب لدور الصفيح بالرباط، ودوار الخير. ويضم دوار الكرعة 1163 أسرة، ودوار الخير الرجاء في الله 165 أسرة، بحسب إحصاءات سنة 2004.


    وأضافت المصادر ذاتها، أن تفويت هاته الهكتارات لمرجان يعني أن مشروع إعادة إسكان هذه الأحياء الصفيحية في المنطقة ذات الرسم العقاري 4932/R سيحكم عليه بالموت، ورغم أنه يشكل ثاني أكبر جيب في دور الصفيح بالرباط، مضيفة أن هناك احتمالات كبيرة لإسكان هاته الأسر خارج مدينة الرباط. ولم تتضح بعد ملابسات هذا ''التهريب''، خاصة وأن وزير الإسكان احجيرة سبق أن برر التأخر في القضاء على هذا الحي الصفيحي بكون الأرض موضوعة تحت يد وزارة الاتصال، وذلك منذ سنة 1969.


    وأشارت ذات المصادر أن جزءا من هذه الأرض يوجد عليها نادي البريد الذي يدخل في إطار الأعمال الاجتماعية، مضيفة أن هناك ضغوطات على هذا النادي لكي يتخلى عن الجزء المبني منه، ولم يتأكد بعد لدى المصادر ما إذا استسلم النادي للأمر الواقع، أم أنه تشبث بموقفه.


    وتندرج عملية إسكان أسر دوار الكرعة ودوار الخير، حسب نص العقد المنظم لبرنامج ''مدن بدون صفيح''، حصلت "التجديد" على نسخة منه، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الرامية إلى إنعاش السكن الاجتماعي، والقضاء على السكن غير اللائق في إطار برنامج حكومي يهدف إلى مضاعفة وثيرة إنتاج السكن الاجتماعي لبلوغ 100 ألف وحدة سنويا، وتطوير منتوج سكني ذي كلفة منخفضة يتلاءم والقدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود حسب بنود العقد.


    وكان الاتفاق، حسب بنود العقد، يقضي بأن يفرغ 43 حي صفيحي يقطنها 6 آلاف و577 أسرة لإنجاز برامج جديدة للقضاء على أحياء الصفيح بالمدينة، وتبلغ مساحة دوار الكرعة بيعقوب المنصورالتي كانت تأوي 1163 على مساحة 47003 متر مربع، كما تبلغ المساحة الإجمالية لبقية دوار الخير رجاء في الله 40 ألف متر مربع، بساكنة يبلغ عددها 165 أسرة ـ منزل صفيحي في سنة 2004، والتي يقدر عدد منازلها حاليا بحوالي 300 وهي الأرض التي ستوجه لمصلحة إقامة سوق ''مرجان''. والعقد وقعه كل من وزير الداخلية، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالإسكان والتعمير، رئيس الجماعة الحضرية بالرباط، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، رئيس شركة تنمية الكورة، وذلك بحضور الملك


    وتشير إحصاءات مدن بدون صفيح أن عدد الأسر المعنية بجهة الرباط سلا زمور زعير ناهز 48 ألفا و986 أسرة، بقيمة 3 مليار و397 مليون درهم، أنجز منها 8130 مسكنا، وبلغ عدد دور الصفيح المهدمة ,9109 وعدد الأسر المرَحلة ,8743 وعدد المنازل المكتملة .1984 وتبين الإحصاءات أن الخصاص التي مايزال مسجلا في الجهة، ويبلغ أزيد من 47 ألف مسكن


    جريدة التجديد
     

Partager cette page