خاص بألعاب القوى

Discussion dans 'Autres Sports' créé par josef21ma, 10 Mars 2006.

  1. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    سيف شاهين يسعى للقب عالمي جديد

    [​IMG]

    تنطلق الجمعة منافسات بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات و التي تستضيفها موسكو حتى الأحد المقبل ويتم فيها توزيع 26 ميدالية ذهبية في البطولة العالمية مناصفة بين الرجال والسيدات على مدى ثلاثة أيام.

    وستتجه الأنظار إلى سباق ثلاثة آلاف متر الذي سيشهد مشاركة الثلاثي الأثيوبي كينينيسا بيكيلي حامل الرقم القياسي العالمي للمسافة، والكيني ايليود كيبتشوغ بطل العالم لسباق خمسة آلاف متر، والقطري سيف سعيد شاهين بطل العالم في سباق ثلاثة آلاف متر موانع.

    وكان كيبتشوغ قد استهل مشواره في السباقات داخل الصالات في يناير/ كانون الثاني الماضي مسجلا خامس أفضل توقيت في المسافة وهو 7.33.07د، فيما سجل بيكيلي 7.35.1دقائق في سباق الميلين في برمنغهام مقابل 7.40 د لشاهين في أول مشاركة له داخل الصالات أيضا.

    منافسة قوية عند الرجال

    ولدى الرجال تنحصر المنافسة في سباق 60 مترا بين الأميركيين ليونارد سكوت وتيرنس ترامل في غياب البريطاني جيسون غاردنر حامل اللقب الذي فضل تركيز اهتمامه على دورة ألعاب الكومنولث ويملك سكوت وتيرنس أسرع توقيتين هذا الموسم بزمن 6.52 ثوان و 6.53 ثوان على التوالي.

    ويبدو اليين فرانسيك من غرينادا مرشحا للقب العالمي لسباق 400 متر كونه حقق أفضل توقيت في المسافة هذا العام عندما سجل 45.80 ثانية الجمعة الماضي في لقاء ليفان الفرنسي. وفرض فرانسيك نفسه هذا العام بإحراز المركز الأول في ست سباقات خاضها حتى الآن.

    وفي سباق 800 متر، سيكون الروسي يوري بورزاكوفسكي مرشحا لنيل اللقب للمرة الثانية بعد عام 2001 خصوصا وانه لم يخسر في ستة سباقات خاضها هذا الموسم بما فيها سباق 1000 متر.

    وسيواجه بورزاكوفسكيي منافسة قوية من بطلين عالميين سابقين من أبطال داخل الصالات في المسافة ذاتها هما الجنوب أفريقي مبولايني مولودزي والأميركي ديفيد كرامناكر إلى جانب الكيني ويلفريد بونغي واللاتفي دميترييس ميلكيفيتش.

    وسيكون طاريكو، شقيق بيكيلي، بين أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب وحيث سجل 7.41.5 د في برمنغهام، إلى جانب المغربي عادل الكوش والذي سجل 7.44.22 د والفرنسي بوعبدالله الطاهري الذي سجل 7.42.48 د عام 2003 في بوسطن.

    تحدي جديد لإيسينباييفا

    ولدى السيدات، ستكون الروسية يلينا إيسينباييفا مرشحة فوق العادة للاحتفاظ باللقب العالمي لمسابقة القفز بالزانة بل إنها ستحاول تحطيم الرقم القياسي العالمي الذي بحوزتها 5.02 أمتار.

    وقالت إيسينباييفا "إنها البطولة الأكثر أهمية بالنسبة لي، لأنها ستقام للمرة الأولى في موسكو وأمام الجمهور الروسي كما هي المرة الأولى التي سيأتي فيها والدي ووالدتي لمشاهدتي في بطولة كبيرة".

    وتكتسي بطولة العالم داخل الصالات أهمية كبيرة بالنسبة إلى ايسينباييفا كونها كانت مسرحا لإحرازها أول لقب عالمي في مسيرتها الاحترافية عندما نالت الذهبية في بودابست قبل عامين.

    ومنذ ذلك الحين حافظت ايسينباييفا على سجلها خاليا من الخسارة ونالت اللقب الأولمبي عام 2004 وبطولة أوروبا عام 2005 وبطولة العالم في هلسنكي في العام ذاته.


    كما حطمت الرقم القياسي العالمي 19 مرة إلى أن نجحت في اجتياز خمسة أمتار في 22 يوليو الماضي في لندن، قبل أن تسجل 01ر5 م في 12 آب/أغسطس الماضي في بطولة العالم في هلسنكي.

    هواية تحطيم الأرقام القياسية

    وأبدت إيسينباييفا إصرارا كبيرا على مواصلة تحطيم الأرقام القياسية وقد قامت بخطة جيدة في هذا الاتجاه عندما تخلت عن مدربها السابق يفغيني تروفيموف الخريف الماضي لتتعاقد مع فيتالي بتروف مدرب مثلها الأعلى في القفز بالزانة الأسطورة الأوكراني سيرغي بوبكا الذي دون اسمه بأحرف من ذهب في هذه المسابقة بعدما نجح خلال مسيرته المظفرة في أن يحطم الرقم القياسي العالمي 35 مرة علما بان رقمه القياسي 6.15 أمتار لا يزال صامدا حتى اليوم ولم يقترب منه أحد.

    وأثمر التعاون بين بتروف وايسينباييفا بسرعة حيث نجحت في تحطيم الرقم القياسي العالمي داخل الصالات بقفزها 4.91 أمتار في لقاء دونيتسك الدولي. وكان الرقم السابق وهو 4.90 م بحوزة إيسينباييفا وسجلته في 6 مارس أذار الماضي في بطولة أوروبا داخل الصالات في مدريد.

    يذكر أن الاتحاد الدولي لألعاب القوى لم يعد يميز بين الأرقام المسجلة داخل الصالات والأخرى التي تسجل في الهواء الطلق في رياضة القفز بالزانة كما كانت الحال في السابق.

    من يوقف موتولا؟

    وفي سباق 800 متر لفئة السيدات، تبدو الروسيتان أولغا كوتلياروفا بزمن 1.57.51 د وناتاليا تسيغانوفا بزمن 1.59.18د مرشحتين لإيقاف احتكار الموزامبيقية ماريا موتولا على اللقب العالمي في الأعوام الستة الأخيرة إلى جانب المغربية حسناء بنحسي بطلة العالم داخل الصالات عام 2001 في سباق 1500 متر ووصيفة بطلة العالم في الهواء الطلق عام 2005 وأولمبياد أثينا عام 2004 في سباق 800 متر.

    وكانت موتولا قد حققت انجازا غير مسبوق في بطولة العالم الأخيرة في بودابست قبل عامين بإحرازها اللقب السادس على التوالي.

    ولم يسبق لأي عداء أو عداءة تحقيق هذا الانجاز من قبل.وانفردت موتولا بالرقم القياسي الذي كانت تتقاسمه مع الكوبي ايفان بدروزو (الوثب الطويل).وكانت موتولا، بطلة اولمبياد سيدني 2000، قد أحرزت اللقب أعوام 93 و95 و97 و2001 و2003، وهي بطلة العالم في الهواء الطلق ثلاث مرات أيضا أعوام 93 و2001 و2003.

    مريم جمال.. من جديد

    تسعى البحرينية مريم يوسف جمال إلى تعويض خيبة أملها في مونديال الهواء الطلق الصيف الماضي من خلال إحراز ذهبية سباق 1500 متر في موسكو.وستواجه جمال منافسة من الروسية يلينا سوبوليفا التي حطمت الرقم القياسي العالمي للمسافة في 18 فبراير شباط الماضي في بطولة روسيا عندما سجلت 3.58.28 دقائق ماحية الرقم السابق وهو 3.59.98 دقائق الذي كان بحوزة الأميركية ريجينا ياكوبز منذ 1 فبراير/ شباط

    وكانت روسيا قد تصدرت جدول الميداليات في بطولة العالم الأخيرة داخل الصالات في بودابست برصيد 19 ميدالية (8 ذهبيات و6 فضيات و5 برونزيات) أمام الولايات المتحدة برصيد عشر ميداليات (4 ذهبيات و5 فضيات وبرونزية واحدة).واكتفى العرب بفضيتين في البطولة الأخيرة عبر السودانية ياميل الداما في الوثبة الثلاثية والبحريني رشيد رمزي في سباق 800 م.

    المصدر:وكالات
     
  2. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : خاص بألعاب القوى

    Lguerrouj, il court pa??
     
  3. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
  4. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
  5. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    Non khouya kayna hasna benhessi et aussi Adil elkawch [:Z]. 3allah ykounou en forme.
     
  6. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : خاص بألعاب القوى

    3allah ya Rabi ammiiinne [41h]
     
  7. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    Mondiaux en salle : La sélection du Maroc sans El Guerrouj

    Hicham El Guerrouj, double champion olympique (1.500 et 5.000 m) sera le grand absent de la sélection marocaine lors des Mondiaux-2006 d'athlétisme en salle de Moscou (10-12 mars), a-t-on appris lundi auprès de la fédération marocaine d'athlétisme.

    [​IMG]

    La délégation marocaine, sera composée de neuf athlètes dont trois femmes et conduite par Adil El Kaouch (3.000 m). Agé de 31 ans, El Guerrouj, détenteur du record du monde du 1.500 m, n'a plus couru en compétition officielle depuis les JO d'Athènes (2004) bien qu'il continue à s'entraîner notamment à Ifrane (Moyen-Atlas).

    Adil El Kaouch a quant à lui remporté dimanche les 3.000 m au meeting en salle de Flandres de Gand (Belgique) ce week-end. Chez les dames, Hasna Benhassi s'alignera à Moscou sur le 800 m, sa distance de prédilection.


    [​IMG]

    La sélection marocaine
    - Messieurs:
    800 m: Amine Laâlou, Mouhcine Chahibi
    1500 m: Youssef Baba, Yassine Bensghir
    3000 m: Adil El Kaouch, Hicham Bilani
    - Dames:
    800 m: Hasna Benhassi, Amina Aït Hammou
    3000 m: Meryem Alaoui Salsouli
     
  8. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    وفاة الأمين العام للاتحاد الدولي لألعاب القوى

    [​IMG]

    أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، السنغالي لامين دياك، الأحد في موسكو على هامش بطولة العالم داخل قاعة، وفاة الأمين العام للاتحاد، المجري استيفان جيولاي عن 62 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

    ويعتبر جيولاي القوة المحركة للاتحاد بفضل التحديثات الكثيرة التي ادخلها على أنظمته منذ تعيينه أمينا عاما عام 1991.

    وقال لامين دياك في مؤتمر صحفي "اعلن بمزيد من الأسى وفاة الصديق والزميل العزيز. لقد كرس استيفان حياته دون كلل لرياضتنا، وكان في شبابه عداء بارزا في سباق 400 م، ثم أصبح رئيسا للقسم الرياضي في التلفزيون المجري".

    وأضاف "تبوأ استيفان خلال مسيرته عدة مناصب مهمة في المجال الرياضي سواء على الصعيد المحلي أو الدولي. فقد شغل منصب العضو في مجلس إدارة الاتحاد الدولي من 1984 إلى 2001، ومنصب الأمين العام للاتحاد منذ 1991 حتى وفاته حيث عمل بجد وببصيرة متفتحة من اجل قضية ألعاب القوى في العالم، وكان يتمتع بالشجاعة والقوة والذكاء".

    المصدر:وكالات
     
  9. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    روسيا تحافظ على لقب مونديال ألعب القوى وحصيلة مخيبة للعرب

    [​IMG]

    كررت روسيا إنجازها قبل عامين في بودابست عندما تصدرت بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة التي اختتمت الأحد في موسكو والتي طبعتها العداءة الموزامبيقية ماريا موتولا بانجاز غير مسبوق تمثل باحرازها اللقب العالمي لسباق 800 م للمرة السابعة على التوالي، فيما كانت غلة العرب هزيلة وانحصرت على أربع ميداليات فقط.

    وحصدت روسيا 18 ميدالية (8 ذهبيات وخمس فضيات و خمس برونزيات) أمام الولايات المتحدة التي جمعت 13 ميدالية (7 ذهبيات و أربع فضيات و برونزية).

    وكانت روسيا تصدرت جدول الميداليات في البطولة العالم الأخيرة في بودابست برصيد 19 ميدالية (8 ذهبيات و6 فضيات و5 برونزيات) أمام الولايات المتحدة برصيد عشر ميداليات (4 ذهبيات و5 فضيات وبرونزية واحدة).

    وتدين روسيا بانجازها إلى تألق رياضييها في اليوم الأخير حيث نجحوا في حصد خمس ذهبيات وانتزعوا الصدارة من الولايات المتحدة التي اكتفت بثلاثة ذهبيات فقط في اليوم الثالث الأخير.

    وأحرزت الروسية تاتيانا كوتوفا ذهبية مسابقة الوثب الطويل بوثبها لمسافة سبعة أمتار أمام الأميركية تيانا ماديسون والبرتغالية نايدي غوميش.

    ونالت روسيا ذهبية سباق التتابع 4 مرات 400 م للسيدات بزمن 3.24.91 دقائق أمام الولايات المتحدة 3.28.63 د وبيلاروسيا 65 3.28 .

    وأحرزت الروسية يلينا سيفوشنكو ذهبية مسابقة الوثب العالي بعدما وثبت الى ارتفاع 2.02 م وتقدمت على الكرواتية بلانكا فلاسيتش والإسبانية روث بييتيا.

    ونالت العداءة الروسية يوليا تشيجنكو ذهبية سباق 1500 م قاطعة المسافة بزمن 4.04.70 دقائق أمام مواطنتها يلينا سوبوليفا والبحرينية مريم يوسف جمال .

    ونالت الروسية أوليسيا كراسنومفيتس ذهبية سباق 400 م قاطعة المسافة بزمن 50.04 ثانية أمام البلغارية فانيا ستامبولوفا والباهاماسية كريستين أمرتيل.

    اما الذهبيات الثلاث للولايات المتحدة فكانت من نصيب براد ووكر في مسابقة القفز بالزانة بتسجيله 80ر5 م امام السويدي الحجي جينغ (70ر5 م) والالماني تيم لوبينغر (60ر5 م)، ووالتر ديفيس في مسابقة الوثبة الثلاثية بوثبه لمسافة 73ر17 م امام البرازيلي جاديل غريغوريو (56ر17 م) والكوبي يواندري بيتانزوس (42ر17 م)، ومنتخب التتابع 4 مرات 400 م للرجال بقطعه المسافة بزمن 24ر03ر3 دقائق امام بولندا (67ر04ر3 د) وروسيا (91ر06ر3 د).

    برونزية لبنحسي وفضية لشاهين

    وحققت العداءة الموزامبيقية موتولا انجازا غير مسبوق باحرازها اللقب السابع في سباق 800 م.

    وقطعت موتولا المسافة بزمن 90 .1.58دقيقة وتقدمت على الجامايكية كينيا سينكلير والمغربية حسناء بنحسي.

    وهي الميدالية الثانية لبنحسي في بطولة العالم داخل قاعة بعد إحرازها اللقب العالمي لسباق 1500 م عام 2001.

    ولم يسبق لأي عداء أو عداءة تحقيق هذا الانجاز من قبل، علما بان موتولا كانت أحرزت اللقب السادس في النسخة الأخيرة في بودابست عام 2004 وانفردت بالرقم القياسي الذي كانت تتقاسمه مع الكوبي إيفان بدروزو (الوثب الطويل).

    وحسم العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي المنافسة الشرسة بينه وبين والكيني ايليود كيبتشوغ بطل العالم لسباق خمسة آلاف، والقطري سيف سعيد شاهين بطل العالم في سباق ثلاثة آلاف م موانع، في صالحه بإ‘حرازه المركز الأول.

    وقطع بيكيلي مسافة السباق، الذي يحمل رقمه القياسي العالمي، بزمن 7.39.32 دقائق متقدما على شاهين) وكيبتشوغ .

    هو اللقب العالمي الأول لبيكيلي (23 عاما) داخل قاعة، فرصع به سجله الحافل بالألقاب خصوصا اللقب الاولمبي في سباق عشرة آلاف م في أولمبياد أثينا 2004، واللقب العالمي في المسافة ذاتها في الهواء الطلق عامي 2003 و2005، والثنائية أربع مرات في العدو القصير والطويل في بطولة العالم لسباقات اختراق الضاحية اعوام 2002 و2003 و2004 و2005.

    ورفع شاهين غلة العرب في المونديال الحالي إلى أربع ميداليات هي بالإضافة إلى فضيته برونزيات بنحسي في سباق 800 م وجمال في سباق 1500 م والسودانية ياميلا الداما في الوثبة الثلاثية.

    وتعتبر الغلة هزيلة إذا اخذنا في الاعتبار تألق العاب القوى العربية في البطولات الكبرى.

    وكان العرب اكتفوا بفضيتين في النسخة الأخيرة في بودابست عبر ألداما في الوثبة الثلاثية والبحريني رشيد رمزي في سباق 800 م.
     
  10. alibest

    alibest Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : خاص بألعاب القوى

    et adil alkawch !! il a rien gagné !!!??
     
  11. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    :( Malheureusement non :(
     
  12. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    Golden League : Changement pour l'attribution du jackpot

    La Fédération internationale d'athlétisme (IAAF) a annoncé mardi dans un communiqué un changement dans le mode d'attribution du jackpot d'un million de dollars sur le circuit de la Golden League à compter de la saison 2006 qui débute le 2 juin à Oslo.


    Auparavant, le chèque était partagé entre les athlètes ayant remporté les six étapes de la Golden League dans leurs disciplines respectives. Désormais, la remise du pactole s'effectuera en deux temps.

    Tout d'abord, une prime de 500.000 dollars sera divisée entre les athlètes vainqueurs de cinq des six rendez-vous de l'année. La récompense "conservera ainsi son attrait tout au long du circuit", explique l'IAAF dans son communiqué.

    Ensuite, 500.000 dollars resteront en jeu pour ceux qui auront réussi à gagner une sixième fois lors de la dernière étape du circuit, le 3 septembre à Berlin.

    L'IAAF précise dans son communiqué que pour "prétendre à leur récompense (...), les vainqueurs du jackpot devront participer à la Finale mondiale de l'athlétisme de l'IAAF", les 9 et 10 septembre à Stuttgart (Allemagne).

    Les épreuves de la Golden League:

    Messieurs: 100 m, 400 m, 1500 m, 3000/5000 m, saut en longueur, lancer du javelot
    Dames: 100 m, 400 m, 3000/5000 m, 100 m haies, saut en hauteur

    Calendrier de la Golden League:

    2 juin: Oslo
    8 juillet: Paris
    14 juillet: Rome
    18 août: Zurich
    25 août: Bruxelles
    3 septembre: Berlin


    AFP
     
  13. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    المغربي قسري يفوز بماراطون ترفيزو

    فاز العداء المغربي رشيد قسري يوم الأحد بماراطون مدينة تريفيزو الإيطالية قاطعا مسافة السباق /42,195 كلم/ في زمن قدره 2 س و10 د و34 ث وهو رقم شخصي جديد.

    وكان قسري قد فاز يوم 17 دجنبر الماضي في نيامي بالميدالية الذهبية لسباق الماراطون ضمن الدورة الخامسة للألعاب الفرنكوفونية مسجلا رقما قياسيا جديدا للألعاب بتوقيت 2 س و17 د و3 ث.
    وتقدم قسري الذي يقيم بالديار الإيطالية منذ خمس سنوات على مواطنه عبد الكبير المعاشي الحائز على الميدالية الفضية في سباق نصف الماراثون في دورة ألميريا لألعاب البحر الأبيض المتوسط الذي سجل توقيت 2 س و11 د و8 ث والكيني ديفيد شيبكوني /2 س و11 د و13 ث/، بينما حل العداء المغربي السليماني بنعزوز خامسا /2 س و13 د و46 ث/.
    ويذكر أن عبد الكبير المعاشي كان قد حل في المركز 23 في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت العام الماضي في هلسنكي.
     
  14. alibest

    alibest Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : خاص بألعاب القوى

    tbarklah 3lik a si josef rak tema ;)
     
  15. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    @ alibest: allah ybarek fik a khouya.

    بيكيلي يرفض مقارنة نفسه بغيبريسيلاسي

    [​IMG]

    أكد ملك السباقات الطويلة الأثيوبي كينينسا بيكيلي أنه يطمح على المدى القصير إلى تحطيم الرقم القياسي العالمي على مسافة 3000 متر قبل أن يخوض في نهاية مشواره مغامرة الماراثون.

    وأوضح البطل الأثيوبي – آخر نجم من كتيبة ألعاب القوى الأثيوبية – أنه يرغب في إسقاط الرقم العالمي المدهش لـ 3000 متر الذي هو ملك الكيني دانيال كومان منذ عشر سنوات بزمن قدره 7 دقائق و 20 ثانية و67 جزء بالمائة.

    وتأتي التصريحات الطموحة للنجم الكيني – التي أوردتها صحف فرنسية - بعد إحرازه ميدالية الاختصاص في البطولة العالمية داخل القاعة بموسكو، وهي النتيجة التي أدخلته التاريخ من بابه الكبير، حيث أصبح أول عداء يتألق في المواعيد العالمية : بطولتي العالم في الهواء و داخل القاعة و بطولة العالم لسباق الضاحية.

    وفي غياب منافسات رسمية في ألعاب القوى هذا الموسم يتمسك كينيسا بيكيلي ببطولة العالم لسباق الضاحية التي ستجرى في بداية الشهر القادم بمدينة فوكوكا اليابانية، و يرغب في خوض السباق القصير و الطويل "و لكن القرار الأخير يرجع إلى الإتحاد".

    وبالرغم من صغر سنه (23 عاما ) يملك كينينسا بيكيلي سجلا ثريا أبهر الرأي العام الرياضي و غذى مقالات لا تحصى في الصحافة المختصة العالمية، فبطاقته الشخصية تزخر باللقب العالمي و الأولمبي لـعشرة آلاف متر، و تسعة ألقاب عالمية لسباق الضاحية و أرقام قياسية عالمية على مسافة خمسة آلاف متر، و عشرة آلاف متر.

    وعلى ضوء هذا السجل الكل في عالم ألعاب القوى يرجح كينينسا بيكيلي إلى اعتلاء عرش عروس الألعاب بكيفية أحسن من مواطنه هايله غيبريسيلاسي.

    اعتبر كينينسا بيكيلي أنه لا زال شابا و لديه الوقت للسير على خطى مواطنه، مؤكدا في الوقت ذاته أنه "يثق بإمكاناته".

    المصدر: خاص بالجزيرة الرياضية - فرنسا
     
  16. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    Mondiaux en salle : Une participation rassurante

    Aziz Daouda, le directeur technique national d'athlétisme (DTN), a indiqué que la participation marocaine aux 11ème championnats du monde en salle, clôturés dimanche dernier à Moscou, rassure sur la suite de la saison actuelle qui ne fait que commencer.

    [​IMG]

    Dans une déclaration à la MAP, M. Daouda s'est dit optimiste en ce début de saison, relevant que le Maroc, absent du tableau final des médailles lors des mondiaux-2004 en salle à Budapest, a décroché à Moscou une médaille de bronze, alors que cinq des huit athlètes de l'équipe nationale se sont qualifiés aux finales.

    Ces résultats constituent un "bon signe", surtout que l'équipe marocaine ne s'est pas spécialement préparée à cette compétition en raison de considérations liées aux priorités fixées par l'agenda de l'athlétisme national, a estimé le directeur technique national.

    De son côté, l'athlète Hassna Benhassi, qui a offert au Maroc le bronze du 800 m à Moscou, a affirmé que les préparations à ces mondiaux étaient insuffisants, car entravées par les précipitations et le climat froid qu'a connus le Maroc dernièrement, la concentration sur les courses de fond, et l'absence d'espaces d'entraînement en salle.

    "Je suis très heureuse pour cette médaille, la première que je décroche dans l'épreuve du 800 m en salle malgré le manque de préparation", a indiqué la vice-championne du monde en 800 m à Helsinki.

    Benhassi, également championne du monde en salle en 1500 m (Lisbonne-2001) et vice-championne olympique du 800 m (Athènes-2004), avait remporté, dimanche, la médaille de bronze du 800 m lors des mondiaux-2006 en salle (2:00.34). Le titre a été remporté par la Mozambicaine Maria Mutola qui s'est imposée en 1 min 58 sec 90, devant la Jamaïcaine Kenia Sinclair (1:59.54).

    Quatre autres athlètes marocains se sont qualifiés aux finales de cette compétition, à savoir Adil Kaouch (3.000 m), Mariem Alaoui Selsouli (3.000 m) et Youssef Baba et Yassine Bensghir (1.500 m).

    Après cette 11ème édition, le Maroc porte son actif aux championnats du monde en salle à 13 médailles (5 d'or, 3 d'argent et 5 de bronze). Le métal précieux a été décroché par Hicham El Guerrouj, qui compte à son actif trois médailles (deux au 1.500 m et une au 3.000 m), Said Aouita (3.000 m) et Hassna Benhassi (1.5000 m).
    D'après la MAP.
     
  17. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    بطولة إفريقيا للعدو الريفي لمنطقة الشمال
    تألق عناصر المنتخب الوطني

    شهدت منافسات البطولة الإفريقية للعدو الريفي لمنطقة الشمال التي جرت يوم الخميس بمدينة بسكرة /425 كلم جنوب شرق الجزائر/، سيطرة مطلقة للعدائين المغاربة سواء على الصعيد الفردي شبان وكبار ذكورا وإناثا أو حسب الفرق إناث وذكورا.

    [​IMG]

    وتألقت عداءات المنتخب الوطني للشابات الذي احتل المركز الأول على صعيد الفرق بفضل البطلات عائشة باني وأسماء غزلان وفاطمة الوزاني اللواتي تمكن من بسط سيطرتهن على المراكز الثلاثة الأولى.
    وحذا منتخب الشبان حذو منتخب الإناث، وفاز بالمركز الأول على صعيد الفرق، بعد أن سيطر كل من محسن الشرقاوي ومحمد بوفلوسن على منافسات هذه المسابقة باحتلالهما المركزين الثاني والثالث على التوالي فيما عاد المركز الأول للعداء الجزائري عبد الغني بن سعدي.
    وعاد المركز الأول لسباق العدو القصير كبيرات للمنتخب المغربي أيضا عقب احراز فاطمة العياشي المرتبة الأولى وسعيدة المهدي المركز الثالث في حين كان المركز الثاني من نصيب الجزائرية كنزة دحماني.
    وتمكن سعيد عزوزي من اعتلاء أعلى درج في منصة التتويج في سباق العدو الطويل كبار متبوعا بالجزائريين أحمد نايلي وسمير موساوي فيما احتل المنتخب المغربي المركز الثاني على صعيد الفرق الذي عاد لقبه لمنتخب الجزائر، أما المنتخب التونسي فاكتفى بالمركز الثالث.
    وشارك المنتخب المغربي في منافسات خمس مسابقات وهي:العدو الطويل ذكور والعدو القصير ذكورا وإناثا والشبان والشابات.


    وفيما يلي النتائج الفنية :

    - فئة الشابات
    1 - عائشة باني /المغرب/ 2 - عزلان أسماء /المغرب/ 3 - فاطمة الوزاني /المغرب/ الترتيب حسب الفرق :
    1 - المغرب 2 - الجزائر 3 - تونس
    - فئة الشبان
    1 - عبد الغني بن سعدي /الجزائر/ 2 - محسن شرقاوي /المغرب/ 3 - محمد بوفلوسن /المغرب/
    الترتيب حسب الفرق :
    1 - المغرب 2 - الجزائر 3 - تونس
    - عدو قصير كبيرات
    1 - فاطمة العياشي /المغرب/ 2 - كنزة دحماني /الجزائر/ 3 - سعيدة المهدي /المغرب/
    حسب الفرق :
    1 - المغرب 2 - الجزائر
    سباق عدو قصير كبار
    1 - خذير عقون /الجزائر/ 2 - أنيس سلموني /الجزائر/ 3 - زرق العين عنتر /الجزائر/ - الترتيب حسب الفرق :
    1 - الجزائر 2 - المغرب
    سباق عدو طويل كبار
    1 - سعيد عزوزي /المغرب/ 2 - أحمد نايلي /الجزائر/ 3 - سمير موساوي /الجزائر/ حسب الفرق :
    1 - الجزائر 2 - المغرب 3 - تونس
     
  18. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    بطولة العالم للعدوالريفي للجامعات تنطلق بالجزائر

    [​IMG]

    ناشد حسان شيخ رئيس الإتحاد الجزائري للرياضات الجامعية الإتحاد الدولي للعبة الدول التي تقدمت بطلباتها للمشاركة في بطولة العالم الخامسة عشرة للعدو الريفي للجامعات لكلا الجنسين والتي ستقام في ميدان الغولف بدالي إبراهيم بالعاصمة الجزائرية في الفترة من 22حتى 26 مارس أذار الجاري , تأكيد مشاركتها الرسمية وإرسال قوائم وفودها للقيام بإجراءات الإستقبال و الحجز في الفنادق وذلك قبل يومين فقط من إنطلاق هذا الموعد العالمي.

    وكشف حسان شيخ في مؤتمر صحفي عقد بقاعة ميدان الغولف بدالي إبراهيم أن لجنة التنظيم تلقت حتى الآن تأكيدا من12 دولة فقط من أصل 26 دولة طلبت المشاركة وهو عدد قليل على حد قول رئيس الإتحاد الجزائري للرياضات الجامعية .

    وأضاف حسان شيخ أن وفد أستراليا يشارك بـ8 عدائين وتشارك كندا بـ 15 عداء وقال سيحضر الفعاليات عدد من الأبطال الأولمبيين وأبطال العالم كأعضاء شرف أمثال نورالدين مرسلي وحسيبة بولمرقة وبنيدة مراح وسعيد قرني .

    ويتضمن برنامج البطولة عدة نشاطات ثقافية أبرزها قيام الوفود المشاركة بزيارة لبعض المواقع السياحية بالجزائر هي القصبة وتيبازة ورياض الفتح - متحف المجاهدين بالإضافة إلى فسحة ببعض شوارع العاصمة.

    وعن غياب العدائين الكينيين والإثيوبيين الذين يعتبرون الأفضل والأقوى في العدو الريفي, قال حسان شيخ إن أفضل العدائين في العالم يفضلون الدورات الدولية ذات الجوائز المالية الكبيرة , في حين أن البطولات الجامعية يكون التتويج فيها شرفيا فقط بمنح الميداليات للفائزين .

    المصدر: الجزيرة الرياضية
     
  19. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    بطولة العالم للعدو الريفي
    مشاركة مغربية في خمس مسابقات في دورة فوكوكا

    يشارك المغرب في خمس مسابقات من أصل الستة المبرمجة ضمن الدورة الرابعة والثلاثين لبطولة العالم للعدو الريفي التي ستقام في مدينة فوكوكوكا اليابانية يومي فاتح وثاني أبريل المقبل.

    [​IMG]

    وتتشكل البعثة المغربية في غالبيتها من العدائين الشباب الذين شاركوا أخيرا في بطولة شمال إفريقيا بمدينة بسكرة الجزائرية إلى جانب مجموعة من العدائين المتمرسين الذين سبق لهم المشاركة أكثر من مرة في بطولة العالم كعادل الكوش وعبد الرحيم الكمري وخالد العمري ومحمد أمين وأحمد بداي وعيسى الدغوغي ويوسف بابا.
    وسيمثل المغرب في هذه الدورة أيضا بعض العدائين والعداءات المتوجين في بطولة المغرب للعدو الريفي التي أقيمت أخيرا بالرباط كمحسن الشرقاوي /رجاء بني ملال/ بطل المغرب في فئة الشبان وماجدة معرف / النادي المكناسي/ بطلة المغرب في فئة الشابات وحنان أو حدو /الأولمبيك المغربي/ بطلة المغرب في العدو القصير /4 كلم/ وفاطمة الوزاني / سريع زواغة مولاي يعقوب/ وصيفة بطلة المغرب لفئة الفتيات.
    وكما في الدورات السابقة سيراهن المنتخب المغربي على الترتيب الجماعي أكثر من مراهنته على الترتيب الفردي، علما بأن ألعاب القوى المغربية خرجت خاوية الوفاض في الدورتين الماضيتين في لوزان 2004 وسان غالميي /فرنسا 2005/، وكانت أفضل رتبة هي الرابعة واحتلها منتخب العدو القصير ذكورا.
    وكان أحسن إنجاز على المستوى الفردي للعداء عادل الكوش بحلوله في المركز الحادي عشر /المركز العاشر في العام ماقبل الماضي/ في مسابقة العدو القصير /4 كلم/ التي ستدرج لآخر مرة في برنامج مسابقات بطولة العالم للعدو الريفي.




    ويقود عادل الكوش وصيف بطل العالم في سباق1500 م وصاحب أفضل إنجاز في الدورتين السابقتين /المركزان 10 و11/ فريق العدو القصير الذي يضم أيضا الشاب محمد مستاوي صاحب المركز الرابع عشر في الدورة الماضية فيما يقود منتخب العدو الطويل /12 كلم/ عبد الرحيم الكمري صاحب المركز الثامن في سباق10 آلاف متر في بطولة العالم بهلسنكي.
    وتقود بطلة العالم للعدو الريفي العسكري ست مرات زهور القمش منتخب الكبيرات للعدو القصير /4 كلم/ الذي يضم أيضا بشرى الشعبي صاحبة المركز السادس عشر في الدورة الماضية والعداءة الواعدة مريم العلوي االسلسولي بطلة العالم للعدو الريفي الجامعي.
    ويقود منتخب العدو الطويل بالإضافة إلى عبد الرحيم الكمري الذي اعتاد المشاركة في سباقي العدو الطويل والقصير خالد العمري صاحب أفضل إنجاز في دورة لوزان 2003 باحتلاله المركزين السادس في العدو القصير /4 كلم/ والتاسع في العدو الطويل /12 كلم/ ومحمد أمين وعيسى الدغوغي وسعيد العزوزي وأحمد بداي.
    ويذكر أن رصيد المغرب خلال مشاركاته في الدورات السابقة 29 ميدالية ثلاث ذهبيات و12 فضية و14 نحاسية. وأحرز الميداليات الذهبية الثلاث خالد السكاح في دورتي إيكس ليبان /فرنسا/ عام 1990 وأنفيرس /بلجيكا/ عام1991 والمنتخب الوطني النسوي للعدو القصير في دورة مراكش 1998 الذي كانت تقوده آنذاك زهرة واعزيز وصيفة بطلة العالم مرتين في هذه المسابقة.




    وكان المغرب نال لقبين في عدو الأمم /بطولة العالم حاليا/ بواسطة المرحوم عبد السلام الراضي في غلاسغو /اسكتلندا/ عام1960 والغازي الزعراوي في الرباط عام 1966 فضلا عن لقب فئة الشبان الذي كان قد أحرزه بوشتى بنعبد السلام في دورة شيفيلد /إنجلترا/ عام1962 .
    وفي مايلي تشكيلة البعثة المغربية إلى بطولة العالم للعدو الريفي :
    الذكور :
    الشبان /8 كلم/ : محسن الشرقاوي، عبد الغني آيت باحماد، موسى قاريش، عابد الزمزامي، محمد بوفلوسن، عبد المنعم أولقايد.
    العدو القصير /4 كلم/: - عادل الكوش، محمد مستاوي، عبد الرحيم الكمري، هشام بيلاني، حميد الزين، يوسف بابا، أنيس السلموني، أحمد بداي.
    العدو الطويل /12 كلم/ : خالد العمري، إبراهيم بلوا، أحمد بداي، محمد أمين، عيسى الدغوغي، عبد الرحيم الكمري، سعيد العزوزي.
    الإناث :
    الشابات /6 كلم/ : أسماء غزلان، عائشة باني، ماجدة معروف، فوزية مجدوب، هدى الركراكي، فاطمة الوزاني.
    العدو القصير/4 كلم/ : زهور القمش، مريم العلوي السلسولي، بشرى الشعبي، سعيدة المهدي، حنان أوحدو، فاطمة العياشي.

    المغربية
     
  20. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : خاص بألعاب القوى

    السباق الأول على الطريق للمعاريف

    ينظم نادي شباب المعاريف الرياضي فرع ألعاب القوى وبتعاون مع مقاطعة المعاريف وإشراف الجامعة الملكية المغربية وعصبة الدار البيضاء الكبرى السباق الوطني الأول على الطريق /7 كلم/ تحت شعار "سباق السلام" تخليدا للذكرى الأولى لوفاة المرحوم الحاج محمد رحيب عضو المقاطعة ومجلس المدينة، وذلك يوم تاسع أبريل المقبل.
    وستكون الانطلاقة والوصول من أمام مقر المقاطعة شارع القاضي إلياس قرب الثانوية الإعدادية ابن حبوس المعاريف، وللراغبين في المشاركة الاتصال بمندوبيات كتابة الدولة المكلفة بالشباب وقطاع الرياضة بجهة الدار البيضاء الكبرى قصد التسجيل.
     

Partager cette page