جلالة الملك يترأس بالناظور مراسم تقديم تصميم التهيئة الخاصة ببحيرة مارشيكا

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 2 Décembre 2012.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]

    ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ اليوم السبت بالناظور٬ مراسم تقديم تصميم التهيئة الخاص ببحيرة مارشيكا.
    وجاء هذا التصميم الجديد٬ الذي تم اعتماده بعد مشاورات مع السكان المعنيين٬ ليعزز مهمات وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا٬ التي أنشئت في شهر يوليوز 2010٬ والتي كانت اختصاصاتها تشمل في الأصل مساحة 200 هكتار. ومع هذا التصميم الجديد أصبحت الوكالة مدعوة لتوسيع مجال تدخلها على مساحة 7500 هكتار تغطي جماعات الناظور وبني انصار وأركمان وبوارغ.

    وسيتيح هذا التوسع للوكالة المحافظة أكثر على الموقع الطبيعي للبحيرة وتطويرها٬ في إطار التناغم الترابي المتحكم فيه٬ مما يمكن من النهوض بتهيئة حضرية مستدامة تحترم المواطن وتحافظ على بيئته.

    وهكذا٬ فإن المشروع الكبير لمارشيكا٬ الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في سنة 2008٬ والذي يتضمن عدة أشطر يتم إنجازها تدريجيا على مدى نحو 15 سنة٬ سيتطور وفق البرنامج المسطر وبالوتيرة المتوقعة.

    ويتضمن هذا البرنامج إنجاز سبعة مواقع ذات طابع سياحي وحضري من شأنها أن تحدث تغييرا في المشهد الحضري والعمراني للناظور الكبرى وتزويدها بالبنيات التحتية التي تؤهلها لأن تصبح وجهة كبرى٬ سواء بالنسبة للسياحة الوطنية أو الدولية٬ ما يمكنها من منافسة المحطات الكبرى للفضاء المتوسطي٬ مع المحافظة على الثروات الإيكولوجية للمنطقة.

    وتجدر الإشارة إلى أنه تم٬ حتى اليوم٬ القيام بالأشغال الكبرى لتنقية البحيرة وحماية محيطها البيئي والإيكولوجي.

    وقد تم تعزيز هذه الأشغال بإنجاز محطة جديدة للتطهير بالناظور الكبرى وكذا المطرح المراقب. كما تم تدعيم المنافذ البحرية من خلال تشييد ممر بحري جديد مكن من تحسين الملاحة بالبحيرة٬ مع المساهمة في تجديد وتأهيل المياه وهو ما أتاح إعادة تكوين الثروات البحرية لهذا الفضاء. وفي هذا الإطار٬ كان جلالة الملك محمد السادس قد أعطى في شهر أكتوبر 2011 انطلاقة أشغال إنجاز محمية للطيور.

    وتوجت هذه الأعمال بإنجاز الشطر الأول من (مارينا الناظور)٬ الواقعة في مركز أطالايون٬ حيث تشمل التهيئة إنجاز أكاديمية للغولف دشنها جلالة الملك في شهر يونيو 2010 والتي سيتم إغناؤها ببناء 145 إقامة سياحية أعطى جلالة الملك انطلاقة إنجازها في نفس اليوم بمبلغ إجمالي قيمته 200 مليون درهم٬ على أن يتم الانتهاء من بناء هذه الإقامات السياحية في سنة 2014.

    كما أن البنية التحتية السياحية لهذه المدينة ستتعزز بتشييد فندقين من فئة أربعة وخمسة نجوم٬ سيتم إنجازهما٬ على التوالي٬ من طرف "أطلس أوسبيطاليتي" والمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ بشراكة مع وكالة مارشيكا. وسيشرع في بناء هذين الفندقين عام 2013.

    وبالموازاة مع هذه المشاريع٬ تم الشروع في إعداد تهيئات أخرى لإنجاز "مدينة البحرين" التي ستضم الإقامات السياحية الإيكولوجية. كما أن هناك أشغالا جارية لحماية المدينة من الفيضانات ومختلف أشغال إعادة التهيئة الحضرية والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 470 مليون درهم.

    وقد تطلب مجموع الأعمال٬ سواء المنجزة أو تلك التي يتم إنجازها٬ حتى اليوم٬ استثمارا بحوالي 3000 مليون درهم٬ إضافة إلى الأدوات التي وضعتها الوكالة لضمان بلورة تلك الأعمال٬ وذلك وفق برنامج دقيق ومتماسك يتماشى مع الإرادة الملكية الرامية إلى بعث الحياة في فضاء إيكولوجي متميز وتحويله إلى مشروع استراتيجي من أجل تحقيق الإشعاع السوسيو-اقتصادي للناظور الكبرى.


    منارة

     
  2. islam99

    islam99 Accro

    J'aime reçus:
    1420
    Points:
    113
    Allah ichafih.
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    ash jab hadi lmawdou3 dial l'info ??
     
  4. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83


    tu vois pas rah dayr 3ekaz ces derniers jours , mm f la photo , il a l air darah rejlo ola che pas ..allah ichafih
     
  5. islam99

    islam99 Accro

    J'aime reçus:
    1420
    Points:
    113


    hihihih
     
  6. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    j'avais pas remarqué l3okkazz..mais cela fait des années men wa7ed nhar dar shi khitab b shi mounassaba, ban men wajhou anahou ça va pas...et cela dure depuis
     
  7. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    ne9dare nkoune ghale6...7na daba b7al dak lli galou li8 ache khassek a l3eryane..galli8oume khassni khateme..n7al9ou 3al leblade ou nsabghou ou njayrou..bache iji touriste yekhsser 3andna joue derial...kayjibe li lla8 ba3de lmarrate anna 8ade lmas2ouline 3andna makay8am8oumche amre lmouwa6ine...bal makar8ouche tkoune leblade khawya bache yedirou fi8a machari38oume lli tdakhel li8oume leflousse...aweddi tchoufe 7etta te3ya ou tgoul lmeskine li8 lla8...
     

Partager cette page