جمعيات ثقافية وكتاب يقاطعون أنشطة المعرض الدولي للكتاب

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 16 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    يشهد المعرض الدولي للنشر والكتاب، في دورته السادسة عشرة، التي انطلقت يوم 12 فبراير الجاري، الكثير من التوتر، بسبب مقاطعة العديد من الكتاب المغاربة أنشطته الثقافية.
    واتخاذ ثلاث جمعيات ثقافية، هي الائتلاف المغربي للثقافة والفنون، واتحاد كتاب المغرب، وبيت الشعر في المغرب، موقفا بتوقيف أنشطتها الثقافية المبرمجة ضمن فعاليات المعرض، الذي يحتفي هذا العام بمغاربة العالم.

    وقال حسن النفالي، عن الائتلاف المغربي للثقافة والفنون، لـ"المغربية" إنهم "أوقفوا ندوات وتوقيعات، كانت مبرمجة في المعرض، لتراجع وزارة الثقافة عن تعويض الكتاب والمثقفين المغاربة، عن الأنشطة التي يشاركون فيها بالمعرض، وضمان الإقامة لمن هم خارج الدارالبيضاء"، وهو ما اعتبره النفالي "تراجعا عن المكتسبات السابقة، التي تحققت في عهد وزراء الثقافة السابقين، ومسا بالوضع الاعتباري للكاتب المغربي".

    وأضاف النفالي أن "تعويض ألف درهم زهيد، لا يسمن ولا يغني من جوع، لكنه مكتسب، يجب أن يظل، وأن تصان كرامة الكاتب والمثقف، لأن المبلغ يغطي، فقط، تكاليف التنقل".

    وأشار النفالي إلى أن "الجمعيات الثلاث كانت ستفرغ أروقتها من الكتب، لكنها، احتراما للزوار المغاربة والأجانب، ارتأت أن تبقي على الأروقة دون أنشطة".

    وعاينت"المغربية" انسحاب العديد من الكتاب، الذين قدموا من مدن بعيدة، للمشاركة في أنشطة المعرض، وانسحاب بعض دور النشر، مثل "دار طارق للنشر"، التي لم يظل من رواقها سوى الاسم. وقال مسؤول في وزارة الثقافة إن "الوزير يعمل على ترشيد النفقات، ورأى في تلك التعويضات أمرا غير مهم، وبالتالي، لا يجب على الكتاب المغاربة مقايضة الوزارة بالمشاركة في الأنشطة".

    لكن هذا التبرير لم يجد صدى لدى الكتاب، الذين رأوا في توسيع فضاء العرض فأل خير على المعرض، واستغربوا تخصيص فضاء متميز بالمعرض لوزارة الثقافة، بلغت كلفته 500 ألف درهم، وهو يفوق تعويضات الكتاب المغاربة والأجانب المشاركين في المعرض. ورأى كتاب أن ترشيد النفقات لا يجب أن يكون على حساب الكتاب المغاربة فحسب، في حين يجري الاحتفاء بالكتاب العرب والأجانب.



    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=103592
     

Partager cette page