1. Gagnez des cartes de recharges de 100 dh et 200 dh en participant sur le forum WladBladi, grâce au concours wladbladi.
    Chaque mois 2 nouveaux gagnants.

حصــ ▒░◄ملف كامل "غذائك دوائك " (متجدد)►░▒ ــريا

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par 7amil almisk, 6 Novembre 2007.

  1. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    شكر جزيل للأخت شوشو على المجهود الجبار نسأل الله أن يجعله في موازين حسناتها

    حصــ ▒░◄ملف كامل" غذائك دوائك " (متجدد)►░▒ ــريا


    للمانجو فوائد صحية كثيرة

    [​IMG]


    عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ
    واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة.
    تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند
    تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
    تعمل المانجو على بناء الدم
    وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
    كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو
    على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.
    تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين
    وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.
    يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.
    تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40%
    من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك
    أو القولون العصبي
    بعض اسماء المانجو : ألفونس ، عويسي ، سكري ، تيمور ، شوسا ، فندايكي ، زبده، كبانيه ، رقبة الوزه .

    [​IMG]

    خروع أو زيت الخروع
    [​IMG]

    تحتوي بذرة الخروع على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا الزيت هو المستخدم طبياً .
    وقد عرف زيت الخروع ( Castor Oil ) في الطب القديم . ويقال انه يحلل الرياح والأخلاط الباردة ، وإذا أكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق ، وأدر الحيض وأخرج المشيمة .
    ودهن الخروع يلين كل صلب خصوصاً مع ماء الفجل ، ويغسل به مع الخردل أوساخ الجسم فينقيه ، بالإضافة الى ان زيت الخروع مُسهّل معروف ، فإن له تأثيره الواضح على الجلد وما يليه من أنسجة الجسم الداخلية .
    وزيت الخروع دواء مفيد جداً في معالجة تقرحات الجلد ، ولإزالة الثآليل : تدلك 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكاً جيداً ليدخل الزيت داخلها .
    وفي القبالة _ الولادة _ تُدهن الصُرّة عند الاطفال بزيت الخروع ، اذا تأخر شفاؤها بعد الولادة ويدلك الثديان بزيت الخروع لإدرار الحليب منهما .
    وفي احمرار العين وتهيجها ، تنقط فيها نقطة من زيت الخروع .
    وإذا كان نمو الشعر عند الاطفال غير مرضٍ ، تدلك فروة الرأس مرتين في الاسبوع بزيت الخروع ، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل . ويغسل في الصباح ، وبعد الوصول الى النتيجة المطلوبة ، يكتفى بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر لصيانة الشعر وفروة الرأس .
    وإذا دهنت رموش العين ثلاث مرات في الأسبوع بزيت الخروع ازدادت كثافة وطولاً ، وكذلك الحواجب إذا عولجت بزيت الخروع ازدادت كثافتها .
    وتعالج النزلات الصدرية ، خاصة المتمركزة منها في القصبات بتدليك الصدر بمزيج مكوّن من : ملعقتين من زيت الخروع ، ملعقة من التربنتين ، ويحضّر هذا المزيج بتسخين الخروع اولاً في حمام مائي ، يوضع الإناء المحتوي للزيت في ماء ساخن يغمره حتى ثلثيه ، يضاف اليه التربنتين بعد ذلك ، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء ، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات اثناء النهار .
    وتطرّى البواسير البارزة الى الخارج بدهنها بزيت الخروع ، حيث يمكن بعد ذلك إعادتها الى الداخل .
    وبعض المزارعين يحتفظون بزجاجة من زيت الخروع للطوارئ ، حيث يطلون به الجروح ، وذلك باستعمال ريشة من ريش الطيور تغمس في زيت الخروع ويدهن بها مكان الجرح .
    وكل من يحمّل قدميه أعباء شديدة ، عليه ان يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع ، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح ، وذلك مرتين في الاسبوع .
    وبهذه الطريقة تزول آلام القدم ، ويطرى جلده ، ويشمل ذلك ما قد يكون في الاصابع من مسامير لحمية – كالو – فيصبح الجلد ناعماً .
    فزيت الخروع من أفضل الادوية لإزالة التضخمات القرنية من أصابع القدم .

    [​IMG]

    الزيتون... يقوي المعدة
    [​IMG]

    عرفت مصر الزيتون في القرن السابع عشر قبل الميلاد، ورد ذكره في كتابات صينية قبل خمسة آلاف سنه، ذكر كثيراً في التوراة والإنجيل وفي المخطوطات الإغريقية والرومانية وفي الشعر العربي القديم. وذكر في عدة سور من القرآن الكريم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله. "كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة" أخرجه الترمذي وابن ماجة من حديث أبي هريرة، وقوله: "اتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" أخرجه البيهقي وابن ماجه من حديث عبدالله بن عمر.
    تحتوي ثمرة الزيتون على حوالي 67% من الماء وحوالي 35% زيت زيتون، 5% بروتين و 1% أملاح معدنية من أهمها الكالسيوم والحديد. كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل أ، د، ب، ج.
    والفوائد الطبية لثمرة الزيتون كثيرة فهو مشهّ ومقوّ للمعدة ويفتح السدد ويحسن الألوان. والزيتون الذي يحلى بالكلس هاضم ويسمن ويقوي الأعضاء ويوصف الزيتون ضد أمراض الكبد والناضج منه مفيد جداً.

    [​IMG]

    القثاء مسمن ومنظم للدم ومعالج للنمش والكلف
    [​IMG]

    لقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن فوائد القثاء، حيث قالوا انه يسكن العطش واللهيب وحرارة المعدة والكبد ويخرج حصاة الكلى ورملها ويحلل الأورام.. والقثاء أسرع هضماً من الخيار. وهو مسمن جيد. وروي عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها: "سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والطب فسمنت". يحتوي القثاء على أحماض أمينية وكاروتين وزيت طيار وسليليوز. القثاء في الطب الحديث له خواص مثل خواص الخيار فهو مرطب ملطف ومنظم للدم مذيب للأحماض البولية والأملاح، مدر للبول مهدئ، خافض للحرارة ومضاد لمغص الأمعاء وتهيجها وضد زيادة الصفراء ونزيف الدم، ولداء المفاصل ويستفاد من القثاء لجلدة الوجه حيث يطبخ في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه، ولأجل صفاء الوجه توضع شرائح منه على الوجه بضع دقائق، ولمعالجة النمش والكلف يعمل غسول من مزيج من الحليب الطازج وعصير القثاء ويغسل به الوجه لإزالة الكلف والنمش.

    [​IMG]

    أهمية الحامض (الليمون) في حياتنا اليومية
    [​IMG]

    عرف الحامض منذ القدم بمزاياه الشافية لأمراض عدة. فهو ينقي الدم ومفيد للدورة الدموية والأوعية الدموية، وهو علاج للمصاين بالإسقربوط وهو داء من أعراضه تورم اللثة ونزف الدم منها، كما هو فعال في حالات الرشح، حيث أنه غني بفيتامينات B و C وعناصر الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم.
    يعتبر الليمون الحامض من أكثر المطهرات فعالية من بين الحمضيات كلها. حيث أن عصير الحامض مفيد جداً في حالات الروماتيزم ويساعد المصابين بها على الحراك . كما أنه مفيد لعلاج آلام الحيض وسن اليأس والتخلص من الأرق . يثير الحامض افرازات الكبد والمعدة. كما أنه مفيد للجلد والشعر والهيكل العظمي والجهاز الهضمي والعصبي والتناسلي والتنفسي. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والبروتينات.
    وللتخلص من أمراض عدة عليك بشرب عصير حامض الليمون يومياً بدءاً من عصير ليمونة واحدة في اليوم الأول ثم اضافة نصف ليمونة حامضة كل يوم الى أن يصبح عددها عشراً. وتستغرق هذه العملية تسعة عشر يوماً. ومن ثم تخفض الكمية بمعدل نصف ليمونة حامضة يومياً، وتستغرق هذه العملية مدة تسعة عشر يوماً كذلك. كما أنه من الضروري استعمال الحامض الناضح للمعالجة. والطريقة المثلى للعلاج بالليمون الحامض هي اتباع ما ذكرناه وليس شرب كمية كبيرة جداً في اليوم الواحد.
    يستعمل الليمون الحامض أيضاً كالآتي :
    اضافته الى الأسماك واللحوم والدجاج للاستفادة من فوائده.
    يضاف الى بعض المأكولات التي يتغير لونها بعد قطعها مثل الأفوكادو.
    يضاف الى السلطات بدلاً من الخل.
    يستعمل في صنع الحلويات مثل الباي والموس والميرانج.
    كما يستعمل في صنع المربيات والكبيس لغناه بالبكتين.
    كما أن عصير الليموناضة مفيد للصغار والكبار.

    يتبـــــــــــــــع بإذن الله تعالى




  2. billita
    Offline

    billita Oum mohamed

    Inscrit:
    10 Septembre 2006
    Messages:
    6670
    J'aime reçus:
    176
    Points:
    63
    Sexe:
    Femme
    مـشـكـــــــــــــــــــور أخـــــــــــي عـلـــــى المـوضــــــــــوع
    و جـــــــــــزاك الله كــــــــل خــــــــير


  3. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63
    و إياك أختي الكريمة ، بارك الله فيك
  4. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    العنبـــــــــــــر - Ambergris
    [​IMG]

    عرف العنبر كطيب من مئات السنين وتستخدم هذه المادة في تحضير أغلى وأجود العطور.
    والعنبر يخرج من امعاء الحوت المعروف عاميا باسم Sperm Whale وعلميا باسم Bilaenopetra musculus .
    وحوت العنبر يسكن المحيطات الواسعة يبلع في طعامه من الاسماك وأحياء البحار ما يبلع فيكون فيه ما يهيج امعاءه فلا ينهضم فيحيط هذا الشيء الذي هيج امعاءه مادة تحميه من شره يقذفها آخر الأمر الى البحر فليقفها الانسان وينتفع بها الناس, ان هذه المادة هي العنبر ذلك الأصل العطري من الأصول القليلة الحيوانية.
    والعنبر مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء وهي كثيرا ما تجمع بين اكثر من لون كما يجمع الرخام فيتجرع.
    وحظ البحار الذي يعثر في البحر على قطعة من العنبر حظ كبير, فهو غالي الثمن ومن أكبر القطع التي انتشلت من البحر قطعة وزنها 248 رطلا كان ثمنها 13000 جنيه استرليني وكثيرا ما وجد البحارة قطعا وزنها المائتان من الارطال طافية عل مياه البحار الاستوائية وقد وجدوها في امعاء الحوت الذي صادوه .
    والحوت الذي يوجد العنبر في امعائه هو حوت العنبر, له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما وهذا هو طول الذكر اما الأنثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.
    أجود العنبر الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر واردأه الأسود ويغش عادة بالجص والشمع.
    " العنبر " مادة تخرج من بطن الحوت ، قيل أنها من تجمد مرضي في قوام الشمع بأمعاء حيوان بحري يسمى " قشلوب مكروسيفال " ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئء الهند والصين واليابان وأفريقيا والبرازيل .
    وهذه المادة تكون رخوة أثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود ، ويكون حجمها كبير ويصل وزنه الى 100 رطل . وفي تذكرة أبي داود أجوده الأشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقتطع فهو خالص، ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي .
    استخدامه :تولة عنبر خام أصلي " حوالي 11.6 جرام" لكل كيلو عسل ، ملعقة طعام على الريق.
    من خواصه أنه شديد التفريح ويقوي الباه وينفع سائر أمراض الدماغ خصوصا الجنون والشقيقة ، ويستخدم في ابطال السحر المأكول والمشروب .ينبغي على أصحاب ضغط الدم العالي أن يقللوا من الجرعات .
    محتويات العنبر الكيميائية:
    يحتوي العنبر على حوالي 25% مادة تسمى (ambrein) ولهذا المركب رائحة تشبه رائحة المسك وتكون قيمة هذا المركب كبيرة في تحضير أرقى وأجود أنواع العطور حيث يعطيها رائحة خاصة ويطيل بقاء رائحة هذه العطور مدة طويلة ولا يمكن تحضير العطور الغالية الثمن بدون العنبر.استعمالات العنبر:
    ـ يستعمل العنبر داخليا لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية, ويخفف من آلام التهاب المفاصل, كما يستعمل كمسهل وطارد للغازات المعوية داخليا وطلاء من الخارج وترياق لعدة سموم وهو جيد للمعدة والأمعاء والكبد والمثانة ويزيد من التنفس وضربات القلب.
    ـ يستعمل عن طريق الشم للفالج واللقوة والكزاز.
    ـ يستعمل دخانه للنزلات الباردة ومقوية للدماغ.
    ـ يستعمل كدهان على فقرات الظهر لاوجاع العصب والخدر.
    ـ يستعمل داخليا لعلاج الشلل النصفي وشلل الوجه ومرض الرقاص والتيتانوس والصداع النصفي وآلام الصدر والسعال والربو.
    ـ يستعمل في بعض مناطق المملكة بكثرة للبرود الجنسي.
    يستعمل للغرض السابق مخلوطا مع العسل ثلاث مرات في اليوم.
    ـ يستعمل في منطقة جازان بعد خلطه بالسمن والعسل للدغة الثعابين والعقارب..
    العنبر أو العنبرة فهو مادة ذات رائحة عطرية فواحة نستحصل عليه من الحوت حيث يقذفه الحوت على هيئة كتل تكون أحياناً بحجم صغير وأحياناً بأحجام كبيرة ولونه أسود أشهب به عروق خضر وقد سبق أن كتبنا عنه بالتفصيل في رمضان الماضي وهو يستخدم كمادة منشطة جنسياً ولكنه لا يزيد إنتاج المني ويستعمل أىضاً للتسمين. كما يدخل في صناعة العطور الثمينة كمادة مثبتة. أما عن استخدامه فيؤخذ كمية صغيرة لا تزيد عن ما بين 50إلى 100ملجم وتبلع مع كمية قليلة من الماء مرة واحدة في اليوم.
    يقول داود الأنطاكي:
    عنبر: الصحيح أنه عيون بقعر البحرتقذف دهنية فإذا فارت على وجه الماء جمدت فيلقيها البحرإلى الساحل ، وقيل : هو طل يقع على البحر ثم يجتمع ، وقيل : روث لسمك مخصوص وهده خرافات لأن السمك يبلعه فيموت ويطفو فيوجد في أجوافه ، وأجوده الأشهب العطر ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي والذي يمضغ ويمط ولم يتقطع فهو خالص وغيره رديء ، ويغش بالجص واللاذن والشمع بنسب تركيبية لا تعرف إِلا للحذاق ، وموضعه بحر عُمان والمندب وساحل الخليج المغرب وكثيرآ ما يقذف بنيسان وتبلغ القطعة منه ألف مثقال وخالصة يوجد فيه أظفار الطيور لأنها تنزل عليه فيجذبها وهو حار في الثانية يابس في الأولى ، ينفع سائر أمراض الدماغ الباردة طبعا وغيرهما خاصية من الجنون والشقيقة والنزلات وأمراض الأذن والأنف وعلل الصدر والسعال والربو والغشي والخفقان وقروح الرئة وضعف المعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وأمراض الكلى والرياح الغليظة والفالج واللقوة والمفاصل والنسا شماً وأكلاً . وكيف كان فهو أجود المفردات في كل ما دكر، شديد التفريح خصوصأ بمثله بنفسج ونصفه صمغ ، أو في الشراب مفردأ ويقوي الحواس ويحفظ الأرواح وينعش القوى، ويعيد ما أذهبه الدواء والجماع ويهيج أ الشهوتين وان لوزم بماء العسل أعاد الشهوة بعد الياس وكذا إن مُزج به مع الغالية .
    ومن خواصه : أن الطلاء به عند الفعل يجدد من اللذة ما لم تمكن بعده المفارقة، وأن دخانه يطرد الهوام ويصلح الهواء ويمنع الوباء ، وشربته دانق.

    [​IMG]

    زيت السمسم
    [​IMG]

    كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا الذي أنتجته شركة فايز الأمريكية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.

    وكان البروفيسور كمال الدين قد أجرى دراسة دقيقة عن زيت السمسم، وحصل على براءة محكمة دولياً. وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة في معاصر منطقة عسير يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي. وقال الباحث في حديث خاص ل (الوطن): يستخرج الزيت من بذور نبات السمسم، وهو مقاوم للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة الأحماض غير المشبعة إلى 79.5% وتصل نسبة حامض اللينو لئيل منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا، ويقوم الجسم بتحويل حامض لينو لئيل بواسطة الأنزيمات لحمض أركيدونيل والذي يقوم الجسم
    بتحويله لمواد تسمى الموثينات (البروستغلندينات) من أهمها مادة بروستاتا يكلين. كما يقوم بتحويله إلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 أحد المواد الأساسية لتنشيط الخلايا المناعية ومناعة الجسم عموماً. كما يحتوي زيت السمسم على بعض مانعات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين هـ، كما يحتوي على مواد لا توجد في أي زيت آخر مثل مواد سيسامين وسيسامولين وسيسامول.
    وقال: إن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.
    وأضاف: من خلال بحوثنا العلمية التجريبية بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض اكتشفنا قدرات متعددة لزيت السمسم، فهو قادر على زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ويمنع تكدس الصفيحات الدموية، ويساعد على الوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية في كل من الأوردة والشرايين وخصوصاً الشريان التاجي في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني ، ويضعف مستقبلات الفا ـ 1 الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وينشط
    مستقبلات بيتا - 2 الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة). والمساعدة على الوقاية من حدوث القرح المعدوية والعفجية (الاثني عشرية). والمساعدة في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية (العلقة) على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل. إضافة إلى
    قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.
    هل يزيد زيت السمسم نسبة الكوليسترول في الدم؟. والجواب: يحتوي بذور السمسم على زيوت ثابتة أو زيت السمسم بنسبة ( 40 60%) وهي: جلسرين لحمض الأوليك بنسبة 37 49% وحمض الايونوليك 35 48%، حمض البالتيك 7 9% وحمض الستياريك 4 5% وزيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين ه (E) وعلى الكالسيوم، وبذور السمسم والنوع المسود أو الذي يميل إلى السواد هو النوع الجيد من بذور السمسم والسمسم نافع للكبد والكلى وللدوخة أو الدوار وينفع في ادرار حليب الأم المرضع وهو طارد للرياح من الامعاء.والسمسم نافع علاج العتمة أو عدم الوضوح في الرؤية وينفع في تحسين الاستماع وفي اعطاء اللون الرمادي للشعر الحديث الطلوع وكذلك في علاج الشعر الذي فقد بعد الامراض واخيراً فهو يعلاج الامساك، اما زيت السمسم فهو نافع للجلد ولذلك يدخل في مستحضرات التجميل.. وبذور السمسم وزيته يجب الا يعطى للاشخاص الذين يعانون من الاسهال، وجرعة البذور للشخص البالغ من 9 15غراماً في اليوم.
    يستخدم منذ آلاف السنين ويعرف بالشمشم والسليط
    زيت السمسم يقي من تصلب الشرايين وسوء الهضم ويستعمل مليناً ومسهلاً زيت السمسم يعرف بعدة أسماء مثل شمشم وجلجلان والشيرج أو السيرج وفي جنوب المملكة يعرف بالسليط ويستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم المعروف علمياً باسم Sesamum indica من الفصيلة السمسمية Pedalinaceaونبات السمسم نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه الى حوالي متر، ذو ساق منتصبة له اوراق خضراء ارجوانية بيضاوية الشكل ويحمل كل غصن من اغصان النبات زهرة ذات لون وردي مبيض جرسية الشكل.
    ثمرة النبات عبارة عن كبسولة تمتلىء بالبذور الصغيرة ذات اللون البني او اللون الابيض وقد يوجد السمسم مقشوراً في بعض الاسواق..الموطن الاصلي لنبات السمسم: الصين وتنتج 40% من الانتاج العالمي ويليها الهند وبورما وتركيا والمكسيك والسودان والمملكة العربية السعودية تنتج زيت السمسم كمحصول وطني له قيمته التجارية، وقد تطور انتاج المملكة من السمسم حيث تنتج المنطقة الشرقية حوالي 3أطنان سنوياً وعفيف والخاصرة حوالي 49طناً سنوياً والقصيم حوالي طن واحد ومكة المكرمة حوالي 220طناً وعسير حوالي 1200طن والباحة حوالي 3أطنان وجيزان حوالي 260طناً سنوياً.
    وتستورد المملكة كميات كبيرة من بذور السمسم من البلدان التالية: النرويج، الهند، الصين، الاردن، السودان، اثيوبيا، تنزانيا واكبر دولة مصدرة لبذور السمسم للمملكة هي السودان حيث تبلغ نسبة ما تستورده المملكة منها حوالي 65% تليها اثيوبيا.
    ما هي المحتويات الكميائية في بذور السمسم؟
    تحتوي بذور السمسم زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 8/5% وحمض الاوكزاليك بنسبة ,252% وفيتامينات بنسبة 015. 26.% وكمية من الماء بنسبة 74% وتحتوي البروتينات على احماض امينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والارجنين والليوسين فنايل الانين والفالين والايزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين وعليه فإن بذور السمسم تعتبر من اغنى البذور بهذه الاحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الانسان.أما زيت السمسم الثابت وهو المستعمل على نطاق واسع فيتكون من جلسريدات دهنية متنوعة تحتوي على احماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين وتوكوفيرولات (مجموعة فيتامين ه) وشحميات فسفورية مثل فسفو أيزو نتيد وفسفاتيديل ايثانول أمين وفسفا تيديل كولين وكذلك استيرولات والتي تشمل بيتا سيتوسترول وكامبسترول وستجماسترول. كما يحتوي الزيت على سيسامين وسيسامولين وسيسامول واهم الاحماض الموجودة في زيت السمسم هي حمض اللينولنيك وحمض الاولنيك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض الاستياريك وحمض الارشيديك.هل هناك نباتات اخرى للسمسم؟نعم هناك عدة انواع من نبات السمسم الذي يستخرج منها ايضاً زيت السمسم ولكن نسبة الزيت تختلف من نوع الى آخر وهي مع نسبة الزيت في كل منها كما يلي: 97 98% Sesamum Orientale35% Sesamum radiatum33% Sesamum sesmoides31% Sesamum angustifolium25% Sesamum angolense.
    ما هي استعمالات السمسم؟
    يستعمل السمسم منذ آلاف السنين فقد ذكر في وصفات فرعونية حيث ذكر في بردية ايبرز الطبية وذلك ضمن لبخة نافعة لازالة آلام الركبة وكدواء قابض، وعثر العلماء على عدة رسومات في مقبرة رمسيس الثالث تؤكد لنا اسم السمسم حيث وجدوا اسمه آنذاك (شمشم) وقد وجدت عدة اكواب مملوءة ببذور السمسم في احدى مقابر طيبة، وتأكد العلماء ان الفراعنة عرفوا زراعة السمسم واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وصناعة بعض مواد التجميل.وقد قال ابن سينا في السمسم "السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الاورام الحادة، نافع على حرق النار. اذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الاعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في ادرار الحيض.
    وقال عنه ابن البيطار "السمسم نافع للشقاق شراباً وطلاءً ومسمن. نافع لضيق النفس والربو وقال عنه داود الانطاكي "السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين واصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن اذا طبخ في الرمان، ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا افساده لم يفصله شيء في اذهاب الحكة. يحلل الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح".وفيما يتعلق باستعمال السمسم في المملكة فمن خلال دراسة مشروع الطب الشعبي في المملكة اتضح ان مواطني المملكة يستخدمونه على نطاق واسع كما يلي:استعمالات داخلية:
    يستعمل زيت السمسم لوقاية الشرايين من التصلب وسهل الهضم. يستعمل زيت السمسم اذا اخذ منه ملء ملعقة كبيرة كملين وان اخذ اكثر من ذلك كان مسهلاً. يستعمل السمسم ضمن وصفة مركبة كمسهل على هيئة معجون مكون من تريد ابيض محكوك وسمسم مقشر وسكر سليماتي ومكد بأجزاء متساوية حيث تدق ويؤخذ منها , 15اوقية. يستعمل السمسم ضمن وصفة مركبة ضد الصفراء والبلغم وتستعمل الوصفة على هيئة معجون مكون من تريد ابيض محكوك مدقوقاً دقاً ناعماً بمقدار 2اوقية، سكر سليماني , 15اوقية، لباب القرطم اوقية، سمسم مقشر ولوز حلو مقشر من كل واحد , 13اوقية، سقمونيا , 15اوقية بحيث يدق الجميع ناعماً ويعجن بعسل منزوع الرغوة ويضاف عليه زعفران بكمية قليلة جداً ويؤخذ من الخليط مقدار , 15اوقية وتشرب مع ماء دافىء في الليل. يستعمل زيت السمسم كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخل الاذن واخراجها منه. يستعمل زيت السمسم تدليكاً للاطفال عند ظهور الاسنان حيث تدلك الرقبة والفكين وكذلك الرأس. تستعمل بذور السمسم سفوفاً بعد التحميص لأجل التسمين. يستعمل اذا خلط بعد القلي مع بذور الخشخاش وبذر الكتان لزيادة القوة الجنسية. تستعمل بذور السمسم سفوفاً لضيق التنفس والربو وتفيد ايضاً لمشاكل القولون. اذا شرب منقوع السمسم فإنه يدر الحيض ويسقط الجنين. اذا داوم الانسان على أكله مع الجبنة دوماً فإنه يذهب القرحة. اذا شرب منقوع بذور السمسم فإنه يشفي خشونة الحلق والسعال.
    اما الاستعمالات الخارجية فهي:
    يستعمل زيت السمسم تدليكاً للأماكن التي فيها اورام تحت الجلد نتيجة اثار الضرب والسياط والكدمات. اذا طليت بزيت السمسم الكفوف التي فيها شقوق فإنه يشفيها. مغلي اوراق وسيقان السمسم اذا غسل به الشعر فإنه يطوله وينعمه. اذا دهن الشعر بزيت السمسم المطبوخ في ماء الأس فإنه يقوي الشعر. اذا مزج زيت السمسم بمثله شمع وعمل منه ضماد على الوجه صفاه ولينه وازال الكلف فيه وحسن لونه، واذا ضمدت به المقعدة ازال الشقوق التي فيها واذا ضمد به العصب الملتوي بسطه واعاده الى وضعه الطبيعي، واذا دهنت به الاماكن التي فيها تشنج في جسم الانسان افاده ويزيل السعفة (الامراض الجلدية الناتجة عن الفطور وهي عادة تكون في الرأس).
    يستعمل زيت السمسم مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تحت اسم دهن البابونج وهي زيت سمسم بمقدار رطلان، ازهار البابونج اوقيتين، حلبة اوقيتين، تمزج جميعها في قارور وتوضع في الشمس لمدة اربعين يوماً وهذه الوصفة حارة ومعرقة. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تعرف باسم دهن الافسنتين وهي مسخنة للاعضاء ومقوية لها وتتكون من زيت السمسم واحد وعشرون اوقية، افسنتين رومي اوقيتان. يخلطان ويوضعان في قارورة وتترك في الشمس لمدة اربعين يوماً ثم تستعمل. يستعمل زيت السمسم في وصفة مركبة تعرف باسم دهن السذاب وتستعمل لآلام الكلى والمثانة وآلام الرحم. هذه الاستعمالات هي استعمالات في الطب الشعبي السعودي وقد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.
    استعمالات السمسم في الطب الحديث:تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم وعليه فإنه يمكن الاستفادة من وجود هذه المعادن في علاج الوهن والفتور وضعف الاعصاب وليونة العظام وخمول بعض الانزيمات عن نقص هذه المعادن.ان معالجة بعض الناس الاصحاء بزيت السمسم لعدة أيام اضعف قدرة الصفيحات الدموية على التكدس كما أدت المعالجة لاخلال مستوى الفبرونجين وزيادة سرعة تحلله في الدم. ومن ناحية اخرى كشفت احدى الدراسات ان معالجة الجرذان بزيت السمسم بجرعة اجرام/ كجم من وزن الجسم يومياً حقنا تحت الجلد لمدة اسبوعين ادت لزيارة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين ولمنع تكدس الصفيحات الدموية المحدثة بمادة ثنائي فوسفات الادينوزين. ونسبة لما تفعله مادة الفبرونجين وتكدس الصفيحات الدموية ولقدرة البرستاسايكلين في توسيع الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم الشرياني فإن هذه النتائج تشير بوضوح للامكانية الكامنة في هذا الزيت في الوقاية من وعلاج الخثرات الدموية وخصوصاً في مرضي الذبحات الصدرية ومرضى فرط ضغط الدم الشرياني.أدت معالجة بعض الاصحاء من البشر بزيت السمسم الى زيادة افراز مادة الصفراء في الامعاء وقد كانت هذه الخاصة لقدرة زيت السمسم على تنشيط افراز مادة كول ستوكاينين ذات القدرة على زيادة تقلصات عضلات المرارة وعلى فتح مصدة اودي. وتشير هذه الخاصية على قدرة زيت السمسم على المساعدة في ايض الأغذية الدهنية وامتصاص غذياتها والى زيادة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات أ، ب، ه مما يجعله غذاء مناسباً لبعض المرضى الذين يعانون من سوء الهضم عن قصور في افرازات المرارة.
    اما تأثير زيت السمسم على مرضى فرط التقرن الجلدي الذي يعانون من نقص حاد في مستوى الأحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين في الدم والجلد وعند معالجة هؤلاء المرضي بزيت السمسم لعدة اسابيع ارتفع مستوى الاحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين في الدم والجلد وزالت اعراض المرض الجلدية.يدخل السمسم مقشوراً وغير مقشور في صنع الحلويات والمعجنات والتمور ويستخدم الزيت مع السلطات وفي القلي.
    كما يسمى زيته (السليط) وحيث المقولة الشعبية التي تقول "السليط مسلط على كل مرض".
    ويزرع السّمسم أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللاتينية وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان.
    كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم, وكريمات الترطيب, وزيوت المساج وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.

    فائدته للمرأة: في حالة الأعراض الخاصّة بسنّ اليأس فإنه يوصى باستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. فالنّساء يمررن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي إلى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامه بواسطة قطنه نظيفة حيث يقوم زيت السّمسم تليين الموضع .

    استخدامه في الطبخ: منذ القدم, كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيدة حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون، ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بأنواعه وعلى السلطات والحمص والفول و يعطي نكهة فريده من نوعها.
    استخدامه لآلام الحيض: في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجة عن تقلصات العضلات في فترة الدورة الشهرية، وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى أنه لا ينصح به للمرأة الحامل.
    استخدامه لتلين البشرة: يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا وينصح باستخدامه في حالة جفاف وحساسية الجلد. كما أنه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم.

    علاج لعرق النسا: بحسب الدراسات الطبية العديدة لفوائد نبات السمسم أثبتت التجارب فعاليته في معالجة لعرق النسا وأن مزيجا يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.
    في حالة (المساج): يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.

    فائدته للقلب: طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فإن زيت السمسم يفيد القلب بمساعدة الجسم في إزالة الكلسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي لإزالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. كما يساعد زيت السّمسم بمنع تصلّب الشّرايين. كما أن لزيت السمسم فوائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية لاحتوائه على فيتامين "ج" مما يودي إلى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين .

    فوائد أخرى: يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ .
    زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة

    [​IMG]

    الثوم... ينظم الضغط
    [​IMG]

    تلعب مواد الأكسدة الناتجة من مصادر كثيرة مثل الغذاء والضغط والتلوث دوراً كبيراً فى رفع ضغط الدم والذي يساهم فى تسريع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكتة القلبية والكلى وغيرها لذلك يرى المتخصصون أن استخدام مصادر مضادات الأكسدة أمر مطلوب للحد من مشاكل ارتفاعها.ويأتي فى مقدمة مصادر هذه المضادات الخضار والفاكهة ومنها ما ثبت علميا بشكل واضح وهو الثوم والذي درس حديثا في دراسة في دولة الكويت حيث لوحظ أن استخدام الثوم أدى إلى خفض الضغط بمعدل ملحوظ بعد أسبوعين وصاحب ذلك انخفاض فى مضادات الأكسدة بشكل ملاحظ كما أن استخدام الثوم أدى إلى زيادة المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي القلب حيث أنها تساهم فى الحد من أكسدة بعض مكونات مثل الكولسترول الضار مما يجعله أكثر ضرراً وأكثر ترسباً على جدران الشرايين وعموما يشير الباحثون أن الثوم يحتوى على مادة فعالة تعمل على إيقاف وطرد المواد المؤكسدة الخطيرة وهذه المادة تعرف ب الالسينallicin والذي يتواجد بشكل كبير فيه لذلك يمكن استخدام الثوم كعامل مساعد للحد من ارتفاع الضغط وبالتالي يساهم فى الحد من الأمراض المختلفة.

    [​IMG]

    الكمثرى بلسم بديل للأنسولين
    [​IMG]

    الكمثرى من الفواكة اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة.. وتحتوي الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامينات.. أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر، مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض.. وتقدر السعرات الحرارية في ثمرة الكمثرى (63) سعراً حرارياً تقدمها للجسم (100) جرام من الكمثرى.
    الكمثرى من الفواكة اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة.. وتحتوي الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامينات.. أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر، مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض.. وتقدر السعرات الحرارية في ثمرة الكمثرى (63) سعراً حرارياً تقدمها للجسم (100) جرام من الكمثرى.
    مكونات الكمثرى
    يتكون الكمثرى من: نشويات، بروتين، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة (أ،ج) أملاح (بوتاسيوم، كالسيوم، فوسفور، حديد).
    فوائد الكمثرى العلاجية
    - شافية لأمراض الكلى.
    - تعمل على بناء الخلايا وتجديدها.
    - مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلى والكبد والقلب.
    - مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء..
    - لمرضى السكري (بلسم الكمثرى) بديل الأنسولين.
    تعتبر ثمار بلسم الكمثرى بعد تمام نضوجها أملاً جديداً لمن داهمهم عارض ارتفاع مستوى السكر بالدم في الكبر، يغنيهم تماماً عن الحقن بهرمون الأنسولين ويهيئ لهم الاستمرار في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون خوف من التعرض لمضاعفات.. مستحضر طبي جديد مستخلص من نبات بلسم الكمثرى يخفض مستويات السكر لديهم لمعدلاتها الطبيعية، يهديه علماء المركز القومي للبحوث بالقاهرة لمرضى السكري.
    تتميز ثماره بطعمها شديد المرارة، وهو من النباتات المأكولة في دول شرق آسيا، حيث يقبل المواطنون هناك على طهيه وسلقه مثل الكوسة، مع إضافة بعض البهارات ومحسنات الطعم الطبيعية المحلية، وهو ما يؤكد عدم سميته.
    كما تستخدم أوراقه مثل الشاي في الطب الشعبي الصيني لخفض مستوى السكر بالدم، واسمه المحلي هناك (سيرا سي تي) بالإضافة الى العديد من الاستخدامات الطبية الأخرى، حيث إن عصير ثمار بلسم الكمثرى يتميز بأنه مقوٍ للمعدة ومنشط للعصارة الصفراوية ومحسن لوظائف الكبد والطحال ومضاد للالتهابات الناجمة عن النقرس ومضاد للأورام، خاصة أورام الغدد الليمفاوية، ويستخدم ايضاً في عمل لبخات لتسكين الآلام الروماتيزمية، فضلاً عن كونه خافضاً لمستوى السكر بالدم.
    ونبات بلسم الكمثرى هو ثمار خضراء تشبه القثاء الصغيرة وسطحها مجعد مليء بالنتوءات، يتراوح طولها من 10 الى 15 سم، ويبلغ عرضها عند المنتصف حوالي 10 سم، وتتحول ثماره للون البرتقالي عند تمام نضجها، ويصلح للزراعة في المناطق الحارة التي تسطع فيها الشمس لفترات طويلة، وقد تم استزراعه في مصر بنجاح، حيث تبلغ إنتاجية الفدان حوالي 4.5 أطنان من الثمار غير الناضجة، وهي نفس الكمية التي ينتجها الموطن الأصلي للنبات.
    وينتج نبات بلسم الكمثرى كمية كبيرة من الأوراق والعشب، وأوراقه مقسمة مثل أوراق العنب، وإن كانت فصوصها غائرة بعض الشيء، ولها رائحة نفاذة طاردة للحشرات، ونادراً ما يصاب النبات بالحشرات والفطريات وغيرها من الآفات الزراعية، لرائحته النفاذة ومرارته الشديدة.
    خصائصها
    مدرة للبول والصفراء، ملينة، مسهلة مرممة للخلايا، مفيدة للمعدة، مهدئة، مرطبة.
    وتوصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل والإسهال والسكري.
    يؤخذ منها من 300-500 جرام في اليوم قبل الغذاء يؤخذ من عصيرها من 2-3 أقداح في اليوم أو يغلى 40-50 جرام منها في ليتر ماء لمدة ساعة.
    وفي الطب القديم وصف الكمثرى لعلاج أمراض المعدة ولتقوية القلب ولقطع الإسهال والقيء المراري وفوائد أخرى.

    [​IMG]

    يتبــــــــــــع بإذن الله تعالى
  5. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    الزنجبيل.. يقوي القلب والمعدة

    [​IMG]

    عرفته أوروبا في العصور الوسطى فكانت أيضاً له شهرته الواسعة. لقد ورد ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم وكذلك في بعض الأحاديث فقد " روى أبو سعيد الخدري في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن ملك الروم أهداه جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة " . وكان الزنجبيل العلاج الرئيسي للطاعون الذي هاجم بريطانيا في عهد هنري الثامن. وكان الزنجبيل معروفاً عند أطباء اليونان بأنه دواء عام النفع، معرق، مقو للقلب والمعدة. ولذلك ادخلوه في كثير من المركبات الدوائية، وشوهد أنه يقوي مفعول المسهلات ويضاف إلى السنامكي (العشرق) فيمنع الغثيان. وذكر أطباء العرب أنه يسخن اسخاناً فورياً وتبقى حرارته في البدن طويلاً وتعين على هضم الطعام وهو يلين البطن تلييناً خفيفاً، كما أنه جيد للمعدة وظلمة البصر.
    يحتوي الزنجبيل على مواد صمغية وراتنجية ودهنية ونشا وزيت طيار يعطيه الرائحة العطرة، وراتنج زيتي غير طيار هو الذي يعطي الزنجبيل طعمه الحار.

    [​IMG]

    ورق الغار يحسن الهضم ويسهل من امتصاص الغذاء
    [​IMG]

    ورق الغار Bay laurel ويعرف أيضاً باسم الرند يعرف علمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تؤخذ من شجرة كبيرة معمرة تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركبات الزيت السينيول واللينالول والفاباينين والفاتير بينيول وحمض العفص وهلام ومواد راتنجية. تستخدم اوراق الغار كمنكهة وضد مشاكل الجهاز الهضمي وضد اوجاع والتهابات المفاصل ومقوية جيدة للمعدة وتنبه الشهية وتزيد من افرازات العصارات الهضمية ولذلك توضع اوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيث تحسن الهضم وتجعل امتصاص الغذاء سهلاً. تدر اوراق الغار الحيض.

    [​IMG]

    الزبادي يحرق الدهون في منطقه البطن
    [​IMG]

    امتلكت قبائل الرعي في آسيا وجبال القوقاز في القديم أعدادا هائلة من قطعان الماشية التي أنتجت كميات كبيرة جدا من اللبن كانت أكبر من قدرتهم على استهلاكه طازجا .
    وعن طريق الظروف والتجارب استطاعوا التوصل الى طريقة صناعة اللبن الزبادي ذلك الغذاء الذي يمنح الصحة والقوة وطول العمر ، حتى أن "جنكيز خان" قائد المغول العظيم أمر به كغذاء يومي لجيوشه التي استطاعت غزو كثير من الممالك والأمم ، مما جعل بعض المؤرخين يرجعون هذه الانتصارات لهذا الزبادي العجيب ، ومنهم عرف العالم كله هذا الغذاء الصحي الملي بالأسرار المفيدة .
    تاريخ الزبادي
    ولاحظ العلماء أن البلغار والأذربيجانيون وسائر قبائل جبال القوقاز يتميزون بأعمار طويلة وايضا صحة طيبة دائمة ، وقوة جسدية مدهشة . وأرجع العلماء هذه الظاهرة الى عادتهم في تناول الزبادي والألبان المحمضة والمخمرة كغذاء تقليدي . وأرجع العالم "متخنيكوف" الحاصل الى جائزة نوبل عام 1908 عن أعماله في مجال المناعة السبب في تكون الزبادي الى ميكروب صغير تمكن من عزله من اللبن الزبادي هو " لاكتوباسيلس بولجاريكس" نسبة الى بلغاريا . وفي اللغة البلغارية القديمة فان كلمة "يوغورت" وهي المستعملة في الانجليزية لوصف "الزبادي" تغني اللبن الغليظ القوام ، ولكن كلمة "زبادي" في اللغة الأشورية القديمة هي " لبنه" وهي كلمة لا تزال تستعمل حتى الآن لوصف الزبادي كثيف الدسم في بلاد الشام والكلمة تعني في اللغة الأشورية "الحياة " .
    وبين القرنين الرابع والسادس قبل الميلاد اعتاد صانعو الزبادي أن يضعوه في قرب مصنوعة من جلود الخراف ، وكانوا يحملونها حول وسطهم . ويبدو أن حرارة الأجساد والميكروبات العالقة بجلود الخراف كانت تؤدي الى تخثر اللبن وتحوله الى زبادي . ويعتقد بعض العلماء ان المحاولات السابقة علىصنع الزبادي انتجت مشروب لبن متخمر يدعي "كوميس" ، وكان يصنع من لبن الفرس بواسطة أسلاف البلغار وهم قبيلة انتقلت من أسيا الى البلقان في عام 681 قبل الميلاد .
    وتقول الحكايات التاريخية أن "جنكيز خان" ملك المغول أعطي أوامره العسكرية لجنوده أن يحملوا معهم الزبادي في ميادين القتال ، وأن يتناولوه كجزء أساسي من طعامهم اليومي لكي يتمتعوا بالصحة والقوة . وبعد غزوهم لأوربا اعتقد الأوربيون أن اللبن الزبادي هو الذي جعل المغول اقوياء، ومن ثم بدأوا في تناوله يوميا هم أيضا . وهكذا أصبح الزبادي غذاء مشهورا في القرن الرابع عشر .
    ويحكي تاريخ "بوذا" أنه كان صائما لفترة طويلة عندما فقد الوعي وقارب على الموت ، ثم جاءته سيدة وقدمت اليه وعاء به زبادي ، وعندما تناوله استعاد وعيه . وتذكر الكتب البوذية المقدسة أن اللبن الزبادي يمثل أعلى قيمة غذائية يمكن الحصول عليها من تخمر لبن البقر . وهكذا اعتبرت البوذية لبن الزبادي أحسن دواء لكل الأمراض .
    أصبح اللبن الزبادي معروفا في العصور السالفة كجزء من الطعام اليومي يتم تناوله غالبا لقيمته العلاجية . ولكن في العصور الحديثة كان الزبادي غير معروفا حتي أوائل القرن العشرين عندما بدأت الدراسات الحديثة عن الزبادي تظهر الى السطح كاشفة عن تأثيراته العلاجية لكثير من الأمراض وفوائده الصحية العديدة .
    الباكتيريا المفيدة تمنع السرطان
    يحتوى الزبادي على باكتيريا تسمي "لاكتوباسيلس أسيدوفيلس" وهي التي تؤدي الى تخمر اللبن ، وتحتوي على انزيم "اللاكتيز" الهاضم لسكر اللاكتوز الموجود في اللبن ، وهذا الانزيم يفقده 85 % من البشر الناضجين وبالذات في الشعوب غير القوقازية(البيضاء) مثل العرب والأفارقة ، بعدما كان موجودا في جهازهم الهضمي وهم أطفال ، والى نقصه يعزى صعوبة هضم اللبن وتسببه في اضطرابات الأمعاء وسوء الهضم والانتفاخ . وبواسطة هذه الباكتيريا المفيدة يتم هضم سكر اللاكتوز مما يخلص اللبن من واحد من أهم صعوبات هضمه وامتصاصه .وهذه الباكتيريا مفيدة للأمعاء من حيث تثبيطها لميكروبات الأمعاء المسببة للأمراض ومنها الميكروبات العنقودية والسالمونيلا وغيرها ، وطريقها الى ذلك هو تكوين المستعمرات وانتاج الأحماض العضوية والمواد المضادة للباكتيريا.
    وأظهرت دراسات أجريت على حيوانات التجارب أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي لها قدرة على تثبيط تكون الأورام وبعض الانزيمات الضارة التي تنتجها الميكروبات المرضية والتي يمكن أن تزيد من تأثير المواد المسببة للسرطان ، وهكذا فانها تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الأمعاء .
    كما أثبتت البحوث العلمية أن ميكروبات الزبادي المفيدة يمكن أن تقلل من الأعراض الجانبية لتعاطي المضادات الحيوية مثل الاسهال والالتهابات الطفيلية نتيجة تدمير طبقة البكتيريا المفيدة في الأمعاء . والبكتيريا المفيدة في الزبادي يمكنها تجديد طبقة البكتيريا المفيدة في الأمعاء بسرعة .
    وأظهرت التجارب على الحيوان وفي أنابيت الاختبار أن بكتيريا الزبادي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، ولكن التجارب على البشر مازالت مستمرة لاثبات نفس التأثير على الانسان . وأثبتت التجارب المعملية أيضا أن البكتيريا المفيدة في الزبادي تؤدي الى زيادة نشاط الجهاز المناعي عن طريق زيادة الخلايا المسئولة عن تكسير الجزيئات الخاملة في الجسم .
    الزبادي يحرق دهون الجسم
    ولكن الرائع والمثير والجميل في قصة اللبن الزبادي هي تلك الاكتشافات التي أثبتت أنه يمكن أن يزيد من حرق دهون الجسم . والحكاية ليست في سعراته بل في خصائص أخرى أثبتتها الدراسات العلمية . فقد ثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون ، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات . وهذه الدراسة الحديثة التي قدمها طبيب يدعى "مايكل زيميل" وهو أستاذ للتغذية في جامعة تينيسي وجدت أن الأفراد الذي تناولوا الزبادي خالي الدسم قد فقدوا أوزانا أكبر بكثير مما فقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط . وفقد آكلو الزبادي 22 % من أوزانهم و 61 % من دهون الجسم الاجمالية ، و 81 % من الدهون الموجودة في منطقة البطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول الزبادي واكتفت بحمية قليلة السعرات ، وذلك في فترة 12 اسبوعا .
    ويعتبر فقد الدهون من منطقة البطن شيء طيب للغاية حيث أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة ، والتي يشبه فيها الجسم شكل التفاحة ، وفيها تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب والسكر والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان . وساعد أكل الزبادي الغني بالكالسيوم الى فقد أكثر من بوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا الزبادي ، حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه في الجسم .
    ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد من انتاج انزيمات منتجة للدهون ، ويقلل من نشاط الانزيمات التي تكسر الدهون ، والنتيجة خلايا دهنية أكبر وأكثر دهونا . ومن هنا جاءت نصيحة الباحثين بتناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط في الكوب المحتوي على 180 جراما ، وذلك ثلاث مرات يوميا . وهذا الزبادي الغني بالكاليسوم يحافظ على كثافة العظام ، والكتلية العضلية ، كما يزيد من فقد الدهون . وأثبتت دراسات أخرى حديثة أن هذا المعدل من تناول الزبادي يوميا يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون ، وهو يسبب ثالث أعلى نسبة وفاة من السرطان في الولايات المتحدة .
    دهون وبروتينات اللبن تعالج الكوليسترول وضغط الدم
    ويجد الزبادي كامل الدسم من يدافع عنه أيضا ، حيث أن بعض العلماء وجدوا أن الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان هي في الواقع متعادلة من ناحية محتواها الكوليسترولي بل وأيضا هي خافضة للكوليسترول . كما تم اثبات أن بروتينات الألبان لها قدرة مؤكدة على تحسن صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وأيضا كثافة العظام . وأظهرت دراسات أخرى أن نوعا من بروتينات اللبن يستطيع خفض ضغط الدم العالي ، حتى أن اليابان أنتجت مركبا علاجيا يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في خفض ضغط الدم العالي .
    ويقول الباحثون أن اللبن يحتوي على أكثر من 400 حمضا دهنيا ، وكثيرا من هذه الأحماض الدهنية لها القدرة على الحماية من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري . فقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول هذه الأحماض الدهنية وانخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي في السيدات في سن توقف التبويض . وتظهر الدراسات أن جبن الشيدر واللبن الزبادي متشابهان في قدراتهما العلاجية غذائيا . والبكتريا المفيدة الموجودة في الزبادي تنتج أيضا عديدا من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 12 ، فيتامين أ ، ك ، وهي فيتامينات ضرورية للحياة .
    عديد من الفوائد الصحية الهامة موجود في هذا الغذاء الخفيف اللذيذ ، وما خفي أعظم ، حتى أن العلماء باتوا يعتقدون أنه غذاء المستقبل ، فهذا الزبادي .. القديم.. الحديث المليء بالأسرار .. يثبت صحة مقولة أبوقراط طبييب الاغريق العظيم :" اجعل طعامك هو دواؤك ، ودواءك هو طعامك .....

    [​IMG]

    القرنبيط مع الطماطم يحدان من السرطان
    [​IMG]

    في دراسة نشرت في مجلة أبحاث السرطان وجد أن خلط الطماطم مع القرنبيط كان له دور كبير في الحد من مشاكل السرطان خاصة سرطان البروستاتا وترجع أهمية هذا من النوعين من الخضار الطازجة إلى احتوائها على عناصر غذائية ومواد مضادة للأكسدة في مقدمها مادة تعرف ب الكوبين LYCOPENE لذلك تشير الدراسة على أهمية خلط واستخدام وتناول الطماطم مع القرنبيط وإضافته مع السلطات لتتم الاستفادة منها وعموما فإن هذه الخضار تحتوي على مصادر جيدة للبروتينات وكذلك للألياف الغذائية التي لها دور في الحد من إصابة الخلايا بأي خلل أو نمو غير طبيعي مما قد يؤدي إلى تدهور عملية بناء البروتينات في الخلية مما يجعلها خلية غير طبيعية وقد تكون مسرطنة لذلك فإن تناول الخضار بشكل عام وخلط الطماطم مع القرنبيط له دور كبير في الحد من حدوث السرطانات بشكل عام وسرطان البروستاتا بشكل خاص وقد يستخدم ذلك أما بتناول هذه الخضار طبيعياً أو عن طريق استخدام مسحوق الطماطم والقرنبيط وبذلك يسهل تناوله ويزيد من النتائج .

    [​IMG]

    يتبع بإذن الله تعالى



  6. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    كاكاو – الشوكولاته
    [​IMG]

    الاجزاء المستعملة :
    البذور ، الحبوب
    الموطن :
    اميركا الاستوائية ( اميركا الوسطى و الجنوبية ) ، سيلان ، يافا .
    80% من المحصول العالمي لبذور الكاكاو تأتي اليوم من أفريقيا الغربية .
    تاريخه :
    شجرة الكاكاو تحمل الاوراق و الثمار طوال السنة ، ولكن أشهر قطاف الثمرة يكون في حزيران و كانون الاول .
    كانت البذور تستعمل في المكسيك بدلاً او مثل النقود المسكوكة ، وكانت هذه البذور ضرورية للصفقات الصغيرة ، ولا زالت تستعمل لذلك الى يومنا هذا في بعض المناطق في المكسيك .
    إن شجرة الكاكاو تزرع بكميات كبيرة في ظل الاشجار التي هي اكبر منها ، مثل شجرة الموز ، و ثمار الكاكاو تحفظ في الشجرة بشكل قرن او كيس مثل حبوب البازيلا او الفاصوليا . هذا القرن او الكيس يُفتح عند نضوج الثمرة و تخرج منه البذور وتجفف بحرارة الشمس ، ( حالياً التجفيف يكون بالبخار ) .
    في اواسط القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الشوكولاته في غرب اوروبا ، واصبحت رائجة في سويسرا ، إنكلترا ، بلجيكا ، و هولندا ، حيث اصبح الشراب المر يغنى بالسكر و الحليب ، فتحسّن مذاقه و كثر الاقبال عليه .
    في امريكا الوسطى استعملوا الكاكاو لعدة قرون في علاج الحميات ، السعال ، الوضع و الانجاب و الحمل ، وقد دهنوا الاجسام بزبدة الكاكاو لعلاج الحروق ، تشقق الشفتين ، صلع الشعر ، و تشقق حلمات الصدر ( خلال رضاعة الاطفال ) .
    حاليا ًتستعمل زبدة الكاكاو و الكاكاو في علاجات كثيرة ، خصوصاً بشكل مراهم للجروح ، وفي علاج مشاكل الربو ، و كبديل معقول للقهوة التي يمكن ان تتعب البعض ، ومادة مغذ1ية للناقهين من الامراض الحادة .
    تركيبته :
    البذور تحتوي على :
    • الثيوبرومين
    • الدهن
    • فيتامينات E , C
    • بعض المعادن مثل مغنزيوم ، و المعدن المهم السيلينيوم .
    القشرة تحتوي على هلام .
    استعمال الكاكاو الطبي و فوائده :
    يستعمل عادة في الاطعمة بشكل حلوى لذيذة و المثلجات و غيرها ، ويستعمل في الطبابة ، و تحضير الادوية ، وفي هذا المضمار له قوى شفائية عالية بسبب ما تحتويه من مضادات الاكسدة ، كافيين ، ثيوبرومين .
    و تعالج الشوكولاته :
    1. الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر ، وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C و المغنيزيوم و السيلينيوم . وهي مواد تسمى : مضادات للأكسدة ، وهي تمنع تهدم و تلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات . و قد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته ، و جماعة اكلت من واحد الى ثلاثة الواح شوكولاته بالشهر ، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته . كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الاصابة بأمراض القلب و الوفاة .
    2. امراض التعب و الانحطاط ، يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة ، و بالتالي فإن الكاكاو و الشوكولاته تزيل النعاس و الكسل و الخمول ، و تعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية و النرفزة كما تفعل القهوة .
    3. امراض الجهاز الهضمي : إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء ، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .
    4. امراض الجهاز التنفسي : إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلين ، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه ، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها ، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً ، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا .
    5. مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس و الشعور بحالة الحب .
    6. الجهاز البولي : مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى ، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم ، مما يؤدي الى تمدد القلب ، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .
    7. مواد التجميل ( الجلد و البشرة ) : خصوصاً كمرهم حامي للجلد ، ينعمم و يرطب البشرة و الجلد ، و يطري طبقات الجلد ، ويمنع تشقق الجلد من البرد او من التعرض للمواد الكيماوية عند ربات المنازل ، و كذلك يمنع تشقق الشفاه الذي يحصل في الشتاء ، يكافح و يمنع تشقق الحلمات عند الامهات المرضعات ، ويمنع تشقق الجلد في البطن عند الحوامل . كذلك تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة و الوجه و لإبقاء النضارة و الحيوية بالوجه .
    8. يوجد ميل لدى السيدات لتناول الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض الطاقة .
    9. الاستعمالات الصيدلانية : و ذلك بتحضير الادوية و جعله في الطبقة الخارجية من الحبوب و تحلية و إزالة طعم الادوية المنفرة في الشراب ،وفي صنع التحاميل ، وفي صناعة المراهم .
    الآثار الجانبية للكاكاو :
    استشر الطبيب خاصة عند ظهور الاعراض التالية :
    • بثور في الوجه ، حب الشباب .
    • تحسس الجلد و الطفوح .
    • إن تناول 222 غرام من الشوكولاته السوداء ( ما يزيد على اوقية ) اواكثر يُحدث عارض تسمم مثل :
    وجع الرأس ، ارق ، شعور بعدم الراحة ، اضطراب ، رجفان العضلات ، تسرع بالنبض ، عدم انتظام ضربات القلب ، هذيان خفيف .
    تفاعل الادوية :
    إن مزج النباتات و الاعشاب مع بعض الادوية يغير من مفعول و تأثير و عمل هذه الادوية ، مما يحدث آثاراً جانبية غير مرغوبة ، وغير مطلوبة ، ويجب إخبار و مراجعة الطبيب عن الادوية التي يتناولها المريض و بشكل خاص من يأخذ الادوية التالية :
    • الادوية مزيلة الاحباط ، ويجب عدم تناول الشوكولاته او الكاكاو خلال استعمال هذه الادوية مثال ( Nardil , Parnate ) .
    • يجب تجنب اكل الشوكولاته مع العقار ( Theo – Dur ) .
    • يجب عدم اكل الشوكولاته عند الاشخاص المتحسسين لهذه المادة مما يؤدي الى طفوح و حساسية بالجلد .
    • يجب عدم تناول الشوكولاته عند الاشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الصوديو ، مثل المصابين بارتفاع بضغط الدم ، او ضعف في عضلة القلب ، و تضخم القلب .
    • يجب تجنب اكل الكثير من الشوكولاته عند المصابين بأمراض القولون ( المصران الغليظ او الاعور ) .
    • يجب تحديد تناول الكاكاو عند المصابين بأمراض الامعاء و التهاباتها ، امراض القلب ، و امراض الاوعية الدموية ، و خفقان القلب .
    • الاشخاص ذوو الاستعداد لظهور بثور الوجه وحب الشباب ، يجب تجنب مراهم و كريمات التجميل التي تحتوي زبدة الكاكاو .
    ماذا تقول الابحاث الجديدة عن هذه المادة ؟
    إن بعض مضادات الاكسدة في الكاكاو تقلل من نشاف الاوعية الدموية ( تراكم البلاكات في الشرايين ) . مما يقلل من نسبة الاصابة بتجلط الدم . و الصحيح بأن المرضى بإمكانهم الحصول على المواد المضادة للأكسدة عبر تناول الفاكهة و الخضار و الفيتامينات و التي لها قيمة غذائية اكبر من الكاكاو و تحتوي دهوناً اقل .

    الدهن الذي بالشوكولاته يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالسمنة و امراض القلب ، ولكن الشوكولاته الموجودة في الحلوى تسبب مشاكل اقل من زبدة الطعام التي تحتوي على دهون اكثر و نسبة كوليسترول اكثر ، وكذلك الكريمة التي توضع في الكاتو والحلوى ، و نلفت النظر الى ان الكاكاو لا يحتوي على الكوليسترول ( ما عدا الشوكولاته الممزوجة بالحليب ) ، والكاكاو يحتوي على الدهون ،و بشكل خاص الدهون المشبعة ، التي تُتهم بأنها تسبب ارتفاعاً بنسب الكوليسترول بالدم ، و امراض القلب و بعض السرطانات ، وهنا نذكر بأن الدهون المشبعة الموجودة بالكاكاو هي من اشكال الدهون المشبعة المملوءة ب Acid Stearic التي لا ترفع نسبة كوليسترول الدم .
    و بالنسبة لتسوس الاسنان فقد اظهرت الدراسات بأن المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو تساهم في كبح نمو الباكتيريا الضارة التي تساهم في حصول تسوس الاسنان ، و المشكلة تصبح حقيقية في السكر الموجود في الحلوى و ليس الشوكولاته بحد ذاتها ، و لمنع هذا التأثير ينصح بالمضمضة بعد الشوكولاته .
    كذلك لا يوجد إثباتات بأن الشوكولاته تسبب البثور بالبشرة ، و حصى الكلى ، و المغص عند الاطفال ، و لكنها تحتوي على المادة Tyramines الموجودة في النبيذ الاحمر ، وانواع من جبن القشقوان التي يمكن ان تقدح زناد نوبات الصداع والشقيقة عند الاشخاص المهيئين لهذه النوبات .
    يمكن للشوكولاته ان تؤدي الى " حرقان قلب " عند الاشخاص المصابين بضعف عضلات فتحة المرئ و الموصولة بالمعدة ، مما يؤدي الى صعود اسيد الى اعلى داخل المرئ ، مما يؤدي الى حرقان القلب ، و السبب هنا ان هذه الفتحة بين المعدة و المرئ لا تقفل بإحكام .
    إن الشوكولاته تحتوي على الكافين بنسبة من 10 – 20% أقل من تلك الموجودة بالقهوة ، إن النسبة العالية من الكافيين الموجودة في القهوة تسبب تنشيطآ قويآ وتؤدي إلى الادمان ، و الكافين تربطه علاقة كمسبب للأرق و التوتر ، ارتفاع ضغط الدم ، إرتفاع الكولتسرول بالدم ، إرتفاع نسبة السكر في الدم ، وامكانية حصول امراض خلقية وراثية عند الاجنة .
    الافضل على المصابين بالامراض والعوارض المذكورة هنا، التقليل أو تجنب اكل الشوكولاتا وكل انواع المأكولات التي تحتوي الكافيين .
    الاستعمال الحكيم :
    إن الكاكاو و الشوكولاتة تعتبر من المواد الآمنة التي يمكن تناولها دون ضرر يذكر ، والافضل تجنب تناول الشكولاته في الحالات التالية :
    - الحوامل و المرضعات
    - المصابون بالأرق
    - المصابون بتوتر نفسي
    - ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم
    - ارتفاع بضغط الدم
    - المصابون بالسكري
    - المصابون بأمراض القلب
    إن الشوكولاته تعتبر مأمونة الجانب في الكميات المأكولة عادة في الحالات الطبيعية .
    إن إستعمال الشوكولاتا بكميات وجرعات طبية منوطة بالأطباء المختصين ، ولا يمكن وضعها ذاتيآ .
    وأخيرآ ، إن شجرة الكاكاو تختلف عن شجرة جوز الهند وعن شجرة كوكا ، والتي يستخرج منها الكوكايين

    [​IMG]

    عصير الرمان يقلل من مخاطر أورام البروستاتا

    [​IMG]

    في دراسة حديثة عرضت نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الامريكية لجراحة المسالك البولية والتناسلية الذي عقد في مدينة سان انطونيو فيولاية تكساس في الولايات المتحدة الامريكية تبين ان تناول حوالي كأس أو كأسين من عصير الرمان يومياً كان ذا منفعة كبيرة بالنسبة إلى المرضى الذين عولجوا بالاستئصال الكامل للبروستاتا أو بالمداوة بالأشعة لسرطان بروستاتي محصور والذين اظهروا تزايداً في معدل مادة "ب أس آي" بعد المعالجة الاولية مما يوحي بمعاودة هذا الورم محلياً أو انتشاره إذ ان هذا العصير الطبيعي المثبط لفرط التأكسد حدد فترة الزمن المضاعف لارتفاع مادة ال "ب اس آي" من 15شهراً إلى 37شهراً فضلاً
    عن ان مصل الرجال الذين تناولوا هذا العصير نجح في تثبيط الخلايا السرطانية بنسبة 75% وزيادة مدة البقاء على قيد الحياة عند الفئران، وقد يمثل هذا العصير وسيلة وقائية سهلة ومفيدة للملايين من الرجال الذين تعرضوا لفشل العلاج البدائي للورم خصوصاً إذا ما اثبتت الابحاث الاضافية فعاليته على نطاق واسع ولفترة زمنية طويلة المدى.

    [​IMG]

    الأناناس يقلل من زيادة حموضة المعدة ويخفف الآلام
    [​IMG]

    الكل منا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الأصلي للأناناس جنوب أمريكا وقد جربت زراعة في منطقة فيفا بالمملكة العربية السعودية ونجح نجاحاً باهراً يعرف عامياً باسم Ananas Comosus الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الأناناس على بروميلين (Bromelain) وبروتينات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين (أ، ج) وأنزيمات يستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف أو يزيل التخمة أو ما يعرف بعسر الهضم. كما يستخدم في الهند كمقو للرحم، أما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والامعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك. كما أن عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً، أما الأوراق فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها.
    أما فيما يتعلق بالتهاب الجيوب الأنفية فقد وجد أن المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الأنفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرتليونج المشارك في تأليف كتاب «The Encyclopedia of common Natural Ingredients» وعليه فإن شرب عصير الأناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ويقال انه لو اخذ مع الأناناس الحوذان المر لكان أعم وأفضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الأناناس بعدها مباشرة. يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين.

    [​IMG]

    السفرجل يعالج ضعف القلب ونزيف المعدة واضطرابات الهضم
    [​IMG]

    السفرجل نوع من الشجر الجذاب وثيق الصلة بأشجار التفاح والكمثرى فهو من فصيلتها، والسفرجل الشائع له العديد من الأزهار الكبيرة ذات اللون الأبيض الضارب إلى الحمرة الوردية، وأغصان النبات ملتوية بعض الشيء والثمرة مجعدة السطح مدورة أو كمثرية الشكل مغطاة بزغب ناعم ولونها أصفر ذهبي ويصل قطر الثمرة إلى 7,5 سم وبها عدد كبير من البذور ويسمى علماء النبات هذا النوع من الثمار بالثمرة التفاحية، وهي صلبة وذات طعم حامض إلى حلو ولا تؤكل عادة إلا طازجة.
    يعرف السفرجل علمياً باسم Gydonia oblinqa المنشأ الأصلي للسفرجل الجنوب الشرقي لآسيا وقد تمكن الأوروبيون من تزريعه وبالأخص الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط كما يزرع في جنوب المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من السفرجل الثمار والبذور.
    المحتويات الكيميائية:
    تحتوي ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ،ب، وتحتوي على 64٪ ماء، 7٪ سكر و 9ر٪ بروتين، 3ر٪ مواد دهنية، كبريت 9ر٪ فوسفور، 14٪ كالسيوم، 2٪ كلور، 3٪ صوديوم، 12 (٪ بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية «دابغة» وبكتين وأحماض وحوالي 20٪ مواد هلامية وجلوكوزيدات سيانوجينية (من أهمها الأميجدالين).
    الاستعمالات:
    لقد اعتبر السفرجل من الثمار الثمينة كمادة طبية عند الإغريق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط حيث كانت تسعتمل كمادة مقبضة ضد الإسهال في زمن أبقراط (ما بين 277 - 460 قبل الميلاد) وقد سجل الطبيب ديسيقريدس (40 - 90م) وصفة من زيت السفرجل والتي كانت تستخدم لعلاج الجروح الملوثة والكدمات المنتشرة.
    ويعتبر السفرجل من الثمار التي تحمل أسراراً علاجية والتي لا يعرفها معظم الناس، ولقد قال أبو ذر رضي اللّه عنه عندما كان النبي صلى اللّه عليه وسلم في جماعة من أصحابه وبيده سفرجلة يقلبها، فلما جلست إليه رمى بها إلي ثم قال: « دونك أبا ذر، فإنها تشد القلب، وتطيب النفس، وتذهب بطخاء الصدر، أي ثقل الصدر أو كثرة البلغم وإفراز الرئتين.
    وقال ابن البيطار عن السفرجل «إنه يحفظ الأجنة في بطون الأمهات ويزيل الخشونة والسعال واليابس من الصدر».
    تستعمل ثمار السفرجل في علاج ضعف القلب ونزيف المعدة والأمعاء والسل الرئوي وذلك بغلي شرائح الثمار في ماء لمدة 10 دقائق ويؤخذ كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.
    يستخدم السفرجل لاضطرابات الهضم والأمراض الصدرية والنحافة والإسهال حيث يغلي مسحوق السفرجل الجاف بمقدار معلقة على كوب ماء مع قليل من مسحوق الأرز والجرعة كوب صباحاً وآخر مساءً.
    لعلاج التهابات الأمعاء وعسر الهضم تقطع ثمرة السفرجل إلى شرائح وتغلى في لتري ماء حتى يتبخر نصفه ثم يضاف له 50 جراماً من السكر ويؤخذ بجرعة من كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر.
    وتستعمل بذور السفرجل لعلاج قشرة فروة الرأس حيث يعمل منها مغلي ثم يصفى ويفرك به فروة الرأس وذلك لعلاج القشرة ولالتئام التشققات الجلدية والجروح والبواسير والحروق.
    يستعمل السفرجل على نطاق واسع في صنع المربيات ويؤكل السفرجل مشوياً حيث تأكد أن أكله يحفظ المعدة والأمعاء من الأمراض ويزيل متاعب الهضم.
    يستعمل السفرجل قبل النضج لعلاج الإسهال وتعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات لهذا الغرض.
    كما يمكن استعمال مغلي ثمار السفرجل أو عصيرها كغرغرة لعلاج نخر الأسنان والتهابات اللثة والتهابات الحنجرة.

    [​IMG]

    الكراوية تزيد من إدرار الحليب
    [​IMG]

    للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة
    من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.
    تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.
    الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.
    النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.
    الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.
    تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.
    الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.
    يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.
    المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.
    المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو.

    [​IMG]

    يتبـــــــــــع بإذن الله تعالى



  7. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    الابتعاد عن اللوز والشيكولاته وتناول الورقيات يساعدان على مقاومة فقر الدم

    [​IMG]

    الحماض Yellow Dock:
    الحماض نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه الجذور تحتوي على أنثراكينونات وحمض العفص واكزلات وزيت طيار. تستعمل ملينه وينبه تدفق المرارة ومنظف ومقوي للدم.
    الزعرور البري Howthorn:
    شجرة شائكة لها أزهار بيضاء وعنبات حمراء الجزء المستخدم من النبات الأطراف المزهرة والثمار يحتوي على فلافونيدات أهمها الروتين والكوريستين وتربيات ثلاثية وجلوكوزيدات مولده للسيانوجين، وكومارينات وحمض العفص. تستخدم مقوية للقلب وموسعة للأوعية الدموية ومزيلة للسموم ومقوي للدم. يوجد منه مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية على هيئة كبسولات تؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساءً.

    القراص Nettle:
    وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى متر ونصف وله أزهار خضراء. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور. يحتوي النبات على فلافونيدات أهمها مركب الكورستين وأمينات الهستامين والكولين والأستيل كولين والسيروتين وجلوكوكينون ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السلليك.
    يستخدم القراص كمقوي للدم ومدر للبول ويمنع النزيف ومضاد للروماتزم ومدر للحليب ويخفض تضخم البروستاتا الحميد. يوجد مستحضر على هيئة كبسولات يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ كبسولتان بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

    توت العليق الأحمر Raspberry:
    نبات يصل ارتفاعه إلى مترين له ساق خشبية ذات أشواك وأزهار بيضاء وثمار حمر تشبه إلى حدماء الفراولة. الجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي الأوراق على متعددات الببتيد والفلافونات وحمض العفص، وتحتوي الثمار على البكتين وسكر الفواكه وحموض الفاكهة وفيتامينات أ، ب1، ج.
    يستخدم توت العليق كمقوي للدم ومسهل للولادة ومفيدة لأمراض القلب وأمراض الفم. ويجب عدم استخدامه من قبل الحامل.

    كيس الراعي Shepherd.s Purse:
    نبات حولي أو ثنائي الحول له ساق منتصب وأوراق وردية قاعدية وله بذور قلبية الشكل الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائة الهوائية. يحتوي على الفلافونيدات ومتعددات الببتيد والكولين والأسيتكولين والهستامين والترامين. يستخدم النبات لمنع النزيف ويعتبر من أفضل الأدوية في هذا الغرض، ويعتبر أفضل علاج لوقف نزيف الرحم الحاد ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الحمل. يؤخذ ملئ ملعقة من مجروش النبات ويضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك عشر دقائق ثم يصفى ويشرب صباحاً ومساءً.
    المكملات الغذائية
    وهناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تعالج فقر الدم ومنها:
    1الحديد: ويفضل استخدام جلوكونات الحديدوز ويجب عدم أخذ الحديد إلا إذا شخصت الحالة على أنها فقر دم وتحت استشارة الطبيب.
    2حمض الفوليك: حيث يحتاج المريض لها لعمل كريات الدم الحمراء ويؤخذ تحت إرشاد الطبيب ويؤخذ معه عادة فيتامين ج من أجل امتصاص أفضل.
    3فيتامين ب 12حقن: وهو أساسي في إنتاج كريات الدم الحمراء يؤخذ بمعدل 2سم 3مرة واحدة في الأسبوع أو كما يصف الطبيب.
    4خميرة البيرة: مصدر جيد للفيتامينات وغنية بالمغذيات الأساسية.
    5النحاس: يحتاجه المريض لإنتاج كريات دم حمراء يؤخذ بمعدل 2مجم يومياً.
    6فيتامين ه: هام جداً لبقاء كريات الدم الحمراء حيه. يطيل عمر الخلايا ويستخدم في صورة مستحلب لهضم أفضل.

    نصائح يجب إتباعها من قبل مرضى فقر الدم.
    1أضف التفاح والمشمش والهليون والموز والبروكلي وصفار البيض وعشب البحر والأوراق الخضراء والبامية والبقدونس والحمص والبلح والبرقوق والعنب الأرجواني والزبيب ونخالة الأرز والقرع واللفت إلى طعامك.
    2تناول على الأقل ملعقة من العسل الأسود مرتين يومياً وللطفل أستخدم ملعقة صغيرة مع كوب حليب مرتين يومياً. حيث أن العسل الأسود مصدر جيد للحديد وفيتامين ب.
    3ابتعد عن اللوز والشيكولاته والكاكاو والصودا والشمندر ومعظم المكسرات والبقول.
    4تجنب قوالب الحلوى ومنتجات الألبان والأيس كريم، وكذلك القهوة والشاي.
    5لا تتعاط الكالسيوم أو فيتامين ه أو الزنك أو مضادات الحموضة في نفس الوقت مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصه.
    6الأفراد الذين يعانون من فقر دم خبيث يجب أن يتعاطوا فيتامين ب 12تحت اللسان أو بواسطة حقنة شرجية.

    [​IMG]

    سر الرشاقة في الكالسيوم
    [​IMG]

    توصلت دراسة أمريكية إلى أن الكالسيوم يساعد المرأة في الحفاظ علي رشاقتها والتحكم في زيادة وزنها ويحمي ضد سرطان الثدي .. بجانب أنه يقوي العظام .

    ويوجد الكالسيوم في منتجات الألبان واللحوم والخضراوات .

    وأظهرت الدراسة - التي أعدها خبراء أمريكيون في كاليفورنيا - أن النساء اللاتي كن يعانين من نقص في الكالسيوم وأجريت الدراسة عليهن كن الأكثر تجاوبا من حيث الحفاظ على رشاقتهن في عقدهن الخامس .
    وتبين من خلال الدراسة أن النساء اللاتي واظبن علي الوصفة خسرن وزنا بمعدل ربع كيلو . أما اللاتي كن لا يتناولن القدر الكافي من الكالسيوم - قبل التجربة - نقص وزنهن نصف كيلو تقريبا .

    وأوضح الباحثون أن آثار الكالسيوم ساهمت إلي حد بعيد في كسر خلايا الدهن الموجودة في الجسم وإنتاج مادة (اللبتين) المسئولة عن ضبط شهية الأكل ، وبالمحافظة علي توازن في كميات المواد المغذية والفيتامينات يمكن للحمية أن تشجع دورة الاستقلاب بفاعلية ، وفق ما جاء في الدراسة .

    وقال الباحثون : " بما أن خسارة الوزن الزائد لها آثار إيجابية كثيرة علي السيدات في منتصف العمر ، فإن الفترة التي تسبق انقطاع الطمث هي الأنسب للتحكم في الخط البياني لارتفاع الوزن " .

    يذكر ، أن بريطانيا تنصح السيدات بتناول ما لا يقل عن 700 ملجم من الكالسيوم يوميا .

    [​IMG]

    الخيار يخفف الاضطرابات العصبية
    [​IMG]

    يصنف الخيار من الخضروات المفيدة للصحة والجسم ، وعن فوائده الصحية يذكر خبراء التغذية أن الخيار يسكن العطش ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية .ويشير خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن الخيار يستخدم خلال أيام الحر ليسكن العطش ويبرد الجسم ، وذلك عن طريق فرم الخيار ووضعه على اللبن وتناوله بارداً ، كما يفيد الخيار أيضاً مرضى البول والسكر، أما الخيار الحامض المكدوس فهو يكسب الجسم دفئاً ويسهل الهضم أيضاً ، ويفيد في طرد سموم الجسم وتنظيف الأمعاء.

    [​IMG]

    الخرشوف يقيكِ من أمراض الكبد
    [​IMG]

    يتميز الخرشوف بفوائده العديدة التي يحويها لصحة الإنسان ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أهميته فهو يحتوي علي مركبات تقي الكبد من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها وكذلك الشاي الأخضر والذي ثبت فعالياته في الوقاية والعلاج خصوصاً في إزالة الدهون التي تؤثر علي الجسم عموماً. ويذكر الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف والإعلام بمعهد التغذية ، جسب ما ورد بجريدة "الجمهورية" الخرشوف له قيمة وقائية علاجية مؤكدة فالقيمة الوقائية تتلخص في مركب يسمي السينارين وهذا المركب ايجابي جداً في تدعيم كفاءة الكبد والعمليات الحيوية كذلك فهو يقي من المشاكل الصحية ولكن ليس هناك ثبوت في كونه يعالج الحالات الخاصة بعلاج الكبد. ويشير د. مجدي إلى أن الشاي الأخضر أيضاً أكثر المشروبات العشبية التي تدعم كفاءة الكبد وهو ايجابي للوقاية من بعض أنواع الأورام السرطانية وله علاقة أيضاً بسلامة الشرايين من ارتفاع دهون الدم وبوجه عام فالسكريات والنشويات يدعمون الكبد أما الدهون بمختلف أنواعها فترهق الكبد لأنه هو المسئول عن هضم وتمثيل المواد الدهنية.

    [​IMG]

    الأسماك تقيك من أمراض العيون الخطيرة
    [​IMG]

    إضافة إلى الفوائد العديدة التي تحتويها الأسماك لصحة الإنسان ، فقد أكدت دراسة طبية حديثة أن تناول الأسماك الغنية بمادة " اوميجا - 3 " مرتين في الأسبوع على الأقل يساعد على تجنب احد أكثر أمراض العيون شيوعاً الذي يسبب العمى عند كبار السن. وأشارت الدراسة ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن اوميجا 3- الذي يتوافر في اسماك السلمون والتونا أثبتت مساهمته في منع تطور الأمراض ذات العلاقة بعصب شبكية العين والمؤدية إلى الإصابة بمرض ميكيولز ديجنيريشن. والجدير بالذكر أن مرض (ميكيولر ديجنيريشن) يصيب نحو 15 مليون شخص بالعمى في قارة أمريكا الشمالية.



    فوائد قشر الليمون
    [​IMG]

    ان فوائد قشر الليمون تزيد بمقدار كبير عن فوائد عصيره وهذه الفوائد هي :


    ** اذا تم عصر هذا القشر تولد منه زيت طيار يمتاز بانه يعمل على زيادة الافرازات المعديه .


    ** يساعد على الهضم ويمنع تقلصات عضلات المعده .


    ** خير علاج للمغص وطرد الغازات .


    ** زيت القشر مدر للبول ومطهر للجهاز البولي .


    ** مطهر للجهاز التنفسي ويعالج نزلات البرد والزكام .


    ** يقوى الكبد ويطرد الديدان .


    ** وطبعا قشر الليمون افضل مبيض طبيعي للجسم من بعد زيت الزيتون .


    ** عند غليان قشر الليمون قومي بشرب مائه فهو افضل طارد للدهون الزائده بالجسم .


    ** ويعتبر افضل مطهر للفم و يعطي رائحه زكيه للفم ايضا .

    يتبـــــــــــــــع بإذن الله تعالى


  8. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    [​IMG]

    الكيوي يخلصك من الوزن الزائد
    [​IMG]

    الكيوي هي فاكهة مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات إنقاص الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء .


    ويؤكد خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " أن الكيوي فاكهة غنية جداً بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مائة جرام أي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.


    ويشير الخبراء إلى أن لها فوائد كثيرة ومفيدة للجسم ، فهي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم ، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظراً إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.


    كما ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الأنسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد ، وتساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

    [​IMG]

    المانجو تقيكِ من أمراض السرطان
    [​IMG]

    المانجو لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، فهي تساعد على النمو ، وتقي من أمراض السرطان ، وتحافظ على اللثة .ويشير خبراء التغذية ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " إلى أن شراب المانجو ملين للقناة الهضمية ، وذلك لاحتوائه على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الأحماض العضوية و1% مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الأمعاء والوقاية من بعض الأمراض المزمنة وغنية بفيتامين A وC

    [​IMG]

    البيض ينقص الوزن ويزيد قوة الذاكرة
    [​IMG]

    أكدت 9 دراسات قدمت أمام مؤتمر «البيولوجيا التجريبية 2007»، الذي انتظم في واشنطن هذا الاسبوع، على اهمية تناول البيض لصحة جسم الانسان. وأشارت احدى الدراسات الى أهمية البيض في إنقاص الوزن، بينما اشارت دراسة اخرى الى اهمية بعض المركبات فيه التي تفتقدها مواد غذائية اخرى، تفيد في نمو العقل وتقوية الذاكرة.
    وأجريت اولى الدراسات التي قدمها فريق برئاسة نيخيل دورندار، الاستاذ المساعد في قسم العدوى والسمنة بجامعة لويزيانا، للدولة، حول تأثير البيض في الوزن، على نساء سمينات تناولن افطارا يتألف من بيضتين يوميا لفترة 5 ايام في الاسبوع، على مدى 8 اسابيع، ضمن خطة لحمية غذائية من طعام قليل الدهون. وأفادت الدراسة ان النساء فقدن نحو 65% اكثر من غيرهن من الوزن، كما قل لديهن محيط الخصر بـ 83% اكثر من غيرهن، وتحسنت لديهن مستويات الطاقة مقارنة بالنساء الأخريات اللواتي تناولن الفطائر الصباحية الحاوية على نفس عدد السعرات الحرارية للبيض. وتؤكد الدراسة نتائج دراسة سابقة أشارت الى ان الإفطار بالبيض يزيد من الشعور بالشبع مقارنة بالمأكولات الاخرى.

    وفي دراسة اخرى، أشار باحثون من جامعة أيوا، للدولة، الى اهمية تناول البيض لاحتوائه على مركب الكولين المفيد للعقل والذاكرة. وقالوا ان الحصة المتناولة من قِبل الاطفال والبالغين الاميركيين من الكولين، اقل من الحصة المطلوبة يوميا وهي 550 ملغم في اليوم للرجال، و425 ملغم في اليوم للنساء.


    وأظهرت الدراسة ان 10% او أقل من الاميركيين يتناولون حصة الكولين المطلوبة، ويشمل ذلك الامهات الحوامل. وتحتوي بيضتان على نحو 250 ملغم من الكولين، وهو يوجد ايضا بتركيز كبير في لحم البقر والكبد ولب الحبوب.


    وأخيرا يتحدى عدد من الباحثين الاعتقاد الشائع بضرورة الحد من تناول البيض بسبب المخاوف من زيادة الكوليسترول في الجسم، إذ أشارت دراسة أجرتها شركة «إكسبوننت» العلمية في واشنطن، الى ان تأثير تناول البيض في القلب ضئيل لا يذكر. وذكر موقع «يوريكا أليرت» العلمي، ان الدراسة عكفت على تقييم المخاطر النسبية لأمراض القلب المرتبطة بتناول البيض مقارنة بتأثير عوامل الخطر الاخرى عليه، ومنها تقدم العمر، الوراثة، الاغذية المتناولة، التدخين، تناول الكحول، ضغط الدم العالي، زيادة الكوليسترول، السمنة، ومرض السكري، واخيرا نمط الحياة الكسول.


    * حقائق عن البيض : ـ 6000 قبل الميلاد: بدأت تربية الدواجن في الصين بهدف الاستفادة من بيضها.


    ـ 2000 قبل الميلاد: كانت عدة حضارات في هذا الوقت تقيم مهرجانات في فصل الربيع، حيث اصبح البيض رمزا لتجدد الحياة.


    ـ 20 قبل الميلاد: اكتشف الرومان صلصة «الكستر» بمحض الصدفة، عندما تم خلط البيض مع الحليب والعسل في إناء من الفخار.


    ـ 1493: تم تصدير الدجاج إلى أميركا خلال ثاني رحلة قام بها كولومبس إليها.


    ـ 1600: ولدت عجة البيض، الـ «أومليت»، التي اشتق اسمها من اللاتينية ومعناها «الصحن».


    ـ 1918: في عز الأزمة الاقتصادية بالولايات المتحدة نفد البيض وكان لا بد من «روشتة» من الطبيب للحصول عليه.


    ـ 1968: ظهرت دراسة تنصح بتقليل تناول البيض إلى مرتين فقط في الاسبوع بسبب الكوليسترول.


    ـ 1970: تبين ان البيض مصدر جيد للبروتين. بيضة متوسطة الحجم توفر 12% من حاجة الجسم اليومية.


    ـ 1988: ارتكبت وزيرة الصحة البريطانية السابقة، إدوينا كاري، خطأ أودى بمستقبلها السياسي، عندما صرحت بأن البيض البريطاني غير ملوث بالسالمونيلا. . . .

    ـ 2000: بدأ إدخال فيتامينات أخرى إلى البيض مما نتج عنه ظهور البيض بأوميغا 3 الذي تبيضه الدواجن التي تتغذى على بزر الكتان.

    [​IMG]

    فوائد العـــــنــــب
    [​IMG]

    يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا } صدق الله العظيم و يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين ب المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي العنب مصدر غني بالألياف فيحتوي على حوالي 43%، والألياف لا تعتبر عنصراً غذائياً، ولكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة فهي تمنع حدوث الإمساك يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم،لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم تؤكد الأبحاث أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطربات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم ويحتوي عصير العنب وبذوره على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة أما المواد الموجودة في بذر العنب فهي تشد الجلد وتحارب الذرات الحرة التي تؤثر على أنسجة الجلد وفــوائــدهــا اكــبــر مــن ذالك

    [​IMG]

    فوائد التفاح
    [​IMG]

    هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالى: &quotإذا تناولت التفاح قبل نومك فلن يجد الطبيب عمل له&quot شجرة التفاح شجرة مثمر من الفصيلة الوردية والتفاح كلمة مأخوذة من كلمة توتا الفارسية ويسمى أيضا المريح وهناك ميزة في التفاح هي إزالة الشعور بالتعب من فوائد التفاح يغسل الأسنان ويقوى اللثة يقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان يخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف، وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10% شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات وهــذه الـبـعـض مــن فـوائـده فـقـط



    يتبـــــــــــــع بإذن الله تعالى

  9. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    [​IMG]

    فوائد الفجل:
    [​IMG]

    - يستعمل كعلاج للجيوب الأنفية.
    2- له تأثيراً إيجابياً في تخفيف اعراض الربووإلتهابات.
    3- ينصح إستخدام الفجل لعلاج حالات الزكام الشديدً.
    4- يستخدم كعلاج ضد الروماتزم إضافة إلى أنه يفتح الشهية للطعام. 5- مضغ الفجل البلدي يقي من مرض الإسقربوط فيحفظ اللثة قوية من التلف ويحمي الأسنان.
    6- يساعد الفجل الأبيض على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد.
    7- مفيد للمصابين بالأمراض الجلدية.
    8- الفجل الأحمر مفيد جداً للمصابين بالأنيميا ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية.
    9- يساعد في منع تساقط الأسنان.
    10- يساعد على تقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل.
    11- يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بها.
    12- مفيد جداً لتقوية الشعر.
    13- مفيد للمصابين بأمراض المرارة والنقرس.
    ويستخدم بالمقادير الأتية فى علاج كلا من:
    لعلاج الأمراض الجلدية.. تخلط ملعقة طعام من البذور المطحونة مع قليل من الماء لعمل عجينة، أو مع الفازلين ويستعمل الخليط كمرهم خارجيً من مرة إلى ثلاث مرات يوميا.
    لإذابة الحصى ومنع تكونها.. تعصر الجذور أو الأوراق أو كلاهما، ويتم تناول 2إلى 3 ملاعق مع كوب ماء يومياً، قبل الطعام بنصف ساعة.
    لتقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل تخلط مطحون البذور والعسل وتؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الطعام.
    ممنوع تناوله للحالات الآتية:
    يجب أن يتجنبه مرضى القرحة والغدة الدرقية والتهابات الأمعاء والكبد، ويفضل عدم الإكثار من تناوله عموماً، ويجب عدم إستخدام البذور المعلبة لأنها محفوظة بمواد سامة ضد العفن.

    [​IMG]

    فوائد البصل
    [​IMG]

    المحتويات الكيميائية للبصل:


    يحتوي البصل على مواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.
    فوائد البصل الطبية:
    1- اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم.
    2- يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم.
    3- استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدامه في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
    4- يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية.
    5- يخفف السكر لدى مرضى السكري حيث أنه يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين.
    6- يستعمل في علاج نوبات الربو (حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو).
    7- يستخدم في علاج الزكام والانفلونزا (بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً).
    8- يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل وأيضا يفيد في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
    9- قادراً على منع إصابة الشخص بالسرطان وأكل البصل بشكل منتظم يزيد من نشاط الدورة الدموية ويُرخى العضلات.
    10- يقلل من معدلات الكوليسترول بعد تناول الوجبات الكبيرة.

    [​IMG]

    فوائد الباميا
    [​IMG]

    المحتويات الكيميائية للباميا:

    يحتوي المائة غرام من على 90% من وزنها ماء - 6 غرام سكريات - بروتين - دهون - الياف - كالسيوم - حديد - فوسفور - فيتامين سي.
    فوائد الباميا:
    1- تساعد في علاج التهاب الاغشية المخاطية المغلفة للجهاز الهضمي.
    2- تساعد على توازن مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
    3- تساعد في مكافحة الإمساك وكل امراض القولون.

    [​IMG]

    يتبـــــــــــع بإذن الله تعالى
  10. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    [​IMG]


    فوائد البازلاء
    [​IMG]

    المحتويات الكيميائية للبازلاء:

    تحتوى البازلاء على فيتامين ب و فيتامين ج، غنية بالمعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان.
    فوائد البازلاء:
    .تحمى من العمى-1
    2- تمنح الشبع ومنح الطاقة للجسم
    3- ترفع نسبة السكريات في الدم.
    4- تعمل على حفظ التوازن الغذائي.
    5- مصدر جيد للبروتينات.
    6- تقاوم الإمساك.
    7- تخفض نسبة الكوليسترول بالدم.
    8- تعلاج الحساسية الجلدية وضغط الدم المرتفع.

    [​IMG]

    فوائد التين
    [​IMG]

    المحتويات الكيميائية:

    يحتوي على نسبة عالية جدا من الكالسيوم، حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم.
    ولا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف.
    ويحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى.
    ويحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي).
    فوائد التين:
    1- يعمل على تنشيط أداء الجهاز الهضمي.
    2- تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
    3- يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون
    4- يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم
    5- ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية
    6- يعمل على إبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم.
    7- يعتبر غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم.
    كمطهر لقتل البكتيريا. 8-
    9- يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.
    10- يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.
    11- الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك.
    12- ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً
    13- يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة
    14- تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره
    15- يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال.
    16- يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً.
    17- يدر البول ويفتت الحصى والرمل.
    18- يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها.
    19- يعالج الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر.

    [​IMG]

    فوائد البطيخ
    [​IMG]

    فوائد البطيخ:


    1- مفتت لحصوات الكلي.
    2- يفيد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع وتخفيف شدة الأمراض الجلدية.
    3- تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة.
    4- يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس.
    5- يساعد على علاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.
    6- يمنع اضطراب ضربات القلب‏.
    7- ينشط مناعة الجسم ويحمي من العمي الليلي.
    ‏8- يساعد جهاز المناعة علي مواجهة التلوث والفيروسات.
    9- تساعد الجسم في مواجهة التوتر والخوف‏.‏
    10- يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض.
    11- منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي .
    يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية :
    - أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف او احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج .
    - المصابين بأمراض المفاصل .
    - المصابين بضعف جنسي .

    [​IMG]

    فوائد البرتقال
    [​IMG]

    المحتويات الكيميائية للبرتقال:

    وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث). فوائد البرتقال:
    1- يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض.
    2- يعمل على زيادة امتصاص الحديد.
    3- علاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
    4- يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضم.
    5- يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم.
    6- يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
    7- يمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية.
    8- يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء.
    9- رائحته تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف.
    10- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم.
    11- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.
    12- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
    13- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.
    14- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.
    15- ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
    16- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
    17- يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).
    18- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.


    يتبـــــــــــــع بإذن الله تعالى
  11. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    *****إجعل غذائك دوائك*****

    [​IMG]


    [​IMG]


    حصــ ▒░◄ملف كامل للفيتامينات واين توجد►░▒ ــريا

    فيتامين( A -آ)

    لهذا الفيتامين عامل مهم في زيادة الوزن والنمو , ولمعالجة العقم , وتصلب الشرايين , والصمم الشيوخي .

    فيتامين (b - ب )

    يستفاد من هذا الفيتامين في التهاب الاعصاب , وعرق النسا , والسكري , ولتنشيط الذاكره ,
    وشلل الأطفال , والنقاهه.

    مصادر فيتامين ( B - ب)

    1-الأرز المقشر -2- البقول والحبوب (بقشورها ) -3- الحليب -4- البيض -5-الخضار -6- الفواكه
    -7- كبد وقلب وكلى وعضلات الحيوانات -8- ماء السلق.

    الفيتامين( B2- ب2 )

    يستفاد من هذا الفيتامين لمقاومة الحراره , ولأمراض الكبد , ولأمراض المعده , والشيخوخه , وتشقق اللسان , والشفتين , وتكسر العظام , وسقوط الشعر , وفقر الدم , والسكري ,

    مصادر فيتامين(b2 -ب2)

    1- اوراق الفجل -2-الجزر -3- البندوره -4 -الحليب -5- الخس -6- الخوخ -7- السبانخ -8- السمك
    9-اللفت - 10- النقوع -11-الموز -12-كبد وكلاوي وقلب الخروف.

    الفيتامين (b3-ب3)

    يستفاد من هذا الفيتامين في معالجة الصلع , والشيب , وتقوية الشعر .

    ويوجد الفيتامين( b3-ب3)

    في -1-خميرة البيره -2- خميرة العجين -3- الخميره الجافه -4- الكبد

    الفيتامين (b5-ب5)

    يستفاد منه في معالجة الانحطاط العصبي , وقلة الشهيه للطعام , وفي التهاب القولون والاسهال ,
    والحكه الشرجيه , واضطراب القلب لدى الشيوخ

    ويوجد الفيتامين( b5-ب5)

    1-البلح -2- الباميا -3- الباذنجان -4- الخبز الكامل -5- الزبده -6-الجزر -7-العدس -8- الفاصوليا
    9-الملوخيه -10-الفجل -11- الليمون -12-الملفوف-13-صفار البيض -14- الحم-15-الخمائر
    16-الهليون

    الفيتامين( b6-ب6)

    يستفاد منه لمعالجة تشنج عضلات الأطراف واهتزازها , والصرع , والشلل , وآلام الرأس المزمنه.

    ان هذا الفيتامين يوجد في :

    1-الحليب -2-الخمائر-3-الدبس -4-الذره -5-السبانخ -6-صفار البيض-7-قصب السكر-6-القمح

    الفيتامين( b12-ب12)

    يستفاد منه لمعالجة فقر الدم , وداء الصدف , والنزيف الحاد.
    وهو موجود في الكبد اذا تناوله المريض حتى الشبع.
    ويتبع مع بقية الفيتامينا ت والمعادن

    الفيتامين( C-ث)

    يستفاد منه في معالجة التيفوئيد , وبعث النشاط في العمال والمفكرين , وذات الرئه , والسعال الديكي
    ومعالجة الحميات , والمزيف

    إن هذا الفيتامين موجود في:

    1-البرتقال -2-البقدونس-3-التوت الشامي -4-البندوره-5-اللفت-6-الكراث-7-الجرجير-8-الفليفله-
    9-الموز-10-السبانخ-12-الكريفون

    الفيتامين( D-د)

    يستفادمنه في معالجة تسوس الاسنان , ولين العظام , ولآفات السليه , والتدرنيه , وداء الصدف

    ان هذا الفيتامين موجود في

    1-الحليب ومشتقاته -2-الزبده-3-صفار البيض-4-الزيوت الحيوانيه-5-زيت كبد الحوت.

    الفيتامين( E-و)

    د يستفاد منه في معالجة الآفات القلبيه وتصلب الشرايين , وهو يلعب دورا هاما في التناسل لذا فإنه
    يسمى فيتامين الإخصاب لأنه يساعد على مد النمو في الحيوانات المنويه.

    ان هذا الفيتامين موجود في:

    1-البزلاء-2-البقدونس-3-الجوز-4-الخس-5-زيت الفستق-6-زيت الذره-7-زيت القطن-8-زيت ازيتون
    9-زيت فول الصويا-10-الملفوف-11-السبانخ-12-الهليون-13-صفار البيض-14-الكبد

    الفيتامين( k-ك)

    يستفاد منه في تأمين الخميره الخاصه في تخثير الدم , ومعالجة التهاب الكبد , والتهاب الكيس الصفراوي , واليرقان.

    وهو موجود في:

    1-اوراق الحبوب الخضراء -2-البطاطا-3-البندوره-4-السبانخ-5-القرنبيط -6-الملفوف-7-الجزر
    8-زيت السمك -9-الزيوت النباتيه

    الفيتامين( H)

    يعالج آفات الجلد , وآفات الشعر , وحب الشباب , وحب الشباب , وقشرة الراس , والصلع , والشيب المبكر .........

    و هذا الفيتامين يوجد في:

    1-قشور الموز-2-عصير قصب السكر-3-كلى الخروف-4-دماغ الخروف-5-كبد الخروف

    [​IMG]

    الفراولة
    [​IMG]

    لا شيء يضاهي لونها الأحمر الوهاج، خصوصا في الصباح عندما تكون ناضجة وحلوة مثل السكر، أنها حبات الفراولة التي تعود إلينا كل عام لتبشر بقدوم موسم الربيع أو "موسم الفراولة"، ولمن لا يحب الفراولة، أقول له أنك تضيع وقتك مع البرتقال، فالفراولة تتميز بوجود نسبة فيتامين ج وهذا الفيتامين يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، ويساعد على التئام الجروح، ويحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين، و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط، لذا فتناول الفراولة لا يزيد الوزن.

    أما الشيء الخطير حول الفراولة والذي ربما لا يلاحظه الكثير فهو شكلها الذي يشبه القلب، والذي يرتبط بقوة بالصحة القلبية ايضا، فالصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في الفراولة تعمل على حماية القلب، مثلها مثل الطماطم، وتعرف هذه الصبغة باللايكوبين، كما تعتبر الفراولة مفيدة جدا في تخفيف آلام الحيض عند بعض السيدات.

    ولا تقتصر فوائد الفراولة عند هذا الحد فقط، بل تساهم كمية حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا والحفاظ على النمو الطبيعي للجنين ، كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة.

    ومن المعادن الهامة الموجودة في الفراولة الأملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور، كما تحتوي على حمض الليمون و حمض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، وعلى كميات عالية من فيتامين أ، وب و ج، بالإضافة إلى الزنك الذي يساهم في صحة الجلد والشعر وللمناعة والخصوبة، ومعدن المغنيسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية. وأخيرا تحتوي أوراق الفراولة الخضراء على الفلافونيد ومواد عفصية وزيوت طيارة تستعمل كقابض للبطن ومدرة للبول كما تفيد المصابين بالتدرن الرئوي والتهابات المفاصل، والحصى البولية التي تتكون في المثانة.

    كما ينصح مرضى السكري بأكل الفراولة حيث أن أكبر كمية من السكر في الثمرة هي من اللفيلوز السهل التمثل أكثر من سائر أنواع السكر. وليس للفراولة محاذير صحية عامة سوى للأشخاص الذي يشكون عسر الهضم ومن كان لديهم حموضة والتهاب كبدي وبولي والتهاب الزائدة الدودية .

    وصفات شعبية للعلاج بالفراولة:
    تناول عصير 4-6 ملاعق كبيرة من الفراولة صباحا على الريق لعلاج حصاة المرارة والكلى
    تناول منقوع الفراولة لوقف الالتهابات المعوية، (كوب من الماء الساخن على مقدار ملعقتين كبيرتين من الفراولة، واتركها لمدة عشرة دقائق ، تؤخذ مرتين إلى ثلاثة يوميا.)
    استعمل مغلي منقوع أوراق الفراولة وجذوره كعلاج للسل الرئوي والتهابات القولون ومنقي للدم وغرغرة لالتهاب الحلق، ومغلي الأوراق يفيد في تخفيف نوبات الربو، يؤخذ منه بمقدار 40 غم 4 مرات يوميا.

    أما للذين لا يثقون إلا بحبات الفراولة الطازجة واللذيذة، فننصحهم بتجربة كعكة الفراولة الشهية وإليكم الوصفة، ولا تنسوا اختيار الحبات الطازجة الحلوة.


    قناع الفراولة:
    قومي بهرس الحبات بالشوكة في وعاء بلاستيكي وضعي المزيج بلطف على وجهك النظيف، اتركيه من 10 إلى 15 دقيقة، أو حتى يجف السائل الوردي للفراولة على وجهك، قومي بغسله بالماء الدافئ ثم البارد، واتركي الفراولة تعتني ببشرتك وتزيدها تألقا وبياضا.

    [​IMG]

    الملفوف... طبيب الفقراء
    [​IMG]

    يعتقد اليونانيون أن الملفوف تكون من دموع ليكوكوس ملك أدونيسا. وأنه يجب أن لا تخلو منه مائدة طعام. وأصدروا في عام 621 ق.م. قانونا يقضي بقتل من يسرق الملفوف.


    الفوائد العلاجية:





    يعد الملفوف من أفضل منظفات القناة الهضمية، وغالبا ما يوصف لمرضى قرحة المعدة والأمعاء، وضد السمنة والالتهابات الجلدية.


    وقد وجد الباحثون أنه من مضادات سرطان الثدي والمعدة والقولون.

    كما أنه يعد من مضادات الكوليترول والضغط وضغط المناعة والأورام والإلتهابات والروماتيزم والنقرس وعدم نضارة البشرة وسوء الهضم والتهاب الكبد الوبائي.
    سر فاعلية الملفوف:

    ان ارتفاع محتوى الملفوف من الألياف يساعد على طرد الفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء، علاوة على احتوائه على خمسة أنزيمات هاضمة. لذا فتناول الملفوف يؤدي إلى تنشيط الهضم.

    واحتواؤه على مركبات الكاربينول والأندول-3 والكاروتين، يجعله من أفضل مضادات سرطان الثدي والمعدة والقولون.

    وهو علاج واق ضد أمراض القلب والضغط لتخفيضه للصوديوم في الدم.

    كما ان احتواءه على فيتامينات U-E-A يجعله من أفضل منقيات البشرة، وعلاجا مهما لحب الشباب والجروح والقروح.
    ولأنه فقير بالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون، لذا يعد من الأغذية المهمة لتقليل الوزن.

    طرق الاستعمال:

    · للسرطانات وقروح المعدة والأمعاء والروماتيزم والنقرس: يؤخذ 2-3 ملاعق طعام من عصير الملفوف، 5 مرات يوميا قبل وجبات الطعام، أو تؤخذ بعد كل وجبة لتفادي سوء الهضم.
    · للقروح الجلدية والجروح وحب الشباب وعدم نضارة البشرة: مهروس ملعقة طعام من الأوراق الطازجة مع نصف ملعقة من ملح الطعام وأخرى من بذور الكراويا، تخلط وتستخدم كعجينة خارجية 2-3 مرات يوميا. أو عصير الأوراق بمقدار ملعقة طعام مع أخرى من عصير عشبة المشتركة وملعقة طعام من عصير الليمون، تخلط ويمسح حب الشباب بقطنة من الخليط 2-3 مرات يوميا.
    · لتقليل الوزن: تؤكل الأوراق الطازجة أو المطبوخة بمقدار 100-200 غرام يوميا.
    · التهاب وتقرح القولون: يشرب نصف قدح من عصير الملفوف قبل كل وجبة طعام.
    · أمراض الكبد الوبائية الناتجة عن الفيروسات: تعصر ليمونة على نصف قدح من عصير الملفوف، ويشرب قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة.
    · للأمور المنزلية: يقطع رأس الملفوف إلى جزءين ويمسح به السجاد من جهة القطع للتلميع وإزالة البقع.

    تحذير:

    يمنع الملفوف على مرضى حصى الكلى والتهابات الغير وبائية.
    يجب على مرضى الغدة الدرقية الذين يتناولون اليود استشارة الطبيب قبل تناول الملفوف.
    ان الإكثار من تناول الملفوف، أكثر من المقرر في أعلاه قد يؤدي إلى اضطراب الغدة الدرقية. كما أنه يسبب الغازات خلال الأيام الأولى من تناوله كعلاج، لذا يجب أن تنقع اوراقه بالماء لمدة 5 دقائق، ويوضع على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ويؤكل أو يستعمل كما في أعلاه.
    يمنع على المرضعات لأنه يقلل من ادرار الحليب.

    [​IMG]

    فوائد التمر
    [​IMG]

    · اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث انها مصدر خير وبركة وأشارت الآيات القرآنية الى ما للرطب من منزلة عالية.. اذكر منها: قال تعالى {وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا} سورة مريم، 25.. قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق ، وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء ، وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن .. كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران ". وقد جاء ذكر التمر في السنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ~ (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري



    · والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى (وفي فطر النبي ~ من الصوم على الرطب أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جداً، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله الى القوى والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً، فيشتد قبولها له).وذكر ابن القيم في كتاب زاد المعاد إن الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه وأنفعها وهو سيد الفواكه ومقو للكبد ملين للطبع وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن وأكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم أكله على الريق خفف مادة الدود وأضعفه وقلله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.


    · يعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض، والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها.


    · كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن فالتمر فيه معدن الفسفور وهو غذاء للحجيرات النبيلية وهي حجرات التناسل وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة الى حامض الأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور حيث يؤدي نقصه عند الذكور الى نقص تكوين الحيوانات المنوية ومن ثم فله أهمية وخاصة لبعض من يعانون العقم نتيجة نقص الحيوانات المنوية لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية، والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة الى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.


    · إن التمر هذه الفاكهة الحلوة الممتازة، غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان فإن كيلوغراما واحدا منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري أي ما يعادل الطاقة الحرارية للرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد وبعبارة أخرى ان الكيلوغرام الواحد من التمر يعطي نفس القيمة الحرارية التي يعطيها اللحم، وان ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة اضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.


    · ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة وفيتامين (أ) كما هو معروف يساعد على زيادة وزن الأطفال ولذلك يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.


    · ويحتوي التمر على فيتامين ب 1وفيتامين ب 2ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف ويصف الأطباء فيتامين ب للناقهين والرياضيين أما فيتامين ب 2فيوصف في آفات الكبد وتشقق الشفاة وفي تكسر الأظافر وتشقق الجلد.


    · والتمر غني بالمعادن حيث توصل علماء التغذية الى أن التمر غني بالفسفور، فهو أغنى من المشمش والعنب ففي كل مائة غرام من التمر نجد أربعين مليغراما من الفسفور بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية اذا عرفنا الفسفور يدخل في تركيب العظام والأسنان ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم علاوة على ذلك، فإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ ابرة كالسيوم، لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة بينما أدوية الحديد والكالسيوم تمجها المعدة وتثقل غشاءها المخاطي وقد لا يهضمها كاملة الدليل على ذلك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد.


    · ويحتوي التمر على المغنيسيوم وقد لوحظ ان الذين يتناولون التمر بكثرة لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا، ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر البورون BORON الذي يعتبر مهما لنمو بعض الكائنات الحية ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات التي تكون ذات أهمية لعلاج الروماتيزم وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية ولقد دلت الدراسة على ان التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 3 6ملجرام/ 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء كما قرر العلماء اخيراً اطلاق عبارة (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر.


    · وهناك صفة نفسية مهمة للتمر وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة. ويرد الطب الحديث المزاج العصبي إلى نشاط الغدة الدرقية الرابضة في مقدم العنق وإلى ازدياد فرزها، وقد عرف أخيرا بأن بعض النباتات والثمار لها خاصة ( ضد الدرقية) تحد من نشاطها، وتلجم فرزها، نذكر منها الجزر، والسبانخ، واللوز، والمشمش، وفي طليعة هذه النباتات التمر.


    فإدخالها في أطعمة العصبيين مما يفيد من تهدئتهم، ويخفف من تحسسهم وتأففهم وتبرمهم، بالحياة.

    ويعلل الطب الحديث هذه الأغذية باحتوائها على الفيتامين ( أ) الذي يلعب دورا مهما مضادا للدرق، مما جعل العلماء المتتبعين، ينادون بمعالجة المصابين بالعصي ( أي باشتداد الودي ) ومعالجة المضطربة أعصابهم بالفيتامين ( أ) وبخاصة إعطائه من مصادره الطبيعية كالتمر، وهم يرجحونه على المركبات اليودية التي كانت تعطى للحد من نشاط الدرق، لأن الفيتامين المذكور أشد فعالية من اليود وأبعد أثرا، وهم يرجحونه أيضا على المهدئات والمسكنات العصبية التي تورث الإدمان أولا، وتثبط العزائم وتدخل الخمول والكسل وإلى متعاطيها ثانيا.


    لذلك يُنصح بإعطاء كل طفل ثائر عصبي المزاج بضع تمرات في صباح كل يوم لتضفي السكينة والهدوء على نفسه، فتحد من تصرفاته واضطرابه، ويُنصح كل من لا يستسيغ تناول فطور الصباح بأخذ بضع تمرات مع كأس من الحليب صباح كل يوم، فإنه بذلك سيستقبل نهاره مزودا بالوقود اللازم لفكره وجسمه، وبالعلاج اللازم لتهدئة أعصابه التي ستوفرها أحداث النهار.



    · والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70% ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى، والسكاكر الموجودة بالتمر سريعة الامتصاص سهلة التمثيل، اذ لا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة، كما هو الحال مثلاً في المواد الدهنية والنشوية (كالموجودة في الأرز والخبز) التي تحتاج الى مفرزات هضمية. وتستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع ساعة وفائدة السكاكر الموجودة في التمر لا تنحصر في منح الحرارة القدرة والنشاط بل انها مدرة للبول تغسل الكلى وتنظف الكبد.


    · والتمر يحوي على الألياف السللوزية تكسبه الشكل الخاص به وتساعد هذه الألياف الأمعاء على حركتها الاستدارية وبذلك تجعل التمر مليناً طبيعياً ويساعد التمر على تجنب امراض البواسير وللوقاية من الإمساك فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد ان كل 100جرام من التمر تعطي نحو 8.5جرامات من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة نشرتها احدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة Journal Of AmericanDietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه ومن أمراض البواسير وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات أشهرها الإنزيم المسمى (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب إذ أنه يعمل على انضاجها وتحويلها الى تمر. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها وهي الطور الأول الطلع ثم البسر والرطب وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وفترة هذا الطور تتراوح بين 2 4أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.


    · أنه يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الخوض وجحوظ الكرة العينية ويحقق في الطبقة المشيمية الداخلية للعين عملا طبيعيا لأنه يعمل على تكوين الأرجوان الشبكي، وبذلك يحارب الغشاوة الليلة، ويجعل البصر نافذا ثاقبا في الليل فضلا عن النهار، وقد استعمله الطيارون الأميركيون إبان الحرب العالمية الأخيرة أثناء غاراتهم الليلة كي يعاونهم على تمييز الأهداف بالظلام.. لذا فإن غنى التمر بالفيتامين ( أ ) يجعلنا نؤكد فائدته في تقوية الأعصاب البصرية، وفي مكافحة الغشى الليلي، ومن المعروف أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة.


    · والأطباء الأخصائيون في الأذن، يصفون الفيتامين ( أ) اليوم لتقوية الأعصاب السمعية، وعلى هذا فالتمر يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والوشيش أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.


    · وبما أن الفيتامين ( أ ) يسمى بفيتامين النمو فإنه يساعد جسم الفتيان والفتيات والأطفال على النمو والتكامل فيغدو الفتى رشيقا نشيطا، وكذلك لا يخشى منه على الفتيات إذ أنه لا يورث السمنة عندهن، ولا يسيء إلى قاماتهن، لخلوه من المواد الشحمية والدهنية.



    الأهمية الصحية للتمور:



    1. خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.


    2. منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنقاش لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.


    3. منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.


    4. الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج


    5. علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.


    6. علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.


    7. علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.


    8. علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.


    9. علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.


    10. مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.


    11. علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.


    12. علاج الجفاف للجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.


    13. علاج لأمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين ب1


    14. علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.


    15. علاج للالتهاب الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.


    16. علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيك، يمكن من التمر استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.


    17. علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .


    18. علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين(ج)



    إرشادات لعملية التجميد:


    يراعى أولاً خفض درجة حرارة المجمد إلى أدنى حرارة قبل وضع الرطب في المجمد بيوم واحد على الأقل. وأن يكون التجميد عند أقل درجة حرارة ممكنة (يفضل إلى -30دم).

    يفضل تبريد الرطب في ثلاجة (5دم) قبل التجميد حتى يخفف من العبء التجميدي المطلوب من المجمد وحتى يسرع من معدل التجميد.

    يجب أن يكون تجميد الرطب على دفعات، أي عدم تجميد كمية كبيرة من التمور دفعة واحدة. فالكميات الكبيرة تحتاج لطاقة تجميد عالية في وقت محدد قد لا تتوافر أحمالها التبريدية في أجهزة التجميد التقليدية. بشكل عام يجب ألا تزيد كمية الرطب الطازج المراد تجميدها عن عُشر السعة الإجمالية للمجمد خلال 24ساعة (أي حوالي كجم رطب في كل قدم مكعب من سعة المجمد). بعد هذه الفترة يمكن اضافة كمية أخرى من المنتج الطازج وهكذا. مما يعني تجنب وضع الرطب الطازج بكميات كبيرة في المجمد مرة واحدة، بل يجب وضعها على دفعات مثلاً كل يومين عُشر الكمية وذلك للحصول على منتج ذي جودة أعلى وهذا لتجنب بطء التجميد الذي يؤثر على جودة المنتج.

    كما ينبغي فصل الأغذية التي سبق تجميدها مع تلك التي وضعت في المجمد حديثاً. ويراعى مسح وتنشيف العبوات قبل وضعها في المجمد لتجنب التصاق العبوات ببعضها. ومن ثم وضع العبوات في المنطقة الأشد برودة بالمجمد (عادة يوضع ذلك في كتيب الإرشادات للمجمد).

    كذلك يراعى ترك مسافات بسيطة بين العبوات في المجمد لتسريع التجميد ومن ثم يمكن رصها بجانب بعضها بعد اكتمال التجميد.من الناحية العلمية، يفضل زيادة المساحة السطحية للتمور المعرضة للتجميد. وذلك بجنب تجميد التمور في كتل بل تكون مفردة أو في طبقة واحدة بقدر الإمكان وأن يكون التجميد مباشراً أي بدون عبوات أن العبوات تبطيء عملية التجميد. بعد ذلك تعبأ في عبوات. وبعد اكتمال عملية التجميد، يمكن أن تعبأ التمور المجمدة في عبوات مناسبة لسهولة التخزين وكذلك لتقليل الفقد الرطوبي من التمور (الجفاف). ولكن من الناحية التطبيقية قد تتطلب هذه الطريقة جهداً ووقتاً كبيراً، لذلك يستعاض عن ذلك بتصغير حجم العبوات ما أمكن ذلك.ويراعى تجنب تذبذب درجة حرارة المجمد وكذلك فتح غطاء المجمد المتكرر حيث يسبب ذلك تأثيراً سلبياً على جودة الرطب.

    يفضل فك تجميد الرطب في الثلاجة (5دم) لعدة ساعات حسب درجة التجميد الأصلية ونوع المنتج. والتبريد يفضل بدلاً من ترك الثمار تذوب في درجة حرارة الغرفة حيث إن جودة المنتج الذي تم فك تجمده يكون أكثر حساسية لدرجة حرارة التخزين مقارنة بالمنتج الطازج. ويمكن أيضاً وضع عبوة الثمار في ماء بارد لتسريع الذوبان. ولمعدل تسييح أسرع يمكن استخدام جهاز الميكرويف المنزلي باستخدام وضع التسييح (Defrost) بدلاً من الطبخ (Cooking) على أن توزع الثمار على طبق لضمان تجانس التسخين.
    [*]
    ويراعى دائماً تناول الرطب قبل اكتمال تسييحه حيث بعد التسييح الكامل تبدأ في فقد خواصها الطازجة.


    بعض الأخطاء الشائعة في تجميد الرطب:


    تعبئة المجمد بالتمور مرة واحدة أو دفعات ولكن بكميات كبيرة أعلى من سعة المجمد.

    استخدام عبوات غير مناسبة ومنفذ لبخار الماء والروائح.

    الفتح المتكرر للمجمد وعدم إحكام الغلق والتذبذب في درجة حرارة المجمد.

    عدم استخدام أخفض درجة تجمد خاصة عند بدء التجميد.

    عدم مناسبة المجمد من ناحية انخفاض درجة الحرارة وكذلك كفاءته.

    وضع المجمد في غرف غير معزولة حرارياً.

    عدم مراجعة الكتيبات الإرشادية لجهاز التجميد.

    [​IMG]

    يتبـــــــع بإذن الله تعالى
  12. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63


    رحلة إلى أرض الصويا
    [​IMG]

    هل سمعت يوما عن فول الصويا.. اصبح متوفرا في كل مكان.. ربما تسألين نفسك لماذا الصويا؟.

    حسنا.. أولا إنها قليلة الدسم، تحتوي على البروتين بالإضافة إلى طعمها اللذيذ.. فكل هذا صحيح!...

    بعد عدة أبحاث اكتشفوا أن الأطعمة المصنوعة من فول الصويا تحمي من الأمراض، وكذلك مخفضة للكوليسترول وأيضا تغنيك عن البروتين الموجودة في الأطعمة قليلة الدسم الغير صحية.

    الصويا تعتبر من أكثر الأطعمة صحية للمراهقين.. فهو يحافظ على العظام أن تكون قوية. ويحمي العضلات خلال التدريبات الرياضية الشاقة."

    عرف فول الصويا قبل خمسة آلاف سنة في الصين. ولكن في هذه الأيام نجده انتشر في جميع الأطعمة، بداية من الألبان قليلة الدسم ونهاية عند الشوربات. فالمجمعات الغذائية تبيع أطنان من الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا مثل التوفو (طعام صيني) والآيس كريم.

    لكن اذا كنت مازلتي خائفة من منتجات الصويا فلا تعتقدي أنك الوحيدة التي تشعر بذلك.

    كيف تتغلبين على تخوفك من الصويا!.

    أولا أنصحك بالذهاب إلى المطاعم المتخصصة بصنع الأطعمة التي تحتوي على الصويا.. كالمطاعم التايلندية أو اليابانية أو الصينية. فتلك المطاعم لديها الخبرة العالية في طهي التوفو، بعد ذلك جربي أن تطهيه في منزلك.

    [​IMG]

    المشمش
    [​IMG]

    غني بالعناصر الغذائية أكثر من أي نوع آخر من الفاكهة.
    تجفيفه سضاعف من قيمته الغذائية بمعدل 3 مرات، مما جعل رائدي الفضلء يعتمدونه ضمن حميتهم الغذائية في رحلاتهم الفضائية.
    المشمش يساعد الجسم على التخاص من السموم ويحسن المزاج.
    الأهم من هذا كله، يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كل هذه المزايا تتوفرفيه لذا احرصي على تناوله يوميا، خصوصا في فصل الصيف، حيث يتوفر طازجا غنيا بالفوائد.
    من المكونات الرئيسية للمشمش التي تعطيه كل هذه المزايا الصحية، احتواؤه على حامض "ماليك أسيد"، الذي يعتبر منظفا ومطهرا للكبد والكلية، إذ يحتوي على "ترايبتوفان" ""Tryptophan، وهو بروتين يساعد على تحسين المزاج، إضافة إلى أنه مضاد للتأكسد كذلك يحتوي على مادة بيتا كاروتين.


    ومن فوائده الأخرى سعراته الحرارية القليلة قياسا ببقية الفاكهة المجففة، كما يعتبر الأوطأ تسلسلا في قائمة "جلاسيميك انديكس "، وهو الفهرس الذي يتضمن أنواعا من الأطعمة مقسمة حسب درجة تأثيرها في مستوى السكر في الدم فالكربوهيدرات التي تتكسر جزيئاتها بسرعة عند الهضم تعتبر الأعلى في الفهرس، بينما الكربوهيدرات التي تتكسر جزيئاتها ببطء، فتدفع سكر الكلوكوز ببطء في الدم، تعتبر الأوطأ في الفهرس. إذ أنها لاترفع مستوى السكر بشدة، مما يساعد على استقرار معدل السكر في الدم ويعطي الإحساس بالشبع والاكتفاء لفترة طويلة.
    المشمش غني جدا بالحديد والكالسيوموفيتاميني B12 و Cوالمغنسيوم.

    للحصول على شراب مغذ ومنعش من المشمش، ضعيه في المجمدة وبعد أن يجمد اغسليه في ماء دافيء حتى يلين، قطعيه إلى قطع واضربيه بالخلاط وبذلك تحصلين على شراب كريمي منعش.

    [​IMG]

    هرم الغذاء (دليلك لاختيارات الطعام اليومية)
    [​IMG]

    أولا الدوائر و المثلثات توضح الدهون و السكريات المضافة للطعام

    الدوائر الصفراء الصغيرة : تعني الدهون الموجودة طبيعيا و المضافة
    المثلثات الصغيرة المقلوبة : تعني السكريات المضافة

    يوضح هرم الغذاء الطعام من 5 مجموعات مبينة في الأجزاء الثلاثة الأخيرة للهرم

    كلا من هذه المجموعات تمد بالبعض و ليس الكل من ( المواد المغذية أو الفيتامينات الضرورية ) التي يحتاجها الجسم
    الطعام في احدى المجموعات لا يمكن استبدالها بأي شيء من احدى المجموعات الأخرى
    و ليس أي طعام في احدى المجموعات أكثر أهمية من الآخر من أجل صحة جيدة فالجسم يحتاج الجميع


    الهرم هو مخطط لماذا يجب الأكل كل يوم
    و هو ليس وصفة قاسية و لكن دليل عام يدعك تختار نظام طعام صحي و جيد بالنسبة لك
    الهرم يدعو لطعام متنوع للحصول على الفيتامينات التي تحتاجها و في نفس الوقت الكمية الصحيحة من الحريرات لتعتني بوزنك

    أولا: ( في رأس الهرم ) هي مجموعة الدهون و الزيوت و الحلويات و هذه تستعمل بقلة

    المجموعة الأولى : و تضم الحليب و اللبن و مجموعة الجبنة و يجب الأكل منها ( 2-3 servings أو حصة ) في اليوم

    المجموعة الثانية : اللحوم , الدجاج , السمك , الحبوب الجافة , البيض , و مجموعة المكسرات ( 2-3) حصة

    المجموعة الثالثة : مجموعة الخضار ( 3-5) حصة

    المجموعة الرابعة : مجموعة الفواكه ( 2-4) حصة

    المجموعة الخامسة : الخبز , الكورن فليكس و مشتقاته ( cereal ) , الأرز , و مجموعة الباستا أو المعكرونة ( 6-11 ) حصة

    كم حصة من الطعام تحتاج
    هرم الغذاء يوضح صنف الحصص اليومية لكل مجموعة طعام رئيسية . عدد الحصص المناسبة لك تعتمد على عدد الحريرات التي تحتاجها . الحريرات هي طريقة لقياس طاقة الطعام. الطاقة التي يحتاجها الجسم تعتمد على العمر ، وتعتمد النشاط الذي تقوم به ( و على الحجم و النوع ( ذكر أم أنثى ) )

    بشكل عام المقدار المأخوذ يوميا يجب أن يكون :
    - 1,600 حريرة للنساء قليلات الحركة أو اللواتي يجلسن كثيرا و بعض الكبار في السن
    - 2,200 حريرة لأغلب الأطفال ، المراهقات ، النساء الكثيرات الحركة و الكثير من الرجال ( الكثيرو الجلوس )
    - 2,800 حريرة للمراهقين ، الكثير من الرجال الكثيرو الحركة و بعض النساء الكثيرات الحركة جدا


    هؤلاء الذين يحتاجون حريرات منخفضة يجب أن يختاروا العدد الأخفض من الحصص من كل مجموعة طعام
    و نظامهم الغذائي يجب أن يحتوي على 2 حصة من اللحوم ( لمجموع ككل 5 أونصة ) . وهؤلاءالذين يحتاجون معدل حريرات متوسط يجب أن يختاروا أرقاما متوسطة من الحصص من كل مجموعة طعام ويجب عليهم أخذ 2 حصة من اللحوم ( لمجموع كلي 6 أونصة )
    و هؤلاء الذين يحتاجون عدد عال من الحريرات يجب أن يختاروا أعلى رقم من الحصص في كل مجموعة طعام و نظامهم الغذائي يجب أن يحتوي على 3 حصص من اللحوم ( لمجموع كلي 7 أونصة )
    أيضا الحامل أو المرضع ، المراهقات و الشابات (الى عمر 24 ) يجب أن يستهلكوا 3 حصص من مجموعة الحليب كل يوم
    ان كمية الطعام التي تعد كحصة واحدة ستوضح بالآخر .
    ان تناولت جزءا أكبر فيكون ذلك أكثر من حصة واحدة
    كمثال على ذلك : ان شريحة من الخبز تعد حصة واحدة , و خبزة الهمبرغر المدورة تعد 2 حصة

    بالنسبة للطعام المختلط أو الممزوج : يكون التقدير لحصص مجموعة طعام حسب المكونات الرئيسية
    كمثال على ذلك : قطعة كبيرة من بيتزا النقانق يمكن أن تعد في مجموعة الخبز ( العجينة أو الغلاف ) ، و (الجبن) يعد في مجموعة الحليب ، (النقانق) يعد في مجموعة اللحوم ،و ( صلصة الطماطم ) تعد في مجموعة الخضار . و بطريقة مماثلة ( الطعام المغلي مع اللحم ) يمكن عده في مجموعة اللحوم و مجموعة الخضار
    ماذا يعد كحصة ؟؟
    1- : مجموعة الخبز ، حبوب الافطار ( الكورن فليكس ) ، الأرز و الباستا ( المعكرونة ):

    شريحة خبز ( 1 توست مثلا )
    1 خبز تورتيلا ( خبز التاكو )
    1/2 كأس كورن فليكس مطبوخ , أو أرز أو معكرونة
    1 أونصة كورن فليكس محضر و جاهز
    1/2 دائرة ( 1/2 كعكة ) خبز الهمبرغر أو البيجل أو المفن الانكليزي
    3-4 ( crackers ) أي بسكويتات صغيرة أو قراميش صغيرة سادة
    1 بان كيك ( 4 انش)
    1/2 كرواسان كبيرة
    1/2 دونات متوسطة
    كيك بمعدل (1/16)
    2 ****ز متوسطة
    1/2 فطيرة فواكه
    مجمـــــــــــوعة الخضار:

    1/2 كأس خضار نيئة أو مطبوخة مقطعة
    1 كأس خضار نيئة مورقة ( ذات الأوراق )
    3/4 كأس عصير خضار
    1/2 كأس بطاطا
    1/2 كأس سلطة بطاطا
    10 وحدات بطاطا مقلية
    مجموعة الفواكــــــــــه :

    3/4 كأس عصير فواكه
    1/2 كأس فواكه نيئة أو فواكه معلبة
    1 تفاحة متوسطة أو موزة أو برتقالة
    1/4 أفوكادو كاملة
    مجمــــــوعة الحليب و اللبن و الجبن :

    1 كأس حليب أو لبن زبادي
    1و1/2 أونصة جبنة طبيعية
    2 أونصة جبنة مصنعة
    1 و نصف كأس آيس كريم أو حليب مثلج
    1 كأس ( frozen yogurt ) أو زبادي مثلج
    1 و 1/2 أونصة جبنة موزاريلا
    1/2 كأس جبنة ريكوتا
    2 كأس جبنة حلوم
    مجموعة اللحوم و الدجاج و السمك و الحبوب الجافة و البيض و المكسرات :

    2-3 أونصة لحم بقر أو خاروف أو عجل أو دجاج أو سمك بدون دهون مطبوخ
    1/2 كأس من الحبوب الجافة المطبوخة أو 1 بيضة ( تماما ك 1 أونصة من اللحم الخالي من الدهون )
    2 م.ك من زبدة الفول السوداني أو 1/3 كأس من المكسرات ( تماما ك 1 أونصة من اللحم )
    مجمــــــوعة الدهون و الزيوت و الحلويات :

    و تستعمل بقلة شديدة


    تـــــــــــــــــــــــم بحمد الله ، و تقبلوا إخواني تحيات إخوانكم في فريق عمل منتدى برامج نت




  13. tawss
    Offline

    tawss \|||

    Inscrit:
    6 Juillet 2006
    Messages:
    845
    J'aime reçus:
    55
    Points:
    28
    machaallah c' très enrichissant tt ca !!
    merci akhi didoox
    3endi wa7ed sou2al ila sme7ti chnahowa "elma7ar"??
  14. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63
    allah ybarek feek khty
    lma7ar howa : les coquillages wallahu a3lam
  15. zbougz
    En ligne

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    Inscrit:
    21 Mars 2005
    Messages:
    21567
    J'aime reçus:
    532
    Points:
    113
    lma7ar houwa dak bouzroug lghali [22h]
  16. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63
    hhhhhhhhhhhhhh khatar
  17. billita
    Offline

    billita Oum mohamed

    Inscrit:
    10 Septembre 2006
    Messages:
    6670
    J'aime reçus:
    176
    Points:
    63
    Sexe:
    Femme
    tabark allah 3lik hadchi mofid bzeeeef
  18. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63
    بارك الله فيك أختي الكريمة و جزاك الله خيرا
  19. tawss
    Offline

    tawss \|||

    Inscrit:
    6 Juillet 2006
    Messages:
    845
    J'aime reçus:
    55
    Points:
    28
    ah d'accord ! choukrane

Partager cette page