حركة النقل بالبيضاء مهددة بالشلل

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 24 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قررت ثماني نقابات خوض إضراب مفتوح عن العمل، وتنظيم حركات احتجاج بشركة النقل الحضري بالدارالبيضاء "نقل المدينة" (مدينة بيس)، احتجاجا على عدم تسوية مؤخر واجبات الاشتراك الشهرية [المقتطعة بانتظام من أجور العمال لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، وتعاضدية "أومفام"، وشركة التأمين، الذي بلغ مجموعه ما يناهز 4 ملايير سنتيم.

    ووجهت 7 نقابات، هي الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الديمقراطي للشغالين، والكونفدرالية الوطنية للشغل، والنقابة الوطنية للتجديد، ونقابة العمال الأحرار، رسالة إلى والي جهة الدارالبيضاء الكبرى، تخبره أنها ستدخل في إضراب مفتوح، من دون تحديد تاريخه، "احتجاجا على عدم تسوية واجبات الاشتراك الشهري بالصناديق الاجتماعية، الذي تجاوز مؤخر مستحقاته السنة". واستنكرت النقابات، في الرسالة ذاتها، "سياسة الهروب إلى الأمام، التي تنهجها إدارة المفوض له تدبير المرفق بخصوص كافة القضايا الاجتماعية المعلقة، التي سبق أن أخر من أجلها العمال إضرابات إنذارية".

    وتطالب النقابات السبع، إضافة إلى الفدرالية الديمقراطية للشغل، بـ"الزيادة في أجور كافة المأجورين، عن طريق الرفع من قيمة التعويض في منح السكن والإنتاج، وغيرهما، لمواجهة غلاء المعيشة". كما دعت، حسب بيان توصلت "المغربية" بنسخة منه، إلى "إدماج عمال الوكالة الملحقين بالشركة في الضمان الاجتماعي منذ عام 2004، وصرف مستحقات الزيادة الأخيرة في الأجور، التي أقرتها الحكومة، والشروع الفوري في تنفيذ الترقية السنوية لعمال الوكالة".

    وطالبت النقابات، أيضا، بإرجاع المطرودين، وإلغاء كل أشكال المتابعة في حقهم، و"الإلغاء الفوري لقرار الإدارة بالسماح لزبناء الشركة بتوجيه شكايات مباشرة في حق السائقين والقباض، عن طريق أرقام هواتف خاصة، في تعارض مع مقتضيات قانون الشغل، وإعادة الاعتبار إلى القابض، عبر تخصيص مكان له بالحافلة، لتدبير جيد لعملية تحصيل واجب التذاكر".

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=83340
     

Partager cette page