خبز بالمجان وشكاية حول قصعة كسكس وحملة بمسدس

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 11 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    دخل المرشحون للانتخابات الجماعية ليوم 12 يونيو، مرحلة السرعة النهائية، بهدف استقطاب أصوات الناخبات والناخبين.واحتد الصراع في دوائر وجماعات ومقاطعات عدة، ولم تخل الحملة من طرائف وأحداث، مثل توزيع كتاب أسود مناهض لمرشح باع سيارة مسروقة في سيدي رحال الشاطئ، بإقليم سطات، ومرشح يوزع الخبز مجانا بالجماعة ذاتها، وامرأة احتجت على وكيل لائحة قائلة "واش 50 درهم تدير بها كصعة كسكسو؟".

    ولجأت هذه المرأة إلى المصالح الأمنية بالدارالبيضاء، لتسجيل شكاية ضد مرشح، طلب منها إعداد "كصعة كسكس" في منزلها للناخبات، وسلمها، بعد انتهاء الاجتماع، 50 درهما، فقالت محتجة أمام رجال الأمن "واش آعباد الله كصعة كسكسو بخمسين درهم؟".

    وفي الدارالبيضاء، أيضا، احتجت امرأة على وكيل لائحة، كانت أعدت وجبة غداء بطلب منه، وحين سلمته فواتير المصاريف، بعد انتهاء التجمع، تنكر لوعده، وقال لها "لن أعوضك عن تلك المصاريف إلا بعد نجاحي".

    كما احتج شاب وزملاء له على الوكيل نفسه لتقليص ثمن عملهم اليومي معه إلى 50 درهما في اليوم، بدل 100 درهم، كما سبق الاتفاق، ما جعلهم يصرخون في وجه المرشح "انت باقي ما نجحتيش وخلفتي الوعود، أما إلى نجحتي موحال نشوفوك".

    واشتعلت نار الحملة الانتخابية في جماعة سيدي رحال الشاطئ، خاصة أن بعض المرشحين من الأشخاص الذين اغتنوا من نهب وسرقة الرمال، والبناء العشوائي، والذين يبحثون عن موقع يحمي مصالحهم، ويسخرون جميع الإمكانيات وبجميع الطرق، ولو اقتضى الأمر تسخير العصابات لثني المنافسين عن خوض الحملة، وتهديد مسانديهم. واحتد الصراع بين المرشحين بالدائرتين 13 و5، بطابع عشائري، أكثر منه منافسة حزبية.

    وأفادت مصادر متطابقة من المنطقة أن لوبي سرقة الرمال والبناء العشوائي يوظف الأموال لاستقطاب الناخبين، وأن هؤلاء جعلوا من بعض الدوائر قلعة لهم يصعب ولوجها، مثل الدوائر6، و7، و10، و12.

    كذلك سجل ترشيح أشخاص متابعين في قضايا بالمحاكم، وآخرين مدينين للجماعة بديون، مترتبة عليهم نتيجة استغلال أملاك جماعية، ما دفع بمتضرر إلى توزيع "كتاب أسود" حول مرشح بالدائرة الانتخابية 13، بسيدي رحال الشاطئ، يتهمه من خلاله ببيعه سيارة مسروقة (مرسيديس 240)، بوثائق مزورة، وما زالت القضية معروضة على القضاء.

    ودون المواطن، بوشتى إسماعيل، في كتابه الأسود، الموجه إلى سكان سيدي رحال الشاطئ، خاصة سكان دوار مول العلام، كلاما بصيغة الزجل، مثل "أنبهكم إلى ما حصل لأخيكم الضعيف المسكين، اللي سرق ليه المستشار العجيب فلوسو في الحين، وخلاه يدور على رجليه مسكين".

    وأبدع مرشح بإحدى دوائر المنطقة طريقة جديدة في استمالة الناخبين، بتوزيع الخبز مجانا، حسب المصادر ذاتها.

    وأفادت المصادر أن الصراع اشتد بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، إذ تمكنا من تغطية جميع الدوائر الانتخابية، فيما لم يتمكن حزب العدالة والتنمية من تقديم سوى مرشحين اثنين بجماعة سيدي رحال.

    وفي مقاطعة المريسة، بمدينة سلا، اعتدى أنصار الحركة الشعبية، في تجمع بدوار جنان جبيلو الصفيحي، على أحد أنصار التجمع الوطني للأحرار، بعد أن "استفز" إدريس السنتيسي، رئيس جماعة سلا، الذي حضر لدعم الحركة، بسؤال حول المسؤول عن تجربة المقاطعة.

    وأفادت مصادر من سلا أن "فيدور" مواليا للسنتيسي نزل ضربا في الشاب الموالي للأحرار، الذي سلمت له شهادة طبية، كما كسر الهاتف المحمول لشاب آخر، صور لحظة الاشتباك.

    وفي دار بوعزة، قرب الدارالبيضاء، تعرضت سيارة من نوع "سطافيت" تحمل مساندين لحزب الأصالة والمعاصرة، لحادث سير، مساء أول أمس الثلاثاء، في الطريق الساحلي الدارالبيضاء الجديدة.

    واستنكر سكان بمقاطعة المعاريف، بالدارالبيضاء، في اتصال بـ"المغربية"، أسلوب حملة حزب العدالة والتنمية، الذي يستعمل مكبر الصوت في ساعة متأخرة من الليل، وأوضح المتصلون أن الأطفال استيقظوا من نومهم مرعوبين، بسبب هذا الفعل.

    وفي خريبكة، ألقت الشرطة القضائية القبض على شاب، (حوالي 30 سنة)، بحوزته منشورا يحمل صورته الشخصية، ورمز المسدس، منتحلا صفة مرشح يخوض حملة انتخابية، برسم استحقاقات 12 يونيو دون الانتماء لأية هيئة سياسية.

    وأشارت قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء أن تحريات الشرطة أثبتت أن المرشح المزيف، يحمل شواهد طبية تفيد بأنه مختل عقليا، ويتلقى العلاج لدى طبيب نفساني.

    وعلى إثر ذلك جرى إيداع الشخص المعني بقسم الأمراض العقلية التابع للمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة.



    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=88409
     

Partager cette page