رصاص وقنابل مولوتوف في أعنف انتفاضة لمسلمي مليلية المحتلة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 28 Octobre 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    تشهد الأوضاع الأمنية في مدينة مليلية التي تحتلها إسبانيا في الساحل الشمالي الشرقي للمغرب، توترا بعد احتجاجات نشبت خلال اليومين الماضيين في ضواحٍ معظم سكانها مسلمون من أصل مغربي وانتفضوا بسبب عدم ضم عدد منهم إلى قوائم خطة للعمل أعدتها حكومة المدينة لتوفر للعاطلين عن العمل فرصا يعملون فيها لستة أشهر على الأقل، بحسب ما راجعته "العربية.نت" مما تناقلته وسائل إعلام إسبانية.

    وفي تطور لاحق، طالبت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة سلطات مدينة مليلية بالإفراج عن المعتقلين.

    وتشمل الخطة، المثيرة للجدل، توفير العمل لمن وضعهم العائلي صعب جدا، وهو ما سبق وأعلنته مفوضية الحكومة المليلية في بداية العام الحالي حين قالت إنها تنوي وضع خطة جديدة تضمن تأمين العمل لأكثر من 4 آلاف شخص، فانتعش بالأمل من لا يعملون وعددهم يزيد على 10 آلاف، أي تقريبا 15% من سكان مليلية البالغين 70 ألف نسمة، بينهم 40 ألف مسلم أصولهم مغربية.

    ووجد بعض هؤلاء أن اللوائح الجديدة استبعدتهم في ما تم قبول إسبان غير مسلمين، وهو ما أشعل شرارة الفلتان الأمني في المدينة منذ الثلاثاء الماضي، خصوصا في الضاحية الأشد فقرا، وهي "هيدون" المعروفة بلقب "هيدون الموت" ذات الأغلبية المسلمة.

    وكانت قوى نقابية في المدينة ضغطت على حكومتها لتكشف عن القوائم بأسماء المحظوظين، فتبين أن هناك عائلات كاملة تم قبولها، وقريبا سيتسلم أفرادها وظائفهم، بينما بقيت عائلات أخرى من دون أي دخل ومعظمها مسلمة شعرت بالتمييز الواضح عبر حصولها على الفتات وسط تفشي البطالة بين أفرادها، فتحولت مليلية على إثرها إلى ما يشبه مدينة "أم الفحم" في مناطق 48 الفلسطينية.

    لذلك اشتعل فتيل الاحتجاج حيث أصيب شرطي إسباني بجرح في وجهه من حجر طائش تطاير نحوه وسالت منه الدماء وسط قيام عشرات الشبان بحرق الحاويات في الشارع الرئيسي، بل سمعت زخات من الرصاص أطلقها بعض الغاضبين في الهواء ثم لاذوا بالفرار.


    http://www.alarabiya.net/articles/2010/10/28/124042.html






    [​IMG]
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Un jeune Mélilien tué dans des affrontements entre manifestants et garde civile espagnole


    Mélilia occupée, 29/10/10- Un jeune Mélilien de confession musulmane a été tué jeudi soir par une balle de caoutchouc tirée à bout portant par la garde civile espagnole, dans des affrontements entre manifestants et forces de l'ordre au quartier "La Canada de Hidume" dans la ville occupée de Mélilia, ont rapporté vendredi plusieurs médias.

    Le jeune Younès (16 ans), a succombé à ses blessures après l'échec d'une tentative de le réanimer sur place, précise-t-on de mêmes sources, ajoutant que le cadavre de la victime a été alors emmené par des éléments des forces de l'ordre vers une destination inconnue.

    Aucune information à ce sujet n'a pu être obtenue auprès des autorités locales espagnoles, indiquent les mêmes sources.



    http://www.map.ma/fr/sections/politique/un_jeune_melilien_tu/view
     

Partager cette page