توجيه 142 إنذارا إلى محلات تجارية تعرض مواد غذائية غير صالحة للاستعمال

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 26 Août 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    بلغ عدد الإنذارات التي تم توجيهها إلى عدد من المحلات التجارية المختصة في بيع المواد الاستهلاكية ما يناهز 142 إنذارا على صعيد مدينة الدار البيضاء. وكشف الدكتور بودغير رئيس مصلحة حفظ صحة المواد الغذائية بمجلس مدينة الدار البيضاء، أنه من أصل 280 محلا تمت مراقبتها، تم توجيه 142 إنذارا تتعلق بعرض مواد غذائية غير صالحة للاستعمال، وأن الوسائل التي تستعمل في عرضها كالأواني والفضاءات التي تحتضنها غير صالحة للعرض.
    وأوضح رئيس قسم حفظ صحة المواد الغذائية في تصريح لـ«المساء» أنه سيتم، اليوم الأربعاء، تنظيم حملة تحسيسية بمناسبة شهر رمضان ستشمل المحلات التجارية الكبرى التي يقصدها المواطنون، حيث ستنصب جهود هذه الحملة على مراقبة الكيفية التي يعرض بها هؤلاء التجار بضائعهم ومدى مطابقتها للمعايير المطلوبة، كما ستشمل المراقبة تاريخ صلاحية المواد الغذائية المعروضة والمعدات التي تعرض فيها.
    وبخصوص مادتي التمر والشباكية، اللتين يتم الإقبال عليهما بكثرة من قبل المواطنين خلال شهر رمضان، كشف بودغير أن غالبية المخالفات التي يتم الوقوف عليها تتعلق بالزيت الذي يستعمله صانعو الشباكية، حيث تتم الاستعانة في ضبط ذلك بآلة خاصة لمراقبة جودة الزيوت، أما التمور فإن غالبية المخالفات تكون متعلقة بانتهاء تاريخ صلاحيتها.
    إلى ذلك، أسفرت عملية المراقبة، التي أشرفت عليها لجنة مختلطة تضم مصالح زجر الغش والبيطرة والتجارة والصناعة والصحة والأمن الإقليمي ومكاتب حفظ الصحة التابعة للمقاطعات الجماعية والسلطات المحلية، إلى جانب مصالح الشؤون الاقتصادية بعمالة مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء، عن تسجيل 13 مخالفة تتعلق بعدم مطابقة المواد المعروضة لمعايير الصحة، كما تم إصدار 6 توصيات بإتلاف مواد استهلاكية منتهية الصلاحية من قبل محلبات ومخابز.
    وبحسب رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة مقاطعات مولاي رشيد علال سعد الله، فإن سوق الجملة للخضر والفواكه يوفر يوميا معدل 2600 طن من الخضر والفواكه باستثناء يوم الجمعة الذي يعتبر يوم عطلة أي ما يعادل 1600 طن من الفواكه و1000 طن من الخضر، حيث تلجه ما بين 500 إلى 600 شاحنة خلال الأيام العادية، وقد ولجت إلى السوق استثناء يوم السبت 22 غشت الجاري أكثر من 1100 شاحنة. وأكد سعد الله في تصريح لـ « المساء» أن سوق الجملة قد عرف منذ شهر يوليوز إلى اليوم نشاطا ملموسا بسبب وفرة الإنتاج لكون هذه السنة تميزت بموسم فلاحي جيد وتزامن شهر رمضان مع فصل الصيف الذي تتوفر فيه كل الفواكه الموسمية التي يتم جنيها في هذه الفترة من السنة.
    أما بخصوص سوق السمك بالجملة، فإنه فضلا عن الكميات المفرغة به يوميا بواسطة بواخر الصيد البحري، فإن هذا المرفق يستقبل يوميا عددا كبيرا من الشاحنات التي تجلب كميات كبيرة من المنتوجات البحرية من جل موانئ الصيد، حيث تم تسجيل تطور ملموس على مستوى الكميات الواردة على السوق منذ شهر فبراير إلى غاية 18 غشت بـ 2111 طنا.
    أما بخصوص المجازر البلدية، فقد أكد رئيس الشؤون الاقتصادية أن إنتاجها قد عرف تطورا ملموسا مستدلا بكميات الانتاج المسجلة خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية 18 غشت حيث سجلت 2267 طنا.
    أما بخصوص أسعار اللحوم بالتقسيط، فقد أكد سعد الله أن أثمنتها تتراوح ما بين 70 و74 درهما، مرجعا هذا الارتفاع إلى احتفاظ الكسابين بمواشيهم لوفرة الكلأ واستعدادا لعيد الأضحى​

    http://www.almassae.ma/

     

Partager cette page