تهيئة ضفتي أبي رقراق تنطلق

Discussion dans 'Info du bled' créé par oisis73, 27 Octobre 2006.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    أعلن مدير وكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق، المغاري الصاقل، أن أشغال حفر نفق الأوداية التي بلغت تكلفتها أزيد من 400 مليون درهم ستنطلق في شهر يناير من السنة المقبلة
    على أساس أن يبدأ استغلاله (النفق) في بداية سنة 2009. وأوضح الصاقل، خلال لقاء صحافي حول أشغال تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق نظم مساء يوم الاثنين بالرباط، أن النفق الذي يبلغ طوله 1500 متر سيتم إحداثه تحت قصبة الأوداية التاريخية وذلك لضمان جودة المرور والتخفيف من سلبيات حركة السير على هذا الموقع التاريخي والسياحي.


    كما أعلن الصاقل أن أشغال بناء قنطرة مولاي الحسن الجديدة فوق نهر أبي رقراق والتي تربط بين مدينتي الرباط وسلا ستنطلق هي الأخرى في شهر يوليوز من السنة المقبلة والتي من المتوقع أن يصل علوها إلى 10 أمتار.

    وأضاف أن القنطرة الجديدة ستمكن من تسهيل الملاحة إلى حدود جسر السكة الحديدية، وكذا دخول البواخر إلى ميناء سلا الترفيهي (مارينا) الذي انطلقت أشغال إنجازه في بداية السنة الجارية، وهي تسير حاليا وفق المخطط المرسوم لها. وحسب وثيقة أعدتها وكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق سيكون بإمكان الميناء الذي سيمتد على مساحة ثمانية هكتارات، منها أربعة هكتارات للمسطح المائي، أن يستقبل حوالي 350 مركبا ترفيهيا التي يتراوح علو جزئها المغمور من 2 إلى 4 أمتار ويصل طولها إلى غاية 20 مترا. وتتوقع وكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق أن تنتهي الأشغال خلال السداسية الأولى لسنة2007.

    وتضيف الوثيقة أن الميناء سيحاط بمرافق مختلفة تشمل مطاعم وأماكن التنشيط والترفيه إضافة إلى إقامات وفنادق بجوار مدينة الفنون والحرف. كما سيمتد الميناء الترفيهي على مساحة ثلاثة هكتارات منها 1.6 خاصة بالمكون المائي وذلك مع بداية العمل في جسر مولاي الحسن الجديد. وتشير الوثيقة إلى أن مشروع تهيئة ضفتي نهر أبي رقاق الذي يمتد على مساحة تقدر بـ6000 هكتار ينقسم إلى ست مراحل متكاملة، حيث انصبت الأشغال أساسا على إنجاز المرحلة الأولى "باب البحر"، إضافة إلى المرحلة الثانية المسماة "أمواج" واللتين يتوقع أن تنتهي أشغال تجهيزهما وتطويرهما بحلول سنة 2010، مضيفة أن المراحل الأربع المتبقية ما تزال في طور الدراسة وتبلغ تكلفة تهيئة وتطوير "باب البحر" 750 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة تهيئة وتطوير "أمواج" ملياري دولار.


    almassae

     
  2. mr.critic

    mr.critic Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : تهيئة ضفتي أبي رقراق تنطلق

    qlq svp peux me donner les socités auxquelles on a confié ces réalisations
    merci d'avance
     
  3. nadr

    nadr Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : تهيئة ضفتي أبي رقراق تنطلق

    Yamkan mafhamtch mazian, wach la floukate bin Rabat et Salé maraybkaouch [22h]
     

Partager cette page