دفاع الدرك يطالب بمنع رشيد نيني من الكتابة لمدة 10 سنوات

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 7 Mars 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    استغربت هيئة دفاع جريدة «المساء» ببني ملال الملتمس الذي تقدم به النقيب الحالي لهيئة المحامين ببني ملال محمد لاوور، الذي يدافع عن القيادة الجهوية للدرك الملكي ضد جريدة «المساء» بإضافة الفصل 87 إلى فصول متابعة مدير جريدة «المساء»، والذي ينص على «الحكم بالمنع من مزاولة المهنة... عندما يتبين للمحكمة أن الجريمة لها علاقة مباشرة بمزاولة المهنة... وأنه توجد قرائن قوية يخشى معها أن يصبح المحكوم عليه إن هو تمادى في مزاولة ذلك خطرا على أمن الناس أو صحتهم أو أخلاقهم أو على مدخراتهم..».
    وكانت جلسة أمس الأربعاء قد عرفت تقدم هيئة دفاع جريدة «المساء» المشكلة من الأساتذة: النقيب محمد بوجعفر، النقيب أحمد عابد، محمد اعبودو، أحمد حلماوي، عبد اللطيف أيت الحاج، محمد الضو، الجيكي المنصوري، عبد المجيد الزهراوي، جبران والقنادلي من هيئة بني ملال، كما حضر عبد السلام الحضري من هيئة الدار البيضاء، بدفوعات شكلية تطالب ببطلان الاستدعاء نظرا للاختلالات التي شابت الشكاية، حيث أكد النقيب بوجعفر أنه «تمت إضافة فصل جديد في الشكاية، كما أنها لا تتضمن أي مهلة لمدير جريدة «المساء» للإدلاء بمعطياته، كما تقدم بالدفع بالتقادم، نظرا لأن الشكاية قدمت بعد شهرين ويومين من المهلة القانونية للتقادم التي هي 6 أشهر. وأضاف عبد السلام الحضري أن القانون الذي يتابع به المشتكى به هو قانون خاص وينبغي أن تكون له مسطرة استثنائية، كما أكد على غياب ما يثبت صفة المشتكي (قائد الدرك الملكي) لأنه ليس الرئيس العام لهيئة الدرك الملكي. في حين ركز النقيب أحمد عابد على ضرورة أن تتوفر المعطيات القانونية للشكاية بتوجيهها مباشرة إلى وزير العدل حسب الفصل 71 وليس إلى رئاسة المحكمة ببني ملال.
    محمد اعبودو، من هيئة الدفاع، أشار إلى الشرف الكبير الذي حظي به الدفاع من خلال الوقوف من أجل الدفاع عن الصحافة الوطنية وعن جريدة «المساء» على الخصوص. واستغرب الملتمس الذي تقدم به دفاع الطرف المدني بإضافة الفصل 87، واعتبر أنها سابقة غريبة في القضاء المغربي.
    وأكد أيضا أن المشتكي تقدم بشكاية إلى رئيس المحكمة الابتدائية وليس إلى النيابة العامة كما ينص على ذلك الفصل 72 من قانون الصحافة، بل الأخطر من ذلك، يضيف الأستاذ اعبودو، أن رئيس المحكمة هو الذي كيف المتابعة وليست النيابة العامة التي يخول لها القانون هاته السلطة.
    عبد اللطيف أيت الحاج عدد اختلالات كثيرة يعرفها الملف، منها أن الفصلين 44 و47 من قانون الصحافة غيرا بتاريخ أكتوبر 2002 وبالتالي فإن المتابعة ينبغي أن تسقط، كما شدد على أن الاستدعاء لم يذكر سبب المتابعة.
    ونبه أعضاء هيئة الدفاع إلى خطورة المتابعة بالفصل 87 الذي يتعلق بالمنع، حيث اعتبروه يمثل اعتداء على حرية الصحافة ويهدد بإعدام حرية الرأي.
    وتعود أطوار الشكاية التي تقدم بها الدرك ضد جريدة «المساء» إلى حادثة نشر شكاية لمواطن من نواحي أزيلال يتهم فيها بعض رجال الدرك بالتعسف في استعمال السلطة



    Source: almassae
     
  2. ChA3nOuNa

    ChA3nOuNa Visiteur

    J'aime reçus:
    49
    Points:
    0
    maskin nini , de toute façon , je la voyait venir cette procédure, machi ghriba alina
     
  3. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    دولة الضلم و العدوان لا حول و لا قوة الا بالله:mad:
     
  4. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    iwa9fou ben chamsi avant
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    le seul li kan o maroc mcha :-(
    kan 3zize alia machakil [37h] m3a had l bled :mad:
     
  6. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    maskin nini 7agro 3lih [03c]
     
  7. Energy_

    Energy_ Visiteur

    J'aime reçus:
    29
    Points:
    0
    Nous sommes bien à morroco, faut pas être surpris, cette fin était prévu tôt ou tard, l'Etat écrase tous ceux qui, pour elle; heurtent ces vouloirs directement ou indirectement...... puufff galik la démocratie…

    ma3eref fine baghyene had nass y weselo:cool:
     
  8. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    aw ach had chi ka nchouf wach ana li ma 9ritch mazyane oula ntouma kamline ma 9ritouch mazyan?
    hadi rah da3wa 9ada2ya ma fiha walou o l9adi khasso ygoul l7okm dyalo
    chkoun li mcha o chkoun jbad dimo9ratya o chkoun drab chi wa7ad?
    ta yssdar l9arar dyal lma7kama li radi ykoun khawi comme tjr 3ad dik sa3a goulo rah mcha oula ja
     

Partager cette page