جلالة الملك يدعو الدول الإفريقية إلى اعتماد سياسات وطنية ناجعة

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 7 Avril 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    الرباط6-4-2007- دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس الدول الإفريقية إلى اعتماد سياسات وطنية ناجعة ترتكز على تحقيق تنمية مندمجة وشاملة .

    [​IMG]

    وقال صاحب الجلالة ، في رسالة وجهها للمشاركين في أشغال المؤتمر الإفريقي الأول حول التنمية البشرية الذي انطلقت أشغاله صباح اليوم الجمعة بالرباط تلاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى أن تحقيق هذا الهدف" يمر حتما عبر إرساء دعائم الاستقرار والأمن والسلم وترسيخ الديمقراطية والنهوض بحقوق الإنسان، ونهج الحكامة الجيدة، واحترام سيادة الدول ووحـدتها الترابية، وتماسك نسيجها الوطني، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية والتوافقية، القائمة على مراعاة حسن الجوار والأخوة الصادقة".​

    وأكد جلالة الملك ، الذي دعا البلدان الإفريقية إلى الاعتماد على أنفسها وتسخير كل الوسائل المتاحة لديها من أجل التوظيف الأمثل لهذه الطاقات،" أن التنمية البشرية، التي أصبحت تتصدر أولويات المجتمع الدولي، منذ قمة الألفية سنة 2000 ، تعتبر الأداة الناجعة لإشراك مجموع ساكنة القارة من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي لبلدانها".

    وأضاف جلالة الملك أن ذلك " يقتضي من البلدان الإفريقية وضع خطط وبرامج تنموية خاصة، تعتمد على واقعية إمكاناتها ومواردها الذاتية، تستهدف ميادين التربية والصحة والمحافظة على البيئة، ومحاربة الفقر والإقصاء".

    وشدد جلالة الملك في هذا الإطار على أهمية آليات التعاون جنوب - جنوب، التي تفتح آفاقا واعدة أمام البلدان الإفريقية في زمن التكتلات الاقتصادية، التي تفرضها إكراهات العولمة. وقال جلالته في هذا السياق "ومن هنا، جعلنا تطوير التعاون جنوب - جنوب على رأس أولويات سياستنا الخارجية، وخاصة في إفريقيا، بإعطائه مضمونا فعليا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية".

    وتابع جلالة الملك " لذلك حرصنا، من خلال الزيارات المتوالية التي قمنا بها إلى عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، على إضفاء دينامية جديدة على علاقات التعاون، القائمة بينها وبين المغرب، مركزين على ترسيخ سياسة القرب والتضامن التي ننهجها على المستوى الوطني" معربا جلالته عن ارتياحه" للنتائج الإيجابية، والمشاريع المحققة في مجال برامج التنمية البشرية، وفـق هذه المقاربة التشاركية، التي تفسح المجال لتقاسم التجارب والخبرات مع أشقائنا في إفريقيا".

    من جهة أخرى قال جلالة الملك " لقد أقدمنا في المغرب على إطلاق مبادرة وطنية للتنمية البشرية، في إطار مشروعنا المجتمعي الديمقراطي التنموي الحداثي، مكنتنا من تكريس ثقافة مغربية ترتكز على مبادئ وقيم التضامن والمشاركة والقرب، والتخطيط والتعاقد في تنفيذ برامج مندمجة وطموحة".

    وأكد صاحب الجلالة ان هذه المبادرة حظيت بتعبئة شاملة وانخراط كافة القوى الحية وفعاليات المجتمع المدني، بروح من المواطنة الفاعلة، مما جعل أوراشها مفتوحة للإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية بما يؤمن التماسك الاجتماعي، وتقليص الفوارق الجهوية، والتصدي للعجز الاجتماعي الذي تعرفه الأحياء الحضرية الفقيرة، والجماعات القروية الأشد خصاصة.

    وأبرز جلالة الملك الأهمية التاريخية للمؤتمر الحالي ، كإطار جماعي تشاركي، لبلورة الأهداف الإنمائية الكبرى للألفية، في أفق استحقاق2015 ، ضمن استراتيجية متكاملة لتنمية بشرية، تضع الإنسان الإفريقي في صلب مساراتها، لدعم ركائز النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، بما يتناسب مع قدراتها البشرية ومواردها الطبيعية التي تزخر بها إفريقيا.​

    source
     
  2. mod-nib

    mod-nib Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : جلالة الملك يدعو الدول الإفريقية إلى اعتماد سياسات وطنية ناجعة

    tadamon dyda al hajàà albitala :D merahba be khoutna lwayan fi bladna rah ila ma 3amalnahom belkhire ma kayen li 3amelna bilkhire....
    kolna khot 3ayshin be 3alam1 qaràà1 [:Z]
    andak gha yetlaqaw m3a terikat qimish yekharjo alikom be kikii
     

Partager cette page