روابط بين البوليساريو والمجموعات الارها&#1576

Discussion dans 'Scooooop' créé par charafi, 24 Mai 2006.

  1. charafi

    charafi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    أعلن إيمريك شوبراد الخبير الفرنسي في الجيوستراتيجية أنه لا مستقبل للبوليساريو الذي أصبح معرضا للاختراق من التيارات المتطرفة ، وحذر من ارتباطات بين عناصر من "البوليساريو" وتنظيم "القاعدة "، معربا عن خشيته من "استفحال الأصولية" في منطقة الصحراء والساحل.

    وتحدث شوبراد , في محاضرة حول موضوع "التحديات الجيوسياسية بالصحراء" إلى مجموعة إيكو ميديا التي تصدر ليكونوميست والصباح عن وجود مؤشرات تبرهن على حدوث " انزلاق نحو الايديولوجيا الاسلاموية " لدى عدد متزايد من عناصر "البوليساريو" الذين يقيمون روابط وطيدة أكثر فأكثر مع الجماعة السلفية الجزائرية للدعوة والقتال.

    وأكد أن "هناك حظوظا ضئيلة في أن يبقى البوليساريو بمنأى عن الايديولوجيا المتطرفة ".

    وحذر من أن منطقة الصحراء والساحل "قد تصبح مثلث تطرف أصولي" ومنطقة تتسبب " بشكل كبير في اللااستقرار", إذا استخدمت بعض البلدان هذه الوضعية ل"استغلالها" في الالتفاف على المشاكل الجيو سياسية الداخلية أو الخارجية".

    ولم يستبعد الخبير الفرنسي أن تلجأ بعض أجنحة النظام الجزائري إلى اللعب على الحبلين لضمان استمرار هذه الوضعية ، وبالتالي "الإبقاء على شوكة في قدم المغرب " في تلميح إلى قضية الصحراء.

    و حث إيمريك شوبراد المغرب على الدفاع عن مشروعية "قضيته الأولى" والعمل على الخصوص على فضح هذا الاستغلال للأمور وفضح أولئك الذين يضرمون النيران ويتظاهرون بإطفائها .

    وقال إن " مشكل الصحراء هو ، في العمق بالنسبة للمغرب ،, مواصلة لتصفية الاستعمار واستكمال لوحدته الترابية ونزع لهذه الشوكة من قدمه " ، مبرزا أنه بدون إيجاد تسوية لهذه القضية " فلن يكون هناك اندماج اقتصادي" في المغرب العربي.



    www.alalam.ma
     

Partager cette page