خفض الوزن والرياضة لإزالة الشعر الزائد عن

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par annous, 13 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    لشعر الزائد غير المرغوب فيه مشكلة تؤرق نسبة كبيرة من النساء قد تصل الى 10 % من بنات حواء، وبالأخص النساء اللواتي يعانين من مرض "تكيس المبايض المتعدد" وزيادة الوزن المفرطة. وتعاني نساء أوربا من هذه المشكلة أكثر من النساء المنحدرات من أصل أفريقي، بينما تكون النسبة أقل في نساء آسيا. وكثير من النساء اللواتي يعانين من مشكلة الشعر الزائد قد يكون لديهن أيضا مشاكل مرتبطة بالدورة الشهرية قد تصل الى العقم وعدم القدرة على الانجاب. ويعتبر ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها من الأمور المؤلمة نفسيا للنساء، حيث أن ملامح الجمال النسائي دائما ما يكون من بينها الجلد الناعم الخالي من الشعر، وذلك حسب التعريف المتفق عليه شرقا وغربا .

    وبالرغم من أن هناك كثير من الثقافات والأفراد الذين لا يتفقون مع هذه الفكرة عن الجمال، لكن وسائل الاعلام والاعلان في العالم كله لا تتوقف عن دك أفكار النساء بصورة المرأة التي لا ينمو لديها أي شعر الا على قمة رأسها فقط . وهكذا تصبح المرأة التي تعاني من نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها فريسة للألم والتدمير النفسي ، كما أنها تكون تحت ضغوط نفسية شديدة عندما تنفق وقتا ومالا كثيرا للتخلص من هذا الشعر الزائد، الذي ما أن تتخلص منه حتى يعود بصورة أكثر عنادا وارهاقا.

    ولكن ما الذي يؤدي الى ظهور هذا الشعر الزائد ؟ ان هناك عديد من العوامل المتداخلة : منها العوامل الهورمونية والوراثية وأسلوب الحياة .. كلها تتجمع لكي تحدد كمية الشعر الزائد وأماكن نموها .. ومعروف علميا أن الشعر الزائد غالبا ما يظهر نتيجة لارتفاع معدلات الهورمونات الأندروجينية (الذكورية) مثل التستوستيرون ، والأندروستينيديون ، وهورمون DHEA . والتستوستيرون هو الهورمون الرئيسي الذي يهمنا في هذا المجال . ومن الطبيعي أن الرجال لديهم مستويات عالية من التستوستيرون بينما تكون النسبة لدي النساء قليلة ، وعندما تزيد هذه النسبة لدي المرأة زيادة كبيرة فان الشعر الزائد يبدأ في الظهور ، بينما تؤدي زيادة نسبة هذا الهورمون في الرجال الى حدوث مشاكل في البروستاتا.

    وقد يحدث في بعض الحالات أن يظهر الشعر الزائد عند بعض النساء حتى مع وجود الهورمونات الذكورية بنسب طبيعية وذلك عندما يكون الجسد حساسا بصورة أكثر من اللازم لهذه الهورمونات ، وفي هذه الحالة تسمي الحالة "الشعر الزائد مجهول الأسباب". والجينات هي عامل متداخل في ظهور الشعر الزائد ، ذلك أن الاستعداد الجيني يمكن أن يقود عملية التمثيل الحيوي في الجسم الى تخليق ظروف ملائمة لنمو الشعر غير المرغوب فيه . وعلى العموم فان ما تأكله المرأة والتمرينات الرياضية التي تقوم بها والنوم الذي يرتاح به جسدها ، والطريقة التي تتحكم بها في الضغوط النفسية ، وأيضا عوامل التلوث التي تتعرض لها .. هذه كلها عوامل تؤثر بصورة مباشرة على ما تقوم به الجينات في الجسد . وهكذا فانه يمكن التحكم في الشعر الزائد بصورة جزئية عن طريق التحكم في نوع الغذاء والتمرينات والنوم والبعد عن الملوثات .

    كيف تؤدي السمنة الى ظهور الشعر الزائد ؟

    في حالات زيادة الوزن يتراكم الدهن في أنسجة الجسم ، فتنخفض حساسية هذه الأنسجة لهورمون الانسولين ، مما يؤدي بالبنكرياس الى زيادة كمية هذا الهورمون ، وتقود هذه الزيادة الى الاحساس بالجوع مما يستدعي المزيد من الأكل وبالتالي الى مزيد من السمنة ، كما أن هذه الزيادة في هورمون الانسولين تؤدي الى استثارة المبيضين للقيام بافراز كمية كبيرة من الهورمونات الأندروجينية "الذكورية" مما يؤدي الى ظهور الشعر الزائد في مناطق غير مرغوب فيها ، وفي هذه الحالة تظهر بالمبيضين أكياس صغيرة متعددة ، وتعرف هذه الحالة باسم "تكيس المبايض المتعدد" ، وتقود زيادة هذه الهورمونات الى اضطراب الدورة الشهرية والى العقم المؤقت الذي يمكن علاجه بزوال أسباب تكونه ، وأولها خفض الوزن والتقليل من تناول الأغذية الكربوهيدراتية مثل السكريات والنشويات .

    علاج الشعر الزائد

    يمكن علاج هذه الحالة بصورة مؤقتة عن طريق ازالة الشعر الزائد بوسائل تعرفها معظم السيدات، كما توجد بعض الكريمات وأنواع الغسول التي تعمل كيميائيا على اذابة الشعر ، ولكنها قد تؤدي الى حساسية الجلد . ويمكن ازالة الشعر الزائد باستعمال التحليل الكهربي لجذور الشعر حيث يتم تدمير حويصلة الشعر بالكامل وهذا العلاج يتم في عيادة طبيب الجلد، وتعتمد نسبة نجاح هذه الطريقة على نوع الجلد والشعر . ولا تخلو أي من طرق التخلص من الشعر الزائد من المخاطر بنسبة 100 % ، كما أن استمرار النتائج لفترة طوية غير مضمون أيضا ، فهناك مخاطر العدوي والتدمير الجزئي للجلد المحيط ببصيلة الشعر .

    ازالة الشعر بالليزر

    وأحدث طرق ازالة الشعر تستخدم الليزر في هذه المهمة ، والليزر المستخدم هو ضوء بمواصفات معينة وفي طول موجي محدد ، ويمتص الشعر الأسود هذا الليزر دون أن يؤثر على أي مكون آخر للجلد ، وهذه صفة من صفات الليزر حيث أن لكل نوع


    la source

     
  2. casawi68

    casawi68 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : خفض الوزن والرياضة لإزالة الشعر الزائد ع&#160

    chi resumé lah irdi 3lik
     
  3. annous

    annous Guest

    Re : خفض الوزن والرياضة لإزالة الشعر الزائد ع&#160

    ça concerne les filles :)
     

Partager cette page