رئيس الإمارات يوقف مسلسلا تلفزيونيا استجابة لمطلب قبائل

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 10 Septembre 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]


    رئيس الإمارات يوقف مسلسلا تلفزيونيا استجابة لمطلب قبائل

    قرر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وقف المسلسل التلفزيوني البدوي "سعدون العواجي" استجابة لمناشدات عدد من القبائل العربية التي رأت فيه "مثيرا لنعرات قبلية عفا عليها الزمن".

    وقالت وكالة أنباء الإمارات في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين إن الشيخ خليفة قرر وقف عرض المسلسل على القناة الإماراتية استجابة منه لمناشدات العديد من القبائل العربية التي يحاكي المسلسل حقبة من تاريخها.

    ويروي المسلسل الذي أنتجته شركة الريف للإنتاج الفني، وتم تصويره في مدينة تدمر السورية في ثلاثين حلقة قصة واقعية لشيخ قبيلة يسمى سعدون العواجي ولد في شمال الجزيرة العربية في العام 1750 تقريبا، وولديه عقاب وحجاب.

    والقصة تدور حول فقدان الشيخ سعدون لهذين الولدين وهما طفلان صغيران وما لحق به بعد ذلك من ضعف، وحينما شب الولدان أصبحا فارسين يضرب بهما المثل في القوة والفروسية فاستعان بهما مرة أخرى واستعاد مجده الضائع. وخاض العواجي بعد ذلك الكثير من الحروب مستفيدا من قوة ولديه ونفوذهما.

    ويلعب دور البطولة في المسلسل الممثل السوري رشيد عساف الذي يمثل شخصية "سعدون العواجي" والممثلة الأردنية عبير عيسى في دور "رباحة" زوجة سعدون، إضافة إلى الممثلة مرح جبر التي تقوم بدور "نوت"، والممثل الأردني يوسف الجمل في دور "شامخ العواجي" والممثل الفرزدق الكعبي الذي يقوم بدور "عقاب".

    وكان تلفزيون أبو ظبي قد حصل على حق العرض حصريا لهذا المسلسل بعد منافسة بينه وبين عدة فضائيات أخرى وبدأ البث بالفعل منذ أول رمضان، على أن يعاد بثه على قناة الإمارات.

    وقد قوبل المسلسل بانتقادات عنيفة من بعض القبائل العربية عبر وسائل الإعلام خاصة قبيلتي عنزة وشمر، كما أرسل شيوخ هذه القبائل برقيات إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وإلى ولي العهد الشيخ محمد بن زايد يطالبون فيها بإيقافه، "لأنه يثير النعرات القبلية ويؤجج الصراع العشائري الذي عفا عليه الزمن"، حسب قولهم.



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2A6C2354-310B-441E-ABF0-6DD368579A67.htm
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    gallik lli 3addou l7ensh kaykhaf man la7bel ... 3la madar fihom mo8annad ,

    ra2iss dyal lablad kayadakhal chakhssiyan bach iwaqaf l mossalssal ![22h]
     

Partager cette page