جثمان والدة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كاد أن يفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 20 Juillet 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    جثمان والدة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كاد أن يفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب حتى تدفن في وجدة حسب وصيتها

    السيدة منصورية غزلاوي هي والدة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، والتي وافتها المنية مساء الأحد 06/07/2009، عن عمر يناهز 90 عاما ببيت العائلة في شارع البشير الإبراهيمي بالأبيار، وقد توفيت بسبب مرض عضال ألزمها الفراش لفترة طويلة... هي من مواليد وجدة المغربية، ولم تلتحق بالجزائر إلا في عام 1963 حيث إستقرت بتلمسان، أي بعد سنة من الإستقلال. فقد علمت "الجزائر تايمز" من مصادر موثوقة، أن أول المعزين على وفاة الحاجة منصورية بوتفليقة المولودة غزلاوي، هو العاهل المغربي محمد السادس الذي إتصل هاتفيا بإبنها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، وأعرب له إستعداد المملكة المغربية في تقديم كل التسهيلات اللازمة لتنفيذ وصية الحاجة منصورية، والمتمثلة في دفنها بمقبرة سيد المختار بمدينة وجدة المغربية، حيث دفنت أسرتها وتتواجد قبور أغلب أهلها. وقد أظهر الرئيس بوتفليقة ليونة في الموضوع حسب مصادرنا، وخاصة أن الجميع يشهد على مدى تعلقه بوالدته والأمر بالنسبة لها أيضا، فقد كان المدلل كثيرا جدا لديها على باقي إخوته.

    وتذهب المصادر ذاتها إلى أن الرئيس الجزائري فكر بمرونة في فتح الحدود البرية لدقائق معدودة، حتى يمر جثمانها نحو وجدة المغربية، وهي المدينة التي ولد بها الرئيس الجزائري بوتفليقة أيضا.
    غير أن نجلها السعيد بوتفليقة والذي هو مستشار شقيقه وأحد النافذين في مؤسسة الرئاسة الجزائرية، رفض ذلك رفضا قاطعا، وعلل سبب رفضه بما قد ينجر عن القضية من تداعيات على المستوى السياسي المغاربي عموما والجزائري خصوصا، وقد سانده في ذلك الكثيرون من صقور المؤسسة العسكرية ورجال سلطة الظل، وكان تخوف السعيد بوتفليقة مما قد ينجر عن فتح الحدود ودفن الوالدة في المغرب من تداعيات سياسية في ظل تراكم التصعيد الذي تشهده العلاقات بين الجزائر والمغرب،


    وتشير مصادر "الجزائر تايمز" أن دفن الحاجة منصورية غزلاوي في وجدة المغربية أثار خلافا كبيرا بين أفراد عائلتها من جهة، وبين أجنحة السلطة من جهة ثانية.

    وأكثر من ذلك أن السعيد بوتفليقة رأى أن الأبناء أكيد سيقومون بزيارة قبر والدتهم ومن بينهم الرئيس نفسه، والذي أشارت مصادر أخرى إلى تردده كل صباح يوم الجمعة على قبرها وقراءة الفاتحة لها، ودفنها بالمغرب يفرض بروتوكولات معينة، قد يستغلها المغرب لصالحها كثيرا، وقد تخلق توترا في هرم السلطة الجزائرية، وخاصة في ظل الظروف الحرجة التي يمر به بوتفليقة منذ مطلع العهدة الثالثة، بسبب خلافات عميقة بين أجنحة الحكم حول كثير من القضايا ومن بينها العفو الشامل.
    وفي برقية التعزية التي أرسلها الملك المغربي محمد السادس للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، إعتبر أن رحيل والدة الرئيس بوتفليقة هو مصاب مشترك للبلدين، وهي إشارة ضمنية إلى مولدها في وجدة ووصيتها بأن تدفن بالقرب من أفراد عائلتها.
    وقد ووري جثمانها الثرى بمقبرة بن عكنون بالعاصمة الجزائري عصر الثلاثاء 07/07/2009، ولم يعلن الحداد الرسمي كما هو معمول به في بعض الدول العربية، بل أن الرئيس بوتفليقة رفض دفنها بمقبرة العالية كما إقترح عليه من طرف البعض ومن بينهم الوزير الأول أحمد أويحيى كما أسرت لـ "الجزائر تايمز" بعض المصادر.



    http://www.alampress.com/vivvo_news/news_us/807.html
     
  2. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    a yhoudi had khayena wasiya dial mou madarche biha tpfooooo
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    wach 8owa ghaydiha f lawassiya dyal moo o ykhalli l'2amir dyal lgeniralat... 8owa f lawal kan baghi sa3a lihoud lokhrin maqablouch lih ha nta chouf !



     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hadi hiya 3ziza 3lih mo, deghya sme7 we dar b klame generaux.

    ewa Allah yer7emha we ywasse3 3liha.
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    koun ghi ma wassatoch ngolou ma kayan mochkil, mais daba wassat o le roi 7eta 8owa sa8al 3lih lm2moria bach maykon la i7raj wa la walou, mais 8owa dar lli f rassou [17h]

    o l'wassia dyal lmiyet wa3ra, it7asseb 3liha nhar itlaqaw f l'2akhira !
     
  6. MASSAWI92

    MASSAWI92 moul 6oubiss

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    ewa daba koune .... koune dfenha f ouajda?
    komment ferait 3atika pour se recuellir sur la tombe de sa maman?
    non à l'ouverture des frontiere avec l'algeristan
    khorotto tu es! khorotto tu mourra!!
     
  7. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    awedi ach ghadi ngoullikom

    had bnadem tzad 3anedna fel maghreb ou kber hna ou nsa el kheir

    ou daba mou matet bghat teddfen hna nado les genereaux 3akso lih

    haga comme info

    fe l'algèrie kay7akmo les génereaux machi le président ou hadechi kay3aniw menno fe l'algèrie
     
  8. MASSAWI92

    MASSAWI92 moul 6oubiss

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    perso je voudrai qu'il restent gouverner par les( bac - 10 )pour l'éternité comme sa ils contempleront leurs voisins de l'est et de l'ouest évoluer et avancé et eux se contenter du 7ittisme et de madame courage, tu me diras c normal pour des bras cassé,nourri avec batata khamja du canada <D

    encore une autre fois NON à l'ouverture des frontiere avec l'algeristan
     
  9. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    8oia lekhatrou darou bi8 i8oud illi 8oma sebab elkhilaf illi tari bin les marocains o les algériens !!!!!!!!!! généralat ma3and8omch masla7a f fat7 le7doud o 8oma illi kay7akmo leblad !!!
     

Partager cette page