حالة طوارئ في مستعجلات الدار البيضاء وهجوم على واجهات المحلات التجارية

Discussion dans 'Maroc' créé par izeli, 22 Octobre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    إصابات في صفوف رجال الأمن والوقاية المدنية والقوات المساعدة وجماهير الفريقين
    22/10/2007

    المواجهة المحلية بين الوداد والرجاء البيضاويين لم تعد تقف عند حدها الرياضي، وإنما أصبحت هاجسا يؤرق الفريقين ومناصريهما كما يقلق رجال الأمن وسكان حي المعاريف. الخسائر هذه المرة كانت وفاة شاب ونقل العشرات إلى أقسام المستعجلات علاوة على الخسائر المادية المتعددة
    حسن البصري:

    قبيل انطلاقة لقاء الديربي بين الرجاء والوداد البيضاويين بدأت تتقاطر على قسم المستعجلات للمستشفى الجامعي ابن رشد العديد من الحالات المتفاوتة الخطورة، خاصة بعد أن استقبل مستودع الأموات جثة يافع أصيب في حادثة سير مميثة وهو في طريقه إلى مركب محمد الخامس، لتعقبه حالات أخرى تفاوتت خطورتها، وعلى الرغم من الاستنفار الطبي داخل المركب والحضور المكثف للوقاية المدنية إلا أن قسم المستعجلات لابن رشد و20 غشت ظلا قبلة للعديد من الحالات الدامية.
    وبعد انتهاء المباراة بدأت سيارات الإسعاف التابعة للوقاية المدنية وللخواص تصل تباعا إلى قسم المستعجلات محملة بالعديد من ضحايا الديربي مما ولد داخل المستشفى حالة تعبئة في صفوف طاقم الأطباء والممرضين والإداريين، ولقد عاينت «المساء» الوضع في القسم ووقفت على إصابات في صفوف الرجاويين والوداديين بل إن الغارات لامست العديد من العامة الذين لاعلاقة لهم بالمباراة، خاصة أصحاب المحلات التجارية التي توجد في حي المعاريف وكذا ساكنة الحي.
    وإلى حدود منتصف ليلة السبت الماضي بلغ عدد الحالات المعروضة على قسم المستعجلات بمستشفى ابن رشد 30 حالة من بينها إصابات في صفوف رجال الأمن أبرزها تلك التي تكبدها الضابط المركزي بلعيدي الذي أصيب بجرح غائر في مؤخرة رأسه، كما فتقت عين أحد الأطفال من جراء الشهب الإصطناعية التي حولت الملعب إلى جحيم حقيقي، وتعرض أفراد من القوات المساعدة لإصابات خطيرة بينما كاد أحد الأطفال أن يفقد ساقه من جراء الازدحام الذي حصل عند البوابة رقم 10، وبدت والدته في حالة هستيرية وهي تلعن الرياضة والرياضيين وتطالب المسؤولين بمنع ولوج الملاعب بالنسبة للأطفال دون 15 سنة على الأقل.
    وعلى الرغم من خطورة الموقف إلا أن الحارس العام للمداومة أكد أن جميع الحالات قد غادرت القسم دون أن تحال على أقسام أخرى مما يقلل نسبيا من خطورتها، وقال حسن الشرقاري الذي كان يقوم بالمداومة الليلية إن مثل هذه الأمور قد أصبحت مألوفة خلال الديربيات وأثناء اللقاءات القوية كتلك التي تجمع الرجاء والوداد والجيش الملكي، وأوضح أن نقل الديربي في العام الماضي إلى الرباط هو الذي أعفى قسم المستعجلات من الاستنفار الموسمي بمعدل مبارتين في كل عام.
    ومن الغرائب أن تصل إلى قسم المستعجلات في اليوم ذاته حالات لأشخاص وداديين أو رجاويين لم يتعرضوا للإصابة في مدرجات الملاعب بل نتيجة الملاسنات الكيدية التي تعقب عادة مثل هذه المباريات والتي تتطور إلى اشتباكات دامية تنتهي في أسرة المستشفى، وهي حالات تمت معاينتها ليلة اللقاء، بل إن أحد أقارب المصابين الذي كان يبحث عن صيدلية للمداومة ظل يصيح بأعلى صوته « هادوك كيربحو لفلوس وأنت جبتيها فينا وفي راسك».
    وفضل العديد من المصابين علاج أضرارهم دون اللجوء إلى المستشفى واكتفى أكثر من متضرر بالإسعافات الأولية، فيما ابتلع آخرون معاناتهم واعتبر أحد الرجاويين هزيمة فريقهم أكبر جرح في دواخلهم.
    وطالب رئيس نقابة التجار والحرفيين للمعاريف السلطات الأمنية بالتدخل العاجل لوقف الغارات الأسبوعية التي تتعرض لها محلاتهم والكساد الذي يعيشه الباعة خلال نهاية كل أسبوع من جراء مباريات كرة القدم، وطالب بتعويض المتضررين عن خسائرهم، ومن المفارقات العجيبة أن رئيس نقابة التجار يشغل في نفس الوقت مهمة رئيس لجمعية محبي حسنية أكادير بالدار البيضاء.


    al masae

     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    hadchi dima kayw9a3 surtout f les match raja #Wydad

    sport normalement khassou ye9awi rou7 ryadya inama had nass kay9albou ghir 3la chaghab
    9elet le3sa hadi [29h]
     
  3. MIMALION

    MIMALION Visiteur

    J'aime reçus:
    439
    Points:
    0
    hadi hiya dsara, dima dima moubarate dial WAC o RCA tayw9a3 fihoum hadchi, khas8oum ywalliw yediro mo9abala moghla9a , transmission télé o chouf tchouf wach maynoud sda3
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    3lach maydiroch hadchi 3la zyada fel khobz o lehlib cha3b metkhalef che3b mamrebich lah ibe3edna 3lihome <(
     
  5. SADBEN2008

    SADBEN2008 لا الاه الا الله

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    انا راجاوي و لكن ماشي لهاد الدرجة<d

    الله يهدي هاذ البشر
     

Partager cette page