راميد يطرح إكراهات على مستوى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 28 Avril 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    أكد رئيس جمعية متصرفي المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط٬ بوشتى موحربة٬ اليوم السبت بمراكش٬ أن نظام المساعدة الطبية (راميد) "يطرح إكراهات على مستوى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين".
    وأضاف موحربة٬ في تصريح على هامش أشغال اليوم الدراسي الثالث عشر للجمعية حول موضوع "أي تدبير لمستشفى الغد"٬ أن الجهات مدعوة٬ مع دخول نظام المساعدة الطبية حيز التنفيذ٬ إلى المساهمة في تخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية الجامعية٬ كما أن هذه المؤسسات الاستشفائية ملزمة٬ بدورها٬ بتحسين خدماتها وتدبيرها.

    وأكد أن المشاريع التنموية أو المهيكلة في مجال العرض الصحي أضحت تشكل رهانا كبيرا بالنسبة لمستشفى الغد وهو ما يستدعي الانتقال من نظام تدبيري بيروقراطي إلى نظام للتدبير الاستراتيجي.

    وأبرز رئيس جمعية متصرفي المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط٬ في هذا السياق٬ أنه يتم حاليا إعداد مشروع لإصلاح المراكز الاستشفائية الجامعية سيتم وضعه بالبرلمان ينص على إعادة النظر في مجالات التدبير والبحث العلمي والخدمات المقدمة بهذه المؤسسات.

    كما يتوخى هذا المشروع٬ يضيف موحربة٬ مراجعة الخريطة الصحية وتدبير طلبات العروض على المستوى الوطني ووضع أقطاب (إدارية ومالية ...) داخل المراكز الاستشفائية الجامعية والمؤسسات الاستشفائية بشكل عام.

    وأشار إلى أن هذا اللقاء٬ الذي يعرف مشاركة جامعيين وباحثين ومختصين في مجال التدبير مغاربة وأجانب٬ مخصص لدراسة الآليات الكفيلة بتحسين تدبير هذه المراكز٬ مبرزا أن 60 إلى 70 بالمائة من التوصيات الصادرة عن اللقاءات السابقة تم تبنيها من قبل الوزارة الوصية وخاصة "مشروع المؤسسة" والهادف إلى جعل المراكز الاستشفائية الجامعية مؤسسات مستقلة.

    ويناقش المشاركون في هذا اللقاء٬ الذي تتواصل أشغاله إلى غاية يوم غد الأحد٬ على الخصوص٬ مواضيع تهم "التدبير الحالي للمركز الاستشفائي ابن سينا .. واقع الحال وآفاق التحسين" و"الحكامة الجيدة وفرص تفعيلها" و"الابتكار كعامل للارتياح داخل المستشفيات العمومية" و"مستشفى الغد في مواجهة معيقات تطوير الأساليب التدبيرية".




    المصدر


     

Partager cette page