توقع تدني عائدات الجالية المغربية بالخارج

Discussion dans 'Scooooop' créé par toub9al, 7 Janvier 2009.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    من المتوقع أيضا, أن يتضرر قطاع عائدات مغاربة العالم, التي تشكل المصدر الثاني للعملة الصعبة, بعد عائدات السياحة والأسفار. وحسب معطيات أولية, من المنتظر أن تتراجع التحويلات بنسبة لن تقل عن 7 في المائة, إذ سجل نمو القاع 10 في المائة, منذ 1999, وساهم هذا المورد في تنشيط الاقتصاد الوطني, وتوازن ميزان الأداءات.



    واستنادا إلى تقرير للبنك الدولي, احتل المغرب المرتبة الأولى في التحويلات المالية الوافدة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سنة 2007, بمبلغ 6.7 ملايير دولار.

    وحسب دراسة أنجزها البنك الإفريقي للتنمية, يتميز المغرب بحجم مهم في مجال تحويلات أموال المهاجرين في العالم, ويمتلك سياسة نموذجية في استبناك التحويلات.



    ووصفت القطاع البنكي المغربي بـ "السوق الناضجة", مذكرة بأن البلاد "تتميز عن باقي الدول الأخرى في مجال شركات تحويل الأموال, إذ أنه من أصل 20 بنكا توجد أربعة بنوك مغربية تتقاسم 85 في المائة من حصة سوق المهاجرين.



    ويبلغ عدد المغاربة في الخارج, وأساسا في بلدان أوروبا الغربية, يبلغ أكثر من ثلاثة ملايين فرد, يتمركز غالبيتهم في فرنسا التي كانت أول بلد هاجر إليه المغاربة منذ الستينيات, وتحتل الجالية المغربية في هذا البلد الأوروبي المكانة الثانية من ناحية العدد, بعد الجالية الجزائرية, في وقت تشكل الجالية المغربية في مقدمة الجاليات من ناحية العدد في بلجيكا, في حين تزايدت أعدادها وأهميتها مع توالي العقود, في إسبانيا وإيطاليا, على الخصوص.



    http://www.almarrakchia.net/fiche-3482.html
     

Partager cette page