حسن نصر الله

Discussion dans 'Scooooop' créé par titima, 8 Août 2006.

  1. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    [​IMG]

    حسن نصر الله



    حسن نصر الله
    وصل السيد حسن نصر الله إلى زعامة حزب الله عام 1992 بانتخاب من قبل مجلس الشورى في الحزب عقب استشهاد السيد عباس الموسوي. لم يكن نائبا للأمين العام للحزب، وكان أصغر أعضاء مجلس الشورى سنا، إلا أنه انتخب أمينا عاما. وبدأت بصماته تظهر واضحة على نهج الحزب وسياساته، فهو الذي أطلق سلاح الكاتيوشا في الصراع مع إسرائيل، وهو الذي وضع نظرية "توازن الرعب" التي أعجزت الإسرائيليين ودفعتهم إلى توقيع اتفاق أبريل/ نيسان الذي يعترف بحق المقاومة في قصف جنود الاحتلال ومواقعهم.

    ولد حسن نصر الله عبد الكريم نصر الله في بلدة البازورية في الجنوب اللبناني عام 1960 وسافر عندما بلغ السادسة عشر إلى مدينة النجف في العراق مركز المؤسسة الدينية الشيعية (الحوزة) ليبدأ مرحلة الدراسة الدينية، وتعرف على عباس الموسوي البقاعي زعيم حزب الله آنذاك، الذي أصبح أستاذه وملهمه.

    أنهى نصر الله المرحلة الأولى من الدراسة والتي تحتاج إلى أربع أو خمس سنوات، في سنتين فقط، وعاد إلى لبنان, وفي منطقة بعلبك واصل دراسته في مدرسة أسسها عباس الموسوي تعتمد مناهج مدرسة النجف نفسها، وإلى جانب ذلك أصبح مسؤولا تنظيميا في حركة أمل بمنطقة البقاع.

    أفرزت الثورة الإسلامية الإيرانية واقعا جديدا في أوساط الشيعة في لبنان، وحركة أمل تحديدا التي شهدت خطين، الأول يريد الانخراط في اللعبة السياسية اللبنانية، والثاني واظب على تلقي العلوم الدينية وفتح خطا عقائديا مباشرا مع إيران، فحصلوا منها على دعم معنوي ومادي كبير غداة الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وتوسع الشرخ بين التيارين، في حين انضم زعيم التيار الأول نبيه بري إلى هيئة الإنقاذ الوطني إلى جانب بشير الجميل، أما التيار الثاني فباشر العمل باتجاه مغاير تماما انتهى إلى تأسيس حزب الله، وبدأ العمل ضد الاحتلال الإسرائيلي, وظهرت ثقافة الاستشهاد والجهاد في سبيل الله عنوانا للعمل ضد إسرائيل من دون أن تترك المجموعة مهمة التثقيف الديني التعبوي.

    بين عامي 82 و89 كان حسن نصر الله رجل المهمات التنظيمية، فعكف على بناء الكوادر وتعليمها وتحضيرها للمقاومة والجهاد، ويقول مقربون منه إنه كان دائم القول "إن إسرائيل قوية في أذهاننا فقط، وعندما نسقط هذا الوهم ونستخدم القوة الكامنة فينا سنجد أن هذا الكيان الذي اسمه إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت".

    وفي أواخر الثمانينيات سافر نصر الله إلى قم في إيران حيث يوجد ثاني مركز ديني تعليمي، وقيل يومها إنه نأى بنفسه عن سجالات حامية داخل أوساط حزب الله بشأن سياسة الحزب الإقليمية والمحلية، إلا أن آخرين يقولون إنه مر بفترة تحضير نسج أثناءها علاقات وثيقة مع إيران وسوريا ساهمت فيها شخصيته الجادة وتجربته الحزبية رغم صغر سنه، ولم يكن آنذاك قد تجاوز الثلاثين. فقد كان يرى أن علاقة إيرانية سورية متينة ستوفر لحزب الله أفضل الظروف للعمل. وقد أثبتت الأحداث صحة تحليله.
    www.aljazeera.net/NR/exeres/1716D365-6E04-4D3....
     
  2. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Re : حسن نصر الله

    merci titima pour cette biograpphie ( si on peut dire mais merci )
     
  3. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : حسن نصر الله

    hadi a9al 7aja ndirha bach t3arfou wahd l2inssan li dafe3 3la charaf o lkrama ta3 l2oma dialo
    [06c]
    o moin t3arfou ke howa machi f7al chi khnachi 3andna :(
     
  4. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Re : حسن نصر الله

    wé titima tas raison
    fa2inna hezbollah houmou lgaliboun ...
     
  5. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : حسن نصر الله

    sabran jamilan ya lobnan fa annasrou atin atin [06c]
     
  6. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : حسن نصر الله

    merci teytema pour cet article assez intéressant , et félicitation pour le rang VIP
     
  7. lilias

    lilias Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : حسن نصر الله

    merc
     
  8. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    Re : حسن نصر الله

    نصرالله للانتصار أو الشهادة
    GMT 23:00:00 2006 الثلائاء 8 أغسطس
    بلال خبيز



    --------------------------------------------------------------------------------


    لعبة عض الاصابع من 1992 الى 2006
    حسن نصرالله المحكوم بالانتصار ... او الشهادة

    بلال خبيز: في شهر تموز(يوليو) من العام 1993 شنت اسرائيل حرباً جوية على جنوب لبنان استهدفت حزب الله ومقاتليه ومسؤوليه ومؤسساته. يومذاك اجتمع الرؤساء الثلاثة الياس الهراوي رئيس الجمهورية ونبيه بري رئيس المجلس النيابي ورفيق الحريري رئيس الحكومة بوزير خارجية الولايات المتحدة وارن كريستوفر في زحلة للتباحث في وقف العدوان، وقرر الرؤساء على الأثر ارسال الجيش إلى الجنوب. لكن قائد الجيش يومذاك العماد اميل لحود ابلغ القيادة السورية بما عزم عليه الرؤساء الثلاثة وافشل الخطة. كان حزب الله عام 1993 يخوض حرباً غير شعبية في لبنان بكل المقاييس، بل وكانت حركة امل ولسنوات قليلة سبقت هذه الحرب تصلي خيار مقاومة اسرائيل عداء جهيراً، فشعار حركة امل الشهير الذي خاضت على اساسه حروبها الداخلية كان: "لا للعودة إلى ما قبل 1982"، أي لا للعودة إلى الصراع غير المتكافئ مع العدو الإسرائيلي والذي كلف الجنوب والجنوبيين خسائر لا تعوض في الارواح والارزاق.

    يومذاك لم يكن السيد حسن نصرالله قد اصبح زعيماً لبنانياً كبيراً. كان قد خلف السيد عباس الموسوي في منصب الامين العام لحزب الله بعد اغتيال الاخير في الشهر السادس من العام 1992، ولم يكن قد تعود اللبنانيون والشيعة عموماً على وجهه وإطلالته وما كانوا قد انتبهوا إلى بلاغته وفصاحته وترابط افكاره بعد. كان السيد حسن نصرالله يومها زعيماً ناشئاً في بدايات محاولته لشق مستقبله السياسي.

    قيض لحزب الله ان يخوض حروبه الكبرى تحت قيادة السيد حسن نصرالله، في العام 1993 حين كان لا يزال حزب الله محاصراً حتى في وسط الطائفة الشيعية، استطاع السيد حسن نصرالله ان ينجو بحزبه من كافة الاخطار الداخلية والخارجية وان يخرج منها شبه منتصر، وفي العام 1996، وفي ظل قيادة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد خاض السيد نصرالله حربه الكبيرة الثانية واستطاع ان يخرج منها شبه منتصر، وفي العام 2000 سجل السيد حسن نصرالله انتصاره الاكبر الذي تمثل بحلول قواته ومقاتليه محل الجيش الإسرائيلي وميليشات انطوان لحد المتعاملة معه في الجنوب اللبناني.

    يمكن القول ان السيد حسن نصرالله قاد حزب الله في حروبه الكبرى كلها، وانه نجح دائماً في ان يخرج منتصراً. رغم انه لم يخض حرباً واحدة من حروبه الكبيرة في ظل ظروف مؤاتية داخلياً وخارجياً. كانت حروب نصرالله على الدوام محفوفة بالمخاطر واستطاع دائماً ان ينجح في تحقيق النصر والبقاء لاعباً اساسياً في المشهد السياسي اللبناني. لكن زعامة السيد نصرالله عرفت اوجها واعلى مراتبها بعد الإنسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000، ذلك ان الرهان الكبير الذي دخل فيه نصرالله وحزبه كان يشبه مغامرة كبرى، فلم يكن احد يستطيع ان يتخيل قبل العام 2000 ان ينسحب الجيش الإسرائيلي من الجنوب اللبناني مرغماً بفعل ضربات المقاومة التي يقودها السيد نصرالله. كان النصر الذي حققه السيد نصرالله قائداً لحزب الله تاريخياً بكل معاني الكلمة، إلى حد ان زعامته التي تعاظمت وكبرت في عيون اللبنانيين والعرب بدت كأنها زعامة لن تتكرر حققت نصراً يصعب تكراره ان لم يكن يستحيل ذلك فعلاً.

    حسن نصرالله زعيم الإنجاز الذي يصعب تكراره. وهو لهذا السبب يشبه إلهاً اغريقياً يأتي من الاساطير اليونانية. يبني مجده بالجهد والعض على الجرح والصبر ويستطيع في النهاية في لعبة عض الأصابع ان يصبر على الألم إلى حد لا يتحصل لأي زعيم آخر.

    بطبيعة الحال لم يكن انجاز السيد نصرالله انجازاً فردياً بل ان تضحيات المقاتلين والمناضلين في حزب الله تكاد تعصى على الوصف فضلاً عن معاناة المواطنين واللبنانيين عموماً. لهذا السبب ربما كان هذا الزعيم الإستثنائي يستمد قوته المطلقة من قدرته على الوفاء بوعوده. فهو حين يعد اللبنانيين والعرب بالنصر يحقق النصر رغم الشكوك العميقة التي تأسر الجميع من حوله. وهو حين يعد بالأمان يحقق الأمان.

    ارتبطت زعامة السيد نصرالله في اذهان اللبنانيين بقدرته على الوفاء بوعوده، وبحسن تبصره بما يجري من حوله، وقدرته على خوض المغامرات الرابحة، حين يقعد الجميع عن خوض المغامرات. لذا كان السيد طوال هذا الوقت محكوماً بالنصر. فلو حدث وان تعرض لهزيمة في معركة من المعارك لفقد اهم صفاته واكثرها تأثيراً في من حوله.

    السيد نصرالله يخوض الحرب القاسية التي تدور رحاها اليوم في لبنان، وهو محكوم بالنصر. لأنه في معنى من المعاني من طراز الزعماء الذين لا يستطيعون ان يخلفوا بوعودهم. كما لو ان خطأه الأول هو خطأه الاخير. لطالما عاش السيد حسن نصرالله السياسي والمقاتل في وسط محيط يخشاه، يخشى مغامراته ويخشى شجاعته واقدامه، لكنه لطالما اثبت انه يستطيع الانتصار. وهو اليوم في هذه المحنة التي يواجهها حيث وجد نفسه في مواجهة العالم اجمع، ما زال محكوماً بالانتصار.

    لا شك ان هذا الرجل استثنائي ومن قماشة نادرة. لا يتكرر كثيراً وليس ثمة من يشبهه في من نعرفهم من زعماء لبنانيين. فهو واحد من اثنين اما منتصر او شهيد. وفي كلا الحالين هو رجل استثنائي وفريد.

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/8/168262.htm
     
  9. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : حسن نصر الله

    merci khay handala 3la l2idafa [06c]
     
  10. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    Re : حسن نصر الله

    hada wajib a lalla
     
  11. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : حسن نصر الله

    pr la 2 emme fois tangolk merci
    o hadchi kima goltlk f lwel a9al 7aja ndirouha bach n3arfou had lbatal
    li kon machi howa kon salina 3la lobnan mn ch7al hadi
     
  12. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    Re : حسن نصر الله

    من هو حسن نصر الله شخصية دينية ام سياسي محنك؟

    في ظل التصعيد العسكري الذي تشهده الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، منذ قيام مقاتلي حزب الله بعملية "الوعد الصادق" ضد موقع عسكري إسرائيلي في شمال إسرائيل، في 12 يوليو 2006، قصفت إسرائيل مواقع في الضاحية الجنوبية، التي تعد معقل حزب الله، ومن بينها منزل الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ومكتبه، ممثلاً بمقر الأمانة العامة للحزب، في إشارة إلى جدية التهديد الذي وجهه المسؤولون الإسرائيليون باستهداف شخص نصر الله.

    وفي هذا التقرير الذي ورد في شبكة الاخبار الامريكية "سي ان ان" نعرض لمحة عن شخصية "سيد المقاومة" كما يوصف من قبل انصاره.

    - وُلد حسن عبد الكريم نصر الله في 31 أغسطس 1960، وهو من بلدة البازورية في جنوب لبنان. ونشأ في حي الكرنتينا، أحد الأحياء الفقيرة في الضاحية الشرقية لبيروت.

    [​IMG]

    - عادت عائلته إلى البازورية عند اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975، والتحق بحركة "أفواج المقاومة اللبنانية"، المعروفة اختصاراً بحركة "أمل"، التي أسسها موسى الصدر، وعيِّن وهو طالب في المرحلة الثانوية مسؤولاً تنظيمياً لبلدة البازورية.

    - غادر أواخر العام 1976 إلى النجف بالعراق للالتحاق بحوزتها العلمية، وهناك تعرف إلى القيادي الشيعي، عباس الموسوي، من منطقة البقاع بلبنان، الذي أصبح أستاذه وملهمه.

    - ترك العراق في عام 1978 وواصل دراسته في الحوزة الدينية، التي أسسها الموسوي في بعلبك، وعاود نشاطه السياسي والتنظيمي في حركة "أمل" بمنطقة البقاع، حيث تم تعيينه في عام 1979 مسؤولاً سياسياً للبقاع، وعضواً في المكتب السياسي للحركة.

    - في عام 1982 انشق عن حركة "أمل" مع عدد من القيادات والكوادر التي تنتمي إلى الخط العقائدي المحسوب على الثورة الإسلامية في إيران، بسبب الخلافات حول التوجهات السياسية مع قيادة الحركة، ممثلة برئيسها نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني الحالي، وهكذا تأسس "حزب الله".

    - تولى مسؤولية منطقة البقاع في حزب الله حتى العام 1985، حين انتقل إلى منطقة بيروت ليتولى فيها مسؤوليات تنظيمية عديدة.

    - تولى في عام 1987 منصب المسؤول التنفيذي العام لـ"حزب الله"، إلى جانب عضويته في مجلس الشورى، الذي يعد أعلى هيئة قيادية في الحزب.

    - غادر في عام 1989 إلى مدينة "قم" بإيران، لإكمال دراسته الدينية، لكنه اضطر إلى العودة إلى لبنان بعد عام واحد بسبب التطورات على الساحة اللبنانية، وخصوصا ً اندلاع المناوشات المسلحة بين حزب الله و"أمل".

    - رغم أن نصر الله كان أصغر أعضاء مجلس الشورى سناً، فقد انتخبه المجلس بالإجماع أميناً عاماً للحزب، خلفاً للأمين العام السابق عباس الموسوي، الذي اغتالته القوات الإسرائيلية في عام 1992.

    - منذ أن تولى نصر الله الأمانة العامة، خاض حزب الله غمار الحياة السياسية الداخلية في لبنان بشكل واسع، وشارك في كل الانتخابات النيابية منذ العام 1992، وفاز فيها بمقاعد في البرلمان اللبناني. وأصبح للحزب وزيران في الحكومة الحالية، التي يرأسها فؤاد السنيورة.

    - وفي عهده أيضاً، خاضت قوات حزب الله، أو ما يطلق عليها اسم "المقاومة الإسلامية"، وهي الذراع العسكرية للحزب، مواجهات مع القوات الإسرائيلية، التي كانت تحتل جنوب لبنان، أبرزها تلك التي جرت خلال عملية "عناقيد الغضب" في إبريل 1996، والتي تمخصت عن توقيع "تفاهم نيسان"، الذي اعترف بحق المقاومة اللبنانية (ممثلة بحزب الله) في الرد على الاعتداءات الإسرائيلية.

    - أما الإنجاز الأبرز في عهد قيادة نصر الله للحزب، فكان دفع قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى الانسحاب من جنوب لبنان (ما عدا مزارع شبعا) في مايو من عام 2000.

    - أشرف نصر الله شخصياً على صفقة تبادل الأسرى والجثامين بين حزب الله وإسرائيل، عبر المفاوضات غير المباشرة والسرية التي رعتها ألمانيا، والتي قادت إلى الإفراج عام 2004 عن 24 أسيراً لبنانياً وعربياً، و400 أسير فلسطيني.

    - يوصف نصر الله بأنه شخصية كاريزمية، رغم شخصيته الدينية، فإن كثيراً من المحللين والمراقبين يعتبرونه سياسياً محنكاً، فضلاً عن أنه يحظى باحترام وتقدير قطاع واسع من اللبنانيين والعرب، وينظرون إليه بوصفه "رمز المقاومة".

    - متزوج وله خمسة أبناء، أكبرهم محمد هادي، الذي قضى في مواجهة مع القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان عام 1997.

    [​IMG]

    [​IMG]

    http://www.panet.co.il/ysc.php?ac=showarticle&article_id=35945&category_id=1
     
  13. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : حسن نصر الله

    نصر الله المجاهدين في سبيله في كل مكان
     
  14. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : حسن نصر الله

    merci pr les infos sur la biographie de ce bon mensieur
     

Partager cette page