دول غربية وعربية تتعهد بتقديم 1.4 مليار دولار لسوريا

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 15 Janvier 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    تعهدت دول غربية وخليجية يوم الأربعاء بتقديم 1.4 مليار دولار لدعم جهود الأمم المتحدة الانسانية في سوريا التي دمرها صراع مستمر منذ ثلاث سنوات شرد مليون شخص أو اصابهم بالجوع أو المرض.


    ونبعت التعهدات من مناشدة أطلقتها الأمم المتحدة الشهر الماضي بتوفير 6.5 مليار دولار لسوريا في أكبر مناشدة في تاريخ المنظمة الدولية التي تقول إن الصراع أدى إلى عودة مكاسب التنمية البشرية في سوريا 35 عاما إلى الوراء وإن أكثر من نصف السكان يعيشون الآن في فقر.


    إلا أن هيئة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة قالت إنه في المجمل لم تتلق المنظمة الدولية سوى 70 بالمئة من المبالغ التي تم التعهد بتقديمها لسوريا في مؤتمر للمانحين عقد في الكويت العام الماضي.


    وقالت فاليري آموس منسقة شؤون الإغاثة بالأمم المتحدة إن كل أطراف الصراع أبدت "عدم اكتراث كامل بمسؤولياتها التي تمليها القوانين الدولية لحقوق الانسان."


    وانتقدت بشدة تكتيك الحصار في حين قال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة إن شلل الأطفال عاد وإنه يشعر "بقلق بشكل خاص" إزاء التقارير عن الجوع.


    وقالت آموس في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا المنعقد حاليا في الكويت "الأطفال.. النساء.. الرجال محاصرون وجوعى ومرضى ويفقدون الأمل."


    ويسعى المؤتمر الذي يرأسه بان إلى مساعدة المنظمة الدولية في تحقيق هدفها بجمع 6.5 مليار دولار لسوريا والدول المجاورة في 2014.


    وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تبرع بلاده بمبلغ 500 مليون دولار من القطاعين الحكومي والأهلي لدعم الوضع الإنساني في سوريا.



    كما أعلنت الولايات المتحدة التبرع بمبلغ 380 مليون دولار في حين تبرعت كل من قطر والمملكة العربية السعودية بستين مليون دولار. وأعلن الاتحاد الأوروبي التبرع مبلغ 225 مليون دولار وتبرعت بريطانيا بمبلغ 165 مليون دولار.



    Source : دول غربية وعربية تتعهد بتقديم 1.4 مليار دولار لسوريا| أخبار الشرق الأوسط| Reuters
     

Partager cette page