رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

Discussion dans 'Scooooop' créé par nasma888, 21 Mai 2007.

  1. nasma888

    nasma888 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    رشيد نيني

    Monday, May 21, 2007

    شوف تشوف : الصدمة كانت قوية

    بعد حوالي ثمانية أشهر من تاريخ صدور أول عدد من "المساء"، وجدنا أنفسنا، بفضل قرائنا، أول جريدة في المغرب. ويبدو أن هذا الاحتضان الشعبي غير المسبوق لم يعجب البعض، خصوصا خوك فالحرفة. وهذا رد فعل طبيعي ومفهوم، خصوصا في سوق قراءة ضيق تبحث فيه الجرائد عن القارئ بالفتيلة والقنديل.
    واليوم نجد أنفسنا أمام نقاش مهم وعلى درجة كبيرة من الخطورة. نقاش جرنا إليه بعض الزملاء في المهنة بعد أن تعففنا كثيرا عن الخوض فيه، لأننا كنا منشغلين بما هو أهم، أي تحقيق التحدي الذي رفعناه في «المساء» في افتتاحية العدد الأول، وهو أن نكون بعد ستة أشهر الجريدة الأولى في المغرب. وبفضل الله والقراء نجحنا في بلوغ الهدف.
    هذا النقاش المؤجل يتمحور حول سؤال كبير وهو دور الصحافة المغربية هنا والآن. هل هو التباري في وضع كريمات التجميل فوق الواقع المغربي المليء بالتقرحات، أو تعرية الخرق البالية عن هذه التقرحات وعرضها على ضوء النهار لكي يراها الجميع. هل دورنا كصحافيين هو التغطية على مآسي المواطنين بدعوى تجنب التشهير بسمعة المغرب، أم فضح هذه المآسي ووضع المسؤولين عنها أمام حقيقتهم العارية. ببساطة شديدة هل مهمتنا كصحافيين أن نقيس حرارة المجتمع ونطلع الرأي العام على الحالة الصحية للبلد، أم أن نقيس حرارته وعندما نجد أنها مرتفعة عوض أن ننادي بتدخل الطبيب نكسر الترمومتر مقتنعين بغباء أن الحرارة ستنزل.
    نحن في «المساء» اخترنا طريقنا بوضوح تام. حق المغاربة في الخبر حق مقدس، حتى ولو كان هذا الخبر مزعجا بالنسبة لنوم ضمائر البعض. لسنا مناضلين في حزب سياسي، وليست لدينا طموحات سياسية في المستقبل، ولا نريد أن نصبح وزراء أو مستشارين لأحد. مهمتنا الأولى والأخيرة هي إخبار المواطنين بما يحدث حولهم، والوقوف إلى جانبهم في معركتهم المصيرية لتحقيق الكرامة والخروج من أزمنة الاستعباد والذل نحو زمن المواطنة الحقيقية التي نحلم بها جميعا.
    لذلك يستطيع الذين يشعرون بالانزعاج مما ننشره من ملفات وتحقيقات وفضائح أن يعتمدوا علينا لإزعاجهم لوقت أطول. فلسنا مستعدين لتغيير فهمنا لمعنى كلمة الصحافة. صحيح أننا نهتم في الغالب بأخبار القطارات التي لا تصل في موعدها، ونركز فقط على الأشياء السلبية في المجتمع. لكن متى كان دور الصحافة أن تخبرنا بالقطارات التي تصل في موعدها. إن الخبر ليس هو القطار الذي يصل في الموعد وإنما هو القطار الذي يتأخر. ومع وجود كل هؤلاء الزملاء الذين يقعون في حب مثل هذه القطارات المنضبطة، على قلتها، لا أرى مبررا لوقوفنا معهم في الطابور للتطبيل والتهليل، فوجودهم يكفي. بمعنى آخر لماذا تؤاخذوننا على نشر الأخبار السيئة وحدها، مادمتم أنتم تتكفلون بنشر أخبار الفتوحات الحكومية والنجاحات المخزنية الباهرة. اكتبوا عن النجاح والأخبار السارة، ودعونا نتكفل بالكتابة عن الفشل والكوارث والمآسي. لماذا يريدوننا أن نكون متشابهين يا ترى.
    عندما فجرنا فضيحة ملف رقية وحفيظة والقضاة، سارعوا إلى تكذيب كل ما كتبناه. ومنهم من اتهمنا بتشويه سمعة القضاء والتحامل على المؤسسة القضائية. وعندما وجدوا أنهم تسرعوا قليلا عادوا ونشروا كل ما سبق لنا أن نشرناه، طمعا في استعادة بعض المئات من القراء الذين صاروا يعقدون اجتماعات طارئة في هيئات تحريرهم للبحث عن سبب عزوفهم عن جرائدهم.
    عندما فجرنا فضيحة عائلة المرحاض بسلا، وجاءت الجزيرة وصورت الفضيحة وعرضتها على ملايين المشاهدين عبر العالم، اتهمونا بتشويه سمعة المغرب والتواطؤ مع الدوحة لتلطيخ وجه المغرب أمام العالم. وعوض أن يذهبوا للقيام بعملهم الصحافي ويسألوا عائلة المرحاض عن ظروف عيشها وينشروا تحقيقا مصورا عن الفضيحة، فضلوا الجلوس في مكاتبهم وإعطاءنا الدروس الخصوصية في مادة أخلاقيات المهنة. ونحن نخجل أن ننزل أمام القراء إلى درك يجعلنا نقدم لهم سيرة ملخصة لهؤلاء الصحافيين، ومن أين أتوا بهم، وكم يتقاضى بعضهم مقابل كتابة خبر صغير عن برلماني أو مستشار تافه لا أحد يسمع باسمه.
    عندما فجرنا فضيحة السياحة الجنسية في مراكش، وترجمنا تحقيق مجلة «شوك» الفرنسية حول مدينة مراكش التي وصفتها المجلة بأنها تلعب بالنار، لم يستطع أي واحد من هؤلاء الغيورين على سمعة المغرب أن يكتب بيان حقيقة ويرسله إلى المجلة الفرنسية ليكذب فيه كل ما جاء فيها من «ادعاءات» و«أكاذيب» تشوه سمعة مدينة مراكش الطاهرة، بل فضلت جريدة «الأحداث المغربية» أن تنشر مقالا وقعه شخص باسم يونس وانعيمي يتهم فيه جريدة «المساء» باللعب بالنار. مع أن أخلاقيات المهنة، التي يوجد السيد البريني ضمن أعضاء مكتبها، تنص على أن مثل هذا المقال التعقيبي كان يجب أن تنشره «المساء» وليس الأحداث المغربية. على الأقل كان كاتبه سيضمن له أن يقرأ على نطاق أوسع. ونحن في «المساء» منفتحون على كل الآراء المختلفة وننشر أكثر الردود قسوة علينا دون مركب نقص. وقد نشرنا قبل شهر تعقيبا لوالي جهة مكناس الأستاذ حسن أوريد على ما كنت قد كتبته حول طقوس الشعوذة والهمجية التي رافقت موسم عيساوة الأخير في مكناس، رغم أن السيد أوريد تهكم علينا في رده وأوصانا بإعادة قراءة رواية «الإخوة كرامازوف» وروايات أخرى يوصى بقراءتها لتلاميذ الثانوي لم أعد أذكر عناوينها. نشرنا رده دون تردد، مع أنني أمتلك شريطا سجله أحد الهواة يظهر فيه وفد السيد الوالي وهو يقطع الطريق نحو الضريح بينما ينشغل بعض العيساويين بتقسيم عتروس أسود في الجانب الآخر من الطريق. لكن الاستقلالية والمهنية تفرض نشر الردود وبيانات الحقيقة حتى ولو كنا غير متفقين مع مضامينها.
    وقد كان حريا بجريدة الأحداث المغربية عوض أن تنشر مقال السيد يونس وانعيمي الذي ينفي فيه ما جاء في تحقيق المجلة الفرنسية، أن تبعث بصحافي من طاقمها إلى مراكش لإنجاز تحقيق مصور يدحض كل «أكاذيب» و«أراجيف» المجلة الفرنسية عن مراكش. فهذا كان سيكون أكثر مهنية من نشر مقال في الصفحة الأولى يهاجم «المساء» ويتهمها باللعب بالنار لمجرد أنها نشرت ترجمة لتحقيق صادم صدر في مجلة فرنسية. والخطير في اتهامات المقال الذي نشرته الأحداث أنه يعتبر صدور «المقال الاستفزازي» يوم 16 ماي انزلاقا خطيرا وغير محسوب العواقب. وما دام السيد يونس يتحدث عن الإرهاب لماذا لا يكمل خيره ويتهم «المساء» صراحة بالوقوف وراء العمليات الانتحارية الأخيرة التي شهدتها الدار البيضاء. فهم في وزارة الداخلية مازالوا ضائعين وسط خيوط الجريمة ولم يجدوا بعد مشجبا يعلقون عليه فشلهم.
    والحقيقة أنني عندما قرأت مقال السيد يونس وانعيمي الذي يتهم فيه «المساء» باللعب بالنار ولعب دور التكفيريين، وجدت أنه لم يتحدث عن ظاهرة الرشوة والفساد الأمني الذي فضحته المجلة الفرنسية بالصور الدامغة. يبدو أن هذا ليس من أولوياته، فهو يتحدث فقط عن الجانب السياحي، وهنا مربط الفرس. وليسمح لي السيد يونس أن أقول له أنه بمقاله السخيف هذا إنما يحاول أن يدافع عن المتضررين الأساسيين من وراء نشر ملف مجلة «شوك». وهم أصحاب الخمارات والكاباريهات والديسكوطيكات وعلب الليل التي أتى الملف على ذكرها كمحلات لاقتناص العاهرات. إن خسارتهم بسبب هذا الملف تقدر بملايين الدراهم، وفضيحتهم في فرنسا وفي الدول التي توزع فيها المجلة أصبحت فضيحة بجلاجل. وهذا ما جعلهم يلجؤون إلى الرد بهذه الطريقة الجبانة عوض مراجعة أنفسهم والتوقف عن استعمال اللحم المغربي لجذب المزيد من السياح الجائعين جنسيا.
    والخطير في الأمر هو أن بعض محلات اللهو والمراقص المشهورة لا تكتفي فقط بعائدات الجنس، وإنما تضيف إليها عائدات الكوكايين والمخدرات القوية، والجميع يعرف اللوبي الذي يسيطر على هذه التجارة الجهنمية التي تدر الملايير على أصحابها. لكن الأخطر هو أن تتمكن هذه اللوبيات من شراء صمت السلطات الأمنية التي يظهر أن سلطة الفساد بهذه المدينة تجاوزت سلطة الأمنيين أنفسهم.
    نعرف أننا وضعنا أصبعنا في عش الدبابير بنشرنا لترجمة ملف مجلة «شوك»، لكن لسعات هذه الدبابير المذعورة لن تمنعنا من دس الأصبع عميقا في الجحر. وأنا أستغرب كيف تقبل جريدة الأحداث المغربية أن تنشر مقالا كله تحامل واتهام مجاني في حق زملائها في المهنة، وتمتنع عن نشر خبر مهم يتعلق بالاستنفار الأمني الذي شهدته مدينة مراكش يوم صدور المقال المترجم في «المساء» بعد الاجتماع الهام الذي عرفته ولاية الأمن. والذي كان من نتائجه توقيف واعتقال 64 مومسا بعد الشروع في حملة تمشيطية بأهم شوارع المدينة، استعدادا للشروع في حملة مداهمة للشقق والفيلات والإقامات المشبوهة لتنقية المدينة من القذارة. إذا كان كل ما كتبته مجلة «شوك» كذبا وهراء فلماذا هذه الحملة إذن، ولماذا كل هذا الاستنفار يا ترى.
    يعاتبنا السيد يونس وانعيمي لأننا غطينا الفتيات اللواتي يلبسن البيكيني في الصور، ويقول أن ما نشرناه من صور لا يعكس حقيقة ما تتحدث عنه المجلة. والمسكين معذور لأنه لم يقرأ المجلة، ولو كان قرأها لكان متع عينيه بصور بنات بلده عرايا تماما وفي أوضاع خليعة. فهل يريدنا السيد وانعيمي أن ننشر هذه الخلاعة لكي يقتنع بأن ما نشر في المجلة صحيح مائة بالمائة.
    ولكي يختم مقاله بالمسك كما يقولون، طالب السيد وانعيمي كل الفاعلين الإعلاميين والقراء الأذكياء أن يضاعفوا جهودهم «من أجل الحفاظ على الأدوار التنموية للصحافة والتصدي للسفسطة والركوب على السخط الاجتماعي من أجل تحقيق أكبر عدد من المبيعات في سوق النشر».
    ولكي يرتاح السيد وانعيمي والذين يقفون وراءه ليسمح لنا بأن نهمس في أذنه أننا نطمح فعلا لتحقيق أكبر عدد من المبيعات في سوق النشر، نريد أن نحطم الرقم القياسي ونبيع ثلاثمائة ألف نسخة خلال السنتين المقبلتين. لكننا لن نسعى لتحقيق هذا الهدف بتخصيص أربع صفحات مرتين في الأسبوع لنشر سخافات حول العادة السرية عند الطفل الرضيع أو البنت التي تنام مع أخيها أو المراهقة التي لديها مشكل مع زغب إبطها، كما تصنع الأحداث المغربية في ملحق من القلب إلى القلب.
    القراء سيختاروننا ليس لأننا ندغدغ أعضاءهم التناسلية، وإنما لأننا نخبرهم بما يقع حولهم في بلدهم بدون خوف من أحد أو تملق لأحد. وتأكد سيد يونس وانعيمي أنهم سيأتون إلينا بالآلاف.
    وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

    انقر هنا لمطالعة

    الأحداث المغربية ، ترد على جريدة المساء : مراكش لا تلعب بالنار


    source : http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=966

     
  2. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    wa3er had seyed, je l'adooore, nari 3tahoum, li degheni bkhayt nderghou bhait, moumtaaaaaaaz [22h]
     
  3. MIMALION

    MIMALION Visiteur

    J'aime reçus:
    439
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    sir assi rachid allah ya3tik sa7a [:Z]
     
  4. liveislife03

    liveislife03 Visiteur

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    rachid nini journaliste au vrai sens du mot!! et s'il a choisi de dire ce que les autres cachent, pour le bien du pays c'est parce qu'il a une vraie conscience professionnelle!

    allah ykatar men mtalou [17h]
     
  5. khalifa

    khalifa Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    errda assi rachid zidhom [28h]
     
  6. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    wa tbarkellah 3lik a si rachid ninni.
    wa zidhoum

    comme ces journaliste 'opssédé' de alahdat maystaha9och la9ab inssan fabila7ra sa7afi

    allahouma tahir albilad min amtalihim
     
  7. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    wayeeeh jaybine chouha illi chaf hadik l2ahdath kay3andbalou lemgharba koulhoum des obsédés koulla w mouchkiltou, asirou awah, ghalek chouha, makayen hed jaybha lina kedhoum
     
  8. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القر&#1575

    pourquoi il s'en est pas pris à choc directement ? parce que choc n'est pas un concurrent sur le marché marocain

    le journalisme au maroc il a soit un but lucratif pur soit un but de propagande politique impur ! rares sont les journaux qui font l'exception

    9iyam lmi8na fina8mma ? naza8ate ssa7afa fina 8iyya ? waaa3 kolchi ka ydreb 3la iddo o mesla7to ! al a7dath lmaghribiyya awel journal mghribi 7lal fi8 la censure [36h]
     
  9. rachidovitch

    rachidovitch Visiteur

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    fkarni f من القلب إلى القلب, kount kan9rah llaysma7 lia [22h]
     
  10. saadisme_

    saadisme_ Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    kounto ma3a sadi9i jondye (soldat ) fi baytihi ... toma arada an youmarissa ma3i al jinssa mina alkhalf ... fa 9awamtouho .. toma assara 3ala dalika ... toma 9awamtouho ... toma assara .... toma isstasslamto laho

    hadi awal mara o akhir mara kan 9ra fiha hadak mina al 9alb il aal 9lab : la honte

    PS : ma zedte ta kelma men 3andi ... o ila jatekoum hadra na9ssa o khayba ... supprimez le
     
  11. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    je ne défend pas al a7dath
    mais wahs had al massa2 w rachid ninni, hajmo le magazine "choc"??
     
  12. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    non khoya ils ont traduit larticle ou lenquete de magazine choc . al ahdath na pa aime sa , soit disant que ce nest vrai ,
     
  13. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    machi hit ce n'est pas vraio mais hit lmasae katba3 kter menhoum
     
  14. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    aweddi , w gallik galess kay3eyab f sa7afa, hadi raha wella safa7a
    rah koulhoum b7al b7al, la a7dat, la massa2...

    khass lwaizara lma3niya bel 2amr tra9eb sa7afiyine al janaib elli kayjiw lelmaghrib 3lash jayin yketbou....

    wel massa2 zaydinha b terjama w fer7anine be safa7a dialhoum
     
  15. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    no hadik khdemthoum, hetta hna ila mcha chi sahafi lchi blad maghadiche yestajwbouhe yghoulou lihe aji a flane 3lache jay ghadi tekteb, illi kayen kayen et mafiha bass koulchi y3erfou, sinon sa7afa lache daret, ana kancheje3 had seyed et mettafka m3ahe, majabouch chi haja makaynache
     
  16. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    lfada2i7 elli kaywa93o fel maghreb lemgharba 3arfinhouuum, lash nzidou wa7din khrin yshawhou lmaghrib fe sa7afa lgharbia, baraka shouhate elli traw récemment...

    mane7tajoush nfad7o 3youbna bash nzidou lgodam wengolo rah dkhelna lel 3alam ljadiid
     
  17. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    Rachid nini w domo3 tamassi7... la merde hadi machi sa7afa...
    Had siyad 7amed f les articles dialo...
     
  18. sahede

    sahede Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    wahede le commentaire sur l'article [22h]
    ...لكن الجمل ما كيشوف اير حتبتو وسير وخمم في كلامي وانت في المرحاض بغيتلك صريصرة انت والي معندهم نفس شوهتونا سير بغيتليك شوهة
     
  19. ninnou

    ninnou Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    voici la reponse de ALAHDAT
    Dimanche 20 MAI 207

    لم يكن مدير جريدة «المساء» رشيد نيني (نعم رشيد نيني أصبح مدير جريدة، هذا خبر صحيح، وليس نكتة) ينتظر إلا أن ننشر شيئا في «الأحداث المغربية» (موضوع «مراكش لاتلعب بالنار) يناقش مهنيا وموضوعيا شيئا من الأشياء الكثيرة التي تقترفها جريدته الفتية لكي يبلغنا كل «الحب» الذي يحسه تجاه جريدتنا. وبغض النظر عن السوقية في الأسلوب التي تميز رشيد نيني والتي تعد علامة تميزه الكبرى، يمكن الصفح عن كل السباب الذي ارتكبه في حقنا والعودة إلى مناقشته بشكل هادئ ورصين، مادام كل إناء بما فيه ينضح، ومادمنا ملزمين إذا كنا نريد التأسيس لممارسة مهنية سليمة أن نعلم الصغار كيفية النقاش بشكل متعقل يحاول الفهم لا «الغليق» الذي يعد الزميل أحد رواده الكبار منذ أن كان حراكا وإلى أن أصبح مديرا. أولا لم نغتظ لأن «المساء» أعادت نشر قصة المرحاض العمومي السلاوي التي نشرتها جريدة «التجديد» سنة 2005، وإنما قلنا إن حسابات انتخابية أزكمت رائحتها الأنوف، مرتبطة بـ«التور دوطابل» الذي يكون رأسمال «المساء» هي التي جعلت هذه القضية تتحرك من جديد بعد أن كانت جريدة «التجديد» قد نشرتها لحساباتها الانتخابية الخاصة بها سنة 2005، أي منذ سنتين، ولنا أن نتصور هذا السبق القديم بسنتين الذي تفرح به «المساء»، إنه مايسميه نيني ذاته بأسلوبه السوقي المعروف «السكوبي هادا ماشي السكوب». ثانيا، لم نغتظ لأن «المساء» نشرت قضية أبو عالي التي سبقتها إليها القيدومة «العلم» التي يسبها نيني صباح مساء رغم أنها صاحبة الفضل كل الفضل عليه، فقط لأن «الأخت» التي يدافع عنها نيني سبق وأن أقحمت الصحافة الوطنية في قضية «الجدارمي» الذي كانت في صراع معه، ثم عادت لتقحم «العلم» من جديد وبعدها «المساء» التي طارت على القضية وتبنتها لأن فيها كثيرا من توابل الأعضاء الجنسية وقصص زغب الإبط التي تجر القراء الذين يبدو أننا لسنا الوحيدين الذين نجري وراءهم، وهذا هو جوهر السوق الصحافية بشكل عادي وطبيعي، لكن لنا مرة أخرى أن نتصور هذا «السكوب» المسروق من الزميلة «العلم» التي كانت تعطي لنيني أجره بالسنتمتر ربما لأنها كانت تعرف كيف تقيس مايقترفه بيديه ويسميه كتابة. إنه ليس «سكوبا» مرة أخرى، ولكنه بلغة نيني السوقية دائما «السكوبي دالريح». ثالثا لم نغتظ لأن «المساء» سلخت تحقيقا أنجزه زملاء فرنسيون في مجلة بيبول تسمى «شوك» لم يكن صديقنا يعرف وجودها إطلاقا إلا مع العدد 80، وادعته لنفسها ووضعته في صدر صفحتها الأولى ربما لأنها لاتتوفر على من يتقن فن الروبرتاج - هي التي يوجد على رأسها مدير لم يجرب أي جنس صحافي منذ أن تحول من حراك إلى شاعر فاشل إلى مقدم برنامج مرتبك على دوزيم إلى مدير جريدة - أو ربما لأنها تعتبر مثلما يقول نيني للخاصة «إن المغاربة بوزبال وأنا عارف آش كنعطيهوم فالجورنان ديالي..غير داكشي اللي كيستحقوه». ولنا أن نتصور نوع التحقيق الذي لم تنجزه «المساء» التي سرقت مجهود مجلة أخرى، ووضعته فرحة مستبشرة به في الصفحة الأولى لاتريد به إلا البيع، وهو مايسميه نيني دائما بأسلوبه السوقي الذي يميزه «السكوبي ديال المساء». تصوروا جريدة يفخر مديرها بثلاثة مواضيع لم تسبق إلى أي واحد منها، ولم تنجز عمليا أي واحد منها، ولاتذهبوا بعيدا في التصور، فـ«المساء» هي النموذج اليوم في رؤية أزمة الصحافة المغربية مجسدة على الواقع الحق. لذلك وجب الهمس في أذن «المدير الذي لازال عاجزا عن تصديق أنه مدير» : «الأحداث المغربية» - ياصغيري - كبيرة في المشهد الصحفي المغربي، وقد كنا المدرسة التي يأتيها نيني خائفا مرتبكا مطرودا من جريدته السابقة بسبب القضايا التي رفعت عليها «بفضله» يتساءل «من بعد الصباح آش غادي ندير؟» لنجيبه «المشهد الصحافي المسكين الذي يبيع 300 ألف مجتمعا لازال قادرا على احتضان تجارب جديدة، شرط الابتعاد عن السقوط في السوقية وشرط تقديم الجديد، وشرط عدم السقوط مجددا فيما ميزك دائما مع حسن نجمي ومع محمد الأشعري ومع عبد الجبار السحيمي ومع طلحة جبريل ومع عبد المنعم الديلامي ومع البقية: أي أن تعض دائما اليد التي تمتد إليك بالخير...كأي مذكور لايتقن إلا أكل «الشفنج» الذي يضربه به الناس».

    a mon avis, il vaut mieux arreter cette gerre des medias
    personne n'en profitera
    les marocains ne sont pas si cons comme certains le pensent..... ils savent tres bien faire la difference entre la presse independante et la presse "dependante"
    chacun et libre de lire ce qu'il veut et d y croire.
     
  20. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : رشيد نيني يرد على الأحداث المغربية : القراء اختارونا ونحن لا ندغدغ أعضاءهم التناسلية

    n'importe koi cette réponse c scandaleux, wellah, ousloub rakik dyal l2ahdath, hadchi wella machi ma3koul, demain nchoufou rachid nini ache ghadi yjawebhoum mais je pense ke mouhal yjawebhoum
     

Partager cette page