خلافات مغربية جز

Discussion dans 'Info du bled' créé par Casawia, 24 Mai 2005.

  1. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    تأجلت قمة المغرب الغربي التي كانت مقررة يومي 25 و26 مايو/ أيار الحالي في طرابلس إلى أجل غير مسمى بسبب خلافات متصاعدة بين المغرب والجزائر حول الموقف من قضية الصحراء الغربية.

    وقال مصدر مغربي شارك في اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب التحضيري للقمة مساء أمس إن الخلاف تفجر عندما طرح الوفد الجزائري موضوع الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال القمة خلافا لما تم الاتفاق عليه قبل ذلك, مشيرا إلى أن طرح الملف على القمة سبب استياء الوفد المغربي.

    ومن جانبه قال محمد ولد بلال وزير الخارجية الموريتاني إن القمة تأجلت حتى تنضج الأفكار وحتى تعقد قمة بلا مشاكل, على حد تعبيره.

    وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قرر مساء أمس عدم المشاركة في القمة بسبب موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية.

    وكانت قمة رؤساء دول اتحاد المغرب العربي وهي ليبيا والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا, مقررة في 25 و26 مايو/ أيار, لكن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم أعلن مساء الاثنين أن القمة ستعقد في 26 مايو/ أيار, موضحا أن هذا التأخير مرده إلى وفاة شقيق الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

    وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد أكد مجددا السبت دعمه لجبهة البوليساريو, وفي المقابل عبر وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى عن استنكاره لتصريحات الرئيس الجزائري, معتبرا أنها لا تساعد في تفعيل مسيرة اتحاد المغرب العربي.

    كما اعتبرت وزارة الخارجية المغربية في بيان إن الجزائر بإعادة تأكيد موقفها المؤيد لجبهة البوليساريو, تتحمل مسؤولية تعريض فرصة إحياء البناء المغربي, على أعلى مستوى, للخطر, وفقا لما جاء بالبيان.
    ومع أن قضية الصحراء الغربية كانت محور أسئلة الصحفيين لوزراء الخارجية عند وصولهم للاجتماع, فقد أكد المشاركون في وقت سابق أنها لن تدرج على جدول أعمال القمة.

    وقال وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم إن قضية الصحراء معروضة على الأمم المتحدة وهي غير مطروحة للنقاش في القمة المغاربية.

    يذكر أن قمة دول اتحاد المغرب العربي لم تعقد منذ 11 سنة بسبب خلافات مغربية جزائرية بشأن الصحراء الغربية التي تطالب جبهة بوليساريو بانفصالها، وتخضع لسيطرة المغرب منذ انسحاب الاستعمار الإسباني منها عام 1975.

    وتؤيد الجزائر جبهة بوليساريو، ويقع مقر الجبهة في الجزائر منذ أن توسطت الأمم


    المتحدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1991 في أعقاب حرب عصابات ضد المغرب بدأت عام 1976.



    2al Massdar: Aljazeera.net
     
  2. asmoun

    asmoun Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re: خلافات مغربية ج

    choukran casawia 3la had le sujet,ana koune jawo 3liya mabkache ichoufou hetta eljihathoum(alger)

    waikaliohoum hakda makaine la istifta la hokme dati la 6 homos ila bgfhawo alharb bisemelah

    bghawo iraj3ou lediorhom marheba bihoum(ina alwatana ghafouron rahim)

    [11h]hada nadari falmawodo3
     
  3. Brad_Bite

    Brad_Bite Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re: خلافات مغربية ج

    Rien ne vaut le dialogue et le fait de ne pas particper risque de faire le jeu de l'algérie qui veut isoler le maroc diplomatiquement.
     
  4. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re: خلافات مغربية ج

    A méditer : "المنجرة: الرهانات الحقة ليست الصحراء وإنما ملفات التنمية, ولو توفرت الإرادة لتم تجاوز الخلاف كما فعلت فرنسا وألمانيا مع الإلزاس واللورين"
     

Partager cette page