'حرب المغرب والجزائر تشتعل على واجهة الفوسفات

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 28 Août 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تراقب الرباط باهتمام كبير مساعي الجزائر ببناء محطات ضخمة بمشاركة الهند وأستراليا وباكستان بقيمة خمسة مليار دولار لإنتاج مادة الفوسفات وستكون جاهزة بالكامل سنة 2020 وقد يبدأ العمل في بعض أقسامها ابتداء من 2015 وسيكون التصدير أساسا من ميناء عنابة الذي يخضع لعمليات توسيع. ومن المرتقب أن تنتج وتعالج الجزائر 15 مليون طن سنويا في أفق 2020 بدل مليون طن ونصف مليون طن في الوقت الراهن.
    وفي حالة نجاح الجزائر في مسعاها الجديد ، فقد يشكل الفوسفات قرابة 16' من صادرات هذا البلد المغاربي من المواد الأولية والطاقة، بينما في الوقت الحالي يشكل الغاز والبترول 90' من هذه الصادرات. ومن جهة أخرى، فهذا المخطط المستقبلي يعني منافسة قوية للمغرب الذي يعتبر ثالث منتج في العالم لهذه المادة بعد الولايات المتحدة والصين والتي تستعمل في الزراعة ومنتوجات كيماوية أخرى ويشكل المادة الرئيسية للصادرات المغربية. وينتج المغرب حاليا 20 مليون طن ويخطط لإنتاج 50 مليون طن خلال السنوات المقبلة لا سيما بعد أن يبدأ باستعمال الأنابيب لنقل الفوسفات من منطقة خريبكة وسط المغرب الى ميناء أسفي والجرف الأصفر على المحيط الأطلسي بدل استعمال القطارات للنقل. ويتوفر المغرب على أكبر احتياطي عالمي من الفوسفات.
    ونقلت جريدة 'أخبار اليوم' المغربية خلال الأسبوع الجاري في مقال معنون بـ 'حرب المغرب والجزائر تشتعل على واجهة الفوسفات' أن مساعي الجزائر لتطوير الفوسفات 'مرتبط باستراتيجية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لمزاحمة المملكة في السوق العالمية للفوسفات'.
    والمثير أن الجزائر أشركت في مخططاتها الهند وباكستان التي تعتبر من الزبائن الرئيسيين للمغرب.
    وبدورها كتبت صحيفة ألجيري فوكوس في موقعها في شبكة الإنترنت الأسبوع الماضي أن هدف الجزائر من تطوير صناعة الفوسفات هو اللحاق بركب الدول الكبرى مثل المغرب. وكانت الجريدة نفسها قد نشرت في الماضي مقالا يتهم المغرب باستغلال موقعه في إنتاج الفوسفات للضغط على بعض الدول في ملف الصحراء الغربية مثلما حدث مع الهند سنة 2000.
    يذكر أن الهند هي الزبون الأول للمغرب في مادة الفوسفات. وتكشف نوعية هذه المقالات الصراع الاستراتيجي الدائر والذي سيدور مستقبلا حول الفوسفات.
    في غضون ذلك، فالصراع الذي بدأ بين المغرب والجزائر حول الفوسفات والمرشح للتفاقم ومحاولة استغلاله كورقة سياسية مستقبلا يعتبر حلقة جديدة في الصراع الدائر بين البلدين منذ استقلالهما، وهو صراع يشمل الكثير من الواجهات أبرزها الواجهة الدبلوماسية في المنتديات والمنظمات الدولية وسباق التسلح من أجل زعامة المغرب العربي.

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...مغرب fff&storytitleb=حسين مجدوبي&storytitlec=

     
  2. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    lah y7fad
     
  3. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    3lach allah y7fad ?

    rah hadchi 3adi wach 7na bghina kolchi yeb9a wa9ef. rah ta6awoor 3adi o khassna 7na li ntawro mahci nb9aw wa9fine o tanchoufo f nass ghada lgoddam.

    hadi sonna dial la vie jri 3lia njri 3lik <D
     
  4. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    ana golt lah y7fd mn hadik l39liya dyal jri 3liya njri 3lik li bin dz w mghrib rah bzaf kydy3o ri cha3b khgososan dz 3ndhom 39liya mrida
     
  5. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    seb7an lah l petrole jay men sa3oudiya wdayez 3la ga3 douwal l3arabia w7etta wssal lina w3ad 7bass !!! ewa ta 7na ndevloppew l petrole bach nal9aw bach nwajhouhoum !!! wella 7na ghir leblabla !
     
  6. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    kasna hna ndirou nefs o n9albo 3la petrol o nafsouhom fih
     
  7. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    3anedna le petrol mais mkhabe3ino le dwayer zman :p

    kayen le petrol mais seyasa dyal dawla tkhallih men ba3d machi daba

    hadi men asrar dawela
     
  8. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    awaaaaah [17h]

    zid gol chi sir akhor mni nta 3aref 3aref o ma 3andek bleme tgolhom [24h]
     

Partager cette page