جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء الب&#15

Discussion dans 'Scooooop' créé par charafi, 6 Juin 2006.

  1. charafi

    charafi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء البرلمان

    نادت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بتخصيص نسبة ثلث أعضاء مجلس النواب المغربي للجنس اللطيف "نطالب ألا يقل عدد لأشخاص المنتمين إلى نفس الجنس عن ثلث العدد الإجمالي لمجموع الأعضاء في المؤسسات المنتخبة". وقال بيان لجمعيات نسائية تضمن مقترح الجمعية المذكروة "نظرا لرهانات الديمقراطية المرتبطة بالتمثيلية السياسية للنساء وهشاشة المكتسبات في هذا الميدان، ونظرا لاستعجالية المسألة اقترح المشاركون والمشاركات تشكيل تنسيق واسع لتكوين "حركة من أجل ثلث المقاعد للنساء في المؤسسات المنتخبة في أفق المناصفة".

    وطالبت الجمعيات النسائية في بيان لها ب"الإبقاء على نمط الاقتراع اللائحي و بالنسبية و نبذ نظام الاقتراع الأحادي بالأغلبية"، بالإضافة إلى "التنصيص القانوني على إجراءات التمييز الإيجابي لضمان ثلث المقاعد في المؤسسات المنتخبة في أفق المناصفة"، كما طالبت الجمعيات ب"إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في كل مراحل العملية الانتخابية".

    جاءت هذه المطالب في سياق مشاورات الجمعيات النسائية وتناولت اللقاءات مسألة التمثيلية السياسية للنساء في المؤسسات المنتخبة. تزامن بيان هذه الجمعيات النسائية مع إعادة النقاش حول نمط الاقتراع في الانتخابات المقبلة، وتنوي الجمعيات رفع هذه المذكرة المطلبية إلى الحكومة و الأحزاب السياسية وأعضاء الفرق البرلمانية، كما تنوي الحركات النسائية المتحالفة ممارسة ضغوط وفق خطة لتحقيق مطالبتها قبل انتخابات 2007 البلدية والتشريعية.


    وذكرت الجمعيات النسائية البالغ عددها 34 جمعية بالمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب والداعية إلى المساواة في التمتع بالحقوق السياسية بينهن وبين الجنس الخشن، موضحة أن المغرب تراجع من الرتبة 62 دوليا إلى الرتبة 92، تجدر الإشارة إلى أن القانون المعمول به حاليا في المغرب يضمن على الأقل تمثيلية 10 في المائة من أعضاء مجلس النواب المغربي.

    ودعت النساء المغربيات إلى الانخراط في هذه الحركة عبر التوقيع عليها. ويشرف على لجنة المتابعة الجمعية الديموقراطية لنساء المغرب والجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المرأة جمعية النخيل للمرأة والطفل ومبادرات لحماية حقوق المرأة وجمعية آفاق. وكانت المرأة المغربية قررت ولوج عالم الأحزاب، إذ قررت السياسية اليسارية الشقافي تأسيس حزب سياسي، وإذا ما حصلت على مرادها ستكون أول امرأة مغربية ترأس حزبا سياسيا.


    www.elaph.com
     
  2. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء ال&#157

    [22h] safé ghé toulotte !!
     
  3. dodi

    dodi °Oo TiTiiiZa oO° Membre du personnel

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    Re : جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء ال&#1576

    baraka rah dayrin b 7okm char3 fil mawdou3 " liddakari mitlo 7addi l ontayayn" [22h]
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء ال&#157

    hado rah drabhom salk wallah
    wa safi lmra tracha7 b7al rajal o ila ma tafratoch ma 3andna ma ndiro liha ma kaynla nissba la walou wakha tnja7 90 % 3yalat ma sao9nach lmouhim li nssawto 3lihom houma li ynaj7o o safi
     
  5. morphin

    morphin Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء ال&#157

    koun jaw 3liya y7eyydo dak lbermama euu lberlaman kamel o yhenniwna, de toute facon ze3ma douk lli kaynin daba msewwtin 3lihoum che3b !
     
  6. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : جمعيات نسائية مغربية تطالب بثلث أعضاء ال&#157

    a weddi ina toulout w2ina wert !!

    daba ghadi ndir wa7d l'hypothèse : Le maroc est un pays en voie de démocratisation ! had l9adia dial l quota katkoun une solution transitoire pour que les femmes soient amplement représentées ! et une fois la démocratie bien institutionnalisée (z3ma presonne ne fera de descrimination envers les femmes) cette quota doit être supprimée et les femmes doivent être élues pour leurs compétences et non pas parce qu'elles sont des femmes !

    hadi ghir hypothèse ! mais pour l'instant haddchi ghir tkharbi9 ! ma 7edd ma kaynch une réforme de la constitution qui donne un réel pouvoir au parlement ! ma kayn lach had lmsra7ya !!
     

Partager cette page