دعوات لتعميم تدريس الامازيغية وادراجها في القضاء

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 18 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    شكلت مطالب الحركة الأمازيغية محور لقاء جمع نهاية الأسبوع الماضي عباس الفاسي رئيس الوزراء المغربي بوفد عن "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية".

    وأوضح أحمد بوكوس عميد المعهد لـ"القدس العربي" أن اللقاء تمحور حول النهوض بالأمازيغية في مختلف المجالات، وخصوصا تعميم تدريس هذه اللغة في جميع المؤسسات التعليمية بالمغرب، وتطوير الاهتمام الإعلامي بها، وضمان الحق في استعمال الأسماء الأمازيغية بالنسبة للمواليد الجدد، وتوسيع شبكات الإدارات التي يتعين عليها استعمال الأمازيغية كأداة تواصل بجانب العربية ولاسيما القضاء.

    وتمنع مذكرة لوزير الداخلية تسجيل الأبناء في "دفتر الحالة المدنية" (سجل المواليد) بأسماء أمازيغية.

    كما يُشترط في التقاضي والترافع أمام محاكم البلاد أن يتم بالعربية، وهو ما يطرح إشكالا بالنسبة للمواطنين المغاربة ـ خاصة سكان الأرياف والمناطق النائية ـ الذين لا يتحدثون سوى بالأمازيغية، حين تعرض قضاياهم في المحاكم.

    وأفاد أحمد بوكوس أن عباس الفاسي كشف لوفد "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" أنه حث جميع القطاعات الحكومية المعنية على ترجمة إرادة العاهل المغربي محمد السادس في تطوير الاهتمام بالأمازيغية لاسيما في ميادين التعليم والإعلام وحقوق الإنسان.

    وفي مؤتمر صحافي عقد عشية السبت في الرباط، سُئل بوكوس عن مطلب إدراج الأمازيغية في الدستور المغربي، فأوضح أن هذه القضية تندرج ضمن إصلاح الدستور، وهي مسألة سياسية لا توجد ضمن مهام "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، في حين أن النخبة السياسية هي التي توكل لها مهمة توفير المناخ الملائم لذلك


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f... وادراجها في القضاء&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page