جماعة إسلامية محظورة تهاجم "حمى" المهرجانات بالمغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 23 Mai 2010.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    المغرب يشهد العديد من المهرجات خلال فصل الصيف

    هاجمت جماعة العدل والإحسان، أحد أكبر التنظيمات الإسلامية بالمغرب، ما أسمته "حمى" المهرجانات الفنية بالبلاد لكونها "تساهم في انهيار القيم وتقهقر الذوق الجمالي الذي يعرفه المجتمع المغربي خاصة في صفوف الشباب، واعتبرت أن تلك المهرجانات المتزايدة ـ التي تبدأ خلال الفترة الحالية وتمتد عبر فصل الصيف كله ـ تستهدف هوية الأمة ودينها وتؤدي إلى تفتيت الأخلاق والقيم، على حد تعبير بيان الجماعة.

    وانتقدت ما قالت إنه "صمت" بعض العلماء والمؤسسات العلمية عن ما وصفته بـ "السياسة الثقافية التمييعية" التي تضرب في الصميم معاني الحياء والحشمة والعفة وفضائل الأخلاق التي أمر بها الشرع وتميز المجتمع المسلم والدولة المسلمة".


    تهافت الدولة على المهرجانات

    واعتبر بيان جماعة العدل والإحسان أن الترويج الرسمي للبعد الترفيهي للمهرجانات الغنائية يخفي القوة الضاربة للتأثير النفسي والاجتماعي الذي تملكه هذه الوسائل الفنية، مضيفا أن لهذه المهرجانات "قدرة خارقة على تفتيت الأخلاق والقيم وتشويه الهويات والانشغال عن الذات وهمومها وحقوقها".

    وجاء في موقف الجماعة أن هذه المهرجانات المتناسلة بشكل كبير تساهم في " الترويج لنمط ثقافي بلا ثوابت إلا الالتزام بالخط السلطوي، في حين يكون الإقصاء والتهميش نصيب من لم ينسجم مع هذا الخط".


    وأوضح بن سالم باهشام، عضو الهيئة العلمية التابعة لجماعة العدل والإحسان، أن المغرب لا ينظم سوى المهرجانات الفنية التي تشجع على الرقص والفسق، ولا تجربة لديه في تنظيم مهرجانات هادفة ونموذجية مثل حال بعض بلدان المشرق العربي مثل الإمارات وغيرها.

    وزاد باهشام في حديث لـ"العربية.نت" أن الأغنياء وذوي النفوذ في المغرب ضاق بهم الحال في قصورهم، فأرادوا تعميم هذه الحفلات الهابطة على المواطنين في المجتمع.


    وانتقد صمت بعض العلماء على تهافت الدولة على تنظيم عشرات المهرجانات الفنية بالمغرب، مردفا أنه يجب على العلماء عدم الاكتفاء بالتصريحات.


    ديبلوماسية فنية موازية

    لكن موقف الجماعة المناهض لتنظيم مهرجانات فنية تهدم هوية المجتمع المغربي ومقوماته الدينية تعارضه جهات أخرى ترى بأن حسنات هذه المهرجانات لا تعد ولا تحصى، ومنها بث حيوية فعالة وضخ دماء جديدة في شرايين المجتمع وخاصة فئة الشباب.

    ويعتبر هؤلاء أن المهرجانات تشكل فرصة للتلاقي ونشر قيم الفرجة وثقافة التلاقي بين مختلف الأجناس والأعراق والديانات، الأمر الذي يجعل من هذه المهرجانات مناسبة لتصالح الشباب مع هويته الذاتية والمجتمعية، فضلا عن كونها ديبلوماسية فنية وثقافية موازية لها إشعاعها ونتائجها الطيبة.

    وبالنسبة لعزيز داكي، المدير الفني لمهرجان موازين الدولي، فإن المهرجانات الفنية التي تشهدها البلاد، خاصة ذات الطابع الدولي منها، تجسد إيمان المغرب بضرورة نبذ الانغلاق على النفس والتحجر على الذات، باعتبار أن الانفتاح على الآخر والتعاطي معه رغم الاختلاف يتيح العديد من المزايا للأفراد والمجتمع على السواء.






    http://www.alarabiya.net/articles/2010/05/23/109341.html
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    wakha ma 3andich m3a had ljama3a dyal l3adl wa l2i7ssan w lmabadi2 dyalha lmabniya 3la rrou2ya w lkhourafa , illa annani kanttafa9 m3ahoum f had lmass2ala ...

    had lmihrajanat ma 3andha la ssass la rass w la 3ala9a m3a lhawiya dyal lmaghrib w fiha tabdir jounouni dyal 2amwal cha3b ... walakin ach ghandirou hadi hiya ssiyassa lmouttaba3a daba , ma 3lina ghi ngoulou la 7awla wa la 9owata illa billah .
     
  3. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    3ad rja3t men l concert dial Amine K et Antoine Clamaran, dakchi kan zine !

    l3adl w l2i7ssan : [04m]
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    raddou 3lihom b l'2ossloub dyalhom .. sta3mlou kalmat "el7assanat" au lieu dyal "lma7assin" ola "l'ijabiyat" bach tadkhol l9amouss loghawi dyalhom daghia (!) ...
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    3ad banat lia wahad la remarque okhra f mm paragraphe :


    wach had lmass2oulin ma bantch lihom anna lkhadma o khal9 machari3 tachghil had chabab raha wahad l7assana kbira ... hiya lli ghada ضخ دماء جديدة في شرايين المجتمع وخاصة فئة الشباب apres 3ad kayjiw elmihrajanat o tarfih !!

    waqtach kayabghi iraffah lwahad 3la nnafes, mlli kaykoun semana kolha o 8owa khadam, kayabghi ibadel ljaw f l weekend ola f l3otla, tamma 3ad kay9allab 3la fin imchi ifawaj chwia machi lli nharat dyalou kolhom b7al b7al <D
     
  6. fearfactor02

    fearfactor02 ابن العاصمة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    28
    wach homa makayl9aw had les festivals hta lw9ita li kaykono nass andhoum les examains machi lhama9 bra ytalfo cha3b w ynasiwh li alih wli lih hna cha3b chab3 ham w hta howa bra yanchat hhhhhhhhhhhhhh
     

Partager cette page