حماس تفرض الزي الشرعي على طالبات الثانوية

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 23 Août 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    غزة- بدأ العام الدراسي الجديد الاحد في قطاع غزة بشكل منفصل عن الضفة الغربية، وتوجه نحو 250 ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة موزعين على 383 مدرسة حكومية.

    كما توجه أكثر من 200 ألف طالب وطالبة إلى مدارس وكالة الغوث الدولية بالإضافة
    إلى توجه طلبة رياض الأطفال الخاصة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم.

    وكانت وزارة التربية والتعليم في الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية أعلنت تأجيل بدء العام الدراسي الجديد حتى مطلع الشهر المقبل.

    ويأتي اختلاف موعد العودة المدرسية بين الضفة الغربية التي تحكمها السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح وغزة الواقعة تحت حكم حركة حماس لتكرس الخلاف والتباعد. وتعبّر شخصيات فلسطينية من الخشية من أن اختلاف النظم في إدارة الشأن العام بصدد تكريس قطاع غزة ككيان مستقل، وهو الأمر الذي يحقق لإسرائيل هدفا ثمينا لطالما عملت على تحقيقه.

    إلى ذلك يثير ما تبادر الحكومة المقالة في غزة إلى اتخاذه من قرارات تقول إنها مستمدة من الشريعة، باعتبار الحركة إسلامية الانتماء.. يثير مخاوف من أن تزيد الانقسام داخل المجتمع الفلسطيني، وأن تكون تلك القرارات ردود فعل "متطرفة" على الحروب والحصارات.

    ومن جهة أخرى فرضت مديرية التعليم في حكومة هنية المقالة اجراءات لفرض ارتداء الجلباب على طالبات الثانوية ووصفته بأنه "الزي الإسلامي الشرعي".

    ويأتي القرار بعد جدل واسع كان سبّبه قرار سابق لحكومة حماس في غزة بإجبار المحاميات في المحاكم على ارتداء الجلباب ووضع حجاب على الرأس، الأمر الذي اعتبرته تنظيمات نقابية "مساساً خطيراً بالحريات العامة ومخالفاً لبديهيات الأحكام القانونية والأعراف الخاصة بمهنة المحاماة".

    ويذهب بعض المراقبين إلى أن الغاية وراء إصدار مثل تلك القرارات سياسية بالدرجة الأولى وتستهدف قطع الطريق على حركات متشددة بدأت تظهر في غزة وتأخذ على حركة حماس "تسامحها في تطبيق مقتضيات الشريعة".

    وكانت حكومة حماس تصدت خلال الأيام الماضية بشدة لجماعة تطلق على نفسها "جند أنصار الله"، وقد بادرت الجماعة إلى إعلان"ولادة إمارة إسلامية" في غزة.


    http://www.alarabonline.org/index.a...23\970.htm&dismode=x&ts=23/08/2009 02:04:39 م
     

Partager cette page