ريفيون يطالبون بالانفصال

Discussion dans 'Scooooop' créé par Le Rbati, 15 Novembre 2007.

  1. Le Rbati

    Le Rbati عـاشـ الـمـلـكـ

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    السلام عليكم

    :confused:
    خلفت خرجات شاب ريفي يدعى محمد شملال ضجة إعلامية في أوساط الفعاليات الحقوقية والسياسية المغربية على شبكة الأنترنت. وبدأت هذه الضجة مع زيارة الملك الاسباني خوان كارلوس وعقيلته صوفيا إلى كل من المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. شملال قال في مقالات له عممت من قبل "الباد"
    وهو يعني اختصارا قطب العمل الديمقراطي، بأنه كفعالية ريفية يرحب بهذه الزيارة ويتمنى انفصال الريف عن المملكة المغربية. وخلفت هذه المقالات نقاشا سرعان ما تطور إلى اتهامات متبادلة بين أطراف أمازيغية ويسارية وأخرى إسلامية. وتعرض شملال لوابل من التهم أكبرها اتهامه بالخيانة ودعوة بعض الفعاليات الحقوقية المسؤول عن شبكة "الباد" إلى منعه من الاستفادة من "خدمات" هذه الشبكة التي تعمم بيانات المجتمعين المدني والسياسي على "المنخرطين فيها.

    وإذا كان شملال قد تعرض لسيل من الانتقادات من قبل أوساط يسارية وإسلامية، فإن نشطاء الحركة الأمازيغية أعلنوا عن تضامنهم معه، معلنين عن عريضة تضامنية مع من سموه بالمناضل الريفي الأمازيغي، وذلك "بعد طرده ظلما و جورا من مجموعة باد ماروك [PAD_MAROC] بسبب آرائه ودفاعه المستميت عن أفكاره غير المرغوب بها في تلك المجموعة، ونظرا لما يشكله هذا الطرد من مس بحقوق الإنسان والتضييق على حرية الرأي والتعبير". واعتبروا بأن طرده من هذه الشبكة إنما يستهدف حرية التعبير، قائلين بأن "لا ديمقراطية بدون حرية التعبير".

    ومن جهة أخرى، قال مدون أمازيغي رفض الكشف عن اسمه إنه تعرض للتهديد من قبل أطراف لم يسميها بعد أن أقدم على نشر عريضة التضامن مع الناشط الريفي الذي يطالب بما يسميه بحق الريف في تقرير المصير. وأضاف هذا المدون بأن شملال عندما فضل الاحتلال الاسباني على "الاحتلال المخزني العروبي لتلك المدينتين الريفيتين"، فإنه لا يعبر فقط عن رأيه الشخصي وإنما عن رأي "معظم شعب الريف". وذكر بأن الريفيون "الذين عاشوا أبشع أشكال الإرهاب والإقصاء والتهميش والظلم على يد النظام المخزني العروبي المقيت أصبحوا يفضلون اسبانيا الديمقراطية على الاحتلال العروبي المخزني الديكتاتوري في انتظار تأسيس كيان مستقل أو شبه مستقل حتى يستطيع الريفيون أن يسيروا شؤون منطقتهم الأمازيغية بأنفسهم بعيدا عن شر العروبة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وفي كل ما تتجلى".

    ووقعت هذه العريضة التضامنية عدة أسماء معروفة في أوساط الحركة الأمازيغية، وضمنها مليكة مزان، وهي تقدم نفسها على أنها شاعرة أمازيغية ملتزمة، وسعيد البقالي، وهو دكتور عاطل ينحدر مما يسميه ب"الجمهورية الريفية المسلوبة"، وحسن الخمليشي، وهو من الفعاليات المدنية المعروفة في مدينة تارجيست بالحسيمة، وبوبكر اليديب، وهو ينتمي إلى منظمة تامينوت التي يقودها الناشط المعروف حسن إيد بلقاسم، وفريد الادريسي، وهو فاعل جمعوي بالريف، وعبد النبي إد سالم، وهو صحفي يشتغل بجريدة "العالم الأمازيغي" والذي تديره أمينة بن الشيخ، عضو المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والحسين أزركي، وهو صحفي كان في السابق يشتغل بوكالة المغرب العربي للأنباء قبل أن يغادر للإقامة بفرنسا، وعلي خداوي، وهو من السبعة المنسحبين بمعهد الأمازيغية، وحسن أوهمو، وهو مدون أمازيغي ينتمي إلى المنتدى الأمازيغي للكرامة وحقوق الإنسان، وحمزة عبد الله صالح، وهو صحفي من الدار البيضاء، وكريم مصلوح، وهو المنسق العام للجنة التحضيرية من أجل الحكم الذاتي لمنطقة الريف.

    [​IMG]

    http://www.arrifinu.net/modules/news/article.php?storyid=253


     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    hada kahssou i3dam [38h]
     
  3. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    rah dar article 3la 9do f wikipedia tayedwi 3la hadchi!!! [21h]

     
  4. Le Rbati

    Le Rbati عـاشـ الـمـلـكـ

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    هاد الشي اللي بقا خاص :rolleyes:
     
  5. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    hhhh sa7rawa , amazigh , daba ryafa ^^

    safi ghdda ydirou wlad derbna 7tta houma moudaharate witalbou bel2isti9lal ddati dial dderb [29h]
     
  6. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    allah in3lak achittan .
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    abdelaziz lmarakchi f sahra, w mohamed chamlal f rif , chkoun yakhod le reste ?
    darou lmaghreb f d'lala lah ya3tihoum ddal !

    ngoulou ga3 khdaw stiqlal dyalhoum bach ghadi y3ich had rrif ? ghir jbal w la7jar ! :confused: yamkan bghaw idirou colombia tamma !

    w l3omla dyalhoum gallik lah yan3al lli maya7cham !
     
  8. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    wa fiiiiiiiiinek a lhassan tani o driss l bassri !
     
  9. souf_red

    souf_red Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    good saadoberh [35h]
     
  10. maghribiaaaaaaaaaa

    maghribiaaaaaaaaaa ليلى

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    lalla zina wo zadha nor lhamam
     
  11. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    ma3emero kane ana f chi blad ghir cha3b wa7ed ,l3alam b7okm ta7orakate lbachar 3abr tarikh khtalto l2ajnasse,wila ja kola wa7ed yakhod sti9lal i3timadane 3la osoul 3ir9iya wla diniya wla loghawiya awla ga3 masiriya,b9ina hna kola derb yakhod sti9lal w ytaleb b 3odwiyate l2omame lmota7ida :rolleyes: f 3awd had ched liya ne9ta3 lik la hadak li pro wla li anti ywa7do ljohoud bach yebniw blad arkanha s7i7a me7tarma l7oriyate ta3bire,machi chi 3ad f chi w l3alem kayzide lgodame w homa dima lor
     
  12. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    qallat mayaddar, lmaghreb fih chbar, w nayda fih la3jaja 3la listiqlal dati , merican fiha 50 wilaya, w kolla wilaya kaddir man 2 man lmaghreb w mafihach had na3ra dyal l7okm dati, lli bgha ya7kam ya7kam mamsawqinch .... kolla dayha ghir f chghalatou !
     
  13. Le Rbati

    Le Rbati عـاشـ الـمـلـكـ

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    معلوم ا نصيرة هاديك قلة ما يدار و الراس الخاوي
    هادي البسالة و تافيتناغ و الحرية و ما دير
    ولكن ما تفقصوش راسكم عادي القافلة تمشي و الكلاب تنبح
    اي واحد ناد هدر اي هدرة راه دابا فالحبس هههههههههههههههههههههههه
     
  14. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    ila gab sba3 la9roda tay7ay7o
     
  15. chabakiamaroc

    chabakiamaroc Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    salam.tous
    moi.jaime.le.maroc.du.nord.au.sud.et.je.veu.pa.un.arrét.cardiaque.pour.mon.beau.pays
     
  16. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    europa li mchalda tarikhiyane bil 7oroub o l3adawate olikhtilafate ljadriya mabinathom 9adro yatwa7do oykawno dawla wa7da hiya Union European ( I9tisad wa7ad, 3omla wa7da, Raya wa7da) rahom daba 9arbo ykamlo had lmachrou3 dialhom.
    tana7lam bach ykoune dawla 3adna smitha : United States of Maghribica, al wilayate al mota7ida lmaghribiya, ykoune fiha jami3 dowal lmaghrib l3arabi l7ali min mouritaniya 7atal libiya.
    hada kamachrou3 bad2i, omanaba3d tabda takbar 7atta twali al wilayate al mota7ida al islamia ykouno fiha jami3 dowal al islamia.
     
  17. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    fakartini f lqaddafi, wa7ad lmarra gal b7al had lfikra : United States Africa (USA)
    "w africa raha 7ssan man merican f tarawat dyalha ghir assbab ssiyassiya ..kolla mdina wallat dawla ex: erititia dawla khorjat man itiopia... mais pour USAmerica wilayat (50wilaya)walakin mata7din ra2iss wa7ad, devise $ wa7ad ect..."... almohim ma3linach lqaddafi tra7 lfikra ... achnou kan ljawab? chkoun ra2iss ? les africain et les arabes tayhamhoum ghir chkoun ghadi ya7kam had USAfrica ... machi inaqchou l'economie w les problemes lli khallwhoum f l3alam talit ...
     
  18. tamou

    tamou Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    il est bete croyez moi, regardez les usa et l'europe, le japan, les grandes forces du monde ils cherchent l'union et nous les betes nous cherchons la tafri9a la disparité, quand est ce que vous allez comprendre que la solution est dans l'union de tous les musulmans :mad:nous sommes tous des musulmans nous sommes tous des freres , oui je vois il cherche à devenir comme le liben un pays de tribus lah ihdih awla idih ou ihanina menou.
     

Partager cette page