جرِّب أن تكون راجـلاً في حاجة إلى «طاكسي» بمُـراكش!

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par nassira, 8 Octobre 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    في زمن الحماية حيث لم يكن يمر بشارع كيليز في مراكش، للتنزه أو شرب قهوة أو ارتياد مطعم، غير كبار الإقطاعيين الأثرياء الذين كانوا يدورون في فلك جلباب الحاج التهامي الكلاوي، لم يكن الطاكسي، كخدمة اجتماعية، متوفرا إلا لفئة المعمرين الذين كانوا، بالرغم من ذلك، يفضلون ركوب «الكوتشي»، خاصة في نزهات السبت والأحد التي كانت تأخذهم إلى حدائق المنارة وممرات الحي الشتوي الجميل.
    بمراكش، هناك اليوم أطفالُ وزوجاتُ مسؤولين كبار، وأصهارُ نافذين في السلطة، ومنتخبون، وعائلاتُ برلمانيين، وعسكريون وفنانون ورياضيون مشهورون يمتلكون رخص سيارات أجرة صغيرة وكبيرة الحجم، لا يحفظون حتى أرقامها، لكنهم يحفظون عن ظهر قلب عائداتها المالية التي تسمن الجيوب يوميا وشهريا بلا حاجة إلى مجهود أو تعب، إذ تتكفل فئة أخرى بذلك نيابة عنهم.

    سائق الطاكسي بمراكش رجل مغلوب على أمره، أو هو يبدو كذلك بالنسبة إلى فئة قليلة منهم، أما البقية التي تشكل الأغلبية فقد جاءت إلى الميدان ودخلت على خط الحرفة من بوابات أخرى يبدو معها غريبا، لكن مفهوما، أن يحصل صاحب السوابق على رخصة الثقة لسيارة أجرة، ويؤتمن على حمل المرأة الحامل والعجوز والطفل القاصر في أوقات مختلفة وفي اتجاهات ليست دائما آمنة.

    الطاكسي المراكشي يتم تسييره اليوم بشكل مزاجي فلا قانون يعلو فوق أعراف وتقاليد سنها متطفلون على المهنة، سيطروا على القطاع وحولوه إلى مجال لاقتراف الجريمة، ففيهم من يتحايل على تشغيل العداد وفيهم من يتحرش جنسيا بالزبونات وفيهم من يحول سيارة الأجرة إلى «بار» ومكان لـ«فتخ الجوانات»، لكن أكثرهم حولوا الطاكسي إلى خدمة خاصة بزبائن «الكورصات البعيدة»، لا يحملك في سيارته إلا إذا كان العائد المادي للرحلة يتجاوز 30 درهما.

    لو نزلت ليلا بمحطة القطار بمراكش قادما من سفر طويل، مُتعبا، عليك أن تتحول إلى متسول تقبل الرؤوس والأيادي لو أردت أن تركب سيارة أجرة رابضة أمام المحطة لكن سائقها مشغول في تدخين سيجارة رديئة وأكل «الزريعة» ولا داعي لديه إلى العجلة في العمل، أنت تبحث عمن يأخذك بسرعة وبأمان إلى بيتك، وهو ينتظر بكل اطمئنان العثور على ثلاثة زبائن لا يعرفون بعضهم وتكون وجهتهم واحدة، لكن بعيدة، حتى يتسنى له الظفر بمبلغ يتراوح ما بين 100 و200 درهم في «الكورصة» الليلية الواحدة.

    سيارات الأجرة بمراكش هي الأكثر «عنصرية» في العالم بكل تأكيد، فأصحابها يختارون جنس ولون وجنسية الزبون قبل أن يتوقفوا لإركابه، وكل شبه أو تشبه بالمغاربة أمر غير مرغوب فيه بالضرورة، والطاكسي الوحيد الذي يقبل العمل مع زبائن «كحل الرأس»، هو من يركب ويسوق سيارات أجرة متهالكة ميكانيكيا ونتنة ومتسخة من الداخل تتسرب إليها رائحة «المازوط» والزيت المحروقة، ومع ذلك يعلق أصحابها على واجهتها «الخميسة» و«عين الحسود فيها عود».

    بين أداء خدمة عمومية راقية وبين خدمة السياحة الوطنية، انحرفت مهنة سيارة الأجرة بمراكش بسبب دخلاء جدد حولوها إلى وسيلة من وسائل النصب والابتزاز.. وحده المواطن والسائق الشريف من يؤدي الثمن ويعاني من فئة احترفت سياقة الطاكسي لتأكل من الكتف مرتين ولتمارس، وفق أعرافها، إجراما بغطاء آمن.

    مراكش - الـمَهْـدِي الـكًــرَّأو ي



    http://www.almassae.ma/
     
  2. Rida

    Rida Accro

    J'aime reçus:
    169
    Points:
    63
    8 ans 3amarni matzayedt flhadra m3a chi 7ad 7ta drabt wa7d khina moul taxi sghir f Marrakch f ch8ar aout.

    bzaz tal9it taxi rakbni mn lam7amid, w mlli wsalni l 3arst lbilk bda tayghawt 3lya 7it tri9 3amra, b7alila sa3ih wlla mrakbni b jmile... wana nk3aaaa , bja8d :mad: mabredt 7ta khlit darbou8 w 7aydou8 lya chi nas, w mch taybki 3and lboulisse.

    dar llah tawil dlkhir kan boulisi wld nas fach gualt lih achnou tra w jra , gulya sir fi7alatk almaskho6 mal9iti fine darbou ghir hna, rah ilas9o lbabak tohmat ir8ab... wana n3alle9 ^^


    walayni ra8 bsa7. rah dasrou bla 9yas
     
  3. MASSAWI92

    MASSAWI92 moul 6oubiss

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    mission ipossta7il surtout la nwi
     
  4. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    awedi rah mal9awech rjal amma koun kanou rjal chadine leblad koun madarouch siba

    mais li chaddine le blad rah machi rjal

    had le prob fe petit-taxi machi ghir fe Kech rah ga3 les grands villes du maroc mais ahsen gestion des petits taxis fel maghreb kamel cheftha fe Kènitra saraha
     
  5. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    tfouuu 3la fal ki dayer! lyouma ghadi nite lmarrakch o maghadich nemchi f tonobil ghadi nemchi f train, o kent yalah tanfeker f les moyens de transport li temak :mad:
    zheri bayen ghadi nejbedha 3la rejliya had lyomayen f merrakch :mad:
     
  6. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    walo f kech 2a3sab

    zid 3liha wjdaa walou taxiyat lfe9ssa
     
  7. MASSAWI92

    MASSAWI92 moul 6oubiss

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    3lach a weddi douzz kri lik chi pikala oula chi mobilitte o 8a ntaia merta7 m3a rassek o mfejjej [:Z]
     
  8. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    wa ta9olouna li limada almotor
    almotoro yoghnika 3an an torabya chan l chi bnadem ^^
    taxyat farya f marrakech obzaf dyal lmdona ..o makayn tachi 9anon fhad al majal ... ma3raftch fin homa jam3yat al mostahlik ola nas li mkalfin .. khas idar 9anoun l hadchi o awal 7aja hya matkonch l farzyat olli w9afti 3lih irakbak
     
  9. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    wa nariiii ma3awedch likom! hbet f la gare dyal train! ser3ouha welat zwina! bini o binha chi 2 ans b7al hakak!
    iwa a sidi 9te3T l jiht cafe soukara o b9It tantsena! chi 5 min o howa yban liya taxi! fre7t hhh rkebt ana o lwalida! o men zehri te7t f un psychopâte loool! ghadi o taykhiyet o taytza7em o taykhenzer f maline tonobilate! setani :mad: walakine guelt m3a rassi lahoma le3mech wela le3ma loool
     
  10. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113

    mdr yallah fa9ti, wayeli kenti katemshi liha b tounoubile w ma3mrak madezti men 7da la gare[22h]
     
  11. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    tandouz dima o tanchoufha men lkharej! lyouma cheftha men ldakhel chi haja wa3ra bezaf! dayrine des boutiques, KFC, macdo, des café mriguline! ser3ouha mezyane! walakine dak train li jite fih yalaaaatiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiif :mad:
     
  12. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    zbouuuuuugz dnoubi hadouk li khrjo fiik [22h] noubtek tjreb lm7na d train <D

    sinn pour taxyat mm a casa g galéré la derniere foi :mad:
     

Partager cette page