دعوة أممية للتدخل وتحذير من خطر حرب أهلية بسبب الغذاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 25 Avril 2008.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    دعا الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى تحرك فوري لمعالجة أزمة ارتفاع أسعار الغذاء في العالم. وفي السياق نفسه حذر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (الفاو) جاك ضيوف من أن يؤدي الارتفاع الحالي لأسعار السلع الغذائية إلى حرب أهلية في بعض الدول.

    واعتبر بان كي مون أثناء تدشينه مكاتب جديدة للأمم المتحدة في فيينا أن الارتفاع الشديد في أسعار المواد الغذائية تحول إلى أزمة عالمية حقيقة، مشيرا إلى احتمال أن يصل الجوع مائة مليون شخص إضافي في العالم.

    وقد أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف إلينا بونوماريفا أن كي مون سيترأس يومي الاثنين والثلاثاء القادمين في برن اجتماعا لرؤساء 27 وكالة وبرنامجا وصندوقا للأمم المتحدة لبحث أزمة الغذاء العالمية.

    وفي باريس حذر المدير العام لمنظمة الفاو من حرب أهلية تتهدد بعض الدول بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وقال في حديث لقناة (فرنسا 24) "لا أعتقد أن حروبا ستنشب بين دول، لكن داخل بعض الدول -إذا لم نتخذ كافة التدابير اللازمة- قد تقع مواجهات".

    وردا على سؤال حول فكرة تأسيس "صندوق عالمي ضد الجوع" على غرار الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز، وصف ضيوف ذلك بأنه فكرة جيدة تجب دراستها بشرط أن تترجم هذه الخطوة بموارد إضافية.

    ودعت الأمم المتحدة هذا الأسبوع إلى تعبئة دولية ضد ما وصفته بـ"التسونامي الصامت" الذي تشكله الأزمة الغذائية التي تهدد بمجاعة تقضي على عشرات الملايين من الأشخاص.

    وكان ارتفاع أسعار الحبوب قد أثار في 37 دولة فقيرة في أفريقيا وآسيا والكاريبي حالة طوارئ أدت إلى اضطرابات وتفجر أعمال شغب بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية الزراعية.

    معونات غذائية

    وفي إطار مواجهة هذه الأزمة أعلنت الحكومة اليابانية اليوم عن تقديم مساعدة غذائية عاجلة بقيمة مائة مليون دولار للدول الأكثر فقرا التي تأثرت بارتفاع أسعار المواد الغذائية.

    وأوضح وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيمورا أن هذه المساعدة ستقدم على دفعتين كل منهما خمسون مليون دولار، وستدفع اعتبارا من مايو/أيار المقبل لعشر دول أفريقية بينها السودان وكينيا وأوغندا وأفريقيا الوسطى، وسيدفع الباقي قبل يوليو/تموز المقبل.

    ويدرس صندوق النقد الدولي زيادة القروض المقدمة لعشر دول فقيرة خاصة مالي ومدغشقر والكاميرون، لتغطية نفقات ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

    وقدرت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران ازدياد تكلفة إطعام الجوعى في العالم بحوالي 40%، وأرجعت ذلك أساسا إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأغذية والنفط.

    ونقل مراسل الجزيرة نت عبد الله بن عالي عن المدير العام للفاو جاك ضيوف تحذيره من أن أفريقيا والشرق الأوسط هما المنطقتان الأكثر تضررا حاليا من العجز الغذائي.

    وأضاف جاك ضيوف في مؤتمر صحفي عقده أول أمس الأربعاء في باريس أن على المجموعة الدولية تحمل تبعات كارثة إنسانية أليمة إذا لم تعجل بتقديم العون الغذائي للبلدان التي تواجه المجاعة، وإذا لم تضع لاحقا سياسات ملائمة تمنع تكرار هذا الخطر​


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/99D34F25-1A92-41B7-8ED7-AE98FA6B1842.htm
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    missr w chi dowal f assia ,jozor lkaraibi, haiti, w chi dowal ifriqia mssakan wasslat lihom la3dam .. mabqawch qadrin issabrou...
    hadi hiya sayassat tajwi3 dowal lafaqira bach taqdar t7akkam fihom dowal lkobra ...siyassat "jawa3 kalbak itab3ak "
     
  3. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    deja commencé en Egypt (la révolution du pain noir)
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    hadok les révolutions 3andhom continuent b7al lmossalssalat dyalhom lli kayssawqo lina ... lfaqr 3andhom dima w lbi6ala w lamchakil l'2jtima3ia... ghir zadat banat mazian m3a had l'azma l3alamia w safi !
     

Partager cette page