حصيلة 2005 الرياضية: أبرز الأحداث الرياضية ال&#160

Discussion dans 'Autres Sports' créé par caba, 24 Décembre 2005.

  1. caba

    caba Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    ( إعداد القسم الرياضي) الرباط /22/ 21/ ومع/ شكل الإنجاز الرائع لأشبال الأطلس في بطولة العالم للشباب لكرة القدم بهولندا وإخفاق أسود الأطلس في التأهل للمرة الثانية على التوالي لنهائيات كأس العالم وتتويج فريق الجيش الملكي بكأس الإتحاد الإفريقي وتألق العدائين المغاربة في التظاهرات العالمية والجهوية والقارية أبرز الأحداث التي طبعت مسار الرياضة المغربية في سنة 2005 .

    ومن بين الأحداث البارزة أيضا النتائج الطيبة التي سجلتها بعض الأنواع الرياضية كرياضات الريكبي التي منحت المغرب ثاني لقب إفريقي وفنون الحرب علاوة على التوقيع على عقد برنامج تأهيل كرة القدم الوطنية في أفق اعتماد نظام الإحتراف واحتضان مراكش للمؤتمر العام الخامس والخمسين للإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) وهو أول مؤتمر يقام على أرض إفريقية.

    وفي مايلي جرد لابرز الاحداث الرياضية لسنة 2005 : // شهر يناير : - 3 يناير : صحيفة " لكيب " الرياضية الفرنسية تمنح لقب بطل الأبطال العالميين لموسم 2004 للعداء المغربي هشام الكروج الفائز بذهبتي 1500م و 5000م في دورة أثينا الأولمبية.

    - 15 يناير : العداءة العالمية نزهة بيدوان تعلن إعتزالها المضمار بعد مسيرة طويلة وحافلة بالإنجازات والألقاب على مدى 18 سنة .

    - 16 يناير: عبد الرحيم بورمضان يفوز بماراثون مراكش في دورته 16 مسجلا توقيت 2س 15د 16ث .

    - 29 يناير : المنتخب المغربي للشبان يحتل المركز الرابع في بطولة إفريقيا للشبان لكرة القدم في بنين بعد انهزامه في مباراة الترتيب أمام منتخب البلد المنظم بالضربات الترجيحية 5-4 (1-1) ويتأهل لثالث مرة لنهائيات كأس العالم بهولندا .

    // شهر فبراير : -2 فبراير : المنتخب المغربي المدرسي للعدو الريفي يحرز لقب البطولة المغاربية الخامسة والعشرين بساقية سيدي يوسف بتونس .

    -7 فبراير : فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم بالرباط على نظيره الكيني 5-1 في لقاء مؤجل عن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الإفريقية الخامسة المؤهلة لكأسي العالم وإفريقيا للأمم .

    - 26 فبراير : إحراز المحترف الأمريكي إريك كومبتون لقب جائزة الحسن الثاني للغولف في دورتها 33 التي احتضنت منافساتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط .

    - فوز المحترفة الإسبانية أنا بليم سانشيز بكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم في دورتها الثانية عشرة التي أقيمت منافساتها في إطار الدورة 33 لجائزة الحسن الثاني للغولف .

    // شهر مارس : 21 مارس : فوز المهدي الطاهري ( نادي الرياض ) بلقب البطولة الوطنية لكرة المضرب إثر تفوقه في المباراة النهائية بملعب سطاد المغربي بالرباط على المهدي الزيادي ( نادي الوفاق) 6-1 و 6-1 .

    - لقب الإناث عاد لحبيبة إفراخ ( نادي الوفاق ) إثر فوزها على بهية محتسن حاملة اللقب في الثماني سنوات الأخيرة 6-2 و 6-4 .

    - 19 مارس : إقصاء أولمبيك خريبكة والنادي المكناسي من منافسات دور سدس عشر نهاية كأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم إثر هزيمة الأول بوهران أمام فريق مولودية وهران الجزائري 4-0 ( 3-0 ذهابا) والثاني بتونس أمام فريق مستقبل المرسى التونسي 2-1 ( 0-1 ذهابا).

    - تأهل الرجاء البيضاوي والجيش الملكي لثمن نهاية دوري أبطال إفريقيا بفوز الأول على موتيمبا الكونغولي 2-0 بالدار البيضاء والثاني بالرباط على نادي أشانتي كوتوكو الغاني 2-0 أيضا.

    - 26 مارس : فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره الغيني 1-0 بالرباط ضمن منافسات الجولة السادسة من تصفيات المجموعة الإفريقية الخامسة المؤهلة لنهائيات كأسي العالم وإفريقيا للأمم 2006 .

    // شهر أبريل : 2 أبريل : فريق الجمعية السلاوية يحرز كأس العرش لكرة السلة عقب فوزه بالرباط 87 - 76 على فريق الإتحاد الرياضي .

    5 أبريل : تتويج نادي الرجاء البيضاوي بكأس زايد الدولية للناشئين لكرة القدم ( أقل من 16 سنة ) في دورتها الحادية عشرة بعد فوزه على فريق ساو باولو البرازيلي 3-1 في أبوظبي .

    10 أبريل : الأرجنتيني ماريانو بويرتا يفوز بجائزة الحسن الثاني الكبرى للتنس في دورتها 21 إثر تفوقه في المباراة النهائية بمركب الأمل بالدار البيضاء على مواطنه خوان موناكو بجولتين للاشىء 6 / 4 و6 / 1 .

    - 16 أبريل : عبد القادرالزروري يتوج وصيفا لبطل العالم في رياضة التكواندو بمدريد في وزن أكثر من 84 كلغ ولم يخسر أمام الإسباني مونتسينوس روبن إلا بالنقطة الذهبية بعد تعادلهما في ثلاث جولات .

    - لحسن أحنصال واللكسمبورغية سيمون كيزر دييديريش يحافظان على لقبيهما بطلين لماراطون الرمال في دورته العشرين وهو الفوز الثامن لأحنصال .

    17 أبريل : بطل العالم لسباق الماراثون العداء المغربي جواد غريب يحل ثانيا في ماراثون لندن ( 2 س و7 د و 49 ث ).

    20 أبريل : إقصاء فريق الوداد البيضاوي في دور ربع نهاية مسابقة دوري أبطال العرب لكرة القدم إثر تعادله مع فريق الهلال السعودي 1-1 في مباراة الإياب بالدار البيضاء ( 1-0 في الذهاب ).

    - المنتخب المغربي الرديف ينهزم في المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم ضمن الدورة الأولى لألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية أمام المنتخب السعودي 1-0 .

    - المغرب ينهي دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى في المركز السادس برصيد 18 ميدالية منها 8 ذهبيات و6 فضيات و4 نحاسيات.

    - تأهل فريق الرجاء البيضاوي لدور ربع نهاية مسابقة كأس عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم عقب فوزه 1-0 على فريق أفريكا سبور الإيفواري في مباراة الإياب (1-1).

    29 أبريل : إقصاء المنتخب المغربي في الدور الثاني من منافسات كأس ديفس عن المنطقة الأورو إفريقية ( المجموعة الأولى ) بعد انهزامه أمام نظيره الإيطالي في روما 4-1.

    // شهر ماي : - 8 ماي : المنتخب المغربي للملاكمة ثانيا في الدورة الرابعة عشرة لبطولة إفريقيا للأمم بالدار البيضاء بعدما اكتفى بالفوز بثلاث ميداليات ذهبية وثلاث فضيات .

    - 11- 15 ماي : انعقاد المؤتمر الثامن والستين للإتحاد الدولي للصحافة الرياضية بمراكش وانتخاب الإيطالي جياني ميرلو رئسيا جديدا للإتحاد.

    -12 ماي : انتخاب الصحفي المغربي بلعيد بويميد بالإجماع (15 صوتا) رئيسا لإتحاد الصحفيين الرياضيين الأفارقة على هامش مؤتمر الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية بمراكش . كما تقرر نقل مقر الإتحاد من كنشاسا إلى الدار البيضاء.

    - 15 ماي : المنتخب المغربي ثالثا في بطولة إفريقيا للأمم للمصارعة في دورتها الرابعة والعشرين بالدار البيضاء برصيد 10 ميداليات (2 ذهبية و2 فضية و6 برونزية ) .

    32 ماي : فريق الجيش الملكي يحجز بطاقة التأهل لدور ربع نهاية كأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم رغم هزيمته في إينوغو 2-1 أمام فريق إينوغو رانجرز النيجيري ( 1-0ذهابا ).

    29 ماي : فريق أولمبيك آسفي يحرز لقب بطولة المغرب للريكبي بعد تفوقه على فريق المولودية الوجدية 16 -13 في المباراة النهائية بمركب تسيما بالدار البيضاء.

    // شهر يونيو : - 4 يونيو : فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره المالاوي بالرباط بأربعة أهداف لواحد ضمن الجولة السابعة من تصفيات المجموعة الخامسة المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم عام 2006 في مصر ومونديال 2006 في ألمانيا .

    - عودة فريقي المغرب التطواني والدفاع الحسني الجديدي رسميا إلى القسم الوطني الأول للمجموعة الوطنية لكرة القدم للنخبة .

    - 7 يونيو: الوزير الأول السيد إدريس جطو يترأس بالرباط مراسم التوقيع على عقد البرنامج الخاص بتأهيل كرة القدم الوطنية المبرم بين الحكومة والجماعات المحلية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .

    - 11 يونيو : انهزام المنتخب المغربي للشبان أمام نظيره الإسباني بثلاثة أهداف لواحد في المباراة التي جمعتهما بملعب فيجفيربيرغ دوديانتشيم برسم الدور الأول من نهائيات كأس العالم للشبان (المجموعة الثالثة ).

    - 14 يونيو : فوز المنتخب الوطني المغربي للشبان على منتخب الهندوراس بخمسة أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما بملعب فيجفيربيرغ بمدينة دوديانتشيم برسم الجولة الثانية ضمن الدور الأول من نهائيات كأس العالم للشبان ( المجموعة الثالثة ) .

    - 17 يونيو : تأهل المنتخب الوطني المغربي لثمن نهاية كأس العالم للشبان في كرة القدم بهولندا إثر فوزه على منتخب الشيلي بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما في أوتريخت برسم الجولة الثالثة من منافسات الدور الأول ( المجموعة الثالثة) .

    - 18 يونيو : تعادل المنتخب الكيني مع نظيره المغربي بدون أهداف في نيروبي برسم الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم عام 2006 في مصر ومونديال 2006 في ألمانيا .

    19 يونيو : إحراز فريق الجيش الملكي لقب البطولة الوطنية لكرة القدم لموسم 2004-2005 إثر فوزه بالدار البيضاء على فريق الرجاء البيضاوي بهدفين دون مقابل برسم الدورة 30 والأخيرة .

    - تتويج فريق الرابطة البيضاوية لكرة اليد بطلا للمغرب للموسم الرياضي 2004- 2005 عقب تحقيقه للفوز السادس على التوالي وكان على حساب مضيفه ومنافسه المباشر فريق النادي المكناسي بحصة 33-32 ضمن منافسات الدورة السادسة والأخيرة من البطولة المصغرة .

    - 12 يونيو : تأهل المنتخب الوطني المغربي للشبان لربع نهاية بطولة العالم الخامسة عشرة للشبان في كرة القدم ( أقل من 20 عاما) إثر فوزه في إنشكيدة ( هولندا) على المنتخب الياباني بهدف دون مقابل .

    - 24 يونيو: تأهل المنتخب الوطني المغربي للشبان لنصف نهاية بطولة العالم الخامسة عشرة للشبان في كرة القدم ( أقل من 20 عاما) بهولندا بفوزه على نظيره الإيطالي بالضربات الترجيحية 4-2 بعد انتهاء الشوطين الإضافيين بالتعادل 2-2.

    - 26 يونيو : انهزام فريق الرجاء البيضاوي أمام فريق الأهلي المصري بهدف للاشيء بملعب المقاولون العرب في القاهرة ضمن منافسات المجموعة الأولى في دور ربع نهاية مسابقة دوري عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم .

    - 28 يونيو : انهزام المنتخب المغربي للشبان في نصف نهاية الدورة الخامسة عشرة لبطولة العالم للشبان في كرة القدم أمام المنتخب النيجيري بثلاثة أهداف مقابل لاشيء بملعب باركستاد ليمبورغ بمدينة كيركراد .

    // يوليوز - 2 يوليوز : المنتخب الوطني المغربي للشبان يحقق إنجازا غير مسبوق في تاريخ الكرة المغربية باحتلاله المركز الرابع في بطولة العالم الخامسة عشرة للشبان في كرة القدم ( أقل من 20 عاما) إثر انهزامه في أوتريخت في مباراة الترتيب أمام نظيره البرازيلي حامل اللقب أربع مرات بهدفين لواحد .

    - 3 يوليوز : المنتخب المغربي لأقل من 12 سنة يحتل المركز الرابع في منافسات كرة القدم ضمن دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في ألميريا إثر انهزامه بالضربات الترجيحية 3 - 4 أمام نظيره الليبي في مباراة الترتيب (الوقت الأصلي 1 -1) .

    -3 يوليوز : المغرب يحتل المركز 12 في سبورة الميداليات في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بالميريا برصيد 12 ميدالية ( 3 ذهبية و 6 فضية و 3 نحاسية) .

    - 9 يوليوز : فريق الرجاء البيضاوي يفوز بلقب البطولة الوطنية لكرة السلة وهو الأول في تاريخه وكان على حساب فريق المغرب الفاسي بحصة 17 مقابل 69 في المباراة النهائية للموسم الرياضي 2004-2005 بقاعة ابن ياسين بالرباط . - 13 -17 يوليوز : مراكش تستضيف بطولة العالم للفتيان في ألعاب القوى بمشاركة 186 دولة من مختلف القارات.

    -16 يوليوز : فريق الرجاء البيضاوي يفوز بكأس العرش لكرة القدم لموسم 2004-2005 , وهو السادس في مشواره الرياضي, عقب فوزه بالضربات الترجيحية (5-4) على فريق أولمبيك خريبكة في المباراة النهائية بملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط والتي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

    -24 يوليوز : المنتخب المغربي يحرز الميدالية الفضية في البطولة العربية الثانية لكرة القدم الخماسية بعد هزيمته أمام نظيره المصري في المباراة النهائية في القاهرة 5-1 .

    - 20 يوليوز : العداءة المغربية حسناء بنحسي تتصدر قائمة التصنيف العالمي في مسابقة 800 م واضعة بذلك حدا لسيطرة الموزمبيقية ماريا موتولا التي استحوذت على هذا المركز منذ 2001 .

    - 30 يوليوز : فريق الرابطة البيضاوية يحرز لقب كأس العرش لكرة اليد موسم 2004-2005 بعد تغلبه في المباراة النهائية بالرباط على فريق النادي المكناسي بحصة 34 مقابل 25 محققا بذلك الإزدواجية للمرة الثالثة على التوالي (البطولة والكأس ) .

    // شهر غشت - 7 غشت : فوز فريق أنييمبا النيجيري حامل اللقب في العامين الأخيرين على فريق الرجاء البيضاوي 2-0 في مدينة آبا في ختام الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى لدور ربع نهاية دوري عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم.

    - فوز فريق الجيش الملكي على فريق فيلو سطار الغيني 1-0 بالرباط برسم الجولة الثانية من مسابقة كأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (المجموعة الأولى).

    - 9 غشت : فوز العداءة حسناء بنحسي بالميدالية الفضية لسباق 800م ضمن بطولة العالم العاشرة لألعاب القوى بهلسنكي.

    - 10 غشت : العداء المغربي عادل الكوش يحرز الميدالية الفضية لسباق 1500م ضمن الدورة العاشر لبطولة العالم لألعاب القوى بهلسنكي .

    - 13 غشت : جواد غريب يحافظ على لقبه بطلا للعالم في سباق الماراطون عقب فوزه بالمدالية الذهبية ضمن الدورة العاشرة لبطولة العالم الألعاب القوى بهلسنكي. - 20 غشت : تعادل فريق الرجاء البيضاوي مع فريق الأهلي المصري 1-1 بالدار البيضاء برسم الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى لدور ربع نهاية عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم.

    -12 غشت : فوز فريق الجيش الملكي على مضيفه فريق كينغ فيصل الغاني 2-1 في أكرا برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى ضمن دور ربع نهاية كأس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

    - 23 غشت : المنتخب المغربي يبلغ دور ربع نهاية بطولة إفريقيا للأمم لكرة السلة بالجزائر العاصمة ويقصى من طرف نظيره الجزائري بحصة 79-66 .

    23 غشت : اللجنة الأولمبية الدولية تعين البطلة الأولمبية المغربية نوال المتوكل عضوا في لجنة التنسيق للألعاب الأولمبية 1202 المقرر تنظيمها في لندن.

    - 26 غشت : عبد الرحيم ا​

     

Partager cette page