توقعات بحدوث ازمة حقوقية جديدة بين المغرب والبوليزاريو

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 24 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    ذكرت تقارير صحافية مغربية ان معركة جديدة يتوقع اندلاعها في ميدان حقوق الانسان بين المغرب وجبهة البوليزاريو على خلفية مشاركة ناشطين صحراويين في احتفالات الجبهة بالذكرى الـ34 لاعلان الجمهورية الصحراوية.

    وقالت يومية "اخبار اليوم" المغربية المستقلة ان مجموعة ممن يعرفون في المغرب بـ"انفصالي الداخل" توجهوا للجزائر للمشاركة في الاحتفالات التي تقام بمخيمات تندوف حيث المركز الرئيسي لجبهة البوليزاريو.

    ونقلت الصحيفة عن مصادر مغربية مقربة من السلطات المشرفة على الملف ان الامر يتعلق بـ"تحرك استفزازي جديد يهدف الى التسبب في موقف محرج آخر للمغرب" في اشارة الى احتجاجات على اعتقال السلطات المغربية بداية تشرين الاول/اكتوبر الماضي لسبعة ناشطين صحراويين مؤيدين لجبهة البوليزاريو بعد زيارة مماثلة لمخيمات تندوف حيث نظمت الجبهة لهم احتفالات ضخمة كان جزءا منها ذا طابع عسكري، بالاضافة الى ازمة الناشطة اميناتو حيدر التي تسبب ابعادها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من مطار مدينة العيون الى مطار لانثاروتي بلاس بالماس الاسبانية في احراج كبير للسلطات المغربية على الصعيد الدولي.

    وحسب نفس المصادر، فإن الناشطين الذين يمثلون جمعيات ومنظمات تقول بالنشاط الحقوقي هم عتيقو براي واحمد حمية من مدينة الداخلة واحمد السباعي ومحمد تنهلي وابراهيم اسماعيلي من العيون وبوجدور وطرفاية الذين غادروا المغرب يوم الاحد عبر مطار الدار البيضاء باتجاه مطار هواري بومدين بالجزائر ابراهيم الصبار والشيخ بنكة وايزنة اميدان ومنت علي المختار وهم من كلميم واسا وهي مدن تقع خارج منطقة النزاع.

    وقالت وكالة انباء جبهة البوليزاريو ان المجموعة التي تتكون من احد عشر صحراويا منهم امرأة ورضيعها يشاركون بعد غد السبت في احتفالات الذكرى الـ34 لإعلان الجمهورية الصحراوية التي تجري بمنطقة بئر لحلو الواقعة خارج الحزام الامني الذي زنر به الجيش المغربي الصحراء منتصف الثمانينات لمنع وصول قوات جبهة البوليزاريو الى المناطق الاهلة وتصف الجبهة هذه المناطق بـ"المناطق المحررة".

    ومن بين هؤلاء الناشط النعمة اسفاري رئيس اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية (كوريلسو) المعروف باستفزازه للسلطات المغربية وتحويله اي حادثة شخصية الى قضية تتعلق بموقفه من نزاع الصحراء.
    وندد اسفاري الذي تحدث اول امس الثلاثاء باسم المجموعة في لقاء مع ممثلي منظمات المجتمع المدني الجزائري بما وصفه "الممارسات التعسفية" التي تقوم بها السلطات المغربية ضد الصحراويين.

    وقال النعمة الاسفاري "نحن نريد ان نقول باننا ضقنا ذرعا من الأعمال التعسفية شبه اليومية التي تقوم بها السلطات المغربية التي تريد اسكاتنا."




    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...1%E1%CC%D2%C7%C6%D1&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page