جنوب السودان يقول انه استعاد بلدة رئيسية من المتمردين

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 19 Janvier 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    قالت قوات حكومة جنوب السودان إنها إستعادت بلدة بور الاستراتيجية من المتمردين يوم السبت في حين نسب الجيش الأوغندي الفضل لنفسه في استعادة المدينة مما يظهر مدى ضلوعه في الصراع.


    وفي تصريحات لرويترز قال متحدث باسم المتمردين في أديس أبابا حيث تجرى محادثات بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار إن مقاتليه قاموا "بانسحاب تكتيكي" من بور التي تشهد قتالا عنيفا منذ بدء الصراع في منتصف ديسمبر كانون الأول.


    وتقول الامم المتحدة ان الاف الاشخاص قتلوا وان اكثر من نصف مليون اخرين نزحوا عن ديارهم بفعل القتال.



    ويدور القتال بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ومتمردين مؤيدين لريك مشار الذي اقيل من منصب نائب الرئيس في يوليو تموز.


    وقال فيليب أقوير المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان للصحفيين في العاصمة جوبا ان "قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان دحرت أكثر من 15 ألفا من قوات ريك مشار وان الجيش أحبط خطة مشار للتقدم ومهاجمة جوبا وتنصيب نفسه حاكما على جنوب السودان."


    وقال لول رواي كوانج المتحدث العسكري باسم وفد مشار في محادثات أديس أبابا لرويترز إن المتمردين انسحبوا طوعا يوم الجمعة.


    وأضاف "قيادتنا السياسية ارادت إعادة تنظيم قواتنا لعمليات مهمة اخرى...لم تطلق رصاصة واحدة عندما دخلت القوات الحكومية اليوم (السبت)."


    واندلع القتال في باديء الامر بسبب خلاف سياسي لكنه سرعان ما اكتسب طابعا قبليا بشكل متزايد حيث وضع قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير في مواجهة مع قبيلة النوير التي ينتمي لها مشار. وكانت بلدة بور شهدت مذبحة تعرضت لها قبيلة الدنكا على ايدي قوات النوير الموالية لمشار خلال صراع عام 1991.


    وأرسلت أوغندا قواتها لدعم كير وكانت تدعم على مدى سنوات الجيش الشعبي لتحرير السودان في صراعه ضد حكومة السودان قبل ان يعلن الجنوب انفصاله عام 2011. وقال متحدث ان قوات الدفاع الشعبي الاوغندية هي المسؤولة عن النجاح الذي تحقق في بور عاصمة ولاية جونقلي.



    Source : جنوب السودان يقول انه استعاد بلدة رئيسية من المتمردين| أخبار الشرق الأوسط| Reuters
     

Partager cette page