حظر الحزب الأمازيغي الوحيد في المغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par ayour-amazigh, 22 Avril 2008.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. ayour-amazigh

    ayour-amazigh Bannis

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0


    أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط الخميس، قرارا بحظر الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي. وبررت المحكمة قرارها بالمادة الرابعة، من قانون تأسيس الأحزاب في البلاد، والتي تنص على بطلان تأسيس أي حزب، على أسس دينية أو لغوية أو عرقية. وكانت وزارة الداخلية المغربية قد تقدمت بملف للمحكمة الإدارية تطلب فيه حظر الحزب المذكور، وتقول بعض الأوساط أن الملف وضع أمام المحكمة منذ شهر أغسطس 2007، أي قبل الانتخابات، التي جاءت بحكومة عباس الفاسي في سبتمبر من نفس العام، بالرغم من موقف الفاسي المعروف من القضية الأمازيغية، حيث لا يعترف إلا باللغة العربية لغة وحيدة رسمية في البلاد.



    حزب الرجال الأحرار

    لم توضح المحكمة الإدارية كيف سـُمح للحزب منذ البداية بالعمل، وهي تعلم أنه مخالف للقانون. ربما سبب ذلك هو أن أحمد الدغرني زعيم الحزب ومؤسسه، وهو محام متمرس استطاع أن ينتزع الاعتراف الرسمي بحزبه، بسبب تركيزه على أن الحزب لا يستند على أسس عرقية، وأن كلمة الأمازيغي الموجودة في الاسم الرسمي للحزب، لا تشير إلى عرق بعينه، فكلمة الأمازيغي تعني (الرجل الحر)، وبالتالي فإن الحزب هو حزب الرجال الأحرار.

    في لقاء له مع جريدة المساء المغربية في أكتوبر عام 2006، يقول الدغرني "الدستور الحالي، وكذلك قانون الحريات العامة لا يوجد فيه أي نص يمكن أن يحتج به لمنع الحزب الديمقراطي الامازيغي، لأن عناصر تكوينه هي أولا الحزب وهو تنظيم مشروع من حق كل مواطن أو مواطنة أن يؤسسه أو أن ينتمي إليه، ثانيا الديمقراطي وهو عنوان للشرعية في بعدها الدولي والوطني أما وصف الامازيغي فهو شرف للمغاربة قاطبة لأنه يعني في اللغة والتاريخ مند أقدم العصور الإنسان الحر فلا أحد من أبناء أو بنات المغرب يحرجه أن يحمل هوية الامازيغي، كل هذا بالإضافة إلى أن المشروع الذي نسعى إلى بلورته ينبني على التعدد ومبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين الناس.. والدستور الحالي للمغرب يدعو إلى تأطير المواطنين عبر قناة الأحزاب، والتجربة الحزبية التقليدية والحالية لا تستهدف التعبير عن الهوية الثقافية والحضارية وحقوق الامازيغيين، فالتعدد يتناقض مع ما سميته بالأساس العرقي لأن الحزب لا يمثل العرقية الامازيغية، بل فكرة التعدد اللغوي والثقافي والديني ولذلك ليس هناك تعارض مع الدستور في تأسيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي."

    العلاقة مع إسرائيل

    لا يرجح أن سبب رغبة الحكومة في حظر هذا الحزب تحديدا تعود إلى علاقة الدغرني الوطيدة بإسرائيل، التي سبق له زيارتها، فالمغرب تربطه علاقة مع إسرائيل، وإن كانت غير رسمية، وكان قد استقبل علنا عدة مسئولين إسرائيليين، من بينهم شمعون بيريز منذ الثمانينات، وتوسط بين إسرائيل ودول عربية في عدة قضايا. وكان الملك الحسن الثاني يدعو إلى المزاوجة بين المال العربي، والعقل الإسرائيلي لتنمية المنطقة، ولا يرجح أن يكون خليفته الملك محمد السادس ضد كل هذا بشكل جذري، وبالتالي فإن حظر تأسيس هذا الحزب له أسباب أخرى، تعود في الأغلب إلى تراجع العاهل المغربي عن الإصلاحات التي اتسم بها عهده في البداية، والتي شهدت انطلاقة مميزة في حرية الصحافة والتعبير، وتأسيس أحزاب جديدة، وصل عددها إلى حوالي أربعين، قبل أن تتراجع إلى 16 حزبا، وستكون أقل عددا بعد حظر الحزب الأمازيغي، وقبله حزب البديل الحضاري، الذي تتهم الحكومة أمينه العامل بالتورط في خلية بلعيرج الإرهابية، وأيضا حظر حزب الأمة لنفس السبب.

    شخصية مناكفة

    يمكن أن تكون شخصية أحمد الدغرني المناكفة في حد ذاتها أحد الدوافع المهمة لحظر الحزب. ففي أغسطس عام 2006 ادعى الدغرني أنه تعرض لمحاولة اغتيال، حيث قال أن شخصا صدم سيارته مما جعلها تقع في حفرة في غابة على جانب الطريق. وقال إن ثلاثة من رجال الشرطة كانوا في موقع الحادث، وكانوا يتصلون بجهات غامضة، وإن رئيسهم كان يعرفه بشكل جيد، وقال له كلام حول خلفيته الأمازيغية. وأعتبر الدغرني ضمنيا أن الحادث كان تحذيرا بعدم التهور.

    يذكر أن صحيفة المساء المغربية، وقبلها صحيفة نيشان قد تعرضتا لمضايقات من الحكومة التي يبدو أنها قررت التراجع عن الإصلاحات، خاصة بعد تفجيرات الدار البيضاء. وبالرغم من أن الحكومة مشغولة هذه الأيام بمطاردة المدانية بالإرهاب التسعة الذين فروا من سجن القنيطرة، والذين شاركوا في تفجيرات الدار البيضاء، أكثر من مطاردتها للحزب الأمازيغي، إلا أن المحكمة الإدارية اختارت هذا الوقت لتعلن قرارها بحظر الحزب.

    تامازغا بريس
    tamazghapresse.maktoobblog.com

     
  2. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    na9ssa la source <D





    sinon


    a7ssan 7aja ddirha f 7yatha ^^

    f hadi 3ndhoum l7e99 idirou 7tijajat machi ghi l3arbya lli kayna felblad kayna chal7a,l2amazighya,rrifya,l7essanya ....

    hada khassou l2i3dam ^^
     
  3. ayour-amazigh

    ayour-amazigh Bannis

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    الدغرني استاد جامعي محترم يدافع عن هويته الامازيغة ,وهو معروف عالميا

    و مستهدف من دار المخزن كما هو مستهدف من قبل للمخابرات المغربية .فهوككل الدمقراطيين الاحرار داءما مستهدفين من الانظمة و ابواقها لمكافحة كل ما له صلة بلغة و ثقافة المغرب ومحاولة طمس حقيقة شمس الامازيغة بغربال
    .
     
  4. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    youdafi3ou 3anha didda mada?!!!!!! :confused:
     
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63


    awwel soukan felmeghrib a dakiy homa lihoud <D
     
  6. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    selon la constitution :

    Le Royaume du Maroc, Etat musulman souverain, dont la langue officielle est l'arabe

    selon la législation : il est interdit de constitué un partis politique basé sur un rassemblement racial, ethnique religieux....


    amma pour hada k darghni fahadak ghir zindi9 khassou al2i3dam kima 9alete ID,
     
  7. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63


    les juifs vivaient au maroc depuis 2500 ans au plus grande estimation.
    les amazigh vivent ici depuis la nuit des temps, on parle meme de 10000 ans. ils n ont aucune autre terre que le nord afrique
     
  8. meriyama007

    meriyama007 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0

    ihoud walakine chlou7 possible
    idan chlou7 kano ihoud?
    kan isse7abli kano ki3abdo al assenam<(
     
  9. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    ا
    لفتنة نائمةا لعن الله من أوقدها


    كلكم لآدم وآدم من تراب


    قال الله تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)


    Alors sir tkamech o baraka matjme3 fi la3nate Allah,
     
  10. titouf

    titouf Zero_Cool

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    0
    koula wa7d 3andou l'intention yfra9 had lblad khssou l2i3dam...takhalof ba9i flblad dommage
     
  11. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    manque de source fiable

    sujet fermé
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page