توقع منخفض جوي على السواحل الأطلسية المغربية ابتداء من يوم غد الجمعة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 24 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    الرباط 24-9-2009- توقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يتكون ، بداية من غد الجمعة ، منخفض جوي على السواحل المغربية للمحيط الأطلسي، سيؤدي إلى حدوث اضطراب جوي من المحتمل أن يعطي تساقطات مطرية ستكون أحيانا غزيرة.

    وقال السيد محمد بلعوشي مسؤول الاتصال بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية الذي استضافته القناة التلفزية الأولى ضمن نشرتها الزوالية ، اليوم الخميس ، إن هذه التساقطات المرتقبة ستكون مصحوبة ببرد فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، يتوقع أن تصل إلى منطقة الريف، ومن المرتقب أن تكون مسبوقة أحيانا برياح قوية، تستدعي توخي الحيطة والحذر.

    وأكد السيد بلعوشي أن هذا الاضطراب الجوي الذي سيعرفه المغرب ليست له أية علاقة بالاضطرابات الجوية الموجودة حاليا بتونس والتي حدثت فيما قبل بالجزائر، حيث سيكون أقل حدة، وسيكون عاديا كأمطار خريفية.

    وأوضح أن الطقس في المغرب يمر بفترة انتقالية من فترة الصيف إلى فترة الخريف حيث تشهد عادة تناوبا بين فترات ممطرة وأخرى صيفية.

    من جهة أخرى، عزا السيد بلعوشي التغيرات المناخية التي تعرفها منطقة المغرب العربي والتي تشهد تكون سحب ركامية التي تعطي تساقطات مطرية، إلى خصائص الفترة الانتقالية ما بين فصلي الصيف والخريف.

    وأضاف أنه في بعض الحالات وخلال هذه الفترة الانتقالية تتكون اضطرابات جوية محليا، وتكون بدورها ناتجة عن صعود كتل هوائية رطبة من المناطق الاستوائية نحو الشمال، يؤدي التقاؤها بكتل هوائية في الأجواء العليا الباردة إلى تشكل بعض الاضطرابات الجوية، كما حدث في شمال إفريقيا.




    http://www.map.ma/mapar/general/62a...1-645646-64a648645-63a62f-62764462c645639629/
     

Partager cette page