حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par raid785, 2 Octobre 2006.

  1. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    حذفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي المغربية مواد من كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية كان آخرها استبعاد آية قرآنية وحديث شريف إضافة إلى صورة لها صلة باللباس الشرعي للمرأة المسلمة وذلك بدعوى "تفادي التشدد".

    واعتبرت من جانبها جمعية "التربية الإسلامية" -المعنية بالدفاع عن تدريس الدين الإسلامي على أكمل وجه في المدارس المغربية- أن هذه الخطوات تستهدف "حصار" مادة التربية الإسلامية في مدارس المغرب.

    وفي حديث لـ"إسلام أون لاين.نت" أوضح عبد الكريم الهويشري رئيس جمعية التربية الإسلامية (غير حكومية) أن "الآية التي تم حذفها هي الآية 31 من سورة النور، وهي قول الله تعالى: "وليضربن بخمرهن على جيوبهن".

    أما الحديث فأفاد الهويشري بأنه "قول الرسول الكريم فيما رواه أبو داود في مسنده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل".

    كما أكد أن كتاب "إحياء التربية الإسلامية" الذي تضمن الآية الكريمة والحديث الشريف تم سحبه من المدارس الإعدادية لفترة قبل أن يعود للتداول بعد الحذف.

    يأتي ذلك في أعقاب إجراء مماثل أقدمت فيه الوزارة على حذف صورة فتاة صغيرة محجبة تقبل يد أمها من كتاب "الواحة" الذي يدرس كذلك في مادة التربية الإسلامية لطلاب الصف الإعدادي.

    وفي جوابه على سؤال وجهه الأسبوع الماضي نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية المعارض، برر الحبيب المالكي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (يساري)، الحذف بقوله: إن "الوزارة لجأت إلى هذا الإجراء لتفادي التشدد في اللباس الذي تبرزه تلك الصورة". كما اعترف الوزير خلال رده بحذف الآية الكريمة والحديث الشريف.

    تبرير الوزير لقي تنديدا شديدا من الهويشري الذي اعتبره "مرفوضا وغير مقبول بالمرة، ومحاولة من الوزير لتكريس سياسة الأمر الواقع، رغم تنافي هذا الإجراء مع هوية الأمة ومبادئها الدستورية التي تنص على أن الإسلام دين الدولة وأن جميع القوانين يجب أن تكون منسجمة وتعاليم الدين الحنيف".

    وأوضح الهويشري أن الصورة وردت في سياق درس يتحدث عن بر الوالدين وإظهار أهميته ومكانته العالية في الإسلام.

    جهات مشبوهة

    واتهم رئيس جمعية التربية الإسلامية "جهات مشبوهة معادية للهوية المغربية" بممارسة ضغوط قوية على بعض المطابع ولجان التأليف الحكومية لإجبارها على حذف محتويات كتب مواد إسلامية صادقت عليها بالفعل لجان وزارية مختصة.

    ومضى الهويشري قائلا: "يبدو أن الضغوط التي مارستها جمعيات نسائية معروفة بخطها العلماني المتحرر نجحت في تحقيق مبتغاها بدفع الوزارة لحذف الصورة نهائيا من الكتاب المدرسي الذي يتعلم فيه الطلاب منذ أربع سنوات".

    ويفيد مراسل "إسلام أون لاين.نت" بأنه سبق لجمعيات نسائية مغربية بالفعل أن انتقدت الصورة الواردة في الكتاب، وشنت حملة إعلامية قوية ضدها، متهمة إياها بتكريس "الصورة التقليدية للمرأة".

    ويلفت مراقبون إلى أن هذه الجمعيات تنظر للحجاب على أنه "تكريس لدونية المرأة ولخضوعها لسيطرة الرجل".

    وشدد رئيس جمعية التربية الإسلامية على أن مثل هذه الإجراءات تأتي في سياق تداعيات هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، حيث فرضت واشنطن وحلفاؤها على كثير من الدول الإسلامية تغيير مناهجها في التعليم.

    وأبدى الهويشري أسفه على أن السياسة الأمريكية تلك وجدت آذانا صاغية من طرف بعض المسئولين المغاربة، خاصة المنتمين إلى اليسار، والذين يشاركون في الحكومة منذ عام 1997.

    محاصرة التربية الإسلامية

    واعتبر رئيس جمعية التربية الإسلامية أن "هذه التضييقات تأتي ضمن خطوات محاصرة مادة التربية الإسلامية التي تتخذ في حقها إجراءات من حين لآخر، بهدف إفقادها أدوات اشتغالها وحرمانها من الشروط الضرورية لتحقيق الهدف المرجو منها".

    لكن الهويشري أكد أن "هذه المادة ستبقى صامدة في وجه المخططات التي تنفذ ضدها". وضرب على ذلك مثلا بتحرك عدد من الهيئات المدنية والسياسية في مواجهة محاولة وزارة التربية الوطنية خلال الشهور الأخيرة تقليل حصص التربية الإسلامية بشكل كبير؛ مما أجبر الوزارة على التراجع عن مخططها.

    وطالب الهويشري جمعيات أولياء الأمور وجمعيات المعلمين والجمعيات المدنية والسياسية إلى جانب المسئولين، بالتعاون لإنجاح المادة، وتوفير مقوماتها كزيادة نسبة حصصها، وإعداد المدرسين المتخصصين؛ وذلك لتؤدي المطلوب منها باعتبارها "المادة التي تحافظ على مبادئ الشعب المغربي وثوابته الحضارية".

    وضمن مساعي واشنطن لتعديل المناهج التعليمية في الدول الإسلامية، أشادت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول "الحريات الدينية في العالم"، والذي صدر الشهر الماضي، بالخطوات التي اتخذتها السعودية فيما أسمته تنقيح المناهج التعليمية من الأفكار الداعية للتشدد الديني والتطرف. ​
    http://www.islamonline.net/Arabic/news/2006-10/02/09.shtml

    [57v] la hawla wala 9ouwata illa billahi l 3aliyi l 3adim.
     
  2. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج ال&#160

    la 7awla wala 9owata ila billah :-(
    khass8oum ikharjou sara7a lbnadam ( on est plus un pays islamique) :-(
     
  3. rosée du matin

    rosée du matin Accro

    J'aime reçus:
    95
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    ila jiti l sara7a 7na fal7ine ghir ngoulou lel 3oulama lli 3ttaw chi fatwa : doukhlou souq rasskom..
    wakha 7na on fait plus que ça, llah yester
     
  4. lina00

    lina00 lina00

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    l a7awla wa la 9ouwwata illa billah. ma3reftch fin baghyin nweslou f had l blad :(
     
  5. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    lmouhim men hadchi kamel men hna lwa7ed 4 ans radi yetbedel doustour o ywelli lmeghrib dawla 3ilmania [:Z]


    la 7awla wala 9ouwata illa bilah, pffff pssala [07h]
     
  6. Ange

    Ange *~~*Al7amdou li llah*~~*

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    :( zaydine w yétbogssou tbaaaarkellah!!! chwiyya oghadi yeb9aw y7éllou felmou7arramate ghir men rasshoum olli matjihoumch 3la lkhatér idiroul'ha lblanko... [21h]
    IKHSS IKHSSSSS
    :(
     
  7. fakroune

    fakroune Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    yarabi twa3i hade l9awme,lyoma msho aya whadite,lrde tl9ahome msho ayaaaate
     
  8. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    السؤال :
    قال صلى الله عليه وسلم: ((لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، فأولهن نقضاً الحكم، وآخرهن الصلاة)) ما معنى هذا الحديث، وما المقصود بنقض الحكم؟


    الجواب :
    الحديث المذكور أخرجه الإمام أحمد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير وابن حبان في صحيحه بإسناد جيد عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها وأولهن نقضاً: الحكم، وآخرهن الصلاة))[2].

    ومعناه ظاهر وهو: أن الإسلام كلما اشتدت غربته كثر المخالفون والناقضون لعراه يعني بذلك فرائضه وأوامره، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء)) أخرجه مسلم في صحيحه.

    ومعنى قوله في الحديث: ((وأولها نقضاً الحكم)) معناه ظاهر وهو: عدم الحكم بشرع الله وهذا هو الواقع اليوم في غالب الدول المنتسبة للإسلام. ومعلوم أن الواجب على الجميع هو الحكم بشريعة الله في كل شيء والحذر من الحكم بالقوانين والأعراف المخالفة للشرع المطهر؛ لقوله سبحانه: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}[3]، وقال سبحانه: {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ * أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ}[4]، وقال عز وجل: {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}[5]، {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[6]، {وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[7].

    وقد أوضح العلماء رحمهم الله أن الواجب على حكام المسلمين أن يحكموا بشريعة الله في جميع شؤون المسلمين، وفي كل ما يتنازعون فيه، عملاً بهذه الآيات الكريمات، وبينوا أن الحاكم بغير ما أنزل الله إذا استحل ذلك كفر كفراً أكبر مخرجاً له من الملة الإسلامية، أما إذا لم يستحل ذلك وإنما حكم بغير ما أنزل الله لرشوة أو غرض آخر مع إيمانه بأن ذلك لا يجوز، وأن الواجب تحكيم شرع الله، فإنه بذلك يكون كافراً كفراً أصغر، وظالماً ظلماً أصغر، وفاسقاً فسقاً أصغر.

    فنسأل الله سبحانه أن يوفق حكام المسلمين جميعاً للحكم بشريعته والتحاكم إليها وإلزام شعوبهم بها، والحذر مما يخالف ذلك، إنه جواد كريم، ولا شك أن في تحكيم الشريعة والتحاكم إليها، والعمل بها صلاح أمر الدنيا والآخرة وعز الدنيا والآخرة، والسلامة من مكائد الأعداء والإعانة على النصر عليهم، كما قال الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[8]، وقال سبحانه: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}[9]، وقال عز وجل: {وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}[10]، وقال عز وجل: {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}[11]والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المذكور: ((وآخرهن الصلاة)) فمعناه كثرة التاركين لها والمتخلفين عنها. وهذا هو الواقع اليوم في كثير من البلدان الإسلامية.

    فنسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يوفقهم للثبات على دينه والاستقامة عليه، وأن يعينهم على إقامة الصلاة والمحافظة عليها في أوقاتها في جماعة، في بيوت الله عز وجل، وهي المساجد التي قال فيها الله عز وجل: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ}[12].

    والصلاة هي عمود الإسلام وهي الركن الثاني من أركانه العظام، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة))[13]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت))[14].

    وقد أمر الله عز وجل بإقامتها والمحافظة عليها في كتابه الكريم، فقال عز وجل: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}[15]، وقال سبحانه: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}[16]، وقال عز وجل: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ}[17].

    والوسطى: هي صلاة العصر، كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأوجب سبحانه المحافظة على الصلوات الخمس وإقامتها كما شرع الله، وخص الوسطى بمزيد التأكيد؛ ولعل الحكمة في ذلك أنها تقع في آخر النهار بعد مباشرة الناس للأعمال، وربما كسلوا عنها أو ناموا عنها بسبب تعب العمل، فحثهم الله سبحانه على المحافظة عليها وحذرهم من إضاعتها، وقال سبحانه: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ}[18]، والآيات في شأن الصلاة كثيرة.

    وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))[19] أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح، وقال عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))[20] أخرجه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.

    وقال عبد الله بن مسعود الصحابي الجليل رضي الله عنه: (من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف)[21] أخرجه مسلم في صحيحه.

    والأحاديث في شأن الصلاة والحث عليها والتحذير من تركها والتهاون بها كثيرة جداً، وقد أخبر الله سبحانه في كتابه العظيم أن التكاسل عنها من صفات المنافقين الموعودين بالدرك الأسفل من النار، كما قال الله عز وجل في سورة النساء: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً}[22].

    وقال سبحانه بشأن المنافقين في سورة التوبة: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ * فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ}[23].

    نسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من صفات الكفار والمنافقين، ونسأله سبحانه أن يوفقنا وجميع المسلمين للثبات على دينه والاستقامة عليه والسلامة من أسباب غضبه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.​
     
  9. Ange

    Ange *~~*Al7amdou li llah*~~*

    J'aime reçus:
    69
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    *raid785* choukrane jazilane akhi 3ala hada tafssir [06c] Allahoumma tabbitna 3ala dini Lah
     
  10. taoufik236

    taoufik236 maydom 7al

    J'aime reçus:
    82
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    awdi machakiiiiiil

    lah yn3lhom w yemsekhehom bash ykono 3ibra walakin chkon ykol la !! wl al majlis al 3ilmi dialna finahowa awel merra kansm3 anaho al maghreb 3ndo majlis 3limi kay3rfo gha ahkam al wodo2 w hadi bladna matftiwch fiha !!! lah ydina f dow w safi

    awdi machakiiiiil
     
  11. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    majlis 3lmi fih 3olama ghadyin 3Ala la mode tal9ah 3Alim wa makayin la7ya wa dayir khatim dhab iwa fih howa tatbi9 suna , ghir khalihoum tayrin lab7ar dayir bina min jouj jihat ila bgha rabi yghabarna yghabarna rah mas3ibachi 3lih ktar monkar fi bladna en plus baghyin yasalkho 3lina hawiya islamiya jami3 ghir tkamal sla khwi ,la majalis 3ilm la walo ,

    khsara 3ala malikna ana 3ziz 3liya walakin chafto rakhi sra3 bazaf li nass , wa dayir yhodi khaniz mostachar, wach 3Amar chi wa7id min kholafa rachidin dar yhoudi li janbo

    khsara wa howa min a bayt wa haz fi 3ro9o dam rassoul ahh majatnichi chi monasaba nahdar m3ah , nfakro bi sirat salaf wa jdodo :-(
     
  12. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب



    l7adatiyyin ya 3ini 3la l7adatiyyin , franchaw bab le9ser bel jem3iyyat nniswiyya dial8om bach ikhermzou8a kimma khermzou8a s7ab llayali l7omr ibbana 3a8din mada.... 9abba7a Allaho sa3ya8om..........
    w-8ada b-sbab l2a7zab lli dekhlou ddin f-ssiyyassa , msaken kanou kaye3ta9dou belli ghadi ikhedmou l9adiyya ddiniyya walakin 2a8oma 3ewrou8a w-zadou lmes3ourin f-s3er8om la7e99ach bdaw it7asdou 3la ssol6a w-loukrassa....

    i7eydou wella izidou may8emch, lemgharba tbarke-Allah 3li8om 3end8om masader tat9ifiyya ,,, is7ab8om mazalin m9enin bnadem bdik RTM dial8om .........


     
  13. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    و هل يضر السحاب نباح الكلاب ؟ و هل ينقص من نور الشمس ضلام البصيرة ؟

    اللهم عليك بالمنافقين
     
  14. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    abadan la darara ........
    fekkertini bwa7ed b9a meskin kayet3esseb 3la dak tta7rif lli darou8 mirikan f-dak lmes7ef lli twezze3 f-lkewwit,,,, kan binna wa7ed trankil m3a rassou b9a kayed7ek, sewlou lakhor gallou asa7bi wach 3ajbek 8ad chi w-8owwa i9ra 3li8 {إنا نحن نزلنا الذِّكر وإنا له لحافظون} lakhor melli f8em lmeghza b9a 7etta 8owwa yed7ek ....

    fi3lan , ila kan rebbi soub7ana8o 8owwa lli m3a8ed bnefsou i7fed ddikr lli nezlou ,,, idan ma3li8 khouf....
     
  15. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    cest vrai akh aghanja
     
  16. foutue

    foutue Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : حذف آية وحديث وصورة من مناهج المغرب

    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع! :D
     

Partager cette page