حكم رفع البصر إلى السماء في الدعاء عقب الصلاة

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par MIMALION, 23 Juillet 2008.

  1. MIMALION

    MIMALION Visiteur

    J'aime reçus:
    439
    Points:
    0
    السؤال : ما حكم النظر في السماء بالدعاء بعد الصلاة المفروضة ؟


    الجواب :
    الحمد لله
    أولا:
    الدعاء بعد الفريضة إن كان مع التزام رفع اليدين ، أو كان جماعيا بصوت واحد ، أو يدعو الإمام ويؤمن المأمومون ، فهذا لا أصل له ، وهو من البدع المنتشرة اليوم ، وإن خلا من هذه الأشياء فلا حرج فيه ؛ لثبوت الدعاء عنه صلى الله عليه وسلم قبل السلام من الصلاة وبعده .
    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل الدعاء بعد صلاة الفرض سنة ؟ وهل الدعاء مقرون برفع اليدين ؟ وهل ترفع مع الإمام أفضل أم لا ؟
    فأجابوا : " ليس الدعاء بعد الفرائض بسنة إذا كان ذلك برفع الأيدي ، سواء كان من الإمام وحده ، أو المأموم وحده ، أو منهما جميعا، بل ذلك بدعة ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم، أما الدعاء بدون ذلك فلا بأس به لورود بعض الأحاديث في ذلك " انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/103) .
    وقالوا أيضا : " الدعاء جهرا عقب الصلوات الخمس والسنن والرواتب أو الدعاء بعدها على الهيئة الاجتماعية على سبيل الدوام بدعة منكرة ؛ لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء من ذلك ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم " انتهى نقلا من "فتاوى إسلامية" (1/319) .
    وينظر جواب السؤال رقم (26279) .

    ثانيا :
    جاء في النهي عن رفع المصلي بصره إلى السماء : ما روى البخاري (750) عن أَنَس بْن مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي صَلَاتِهِمْ فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ حَتَّى قَالَ : لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ ) .

    والعلة في ذلك أن رفع البصر أثناء الصلاة ينافي الخشوع ، ويعرض المصلي للانشغال بما يراه .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فلما كان رفع البصر إلى السماء ينافي الخشوع حرمه النبي صلى الله عليه وسلم وتوعد عليه" انتهى من "القواعد النورانية" (ص 46) .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قوله: ( ورفع بصره إلى السماء ) ، أي : يكره رفع بصره إلى السماء وهو يصلي ، سواء في حال القراءة أو في حال الركوع ، أو في حال الرفع من الركوع ، أو في أي حال من الأحوال ؛ بدليل وتعليل: أما الدليل ، فلأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء في الصلاة ، أو لتخطفن أبصارهم ) أي : إما أن ينتهوا ، وإما أن يعاقبوا بهذه العقوبة وهي : أن تخطف أبصارهم فلا ترجع إليهم ، واشتد قوله صلى الله عليه وسلم في ذلك ... وأما التعليل : فلأن فيه سوء أدب مع الله تعالى ؛ لأن المصلي بين يدي الله ، فينبغي أن يتأدب معه ، وأن لا يرفع رأسه ، بل يكون خاضعا ، ولهذا قال عمرو بن العاص رضي الله عنه : إنه كان قبل أن يسلم يكره النبي صلى الله عليه وسلم كراهة شديدة ، حتى كان يحب أن يتمكن منه فيقتله ، فلما أسلم قال : ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه ؛ إجلالا له ، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت .
    ولهذا كان القول الراجح في رفع البصر إلى السماء في الصلاة أنه حرام ، وليس بمكروه فقط " انتهى .
    "الشرح الممتع" (3/226) .

    وأما رفع البصر إلى السماء خارج الصلاة ، فلا حرج فيه ؛ لعدم ما يدل على المنع منه ، بل ذهب بعض الفقهاء إلى أن الرفع هو الأولى .
    جاء في "الموسوعة الفقهية" (8/99) : " نص الشافعية على أن الأولى في الدعاء خارج الصلاة رفع البصر إلى السماء ، وقال الغزالي منهم : لا يرفع الداعي بصره إليها " انتهى .
    وقال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " قَالَ الْقَاضِي عِيَاض : وَاخْتَلَفُوا فِي كَرَاهَة رَفْع الْبَصَر إِلَى السَّمَاء فِي الدُّعَاء فِي غَيْر الصَّلَاة فَكَرِهَهُ شُرَيْح وَآخَرُونَ , وَجَوَّزَهُ الْأَكْثَرُونَ " انتهى .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " ولا يكره رفع بصره إلى السماء في الدعاء ؛ لفعله صلى الله عليه وسلم ، وهو قول مالك والشافعي ، ولا يستحب " انتهى .
    "الفتاوى الكبرى" (5/338) .
    وبَوَّب البخاري رحمه الله في صحيحه : باب رفع البصر إلى السماء ، وذكر قوله تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت ) الغاشية/17 ، 18 ، وقول عائشة رضي الله عنها : ( رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه إلى السماء ) ، أي : عند وفاته صلى الله عليه وسلم .
    ومراد البخاري رحمه الله بيان جواز رفع البصر إلى السماء ، وأن النهي خاص بحال الصلاة .
    ودل على جواز رفع البصر إلى السماء في الدعاء خارج الصلاة : ما رواه مسلم (2055) في قصة شرب المقداد رضي الله عنه لشراب النبي صلى الله عليه وسلم دون علمه وفيه : ( ثُمَّ أَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى ثُمَّ أَتَى شَرَابَهُ فَكَشَفَ عَنْهُ فَلَمْ يَجِدْ فِيهِ شَيْئًا فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقُلْتُ : الْآنَ يَدْعُو عَلَيَّ فَأَهْلِكُ . فَقَالَ : اللَّهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنِي ، وَأَسْقِ مَنْ أَسْقَانِي ) .
    وروى أبو داود (3488) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا عِنْدَ الرُّكْنِ قَالَ : فَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَضَحِكَ ، فَقَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ثَلَاثًا ، إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ الشُّحُومَ فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ ) ، والحديث صححه النووي في المجموع ، والألباني في صحيح أبي داود .
    والحاصل : أن رفع البصر إلى السماء عند الدعاء خارج الصلاة ، جائز لا حرج فيه .

    والله أعلم .


    http://www.islamqa.com/ar/ref/119576
     
  2. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    a vrai dire sa commence a me faire peur tous ses fatawas excusez de moi de terme des fatwas ki sert a rien ! meme le dou3a2 avec le imam est devenu une bid3a genre daba hna chaque vendredi on fait des bida3e au lieu de faire des Haassanate , ya hade l 3oulamas rehmouni lah ye3fou 3lina o 3likoume
     
  3. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    awalane angoulik wahde el haja 9lil bezaf felmeghrib li mtebe3 souna , finma taybane chi imama mezyane tayteyrouh, orani met2aked b li rak 3la 3ilm b hadchi

    taniyane el meghrib 3endo i3ti9ad SOFI o taygouli ana 3endi madheb maliki:rolleyes: "man3reft mnine"

    talitane akhouya dou3a2 taykoune f nafila machi felfarida
    walaho a3lam

    ما حكم الدعاء بعد الفريضة ، وهل هناك دليل على المنع منه ؟.

    الحمد لله

    لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما نعلم أنهم كانوا يرفعون أيديهم بالدعاء بعد صلاة الفريضة ؛ وبذلك يعلم أنه بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد " خرجه مسلم في صحيحه ( 3243 ) وقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته .

    وأما الدعاء بدون رفع اليدين وبدون استعماله جماعياً فلا حرج فيه لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنه دعا قبل السلام و بعده ، وهكذا الدعاء بعد النافلة لعدم ما يدل على منعه ولو مع رفع اليدين في الدعاء لأن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة لكن لا يكون ذلك بصفة دائمة بل في بعض الأحيان لأنه لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو رافعاً يديه بعد كل نافلة ، والخير كله في التأسي به صلى الله عليه وسلم والسير على منهجه لقوله سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب/21 ا.هـ

    من مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله



    rahna b3aaaaaaad 3la dine bzaaaaaaaaf al khot lah ired bina, finma tansem3o chihaja machihiya hadik tatjina ghriba o hadchi rah 3adi hit makaynch li ife9ehna f dine, lah ihdi had leblad o el hokame dyalha
     
  4. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    wa lakine hadshi li katgule ra khatire a khay spirit : Daba des milliers de muslmans fel Merghreb ( y inclus des 3oulamas ) o a l'exterieur du Maroc ( Des millions soit fel haramayne rak 3arfe li kay2emhoume) ga3e hado ma9aryinshe dine o ma3erfinshe anahadi bid3a ,
    ngulo ana o les membres dyale WB KAYJENA hadshi ghribe o peut etre b3ade 3la dine ! hado kamline hadshi shoyoukhe hta houma ghafline o hade sheikh li 3endo lhee9e ? sans entrer fel madahibe hadshi kaybane logique ? ze3ma entre nous obla mat3teni des preuves men suna ola lhadithe?
     
  5. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    wach 3refti chkoune houwa ibn baz ?????? ila matat3erfouch sir 9ra 3lih chwiya :) http://www.binbaz.org.sa/life/262&page=0

    ana magelt hta chihaja khatira ri anta li jatek khatira, hadchi rah me3rof 3end el 3aaama bi ana el maghrib moutasawif o wazir el aw9af sofi, hada mawdo3 akhor.

    ana mageltch el 3olama2 kamline ma3arfine walo :confused: bel3eks machi ay 3alim tanakhdo ra2y dyalo khousoussane el 3olama2 dyal el "majliss el 3ilmi dyal lel maghrib"hado khes el wahde yakhod el hadare menhome hit el aghlabiya fihome motasawifa ohta ila makanouch motasawifa tayteb3o el awamer men el fo9 okhayr dalil ri site dyalhome ri dkhol temak radi te9ra le3jeb wila briti anjib lik te9ra makayn hta chi mouchkile :)

    el 3olama2 dyal sa3odiya tayteb3o sona o had el 3alim 3endo el he9 asidi,

    khouya ringo hadchi tayjina ghrib bezaf hit matan3erfouch dine dyalna<(
     
  6. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    ana 3arfe hade l3alime kansme3e 3lihe koule khirre!!! ana guelte like k=hadshi khatirrre men nahiyte anahoua ella kan hadshi li katgule shihe rah hna f dare ghefloune! li anahou imagine chaque vendredi ra fel megheb shhale dyale nass kaymshiwe ghaltine o kaydero 3la hssabe hade lhadith li jebti kaydero l ibida3e , ana personnelement je suis choqué parceque c la 1er fois que j'entend parler de qlq chose comme ca .

    NB : DABA GA3E HADE NASSE SELON TOI ET SELON SHEIKH FONT DES BIDA3E ?
    url]
     
  7. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    iyaah akhouya kife gelt lik rahna ma3arfine walo o ba9ine f dar ghefloune kife gelti :) ri lah ihdina osafi

    ila lahedti finma taybane chi imame mezyane felmeghrib tayteyroh, wahde el imame kane f wahde el masjid mezyane bzaf bzaf o dima kane taydir khoutab dyal el joumou3a men 3endo o f akhir el khoutba taygoulihome "a3ibad lah rah jatni had el khotba men el wizara radi an9raha 3likome" otay9raha bzerbaaaaaa, o dima el boliss tayl9ahome hda el babe dyal el masjed bach idiwh ichofo m3ah<D, wahde nhar mab9ach bane ga3 min sewlo 3lih galo lina bli darou li tar9iya fel wizara o tel3oh bah mayb9ach imam fel mesjid "bach ihanihome men el khoutabe dyalo"

    aghlabiya dyal el a2ima taykhafo o 9lil li tatel9ah taydir khotba mezyana fel joumou3a, hta salate el fajr rah el meghrib matayselihach fel wa9t dyalha "kayne el fajr sadi9 wal fajr el kadib" ila jina anteb9o dine felmeghrib radi ijina s3ib s3ib bzaf
     
  8. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    wa9ila ila mafhemtich el mawdo3 a khouya ringo :)

    rah hadik li tayseliwha nass salate tarawih machi fard
     
  9. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Ok hadi tarawihe !!! mais kaynine fel heje kayseliwe salate lfajre matalane o kaydero do3a2e nan ? et yake hta ljomo3a farde alors explique moi ca ?


    12957

    نص السؤال

    الفتوى رقم (2819)
    إن خطيب الجامع عندنا دائماً يختتم الخطبة الأخيرة بقوله: أستغفر الله لي ولكم وكافة المسلمين، وأحياناً يقول: أسأل الله لي ولكم الفردوس الأعلى، وهذا نعم الدعاء؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: (حولها ندندن) ولكن بعض المأمومين يقولون: هذا يوم عظيم، ونحن في موطن إجابة ونريد دعاء طويلاً يناسب الحال، كدعاء الاستسقاء في وقته، والدعاء للمسلمين بالنصر، ولولاة الأمور باتباع الحق، والدعاء على الأعداء بتشتيت شملهم، وتمزيق صفوفهم، إلى آخر ما يناسب من الأدعية، ولكن الخطيب يقول: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يلتزم الدعاء في هذا أياً كان، وكذلك الخلفاء والصحابة ومن بعدهم، وأنا أسير على نهجهم. مما جعل بعض المأمومين يهجرون هذا الجامع، ويذهبون إلى جامع بعيد عن مساكنهم، بحجة أن إمامه يختتم خطبته بأدعية كثيرة، وهم يؤمنون عليها، وليس لهم حجة في ترك الجامع القريب من بيوتهم إلا أن الإمام لا يلتزم الدعاء. فما هو حكم الدين، وما الذي تنصحون به، وأيهما الذي على حق؟
    نص الفتوى

    الحمد لله
    دعاء الإمام في الخطبة للمسلمين مشروع، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك، ولكن ينبغي للإمام أن لا يلتزم دعاءً معيناً، بل ينوع الدعاء بحسب الأحوال، أما كثرته وقلته فعلى حسب دعاء الحاجة إلى ذلك، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكرر الدعاء ثلاثاً في بعض الأحيان، وربما كرره مرتين، فالسنّة في الخطيب أن يتحرى ما كان يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - في خطبته ودعواته.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود
    عضو: عبدالله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
     
  10. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    fi salat mamnou3 tarfa3 nadarik li samae awalan ijlalan li allah , wa taniyan lil khocho3 , wa talitan li ana fi salat katkoun noraniya , li ana salat 3andha ta9a ghariba 7assab li daro ba3d 3olama i3jaz quoran wa sunna .,khassik tchouf fi ma7al sojoud

    ama fi do3ae , makayan 7ata mani3 char3i

    khoya ringo , rah kayna bazaf bida3 fi dine , dikr jama3i wach 3amarna sma3na ana sa7aba kano ysab7o jama3atan

    ana min sma3tha fi3lan 7aja mosta7datha , alors bach natfadaha , kanad3i fi sojoud , bayna sajdatayn, fi 9iyam mina roko3 wa 9abl tachahod , wala 9onot min ba3d salat witr

    min ghayr farayid kanarfa3 yadi bi do3a fi jomo3a , wala ba3d athan wala 9onot min ba3d salat witr



    kan chi kan ktab fih ibn taymiya , li ana fi zamano katro bida3 , ra7imaho allah , wa nafa3ana bi 3ilmihi ,
     
  11. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    li fhemt ana houwa ana li tayd3i jahrane ay tay3eli sawto o fel jama3a o bsawt wahed o fel fara2ed fa houwa bid3a, wa lah o a3lam
     
  12. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Khti Amalmar : ana li fhemte men lhadithe anahou dou3a2 be3de salate ljama3a matlane anahou bid3a ! m3a l3ilme anahou hna kangulo ra Amine!

    Daba dewni 3la 9ede 3e9li ! <D washe dike l9adiya bashe tgule amine be3de dou3a2e dyale l imam hiya li bid3a ! ola ra raf3e lyadayne ? ola dou3a2e bijami3e anwa3ihe ba3da salate ?
     
  13. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    :mad:

    والله ما ضاع هذا الدين إلا بسبب هاته الفتاوى، الدعاء صالح في كل الأوقات والأصل في الأعمال الجواز والإباحة إلا ما حرم بنص صريح من الكتاب والسنة وكيف يحرم الدعاء بعد الصلاة المكتوبة وهو فضيلة وأن الله لا يحرم إلا الخبائث. كيف بهم عند سؤال الله لهم لماذا تصدوا عبادي عن ذكري ؟



    ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداه والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين

    المسلم يدعو الله في أي حين بل ويذكره حتى عند الجماع مع الزوجة وحتى عند الدخول إلى المراحيض فكيف بلا عقب كل صلاة

    الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار

    وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين

    وكيف يقولون أنها بدعة منكرة والأحاديث الصحيحة تقول غير ذلك

    يا معاذ قلت : لبيك ، قال : إني أحبك قلت : و أنا و الله ، قال : ألا أعلمك كلمات تقولها فى دبر كل صلاتك قلت : نعم ، قال : قل : اللهم أعني على ذكرك و شكرك ، و حسن عبادتك

    إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد )

    عن كعب الأحبار ، أن داود عليه السلام كان إذا انصرف من صلاته قال : اللهم أصلح لي ديني الذي جعلته عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي جعلت فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي جعلت إليها معادي ، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك الحديث . قال كعب : حدثني صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينصرف بهذا الدعاء من صلاته


    وكيف يمنعون الناس من الدعاء بأدعية أخرى إلى جانب أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم وكلنا عند الرفع من الركوع نردد دعاء شخص وليس دعاء رسول الله. العلماء سيقولون أن إقرار الرسول بهذا الدعاء يفيد بأنه سنة ولكن ماذا نفعل ورسول الله ليس بيننا لإقرار أدعيتنا !!!

    أن رجلا جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس . فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : " أيكم المتكلم بالكلمات ؟ " فأرم القوم . فقال " أيكم المتكلم بها ؟ فإنه لم يقل بأسا " فقال رجل : جئت وقد حفزني النفس فقلتها . فقال " لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها، أيهم يرفعها "

    العلماء سيقولون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي

    فكيف إذن وصلاة التراويح جماعة لم تبق سنة في عهد رسول الله فأحياها عمر بن الخطاب الذي أجاز المقال في عبارة تاريخية ترد على مثل هاته الفتاوى : نعمت البدعة هذه

    أن عمر خرج ليلة في شهر رمضان وهو معه ، فرأى أهل المسجد يصلون أوزاعا متفرقين ، فأمر أبي بن كعب أن يقوم بهم في شهر رمضان ، فخرج عمر والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ، وكانوا يقومون في أوله ، وقال : السنة إذا انتصف شهر رمضان ، أن يلعن الكفرة في آخر ركعة من الوتر ، بعدما يقول القارئ : سمع الله لمن حمده ، ثم يقول : اللهم العن الكفرة

    ولكن علماء السعودية سيقولون لقد تركتكم على البيضاء ، ليلها كنهارها ، و لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين.

    أو سيقولون : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد

    :mad:

    و إنا لله و إنا إليه راجعون
     
  14. MIMALION

    MIMALION Visiteur

    J'aime reçus:
    439
    Points:
    0
    ce qui est dit dans l'article je l'ignorais, j'avais les mêmes conceptions que ringo, mais après que j'ai lu cette fatwa je ne savais plus à quoi m'en tenir, raison pour laquelle je l'ai poster, histoire de voir si ça vous parrait normal
     
  15. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    إنها ليست بفتاوى ولكن تخاريف بالله عليكم هل سيرد الله دعاءنا ويرفضه لأنه قيل بعد الصلاة المكتوبة ولأن رسول الله عليه أزكى السلام لم يقم به. إن الله شكور حكيم

    إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء، حديث صححه الألباني

    ما شأن علماء آخر الزمان نراهم يفتون لأجل إبعاد الناس عن دينهم وصدهم عن ذكر الله، إن ذكر الله لا يكون باللسان فقط بل بجميع الجوارح فما بالهم إذا رفع المرء يديه ودعا الله تقربا أو طمعا في رحمته هل في هذا العمل من خبث حتى ننكره.

    وداعا أيتها الحكمة التي ماتت بموت الصحابة ومرحبا بالمتنطعين

    إنا لله و إنا إليه راجعون
     
  16. Faith

    Faith Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    359
    Points:
    83
    gha barkine okaykherb9ou lah yesma7 lihom olina
     
  17. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    ana sma3tha mab9itchi narfa3 yaday ba3d salat li do3ae , walakin kanfadal nad3i wa ana sajda , machi tanato3 walakin 7oban li itia3 rassoul allah fi ada9 tafassil , khossossan ana min do3ae sojoud afdal bi katir

    a3odo bi allah an akona mina motanati3in ,

    kima 9al rasoul sala allah 3alayhi wasalam , halaka motanati3oun !!!

    wa wassa bi sunato wa sunnat kholafae rachidin
     
  18. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    khti amal ana matkallamtch 3lik wala 7etta 7ad fhad l forum ana kanetkkallam 3la hadouk l3oulama2 li kayeftiw had lfatawa.

    Kifach machi mouttana6i3ine whoumma kay7armou 6ayeb weyssaktou 3la lkhabit !!!

    wkimma galt lfou9 dikr ba3d sallat men sounna wli gal la rah ghir kaykharref wbima anna makayen ta chi 7adith kaygoul bi anna rassoul salla lahou 3alayhi wassallam nha chi 7ad 3la dou3a2 mn ba3d sallat lmaktouba wrah surement haykoun darha chi sa7abi, fa ma 3and ta chi 7ad l7a9 yamna3 dou3a2 wella anna chakhss yajma3 yaddih bach yad3i !!!!!

    wel2assl fhazan lyadine wetta2mine 3la dou3a2 l imam houwa dou3a2 l9ounout li kaykoun fessla mn ba3d raf3 mn roukou3.

    whad 3oulama2 sa3oudiya fehmou lbid3a belma9loub wellaw ay 7aja madarhach rassoul salla lahou 3alayhi wassalam fa hiya bid3a mounkara !!!!!!!!!!!!

    wellah ta3ala wella rassoul salla lahou 3alayhi wassallam melli sektou 3la chi 7wayej machi nissyanan ma3ada lah walakin ra7matan bhad l2oumma we7na syadna l3oulama2 kayjiw bla kitab webla sounna wyebdaw y7armou bel2i3timad 3la man6i9 welghoulouw fel9iyass li b3ad 3la l7ikma.

    wessara7a dine machi 3ilm walakine wassila lel7ayat welmardat lah.

    لن يشاد الدين احد الا غلبه
     
  19. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48

    3raftak a khoya machi 3liya , mais ana mab9itchi nhaz yadi min ba3d salat , nad3i 9abl salam , wa ba3d salat ndir ghir dikr , ana khayfa la mchit fi tanato3 , li ana chaytan kima yaja3lak mofarit yaja3lak mofrit

    dafaut a khoya machi fi da3wa wahabiya walakin fi ba3d wahabiyin li tchado bazaf li darajat anah maykhaliwkich tajahri bi salat 3ala rassoul saw .

    tachadod howa wa7id yahmal ossoul wa yab9a 7adi foro3 , khasna nahtamo bi lomour assasiya fi din ,

    chouf wa7id sujet dial wach lamra diara voile fi jana wala la? Mima postato 3an 7osn niya wa 7ata nadakhlo jana wa nchofo , naktafiw bil wasf li jay fi quoran wa sunna , 3lach nab9aw nkhodo fi omour mazal ghaybiya ,
     
  20. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    lah yjazik belkhir, voila houma mchaw lfourou3 wkhallaw l2assass wel2assl, l2ijtihad maziane walakine machi bach ykarrah nass fhad dine !! daba sara7a 7na men oummat akher zamane welfitane li 3andna makanou 3and 7ad 9bal menna wel3oulama2 dialna feblasst mayeftiw fessa7 khaydine kayeftiw flemssab7a wfelkhouffayn wf7oukm l2i93a2 fessalat !!!!!
    lmouchkila m3a had l3oulama2 houwa annahoum makaychoufouch lkharab li kaykhal9ouh, rah hna f franca chabab ma9arich 7etta l3arbia wkatel9ah labess la3baya wemkabbar la7ya fiha 30 cm, wdayrine groupe b7al yla houmma safwa wlakhrine lkouffar, whadchi kamel bessbab had takhallouf dini li wellina fih, mab9ach l2isslam wella dine la9chacheb.

    ana sara7a bghad nadar 3la l3ilm dial 3oulama2 sa3oudiya li mafihach ni9ach mais kangoul dayman frassi fihoum nifa9 li anna wakha 3andhoum ma9am kbir fdak lablad fa ma3amerhoum manhaw l7oukam dialhoum 3la sari9at mal lmousslimine wmelli kanchouf annahoum kaydakhlou fhad lmassa2il kangoul 3liha rassoul salla lahou 3alayhi wa sallam gal annahou men 3alamat sa3a "9badou l3ilm ... bi 9abdi l3oulama2".

    w ana daba kanetkhayel anna lah ta3ala hay 3a9eb lwa7ed menna 7a9ach d3ah whouwa haz yaddih wella sella 6 dial rak3at mn ba3d dhour wella sabba7 blemssab7a wella wella wella... !!!! wach rebbi chakour ra7im lkarim rafi3 hayn9am 3la masslam 7it d3ah b6ari9a madarhach rassoul saw !!!

    mouchkilthoum houwa fmafhoum albid3a, machi 7a9ach rassoul saw madarch l7aja anna li darha mn ba3dou fa houwa moubtadi3 dal !!!

    mouhim lhadra ma 3ammerha mat9ada fhad lmasssa2il lah yahdina wekhlass
     

Partager cette page