خسوف جزئي للقمر.. الليلة

Discussion dans 'Scooooop' créé par ذات النقاب, 7 Septembre 2006.

  1. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سيكون بوسع المهتمين بالظواهر الفلكية في المنطقة العربية متابعة خسوف جزئي للقمر مساء الخميس 7 سبتمبر/أيلول، وسيُشاهد هذا الخسوف الجزئي بشكل كامل في غرب قارة استراليا والمحيط الهندي ومعظم قارة آسيا وشرق قارة أفريقيا.


    وفي حين لن يكون بالإمكان متابعة الظاهرة في الأمريكيتين، فإن سكان غرب القارة الإفريقية وقارة أوروبا سيحظون بمشاهدة أجزاء من الخسوف.

    وستبلغ نسبة الجزء المختفي من القمر في هذا الخسوف 19% فقط أي أقل من ربع حجم القرص، وتكون ذروته في الساعة السادسة و51 دقيقة و19 ثانية بتوقيت غرينتش.

    وستبدأ الظاهرة مع دخول القمر إلى منطقة شبه الظل في الساعة الرابعة و42 دقيقة عصراً بتوقيت غرينتش، لينتقل بعدها إلى منطقة الظل في الساعة السادسة وخمس دقائق، ثم يعاود الخروج منها في الساعة السابعة و37 دقيقة مساء لتنتهي الظاهرة عند التاسعة بتوقيت غرينتش.

    ويحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر على إستقامة واحدة، فتحجب وصول ضوء الشمس إليه.

    ومراحل الخسوف كما حددها العلماء تبدأ بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض (penumbra)، فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل هي تلك التي يحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض، وفق ما نقلته مؤسسة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في العاصمة الأردنية، عمان.

    ثم يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra)، فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها أشعة الشمس بشكل كامل عن القمر بسبب وجود الأرض بينهما، وعند اكتمال دخول القمر إلى تلك المنطقة يختفي قرصه بشكل كامل.

    ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي. ثم يعود فيخرج من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي والظاهرة ككل.

    وتعتبر الألوان التي يظهر فيها القمر وقت خسوفه من أهم أسباب متابعة المهتمين بالفلك لهذه الظاهرة، حيث يكتسي القمر ألوان مختلفة نتيجة اتجاه أشعة الشمس المنكسرة عن الغلاف الجوي للأرض إليه.

    وفيما تعتبر ألوان الأصفر والبرتقالي والأحمر هي الألوان الأساسية التي قد يكتسي بها القمر، إلا أن تلوث الغلاف الجوي قد يؤدي إلى ظهوره بألوان مثل الأحمر الداكن، أو البنيز لذلك يهتم العلماء بدراسة الألوان لتحديد نسبة التلوث في الغلاف الجوي للأرض.

    ويمكن متابعة بدء تغيير ألوان القمر في منطقة الخليج العربي اعتبارا من الساعة الرابعة والربع تقريباً بتوقيت غرينتش.

    وأشارت المراصد الفلكية أيضاً إلى أن كسوفاً للشمس يتوقع حدوثه في 22 سبتمبر/أيلول في الأجزاء الغربية من القارة الإفريقية.


    source http://arabic.cnn.com/2006/scitech/9/7/lunar.eclipse/index.html
     

Partager cette page