جمود العقل المسلم

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par @@@, 23 Mai 2010.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تعلمنا منذ طفولتنا بأن الاسلام صالح لكل زمان ومكان. سلمنا بهذه المقولة واعتبرناها حقيقة لا مساس بها. اليوم ما زلت اراها حقيقة لا تمس لكن تطبيقها في واقع الحال شيء مختلف تماما.

    ما أراه هو ان التقدم الانساني يزيدنا بعدا عن الإسلام. ربما يحدث الأمر ذاته مع الديانات الأخرى، لكن لنتحدث هنا عن الإسلام. أقول بأننا نزداد بعدا عنه مع تطور البشرية والسبب هو توقف العقل المسلم عن تطوير رؤيته الإسلامية بما يتماشى مع حداثة العصر.

    لنأخذ المدارس الدينية الثلاثة في العالم الاسلامي، من القيروان الى الأزهر في مصر الى المدرسة السلفية السعودية. جميعها ما تزال تطبق رؤية إسلام يفصلنا عنه اربعة عشر قرن مضت حتى عصر الثورة المعرفية والتكنولوجية اليوم. المبادئ الاساسية لا تختلف، فلا أحد ينكر الصلاة أو الزكاة والأركان الأخرى، لكن ماذا عن رؤية الاسلام للتطور الانساني السريع وكيف علينا ان نستفيد منه دون ان نفقد هويتنا الدينية وننظم في الوقت ذاته علاقتنا بالديانات الأخرى؟ هذا سؤال ما يزال حائرا رغم كل محاولات الاجابة عليه.

    ما هو رأي الإسلام في حياة المسلمين المقيمين في الغرب اليوم، أي في الدول المسيحية؟ هناك اكثر من فتوى واكثر من مدرسة واكثر من رأي لا تعرف أيها صائب وأيها مخطئ. لماذا نغضب من الغرب عندما يفرض قوانينه على ارضه التي تمنع الحجاب ولا نريده ان يغضب منا عندما نفرض عليه قوانيننا فوق أرضنا؟

    الإسلام يمنع الاختلاط، لكن ما هو رأيه في عمل المرأة الطبيبة مع الرجل في غرفة العمليات؟
    الإسلام يمنع أكل الخنزير، لكن ما هو رأيه في منتجات الخنزير الجلدية التي نلبسها لا نأكلها؟
    الإسلام يحث على طلب العلم ولو في الصين، لكن ما هو رأيه في قوانين الصين الخاصة بتحريم الإنجاب لأكثر من اثنين لو دعت الحاجة غدا الى تطبيقه في الدول الاسلامية التي تنمو بما يفوق قدرتها؟

    هناك اسئلة كثيرة قد يملك لها الاسلام اجابة لكن ليس المسلمون ولا علماؤهم الذين انصرفوا الى فتاوى وفتاوى مضادة على اشياء شديدة السطحية مثل شرب الكولا، او مشاهدة التلفزيون او حتى الصعود الى القمر الذي ما يزال يشك فيه عدد من مشايخ الاسلام.
    عندما تطرح اسئلة حرجة وملحّة في الوقت ذاته يجيبونك بالآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم".
    الركون الى هذه الآية لا يعكس إيمانا بها بل افلاسا في العقل المسلم لتطوير اسلامه.

    الإسلام صالح لكل زمان ومكان ولا شك، لكن ليس من تلقاء ذاته بل بفعل حراك ابناءه. لا يسير شيء من ذاته حتى الدين. عليه فهو لن يتطور ان لم يتطور العقل الذي يؤمن به. مثل هذا التطور يجب أن لا يغوص في الماضي، ان لا يفرض منطق الإسلام الأول عندما كانت الحياة بسيطة وشديدة الاختلاف عن الآن، لأن ذلك سيزيد انفصالنا عن واقعنا.

    لقد دخل الاسلام في حروب طويلة مع الأديان الأخرى لأنه يكفّر ابنائها. اليوم نحن ندعو للحوار مع ابناء هذه الديانات. ما الذي خلق هذا التحول من صدام الى حوار؟ إنه التطور الزمني الذي ما عاد يقبل ان تفرض رأيا على أمة او حتى فرد بالقوة.

    اليوم لسنا في خصومة مع أحد لكنا في خصومة مع انفسنا. فواحد يؤيد وآخر يكفّر وثالث يحلل حتى اصبح ديننا الواحد عشرة اديان مختلفة دون رؤية واضحة ومحددة لما ينبغي ان نكون عليه كمسلمين في هذا العصر، بل ودون ان نكون قادرين على تقديم اسلاما واحدا متطورا نتفق عليه جميعا.

    الهوة تزداد بين واقع الحياة المتطور، واسلامنا الذي نؤمن به ونعتز. وحتى لا تزيد الهوة ويحدث انفصال قد يكون وشيكا، على العقل الاسلامي ان يتطور بعيدا عن مسلمات عصور قديمة لا عودة إليها.

    هاني نقشبندي



    http://www.elaph.com/Web/opinion/2010/5/563540.html
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    السبب في الإبتعاد عن الإسلام هو انبهار البعض بحداثة العصر و اغترافهم من الحداثة دون انتقاء خبيثها من طيبها ؛ ما يتماشى منها مع الإسلام ممّا يتنافى معه ، و هنا أطرح سؤالا ،لماذا على الرؤية الإسلامية أن تتماشى مع حداثة العصر كما لو أن حداثة العصر ثابتة و الإسلام هو القادر على التحول ، في الإسلام أحكام منها الثابت و منها المتحول ، أما المتحول فلى بأس من إعادة النظر فيه لكن دون المساس بالثوابت، و حداثة العصر كلها متحولة، فالأحرى أن نكيّفها حتى تتماشى مع الثابت في الإسلام.​


    إن كثرت الفتاوى و المدارس و الآراء فالواجب أن ترد الأمر لله و رسوله وأن يتبع المسلم ما لا تعارض فيه مع الكتاب و السنة و ما اطمأنت له نفسه فالإثم ما حاك في الصدر ، أما عن غضب البعض من قوانين الغرب على أرضهم فذاك أمرهم ولكننا نآخذ عليهم كذبهم فالصراحة قيمة إنسانية و الكذب مذموم من جميع الديانات و الأمم ، فهم يدعون أنهم علمانيون و أنهم حريصون على الحريات الشخصية و قوانينهم خلاف ذلك فنحن نؤاخذ عليهم كذبهم ، و هم أيضا يؤاخذون علينا تضييق حريات الشذوذ و الفجور مع أننا لا ندعي العلمانية بل نمقتها و قوانينا تساير مبادئنا و قيمنا عكس قوانيهم.​



    أسئلة السيد النقشبندي جد سطحية كنت أنتظر منه تساؤلات أعمق و أكثر تحريكا للعقل لا توازيها في سطحيتها سوى فتاوى الكوكاكولا ، و إن كان يظن أن السمو بعقل للمسلم هو توجيهه لتساؤلات من قبيل جلد الخنزير هل حلال لباسه أم حرام ؛ فالسلام على العقل و السلام على حداثة العصر و السلام على فتاوى الكولا وجلد الخنزير.​




    التحول من الصدام إلى الحوار لا علاقة له بالتطور الزمني الذي و حسب رأي الكاتب ما عاد يقبل ان تفرض رأيا على أمة او حتى فرد بالقوة ، و الدليل الحروب التي تخوضها قوى الغرب الإمبريالية على الأمم الإسلامية بدعوى فرض مبادئ الغرب بالقوة دون الحديث عما تفرضه بقوة اقتصادياتها و قوة ماكيناتها الإعلامية الضخمة.


    على العموم لا أرى في هذا الموضوع وضعا لليد على مكامن الخلل ، بل هو فقط من مواضيع جلد الذات على طريقة الروافض يوم عاشوراء.
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    wallahi takllamta wa wafayta ya akhi nouraddine...

    wa 2okadio madakartaho awwalane : anna al 7adata wal 3assr wa tatawor hia elli yajibo an tatakayafa ma3a la isslam, walayssa l3akss
     
  4. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    yo9al ana honak man yastado fi al ma2i al 3akir
    whona al sayed al na9chabandi ja2a bi abcha3 men dalik li kay yo3akira al ma2e
    wyamosa bi al tabet wal motagayir f lislam
    mina al ma3lom lada al 3ama ana kol mayamos b al janib al 3a9a2idi f din fa howa tabet w rasikh w gayer 9abel li lams
    w yab9a ijtihad al 3olama2e wa al fo9aha2e ma7soran fi al janib al tachri3i li din, wa hona ja2a lta3arod fi al foro3 la losol w nach2at al madahib al fi9hiya al arba3a lada ahel al sona
    kholasat al 9awl amtal al sayed na9chabandi ha2ola2i aldina yonadon b al ta7aror wa al7adata in homo ila ka a3jazi nakhli khawiya la ta2ti bi maysmoni aw yogni men jo3 ma2alohom w afkarohom mazbalato al tarikh.
     
  5. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    ana kanchouf anna nas kayahdar 3la dawr l3aql f sti3ab annas dini f ddorof lmou3ayacha, ay fahm nas hadi 14 qarn machi houwa nafs lfahm diyal had lwaqt ou lqadiya makat3allaq la bl3aqida wala bl3ibadat, wa 2innama kat3allaq bl2omor l7ayatiya dlbachariya lli kattawar m3a jami3 taghayorat lli 3rafha had l3alam moundou fajr l2islam ila yawmina hada. ou had lkatib gal annahou kaynin achiya2 lli 7kam fiha annas, hadi makaynaqechhach (li2annaha makatakhda3ch l3amil lwaqt), amma lmasa2il lli ma7kamch fiha annas, hna gal a 3ibad lah stanbto l2a7kam ou qisouha 3la lwaqi3 dialkom ou matbqawch tchoufou ghir ach tgal f had lqadiya 2aw dik lqadiya 1000 3am hadi li2anna hadak weqt ou hada weqt akhor. ou allah ou a3lam.
    الإسلام صالح لكل زمان ومكان ولا شك، لكن ليس من تلقاء ذاته بل بفعل حراك ابناءه. لا يسير شيء من ذاته حتى الدين. عليه فهو لن يتطور ان لم يتطور العقل الذي يؤمن به. مثل هذا التطور يجب أن لا يغوص في الماضي، ان لا يفرض منطق الإسلام الأول عندما كانت الحياة بسيطة وشديدة الاختلاف عن الآن، لأن ذلك سيزيد انفصالنا عن واقعنا
     
  6. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    dawr l3a9l dialmen? dialmen had l3a9l hada elli ghadi yestaw3ab noussos l9or2an wel 7adith w yestanbat menha w yefham??
    l3a9l diali? dialek? dial 3amat sha3b wel oumma ?

    ila mshina b had lfikra hadi, fa ay wa7ed ghadi ye9dar ykherraj madhab dialo, w twelli koul famila mkherja madhab b smiteha...w koulshi yerga3 w yedkhlul w mayekhroujsh men lhedra..

    bash lwa7ed yestakhdam had l3a9l hada elli katogul 3lih, fa khassou awwalane ykoun "3a9l" nite, ya3ni bo3d ro2ya w razana w 7ikma w 7ossn lkholo9..hadi ghir awwalane, w taniyane, khassou had l3a9l hada yedross 3oloum dine min fi9 w 3oloum l9or2an wal 7adith, ialkh ilakh..wykoun dalii3 fiha w metmekken....bhash ye9dar dik sa3a yejtahed wy9iss wyfid 32amate nass...

    ya3ni al 2amr ma7ssour bi majmou3a mina anass, elli kansemiwhoum "3olama2"...

    men hna gahdi netfar3o li ni9ash janib akhar, atrokoho li wa9tih
     
  7. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    oui a khay RedEye, le3qal diali ou dialek ou dial 3amat sha3b, ou mansawch annana koulna khatta2in, 7etta hadak moul le3qal "nit" ou machi beddarora nwelliw fouqaha2 dial din bach n3icho bima yordi allah, dine mam3aqadch kifmma yourado lahou an yousawwar, ana mahdartch 3la l2ifada dial 3ammat nas.d'autre part, makane7taqarch rasi ou 3aqli ldarajat annani nkhelli wa7ed akhor imares lwisaya 3la 3aqli, ila bant liya chi 7aja machi ma3qola wakha igoulha lli bgha ygoulha, mandir ghir hadakchi lli frasi ou le7sab 3end allah ou f nafs lwaqt mamtkabbarch, ay yemkan li neqra 3la hada ou dak ou nekhtar hadakchi lli malt lih nafsi.
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    rah abssate 7aja ila bghiti tkhedam 3a9lek, fa laboudda man t7awel tshouf ashno madkour fel 9or2an w sounna, w bash tefham w testanbat, fa a99alouha khassek tkoune dalii3 f lougha l3arabia, wa 2illa ghadi tefham w tstanbate ma3ani ghalta...

    wila bghiti tanta testakhdam l9iyass wal ijtihad..fa walabouda te3raf hadouk elli fatou ashno elli khellahoum y9issou 3la had lminwale w mashi 3la lakhor w 3alaysh 3tamdo bash yejtahdou, w hada ya3ni khassek tetfa9ah aktar w aktar f dine wel 3oloume dialo...

    w hadouk elli katgoul nta awssya2 3lik, fa marahoumsh bi awssiya2, innama ahle l3ilm, wajib 3lihoum anahou ywajhou nass wy9admo lihoum noss7 wywa3ihoum bi ma yajhalounah min oumour dinihim wa douniahoum..wenta ila mabghitish takhoud bi kalamhoum fa hada amr ya3odou ilayk...

    binissba li anaka tdir elli bghiti whssbaek 3and allah, fa hada khata2 w hadi nassi7a men akh, melli katogul hakka fa anta katefta7 bab li nafss al 2amara bi sou2 w shayatine, yzeyno lik al ashya2 bash twelli mwaf9a l hawak w tban lik mezyana...
    w melli katgoul "elli malet lih nafssi" fa hada ya3ni anaka katetab3 lhawa dialek fel ashya2...w hada khata2 akhor...

    na3tik mital, ila matalan f shi mass2ala 7tajiti fihia te3raf al ara2 wa ala9wale elli fiha bash te3raf ashno tdir...3andek ya ima tel9a ijma3 dial 3olama2, w dik sa3a teba3 ra2y aljama3a wakha ykoun 9asse7 3lik...
    ya 2ima tel9a fiha ikhtilaf w ta 9awl ma ghalmaeb 3la lakhor, hna afdal shay2 howa anaka teba3 a9al wa akhaf al a9wale dararane 3alayk f dik lmass2ala..

    ya3ni darouuuri men ahl l3ilm...wila kenti a khouya mshewash w fa9ed ti9a wel missda9iya f ahl l3ilm, bi sabab ma nashadouh min fatawa min houna wa hounak..fa hna 9elmlab 3la ra2y salaf, khayr salaf w a9wal l3olama2 sabi9ine al mash8oudi lahoum..w 3assa anaka tel9a dalla dialek.


    netmena nkoun weda7t ra2y diali
     
  9. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    ba3idan 3an mawdou3 had na9chabandi , lli kanchouf f ttar7 dyalou majmou3a mn lmoughalatat wa l2akhta2 , w tar7ou lelmawdou3 kayban li khawi mn ay ma3na , bal aktar min dalik tamyi3 lelmawdou3 lli houwa dou 2ahammiya 9ousswa .

    mlli kant7adtou 3la l3a9l w kan7awlou nchoufou makamin lkhalal f l7ala dyal l2oumma l2islamiya , fa kaykhassna nfarr9ou , bayn 3a9liyat lmoufakkirine wa 3a9liyat l3awam , 3a9liyat lmoucharri3 wa 3a9liyat cha3b aw lli ghalliwna nssammiwhoum istila7an ila ttafa9na 3a9liyat l7akim wa 3a9liyat lma7koum.

    kayn lli ghaygoul liya lla , lach katfarra9 bin l3ou9oul , anaa ma farra9tch allah soub7anahou wa ta3ala houwa lli farra9 , w lli bgha yss3ad mn 3a9liyat lma7koum l3a9liyat l7akim , ma 3lih ghir yakhoud bl2assbab , w yrta9i w yssma b l3a9l dyalou .

    an kayban li anna lmouchkil lkbir lli wa93ine fih l2an houwa tadakhoul bin had l3a9liyatayn , 7atta ma b9inach kanmayzou bin chkoun lli 3andou 3a9liyat lma7koum mn lli 3andou 3a9liyat l7akim , w wlla koul man habba wa dab bgha ywalli 7akim wa moucharri3 wa moustanbit lil2a7kam , bidouni soultan w soultan f had l7ala houwa l3ilm wa lma3rifa w 7atta wa7ed fina ma b9a radi annahou ykoun mina l3amma , li2anna l3awam ltassa9t bihim ba3d ssifat ka 3a9liyat l9ati3 , ila ma dalik , ma3a anna likoulli 3a9liya mn hadou majal khtissassiha f dawla l2islamiya , fa mllikangoul 3a9liyat l3awam aw 3a9liyat lma7koum fa hada makay7otch mn 9adr wa mi9dar had l3a9liya , y9dar ykoun fihoum tbib ykoun fihoum lmouhandiss lmi3mari ikoun fihoum najjar l7addad , rabbat bayt ila 2akhirih , walakin lmoucharri3 l7akim bi2amri llah , lahou dawroun khass bih , kaykhassna ntarkouh lih . w kif mma kanti3ou tbib , ila wssaf lina ddawa2 douna ni9ach li2anna hadak maydanouh , fa l7akim bi 2amri llah tajibou aydan ta3atouh ma damt fi ghayri ma3ssiya lilkhali9.

    lakin da2iman lmouchkil lli ghayb9a matrou7 houwa tadakhoul l3a9liyat , li dalik l3awam mina nnass talfou w ma b9awch 3arfin chkoun yti3ou wach iti3ou foulan aw iti3ou 3illan , w chkoun mn foulan wa 3illan lli 3andou nit 3a9liyat l7akim w chkoun fihoum 3andou 3a9liat lma7koum walakine ghi 9faz 3la lmara7il w t9ammass dawr l7akim li2anna wald 3ammou houwa moula fada2iyat fatwaTV.
    w min houna kharjat lfikra dyal ta3at nnafss aw ssiyasat ndir lli bghit w 7ssabi m3a rabbi , lli hiya ssiyassa khati2a walakin a3dourou 2ass7abaha li2annahoum fi3lan talfou f had zaman dyal lfitan w l9aw bi 2anna l7aja lwa7ida lli ba9in mt2akkdine mnnha hiya 3a9liyathoum fa9at , amma ba9i l3a9liyat fa koullouha tadakhalat ba3diha fi ba3d wa ssa3ouba ttamyiz baynaha .

    chakhssiyan kayban li hada houwa assl dda2 w lmouchkil , w chnou houwa l7al ? lakoum lkalima .
     
  10. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    2awalan akhi choukran 3la l2ijaba, ana 3aref niytek 7asana ou allah ijazik bikhir.
    taniyan 3andi 2 noqat :
    alif - hadakchi lli msatar ou maghlidch, mettafeq m3ak fih, bidalil annani manaqechtouch qbal,
    ba2 - hadakchi lli msatar ou ghlid, 3andi ta7affod 3lih, li2annahou 2awalan fih naw3 men lmobalagha ou tafrit f chaytanat annafs, ma3a anna annafs lli tkallemt 3liha hiya lfitra lli khleqna 3liha allah kamline, ay mnin kangoul (lli rat7t liha nefsi, rani baqi f itar lmouba7 ou kharij itar lmou7rram), hada men jiha, amma bennisba lqira2at lqor2an ou lfahm dialou, koun mt2akkad 2akhi annahou machi darori tkhod f tafsir ou twelli islamologue (ma3rafthach wach had smiya kayna be3da oula lla) bach tkoun mslem kamil l2islam ou mou2min kamil l2imane, amma bennesba lil mithal, fahouwa yanqasim ila qismayn, chatr l2awal, ila bant li ljama3a mjanba sawab, mantba3hach wakha yraghbouni (ma3ada ila kan lmawqif diali ghadi yelqi biya ltahlouka, dik sa3a ghadi n7tafed bl2ara2 diali ou nwelli bhima b7ali b7al lkhout), chatr tani, houwa lli hdart 3lih mnin glt ghadi ntebba3 hadakchi lli terta7 lih nefsi.amma bnnisba l "mchouwech ou faqid tiqa", joumla we7da lli nqad nqol bach nrad 3la had lqadiya, ala wa hiya, almawqif diali ma3endo 7etta 3alaqa la btiqa wala betta7aja men jiha ou 7etta wa7ed ma mouqaddas men ghir man yasta7iqqo taqdis ala wa houwa lqouddous men jiha okhra. amma lbaqi, ghir s7ab ara2 la aktar wala 2aqal.
    tha2 - hadakchi lli mamsattarch ou maghlidch, gharej 3la lmawdo3 lli kannaqchouh.
    jim - f had lmawaqif kantfakkar ghir wa7ed lwaqi3a*
    kha2 - tma33an akhi had dou3a2 "allahoumma arini l7aqqa 7aqqan wa rzoqni ttiba3ah wa arini lbatila batilan wa rzoqni jtinabah".

    *
    لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبر خروج قريش لحرب المسلمين استشار عليه السلام أصحابه في الخروج إلى المشركين لقتالهم أو البقاء في المدينة والتحصن فيها فإن دخلوا عليهم قاتلوهم على أفواه الأزقة، والنساء من فوق البيوت، وكان هذا هو الرأي الذي يستحسنه الرسول صلى الله عليه وسلم، ووافقه عليه عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين، وكان قد حضر المجلس بصفته أحد زعماء الخزرج، وتابعه على ذلك بعض الصحابة، فقام جماعة منهم ممن فاته الخروج يوم بدر، فأشاروا على النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج وألحوا عليه في ذلك، وقالوا يا رسول الله: اخرج بنا إلى أعدائنا، لا يرون أنا جبنا عنهم وضعفنا، فنزل الرسول صلى الله عليه وسلم عند رأيهم، ودخل بيته ولبس لَأْمته (درعه) وأخذ سيفه ثم خرج على الناس، فندم الذين أشاروا عليه بالخروج، إذ كانوا سببا في حمله على خلاف رأيه، وقالوا استكرهناك يا رسول الله، ولم يكن لنا ذلك، فإن شئت فاقعد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما ينبغي لنبي إذا لبس لَأْمته أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه ( سيرة ابن هشام:2/65/66)
     
  11. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    iwa walina f zman l gheraf baghi l khabya tji l 3ando
     
  12. midou_khattabi

    midou_khattabi Bannis

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    هناك ما هو ثابت و ما هو متغير ؛ هناك ما هو نابع من عند الله عز و جل و ما هو نابع من البشر. الثابت نابع من عند الله عز و جل يتوجب على الأمة تقديسه و عدم المساس به. و المتغير ما نبع من البشر، و الحكمة تقتضي تعديله و إعادة النظر فيه كلما إستلزم الأمر لكي تتمكن من مسايرة تقدم العصر و لا تضل حبيسة فكر أكل عليه الدهر و شرب

    الأمة في أمس الحاجة اليوم إلى تطوير الفكر البشري الموروث عن آبائها و أجدادها و إلى ظهور أفكار جديدة (سياسية، إقتصادية، و إجتماعية) تعيد للفكر الإسلامي بريقه و لمعانه و تمكنه من التفوق على العلمانية التي تستمد قوتها من كبح القدرات الذهنية و تجميد و تعطيل آلياتها الفكرية في المجتمعات الإسلامية. الأمة في أمس الحاجة اليوم إلى التحرر من تقليد أفكار أنتجتها و إبدعتها عقول بشرية في العصور الوسطى، و إلى إنتاج و إبداع فكر معاصر و حديث لا يمس بمقدساتها و يخول لها الخروج من تخلفها و القضاء على مشاكلها و أزماتها التي عمت كل المجالات

    هذا التغيير و التجديد لن يأتي ممن ثقافته حبيسة دور القرآن و دور الحديث إنما سيأتي من نوابغ أحاطت بعلوم القرآن و علوم الحديث و لها من المؤهلات الفكرية و المعرفية ما يخول لها إنتاج و إبداع أفكار و أنظمة جديدة تساهم في نمو البشرية و تقدم المجتمعات الإسلامية

    صراحة الأمر، الأمة الإسلامية متخلفة على كل المقاييس، و تخلفها مس حتى الحقل الديني. يجن عقلي كلما رأيت شابا في الخامسة و العشرين من عمره و إعتنق الإسلام منذ بداية نشأته و لم يكمل ضبط القرآن بعد و يجهل عن السنة و الآحاديث الشيء الكثير

    أنا لا ألوم هذا الشاب. بل أنا أعتبره ضحية المجتمع و النظام الذي ترعرع فيه. فالمؤسسات المجتمعية المفروض عليها تلقين العلوم الدينية لكل أفرادها. المفروض عليها الحرص على تكوين شعب عالم بأمور الدين ضَبط القرآن و السنة و علوم الحديث في سن متقدمة. هذا التكوين يجب أن يبتدأ بالسنة الأولى إبتدائي و ينتهي بالباكلوريا. و بعد الباكلوريا، فليتجه الشعب العالم بأمور الدين و الذي تمكن من ضبط القرآن و السنة و علوم الحديث في سن متقدمة بفضل تكوين فاق العشر سنوات إلى التخصص في المجالات الدنيوية التي تساهم في تقدم البشرية و إزدهار المجتمعات الإسلامية

    الدين لا يجب أن يكون حكرا على أحد. فالدين للجميع، و الجميع لله. و الله أراد منا أن نصير كلنا علماء بأمور ديننا، و المؤسسات المجتمعية يجب أن تسطر سياسات لبلوغ هذا المراد ؛ و بلوغ هذا المراد لن يتم إلا بإلغاء الطبقية في الحقل الديني التي جعلت الدين حكرا لشخص في المجتمعات الشيعية و لطبقة معينة في المجتمعات السنية و حرمت بقية الشعب منه. أما المجالات الدنيوية، فلكل فرض إختصاصه، ميولاته و مؤهلاته، و المؤسسات المجتمعية يجب أن تحرص على أن يتخصص كل مواطن على الأقل في مجال من المجالات الدنيوية و يعمل على نموه و تطويره

    الحضارة الإسلامية عرفت عز أيامها حينما كان الفقيه ملما بالعلوم الدينية و بمجال أو أكثر من المجالات الدنيوية (إبن رشد، الرازي، إبن سينا، و العديد ثم العديد من أعلام عصر الأنوار كلهم كانوا فقهاء من جهة و مفكرين و علماء أعطوا الكثير للمجالات الدنيوية من جهة أخرى)، و عرفت أفقر أيامها حينما صار الفقيه حبيسا للعلوم الدينية و جاهلا للعلوم الدنيوية، مبتعدا بهذا كل البعد عن سنة محمد (ص) الذي ألم بالعلوم الدينية و أحاط بالعديد من المجالات الدنيوية مما خول له أن يعطي للبشرية دفعة قوية حققت ثورة بالمجتعات العربية أخرجتها من زمن الجاهلية و أدخلتها عصر الأنوار

    و للخروج من زمن الجاهلية الثانية و ولوج عصر الأنوار من جديد، يجب على الأمة تقليد نموذج محمد (ص) من جديد... ليس في لباسه و لحيته... لكن في إلمامه بالعلوم الدينية و إحاطته للعديد من المجالات الدنيوية التي ترقى بالمجتعات و تحقق النهضة البشرية​
     
  13. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبر خروج قريش لحرب المسلمين استشار عليه السلام أصحابه في الخروج إلى المشركين لقتالهم أو البقاء في المدينة والتحصن فيها فإن دخلوا عليهم قاتلوهم على أفواه الأزقة، والنساء من فوق البيوت، وكان هذا هو الرأي الذي يستحسنه الرسول صلى الله عليه وسلم، ووافقه عليه عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين، وكان قد حضر المجلس بصفته أحد زعماء الخزرج، وتابعه على ذلك بعض الصحابة، فقام جماعة منهم ممن فاته الخروج يوم بدر، فأشاروا على النبي صلى الله عليه وسلم بالخروج وألحوا عليه في ذلك، وقالوا يا رسول الله: اخرج بنا إلى أعدائنا، لا يرون أنا جبنا عنهم وضعفنا، فنزل الرسول صلى الله عليه وسلم عند رأيهم، ودخل بيته ولبس لَأْمته (درعه) وأخذ سيفه ثم خرج على الناس، فندم الذين أشاروا عليه بالخروج، إذ كانوا سببا في حمله على خلاف رأيه، وقالوا استكرهناك يا رسول الله، ولم يكن لنا ذلك، فإن شئت فاقعد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما ينبغي لنبي إذا لبس لَأْمته أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه


    khti, men had lmithal bghit ne3raf chkoun lgheraf ou chkoun lkhabya ou chkoun mcha 3and lakhor.
     
  14. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    mafhamtch lach dakhalti had l mital
    ana 3nit nas li bghaw itaw3o din 3la 7asab ganthom o 3la 7sab ALWA9I3 .. machi ighayro wa9e3 lima yatamacha ma3a din
     
  15. hicham2978

    hicham2978 Bannis

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
    [35h]
    لا تأبه للسفهاء ولا تحرمنا من تدخلاتك اللتي تثلج الصدر
     
  16. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    لا سفيه سوى أنت و هو و أمثالكم

     
  17. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Rjou3 LLah a drari na3lou chitan !
     
  18. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    wahed dayer fih motafati7 w howa li kay 3ref yfaker wmak ti7ch 3lih anaho akbar mota3sib lil fikr dyalo law kan l fikr dyalo sale7 li koli zaman w makan la 9awem jami3 dogotate wmatayerch b7al ramad rah hada howa al jomod f 7ad datou .
    pfffffffffffffff
    na3ibo zamana wal 3aybo fina wma li zamanina 3aybon siwana
    isma3il madhar a7ad kibar al falasifa f l9aren 20 kanwasel l1 daraja dyal lil7ad 7ta kan chi3ar dyalo < linsan wahdaho la charika lah w b9a 7ta hdah alah wtraje3 wasba7 men akbar modafi3in 3an lislam f al 9aren 20
    b7al had namadij li mak tkahlinich nf9ed lamal w ngol alah yahdi al jami3 .
    aglab kalamek mardoud 3lih a si midou .
     
  19. hicham2978

    hicham2978 Bannis

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
    7lilli tayfehmou l3erbia,bba l9ent rak 3arfhoum genss kamouni,3robia jelda 3endhoum mieta bla3ssa,matkhafch 3lihoume ma3edhoum wjeh:p
     
    1 personne aime cela.
  20. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    agalb tadakholat dyalek f les autres topic 9rithom sara7a l ab3ad lfikriya 3andak mazalat jamda kama 3ahidtoha la tagyir [22h]
    mkaynch lach ndkhol f jidal 3a9im w f akher lamer mgadich ntfahmo
    jit gir nkteb bid3 kalimat kat 3aber 3an ra2yi lmotawadi3

    bnisba liya nas li wakhdhom nta ka a3lam w 9odwa amtal ibno roched , ibno sina w ibno khaldon wgayrohom mahom ila 3ab9ariyat fardiya lam tatatawar li tasila ila mostawa madaris falsafiya mojarad wamdat fada f tarikh wbnisba lbno roched makhda al hala al kalma li 3atiha lih sa3adatkom w amtalok ila ba3ed mamchaw lkotob dyalo l europaw t3taber tema ka madrasa falsafiya .

    listi3mar lfikri ya akhi 3amada li 9ate3 al 7ader lislami b al madi w9ate3 litisal b al adab al 9adima whna bda kay twlad chak f nofos bana tilk al adab ma hiya ila balia wmotajawaza . wja2a listi3mar b lmotalabatina b dirasat al 9awa3id dyalo w tames al hawiya dyalna .


    al tajdid f din howa al 3awda lil ismlam na9iy kama ja2a bih al9oR2an al karim w al sona al nabawiya al charifa
    ama teb9a 3lina b al 3ibarat lincha2iya al tawbawiya al lati la togni wla tosmino men jo3 wa laa tantawi 3la mafahim 9abila li tatbi9 aw manahij fikriya mo7adada w al mas2ala mo3a9ada ma fihi lkifaya
    fa3lam kanaka taskobo al ma2 3ala ramel .
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page