جلالة الملك يدشن بورزازات المعهد المتخصص 

Discussion dans 'Info du bled' créé par ZIKAS, 19 Octobre 2006.

  1. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    [img align=right]http://www.lematin.ma/Journal/photos/20061019-b-S.M.ROI-Ouarzazate.gif[/img]
    أنجز بكلفة بلغت 16 مليون درهم ويعد الأول من نوعه في المغرب وإفريقيا
    جلالة الملك يدشن بورزازات المعهد المتخصص في المهن السينمائية


    دشن صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بورزازات، المعهد المتخصص في المهن السينمائية، الذي يعتبر ثمرة تعاون بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والذي أنجز بكلفة بلغت 16 مليون درهم .

    ويتوزع الغلاف المالي لإنجاز هذا المعهد،الأول من نوعه في المغرب وإفريقيا، ما بين مساهمة مؤسسة محمد الخامس للتضامن (2،6 ملايين درهم) ومساهمة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (8،9 ملايين درهم)، في ما تطلب تجهيزه7،8 ملايين درهم.

    وبعد أن أزاح جلالة الملك الستار عن اللوحة التذكارية، وقطع الشريط الرمزي، قام جلالته بجولة في مختلف مرافق المعهد، الذي يّأتي تشييده لسد الفراغ الذي يعاني منه التكوين المرتبط بالمهن السينمائية، وتغطية النقص في الموارد الذي تعرفه المنطقة، خاصة التقنيين والتقنيين المتخصصين.

    كما يأتي إنجاز المعهد المتخصص في المهن السينمائية بورزازات، اعتبارا للإقبال الكبير الذي تسجله المنطقة في مجال الأعمال السينمائية، مما سيساهم في خلق مناصب شغل إضافية.

    وستؤمن هذه المؤسسة،التي تقدر طاقتها الاستيعابية ب400 متدرب، تكوينا في مهن تسيير الإنتاج والديكور والإكسسوار والمؤثرات والحلاقة والماكياج والملابس وتقنيات البلاتو.

    ويبلغ عدد المتدربين المسجلين في المعهد برسم الموسم الدراسي الحالي، 120 متدربا، سيستفيدون من تكوين يمكنهم من تنمية مهاراتهم المهنية، بشكل يتناسب مع حاجيات القطاع، مما سيمكنهم بالتالي من الانخراط في مسلسل التنمية المحلية.

    وقد أنجز المعهد، الذي يمتد على مساحة تقدر ب 20 ألف متر مربع منها 1700 مغطاة، في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومكتب التكوين المهني، و إنعاش الشغل والمجلس الإقليمي والقناة التلفزية الثانية "دوزيم" بصفتها مستشارة تقنية.

    ولاستجابة بفعالية أكبر لمتطالبات القطاع، سيجري تمكين المؤسسة من لجنة تقنية للتتبع، ستتولى التسيير البيداغوجي والإداري للمؤسسة بتعاون مع المهنيين الذين سيجري إشراكهم في عمليات انتقاء المتدربين والمكونين، واختيار المعدات البيداغوجية، وكذا إعداد برنامج المؤسسة.

    ويضم المعهد مرافق إدارية وورشات في فن النحت والراتينج والنجارة والحدادة، والصباغة، وصناعة الأزياء، والأكسسوار.

    كما يضم قاعات مخصصة للتكوين في مجالات المؤثرات الخاصة والمونطاج والحلاقة والماكياج وبلاتو للتصوير ومستودعا ومرافق صحية أخرى.

    وقد أنجز المعهد بمساهمة المكتب الشريف للفوسفاط و "صوبار" والمامونية.

    وبهذه المناسبة، سلم صاحب الجلالة لوحات تذكارية لمصطفى التراب، وسعد الكتاني، ومحمد ربيع الخليع، بصفتهم مسيري المقاولات الشريكة.

    وتقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله، زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة، عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، وعدد من أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة، وأعضاء لجنة الدعم، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، والمدير العام للقناة الثانية "دوزيم" مصطفى بنعلي وشخصيات أخرى.

    المغربية
     
  2. nadr

    nadr Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : جلالة الملك يدشن بورزازات المعهد المتخص&#1589

    oui, maziane 3lach la.
     

Partager cette page