جدل حاد في هولندا عقب استدعاء المغرب لأئمة مساجد

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 1 Novembre 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    مسؤول بالأوقاف المغربية أكد مشاركتهم بمؤتمر



    أوضح مصدر بوزارة الأوقاف المغربية الخميس أن عددا من أئمة المساجد المغاربة في هولندا غادروا للمغرب تلبية لدعوة المشاركة في مؤتمر ديني. فيما يتواصل الجدل في هولندا حول ظروف وأسباب هذه الدعوة، حسب تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الجمعة 31-10-2008.

    ونقلت وكالة الأنباء الهولندية -عن المتحدث باسم وزارة الأوقاف المغربية- قوله إن الأئمة جاءوا بغرض المشاركة في مؤتمر حول دور رجال الدين في أوروبا، مضيفا أن المؤتمر عقد يوم الجمعة الماضي في مراكش، وجرت جلساته ومناقشاته بشكل عام وعلني وبحضور رجال دين ومفكرين من دول أوروبية أخرى.

    وأضاف أنه كان من المفترض أن يعود الأئمة السبت، لكن بعضهم قرر -لأسباب شخصية- تمديد بقائهم في المغرب، وأن الوزارة هي التي تكفلت بمصاريف سفر الأئمة إلى المغرب للمشاركة في أعمال المؤتمر.


    وفي هولندا عبر برلمانيون وممثلون عن الجالية المغربية عن قلقهم إزاء مغادرة الأئمة من دون استئذان إدارات مساجدهم، ودون علم مرتادي المساجد.

    وقالت البرلمانية يروين ديسيلبلويم عن حزب العمال "لقد أخبروني أنه تم استدعاؤهم لتلقي تعليمات. من غير المقبول أن يسمح للمغرب بالتدخل في شؤون المغاربة المقيمين في هولندا، فالعديد من هؤلاء المغاربة لا يرغبون في هذا. إنهم يسعون للاندماج".

    ومن جانبها، اعتبرت النائبة عن الحزب المسيحي الديمقراطي مادلين فان تورينبورخ أن الخطوة الأخيرة تعد "دليلاً آخر على أن الحكومة المغربية تحكم قبضتها على الجالية المغربية في هولندا".

    وبدوره قال الشروطي محمد، رئيس اتحاد المساجد في أمستردام، إن "الأمور لا تزال غامضة بالنسبة لنا. لقد استدعتهم (الأئمة) الحكومة المغربية، والآن رجع معظمهم، وسوف نلتقي بعدد منهم".

    وإلى ذلك، قال فريد أزركان رئيس رابطة المغاربة في هولندا "عندما توافد المصلون على المسجد لأداء صلاة الجمعة الماضية، لم يجدوا أحدا، لقد غادر الأئمة إلى المغرب، وتُركت المساجد بلا أئمة». وأضاف أزركان أن الوضع "غير معقول لأن الأئمة يحصلون على رواتبهم من المساجد".



    http://www.alarabiya.net/articles/2008/10/31/59256.html
     

Partager cette page