توقع أكثر من 7 آلاف متقاعد في إطار المغادرة ا

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 28 Octobre 2006.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    925 مليون درهم كلفة العملية بالمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري
    العملية تهم وكالة المغرب العربي للأنباء والمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية وغرف التجارة والصناعة والخدمات والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي والمركز السينمائي المغربي ومكتب التنمية والتعاون ..


    يظهر أن السلطات العمومية ستواصل برنامج المغادرة الطوعية الذي توج السنة الماضية بعملية » انطلاقة « التي استفاد منها أكثر من 38 ألف موظف في مختلف قطاعات الوظيفة العمومية.

    وكانت العملية انطلقت في المؤسسات والمقاولات العمومية منذ سنوات، حيث سجلت الفترة الممتدة من 2000 إلى 2005 مغادرة أكثر من 12 ألف موظف ، ويمكن أن يصل العدد إلى 15 ألف و 360 مستخدم إذا ما تم احتساب الذين استفادوا من التعويضات بعد مغادرتهم لشركتي صوديا وصوجيطا. وقد عرفت سنة 2005 لوحدها استفادة 6146 مستخدم من المغادرة الطوعية، ومن المتوقع أن تسجل السنة الجارية وتيرة أسرع في هذا المجال.
    وتقدر المصالح المختصة أن العملية بالنسبة للمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ستكلف حوالي 925 مليون درهم برسم سنة 2006.

    ومن بين المؤسسات العمومية المعنية بالمغادرة الطوعية هناك وكالة المغرب العربي للأنباء بحوالي 63 موظف والمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية ب61 موظف وغرف التجارة والصناعة والخدمات ب128 موظف والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي والمراكز التطبيقية ب4604 موظف إضافة إلى المركز السينمائي المغربي ومكتب التنمية والتعاون وغيره..

    فبالنسبة للمؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري، من المتوقع أن تهم المغادرة الطوعية حوالي 2500 مستخدم برسم 2006 تشمل مكتب استغلال الموانىء بحصة 800 مغادرة، والمكتب الوطني للسكك الحديدية ب 600 مغادر والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ب 500 مغادر أما بالنسبة للمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، والتي تضم حوالي 302 وحدة وتشغل 37 ألف و 700 مستخدم فمن المتوقع أن تهم المغادرة الطوعية حوالي 5000 مستخدم برسم 2006.

    وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الشروط التي ستطبق على المحالين على التقاعد في إطار المغادرة الطوعية تشمل الاستفادة من أجر شهر ونصف إلى شهرين لكل سنة من العمل على أساس سقف يتراوح مابين 36 و 48 شهرا بالنسبة للمستخدمين الذين يقل عمرهم عن 55 سنة مع تعويض أقصى يصل إلى 50 في المائة من الأجر إلى حين الوصول إلى 60 سنة بالنسبة للذين يفوق عمرهم 55 سنة . وسيتم الأخذ بعين الاعتبار عنصرين أساسيين في هذه العملية بالنسبة للمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ، الأول يهم الوضعية الإدارية للمستخدم والثاني يهم نظام التقاعد الذي يخضع له . فبالنسبة للخاضعين لنظام الصندوق المغربي للتقاعد يتم احتساب مبلغ التعويض على أساس أجر شهر ونصف لكل سنة من العمل الفعلي ، في حدود 36 شهرا بالنسبة للموظفين المرتبين في السلم 7 فما فوق ، ودون تحديد السقف بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم من 1 إلى 6 . ويظهر أن ذلك يتماشى والشروط التي تم اعتمادها في برنامج المغادرة الطوعية للسنة الماضية .

    أما بالنسبة للخاضعين للنظام الجماعي للتقاعد ، فيتم احتساب مبلغ التعويض على أساس الأجر الخام لشهرين لكل سنة من العمل الفعلي ، في حدود 48 شهرا بالنسبة للموظفين المرتبين في السلم 7 فما فوق ، وعلى أساس أجر مابين شهرين ونصف وثلاثة شهور لكل سنة من العمل الفعلي دو ن تحديد السقف ، بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم من 1 إلى 6 . وفي جميع الأحوال لا يمكن لمبلغ التعويض أن يفوق 50 في المائة من إجمالي الأجر الخام المتبقي إلى حين الوصول إلى السن القانوني للتقاعد .​

    http://www.alalam.ma/article.php3?id_article=16778

     
  2. lama

    lama Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : توقع أكثر من 7 آلاف متقاعد في إطار المغادرة &

    مادا عن قطاع التعليم
    الن يتم تجديد المغادرة الطوعية لمن فاتته المناسبة في السنة الماضية
    شكرا على الخبر
     
  3. mr.critic

    mr.critic Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : توقع أكثر من 7 آلاف متقاعد في إطار المغادرة &

    en koi ça nous a servi de DVD de l'année derniere??
     
  4. Sofia_A

    Sofia_A Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : توقع أكثر من 7 آلاف متقاعد في إطار المغادرة &

    awaaaah messab ydirouha bessa7 ... lwalida 3endi nedmat 7it madarthach dik l3am ...

    ça rapporte mlliynate a khoya [22h]
     

Partager cette page