خديجة الرياضي: خطاب الملك لا يبشر بدستور ديموقراطي

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 25 Mars 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]

    قالت خديجة الرياضي ل"كود" أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي ترأسها، لم تتخذ بعد موقفا من لجنة مراجعة الدستور، وتحدثت في حوارها مع "كود" عن موقفها من "العدل والإحسان" وسميرة سيتايل.

    آش جات خديجة الرياضي دير فوقفة أمام "دوزيم"؟
    أنا كنحضر كجمعية مغربية لحقوق الإنسان. سبق لينا فالجمعية طالبنا بفتح نقاش حول موضوع الإعلام العمومي منذ سنوات. ونطالب اليوم بوضع حد لهيمنة الدولة على الإعلام والكف عن تمرير مواقفه وتشويه الآخرين والتعتيم على آرائهم ومواقفهم.

    المحتجون يقولون إنهم ضد سميرة سيتايل، نائبة المدير العام ل"دوزيم"، يرفعون شعارات للمطالبة برحليها، هل أنت لنفس الغرض؟
    بالنسبة لنا في الجمعية لا يهمنا الأشخاص، هم جزء من نظام. تقتصر مهامهم في تمرير تلك السياسة العامة التي تعدها الدولة للإعلام الرسمي. كجمعية يهمنا التواجد هناك للنضال من أجل إعلام عمومي ديموقراطي، ثم إننا هنا كي نتضامن مع الصحافيين العاملين في هذا الإعلام على اعتبار أننا دائما مع حقوق العاملين القانونية والموضوعية، ثم إنني أشارك في الوقفة كمواطنة. إنني جزء من هذا الشعب المتضرر من هذا الإعلام الذي لا يلعب دوره لا على مستوى التثقيف ولا على مستوى ثقافة حقوق الإنسان.

    هناك مطلب أساسي يجمع عليه المغاربة، وهو مطلب بتغيير الدستور، ألا تخشين أن النضال على جبهات كثيرة قد يشتت الجهود، ويفقد التركيز على المطلب الأساسي؟
    الجميع واعي في المغرب أن كل ما يعرفه المغرب من حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وتلك التي تهم الإعلام مقترنة بالدستور، ولكن في المقابل لا يمكن أن نلغي كل النضالات ونعتبر أن الدستور هو الوحيد الذي يجب أن نناضل من أجل تغييره، كي يكون للمغربي الحق في المعلومة بكل موضوعية وحياد نحتاج إلى وقفات مثل هذه. نضال اليوم جزء من النضال العام من أجل دستور يضمن للمغربي الحق في المعلومة.

    في علاقة بموضوع الدستور، هل ستقدم الجمعية مقترحات اللجنة المكلفة بالإصلاح الدستوري؟
    لم تتخذ الجمعية موقفا نهائيا من هذه النقطة، نحن نتداول الأمر بيننا.
    كجمعية لما مطالب قديمة بخصوص دستور ديموقراطي كما نراها نحن، مستمد من المرجعية العالمية لحقوق الإنسان.
    المعطيات التي نتوفر عليها والتي جاءت في الخطاب لا تبشر بدستور ديموقراطي.

    هل ستتخذون موقفا من الملكية؟
    ليس من حقنا أن نطالب بنظام حكم معين، لسنا حزب سياسي، نترك للأحزاب أن نختار ما تريده وفق مرجعية كل حزب. ما نناضل من أجله هو أن نضمن للمغربي الحرية في اختيار النظام الذي يريد، كيفما كان النظام. هذا مرهون بالشفافية وبإعمال الديموقراطية.

    ألا ترين ان علاقة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجماعة العدل والإنسان غير موضوعية ولا منطقية؟
    أولا لنا اختلاف مع الإخوان في "العدل" على مستوى المرجعية، لكن في الوقت نفسه نحن مع حرية التعبير إذا كانت سلمية. إننا سندافع عن كل من يعبر عن موقفه وأفكاره دون اللجوء إلى العنف، حتى ولو اختلفنا معها.

    لكن كيف تفسرين التنسيق بين أعضاء الجمعية وبين "العدل" في تنسيقيات حركة 20 فبراير؟
    التنسيقية مفتوحة للجميع ولا تقتصر على "الجمعية" و"العدل والإحسان". كلشي ممثل. الشرط الوحيد الذي يجمع بين هذه الأحزاب والجمعيات هو التعبير عن مطالب حركة 20 فبراير، فالمجلس الوطني فيه أكثر من مائة هيئة من كل الأطراف.

    وماذا عن تحالف "العدل" و"النهج"؟
    أنا لا أمثل (حزب) النهج، ولا أريد أن أتكلم باسمه. خذيت قرار باللي ما نتكلمش باسمو من نهار وليت رئيسة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

    انتم مع دولة حديثة علمانية تدافع عن قيم الحرية، أمور لا تدافع عنها "العدل"، ألا تخشين من مستقبل الحركة إذا ما هيمنت عليها جماعة "العدل والإحسان"؟
    من يقمع حرية التعبير ويصادر حق الآخر في التغبير هو من يهدد الديموقراطية في المغرب. مادام كل طرف يعبر عن رأيه بشكل سلمي فلن يشكل تهديدا على الديموقراطية.

    هل أنت متفائلة بمسلسل الدمقرطة الذي دخله المغرب؟
    إيلى ما عطاش بزاف غادي يعطي شوية. هادي مرحلة جديدة، والشعب المغربي قفز قفزة كبيرة ودور الشباب حاسم. غادي تكون مشاكل ولكن أنا متفائلة بالتغيير​

    source
     
  2. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63



    pchakh 3la driblage, un maradonna des grands jours n'aurait pas fait mieux
     

Partager cette page