دراسة طبية تكشف خطورة حبوب لمنع الحمل على حياة المرأة

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par izeli, 23 Octobre 2009.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    حذرت دراسة طبية نشرت نتائجها أخيرا من أن حبوب منع الحمل من الجيل الرابع التي يعود إنتاجها إلى سنة ,2000 تشكل خطرا على الحياة. ووفق الدراسة التي أعدها فريق طبي بإشراف البروفيسور فريتس روسينتال بإحدى الجامعات الهولندية، فإن تلك الحبوب تتسبب في تخثر الدم بالرئتين بشكل يؤدي إلى الوفاة.

    وأثبتت الدراسة التي نشرت خبرها وكالة المغرب العربي للأنباء يوم 19 أكتوبر 2009، أن استعمال حبوب منع الحمل من الجيل الرابع تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتخثر الدم في الرئتين عند اللواتي يتناولنها.

    وحسب المصدر ذاته، نقلت وسائل إعلام عن الخبير الطبي البروفيسور روسينتال قوله إن نتائج الدراسة التي قام بها فريقه تدل على أن مادة (دوسبيرينون) التي تحتوي عليها هذه الحبوب هي المسؤولة عن تخثر الدم وتحويله إلى كريات دقيقة الحجم أصغر بخمس مرات من تلك التي تحتويها حبوب منع الحمل من الجيل الثاني مثلا.

    من جهة أخرى، أعلنت الدائرة الألمانية المختصة بالإشراف ومراقبة الأدوية وإنتاجها في ألمانيا أنها ستدرس نتائج الدراسة للتوقف على مدى احتمال تضرر النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل من الجيل الرابع. وأكد المتحدث باسم الدائرة أولريش هاغيمان، في تصريح تلفزيوني، أن الدائرة بدأت على مستوى دول الاتحاد الأوروبي بتشكيل مجموعات عمل متخصصة بهدف التوقف على خصائص تلك الحبوب وما إذا كانت تشكل خطرا على الأمن الصحي.

    وفي علاقة بالموضوع قال الدكتور شفيق الشرايبي، المختص في أمراض النساء والولادة بمستشفى الليمون بالرباط، أنه اطلع على الخبر منذ قرابة ثلاثة أشهر بإحدى المجلات المتخصصة، إلا أنه على المستوى المغربي لم يكن هناك أي رد فعل بخصوص هذه الدراسة، سواء من قبل الوزارة المعنية أو مديرية الأدوية، مشيرا في تصريح للتجديد إلى أنه ما يزال يقدم وصف حبوب منع الحمل للنساء مادام لم يسجل أي حالة وفاة أو خطورة.

    وشدد على ضرورة المراقبة الطبية لاستعمال حبوب منع الحمل كيفما كان نوعها لأنها قد تكون لها مضاعفات. وأفاد مصدر طبي متخصص في طب النساء والولادة أيضا أنه إلى حدود الساعة لم يتم التوصل بأي قرار من الجهات المعنية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن حبوب منع الحمل في معظمها تكون لها تأثيرات على صحة المرأة.

    وأكد الطبيب الرئيسي لمستشفى الولادة ابن سينا بالرباط أيضا أنه لم يتوصل بأي قرار في الموضوع، محيلا على البروفسور اليعقوبي رئيس الجمعية المغربية للخصوبة وعلاج العقم، هذا الأخير، أكد في اتصال هاتفي بالجريدة بأن الجيل الرابع من حبوب منع الحمل لم يظهر بعد للوجود، وتستعد فرنسا لإطلاق حبوب منع الحمل من الجيل الرابع.

    تصريح اليعقوبي يعيد الجدل والنقاش إلى أصله في كون حبوب منع الحمل لم تخرج أصلا إلى حيز الوجود، فيما لم تفلح اتصالات الجريدة بوزارة الصحة للاستفسار حول الموضوع بالرغم من تكرار الاتصال


    la source
     

Partager cette page