ثماني ثانويات بالدار البيضاء تستفيد من البرنامج الدراسي الجديد "البورصة في حركة

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 13 Mars 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    أعلن المدير العام لبورصة الدار البيضاء كريم حاجي أمس الثلاثاء بالدار البيضاء أن ثماني ثانويات من المدينة ستستفيد من برنامج دراسي جديد مقدم من طرف مهنيين في قطاع البورصة
    أطلق على هذا البرنامج اسم "البورصة في حركة"(بورس أون آكسيون).

    وأوضح حاجي٬ في ندوة صحفية خصصت للتعريف بالبرنامج٬ أن الأمر يتعلق بثانوية الخنساء وجابر بن حيان ومولاي ادريس الأول وولادة (أنفا)٬ والخوارزمي وفاطمة الزهراء (درب السلطان)٬ وابن الياسمين وعبد العزيز الفشتالي (الحي الحسني).

    وأضاف أن هذا البرنامج المنجز بشراكة مع جمعية (إنجاز المغرب) يهدف إلى تعميم ونشر مفاهيم البورصة والمنتوجات المالية لدى الفئات المستهدفة خاصة التلاميذ٬ مؤكدا أنه يتعين على بورصة الدار البيضاء المساهمة في تكوين العموم في مجال البورصة و"لغة المال" خاصة مع ضعف المعرفة بأبسط المفاهيم المعمول بها في المجال.

    ومن جانبها أبرزت مديرة أكاديمية التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء الكبرى خديجة بنشويخ أن المدرسة لا يمكن أن تضطلع بدورها كاملا دون أن تنفتح على محيطها الخارجي خاصة الاقتصادي٬ معتبرة أن من شأن إطلاق هذا البرنامج الجديد أن يسهم في دمقرطة الولوج إلى المعرفة المتعلقة بالمفاهيم المتحكمة في الأسواق المالية.

    وتابعت أن هذه التجربة هي طريقة نموذجية لتطوير كفاءات وقدرات التلاميذ في مجال اتخاذ القرارات وتعليمهم أيضا كيفية تحمل مسؤولية اختياراتهم.

    ومن جهته أكد الرئيس المدير العام لجمعية (إنجاز المغرب) عباد أندلسي أن "المجتمع المدني يعتبر من نقط القوة التي تمتلكها البلاد"٬مشددا على أهمية تكثيف الجهود للمساهمة الفعالة في نشر الثقافة المالية بين الشباب عبر شراكات تبرم مع الأكاديميات والمقاولات.

    وذكر أن "هذا البرنامج٬ المغربي مائة بالمائة٬ يقدم آلية مبتكرة لكل التلاميذ المستفيدين من هذا التكوين عبر تقريبهم من أهداف البرنامج وطريقة اشتغال البورصة والأسواق المالية بهدف تحفيزهم على الاستثمار في المجال بشكل مسؤول والمساهمة في تكوين مقاولي المستقبل".

    وأضاف الأندلسي أن البرنامج سيتم تعميمه على كل البلدان المنخرطة في شبكة "المقاولات الشابة"٬ مشيرا إلى أن الثانويات المستفيدة سيشارك تلامذتها في مسابقة "أبطال البورصة" لاختبار معارفهم في مجال البورصة حيث تعتمد هذه المسابقة على تسيير محفظة أسهم افتراضية مع تخصيص جوائز للمشاركين الذين يحققون أفضل النتائج.

    يذكر أن جمعية "إنجاز المغرب" التي تأسست في أكتوبر 2007 تسعى إلى إشراك القطاع الخاص في التحفيز على ظهور جيل جديد من رجال الأعمال من بين الفئات الشابة وحث التلاميذ والطلبة على خلق" مقاولات شابة" والتحكم في قواعد المالية والاستعداد لتحديات الحياة العملية باعتماد بيداغوجية التعلم بالممارسة.


    منارة

     

Partager cette page