توتر تركي إسرائيلي وأردوغان يتوعد

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 12 Janvier 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    Inscrit:
    12 Juin 2008
    Messages:
    12277
    J'aime reçus:
    252
    Localité:
    Les pieds sur terre
    تصاعدت حدة التوتر بين تركيا وإسرائيل على خلفية تصريحات متبادلة، وفي أحدث تطور أفاد مراسل الجزيرة بالقدس أن السفير التركي لدى تل أبيب غادر إلى أنقرة للتشاور، وذلك بعد ساعات من استدعاء الخارجية التركية السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، عقب إجراء إسرائيلي مماثل، في حين توعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل برد مناسب.

    وقد انتقد أردوغان التصريحات الصادرة عن الخارجية الإسرائيلية، التي اتهمت تركيا بتأجيج العداء ضد السامية واليهود. وطالب إسرائيل أن توحد خطابها السياسي.

    وتوعد رئيس الحكومة التركية بتصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية الإدارة الإسرائيلية الحالية بالرد دوما بالمثل إذا استمرت على سلوكها الحالي تجاه بلاده، وأشار بهذا السياق إلى أن أنقرة لطالما أظهرت تسامحها مع الإسرائيليين واليهود.

    وكانت الخارجية التركية أدانت بوقت سابق الثلاثاء تصريحات نظيرتها الإسرائيلية الأخيرة المنتقدة لأنقرة، معتبرة أنها أطلقت لمآرب سياسية داخلية وهي تتخطى الحدود.

    وأشارت وكالة الأناضول إلى أن تركيا بعثت بمذكرة احتجاجية لتل أبيب مع السفير الإسرائيلي بأنقرة غابي ليفي بشأن طريقة تعامل داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي مع السفير التركي بإسرائيل أحمد جليلقل لدى استدعائه الاثنين.

    بيان شديد
    وكانت الخارجية الإسرائيلية أصدرت بيانا شديد اللهجة انتقدت فيه تركيا، وأدانت ما وصفته بالانفلات غير المكبوح لأردوغان معتبرا أن انتقاده العلني قد يعرض العلاقات الثنائية للخطر.

    وقال البيان إن الأتراك هم آخر من يمكنه توجيه موعظة أخلاقية لإسرائيل، مؤكدا حرص إسرائيل على احترام تركيا وأنها تسعى لاستمرار العلاقات السليمة بين البلدين، لكنها تتوقع في المقابل معاملة بالمثل.

    وكان البيان ردا على تصريحات منتقدة لإسرائيل أطلقها أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني سعد الحريري بأنقرة الاثنين قال فيها إن بلاده لن تبقى صامتة إزاء ما وصفه بانتهاك إسرائيل القرارات الدولية، وأن وزراءه سوف يحذرون وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك من خطورة تهديد السلام الدولي خلال زيارته المرتقبة لتركيا الأسبوع المقبل.




    http://www.youtube.com/watch?v=UOURFrVLejc



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3FE7CFEE-3BA1-4A56-9CF5-8D8D326DB928.htm
     
  2. anasamati

    anasamati Accro

    Inscrit:
    28 Août 2007
    Messages:
    4106
    J'aime reçus:
    109
    Localité:
    maroc
    cerveaun enfantin
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    Inscrit:
    12 Juin 2008
    Messages:
    12277
    J'aime reçus:
    252
    Localité:
    Les pieds sur terre
    الرئيس التركي يهدد بسحب سفير بلاده من إسرائيل إن لم تعتذر قبل المساء



    هدد الرئيس التركي عبد الله غول بسحب السفير التركي من إسرائيل إن لم تعذر قبل مساء الأربعاء عن تصرف نائب وزير خارجيتها داني أيالون تجاه السفير التركي أوغوز شيليخول.
    ونقلت وكالة أنباء أناضول التركية عن غول قوله إن أمام إسرائيل حتى مساء اليوم (الاربعاء) لكي تعتذر، وإلا فإن السفير التركي سيركب أول طائرة غداً الخميس ليعود إلى بلاده.



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...0%C7%E1%E3%D3%C7%C1&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.