خيبة جديدة للبوليزاريو..دول إفريقية تحاصر 

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 3 Juillet 2006.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    خيبة جديدة للبوليزاريو..دول إفريقية تحاصر مناورات الجزائر في قضية الصحراء المغربية


    توقف الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان الجمعة 30 يونيو2006 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء في طريقه إلى بانجول (غامبيا) لحضور أشغال قمة الاتحاد الإفريقي، والتقى بإدريس جطوالوزير الأول، والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري ، ولم تتسرب عن اللقاء الخاطف أية معلومات، باستثناء ما قيل بأن الموضوع كان حول مشروع الحكم الذاتي الذي يعتزم المغرب تقديمه كحل للنزاع المفتعل.


    وكان كوفي عنان قد فاجأ المتتبعين لملف الصحراء الأسبوع الماضي حين صرح في ندوة صحفية عقدها على هامش افتتاح اشغال حقوق الانسان بجنيف بقوله إن ''للجزائر موقفا واضحا فقد ذكرت بأنها ليست طرفا في الحرب وليست طرفا في النزاع وأنها بلد جار ومستعد للمساعدة، ولكن لا ينبغي أن تقحم في هذه القضية.


    ولإن كان هذا التصريح من عنان مخالفا لما أورده بنفسه في تقرير رسمي قدمه لمجلس الأمن، وأكد أن الجزائر طرف ومطالبة بالحوار مع المغرب، فإن المتابعين يرجحون أن يكون تصريح عنان الاخير برغبة التهييئ لحوار وتفاوض مباشر بين المغرب والانفصاليين، أو ما يعرف بجبهة البوليزاريو، مشددين على أن ماورد في تصريح عنان لا يختلف عما يصرح به رئيس المجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء، من كون الجزائر تعتبر نفسها ليست طرفا في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


    من جهة أخرى أفادت مصادر دبلوماسية حسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه لم يكن هناك توافق حول قضية الصحراء في بانجول خلال اجتماع الوزراء الأفارقة للشؤون الخارجية، وأن عددا من الآراء التي تدافع عن الشرعية الدولية عارضت البلدان المؤيدة للطروحات الجزائرية، وذلك خلال مناقشة الجزء المتعلق بالصحراء الذي تضمنه التقرير المقدم من طرف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري.


    وقد خاب مسعى الجزائر في دفع المشاركين في القمة لاعتماد ذلك التقرير الساعي لإحياء مخطط بيكر الذي رفض من قبل مجلس الأمن والمجموعة الدولية، بحيث صرحت عدد من البلدان الإفريقية، أن التقرير لم يكن يعكس أبدا مواقفها، وكشف مصدر إفريقي، أن الجزء المتعلق بالصحراء في ذلك التقرير حرر من قبل جزائري عضو في كتابة مفوضية الاتحاد الإفريقي. وقد أوقف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي المناقشات، مؤكدا أن القضية سترفع إلى قمة رؤساء الدول.


    إن كل ما سبق كشف بوضوح أن دائرة التأييد لمناورات الجزائر في إفريقيا، بدأت تضيق عليها يوما بعد يوم، كما كشف زيف ادعاءات حيادها بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


    يشار إلى أنها المرة الأولى التي يطرح فيها هذا النزاع أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي بعدما تسلم ملفه من منظمة الوحدة الافريقية التي علق المغرب عضويته بها على إثر اعترافها بـجمهورية الوهم ،سنة .1984

    source: http://www.attajdid.ma/def.asp?codelangue=6&po=2

    autres artcile relacione avec le sujet:تنامي عدد الأفارقة المتعاطفين مع المغرب
    فشل ذريع للمخططات الجزائرية في بانجول
    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=22729

     

Partager cette page